دليل شامل عن الضرائب العقارية

دليل شامل عن الضرائب العقارية

الضرائب العقارية هي تلك الضرائب التي يقوم بها الفرد، أو أي كيان آخر قانوني كشركة مثلًا بدفع رسوم (مبلغ من المال) على الممتلكات التي يتملكها، وليس على إيراد تلك الممتلكات، ومن صور الضرائب العقارية، ومن أشهر هذه الضرائب ضريبة العقارات، وتعني ضريبة القيمة المضافة على تلك العقارات، ولكن هناك عقارات لا تخضع للضريبة، وهي مباني الجبانات والأحواش، والمباني التي ما زالت تحت الإنشاء، والعقارات التي تُبنى ملكًا للدولة، والأبنية التي تُخصص لتعليم الدين وإقامة الشعائر، وغيرها.

مصلحة الضرائب العقارية 

هي تلك المصلحة التي تقوم بتقدير وتحصيل وحصر الضريبة على كل من العقارات المبنية، والأراضي الزراعية، وكل ما يلحق بها من رسوم متنوعة، وضريبة إضافية، بينما هناك عقارات لا تخضع للضرائب العقارية، وهي:

  • مباني الجبانات، والأحواش.
  • العقارات المبنية التي تُخصص لغرض نافع للعام، والتي تكون ملكًا للدولة.
  • المباني التي تكون تحت الإنشاء.
  • العقارات المنزوعة ملكيتها للمنفعة العامة، بدءًا من تاريخ الاستيلاء.
  • الأبنية التي تُخصص لتعليم الدين، أو إقامة الشعائر.
  • العقارات التي تُبنى ملكًا للدولة، ولكن ينبغي أن تخضع للضريبة من بداية الشعر التالي لتاريخ التصرف فيها.

أخبار الضرائب العقارية 

ستُوجه نسبة 25% من حصيلة الضريبة العقارية لكافة المحافظات؛ لكي يُصرف منها على الصحة والتعليم، ونسبة 25% ستُخصص بالكامل لغرض تطوير المناطق العشوائية وتنميتها، وتُستحق في بداية شهر يناير من كل عام على قسطين متساويين، والقسط الأول حتى نهاية شهر يونيو، والآخر حتى نهاية شهر ديسمبر في العام ذاته، ويمكن للمكيف أن يسدها بالكامل أثناء ميعاد سداد القسط الأول، كما كشف الدكتور رجب محروس حقيقة إلغاء الضرائب العقارية على المنشآت السياحية والصناعية، وذلك بسبب مرض كورونا المستجد، وقال أنه لا يوجد أي تصريح لإلغائها، ولكن ستؤجل؛ لأنها أكثر المنشآت تضررًا من الأزمة.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  قطاع العقارات في الأردن.. الضرائب والإعفاءات

الاستعلام عن الضرائب العقارية 

الاستعلام عن الضرائب العقارية في مصر 

يمكن الاستعلام عن الضرائب العقارية عن طريق ذهاب الشخص الخاضع للضريبة بنفسه إلى المصلحة الضريبية التابع لها، أو عن طريق موقع إلكتروني محدد؛ لاستيفاء نموذج بيانات عن المصلحة التابع لها، أو عن طريق التواصل على الرقم 0235317323، ويكون ملحقًا بعشرة خطوط أخرى فرعية، مع العلم أنّ المواعيد من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، وسوف يقوم موظف من موظفي مركز الاتصال المختصين باستيفاء وملء النموذج هاتفيًا مع الممول، وسيقوم بالرد عليه خلال مدة لا تزيد عن ثلاثة أيام، وذلك عن طريق رسالة هاتفية نصية توضح البيانات التي سوف يستخدمها العميل لسداد الضريبة المستحقة عليه، هذا بالإضافة إلى إمكانية وضع قائمة مختصرة خاصة بالإجابات على بعض الأسئلة الأساسية والمنتشرة للمواطنين التي تتعلق بالضريبة العقارية، وذلك على الموقع الرسمي للمصلحة. 

الضرائب العقارية حسب العقار 

يكون سعر الضريبة ثابتًا موحدًا بنسبة معينة من قيمة الإيجار السنوي بعد خصم نسبة معينة من المصاريف للعقار السكني ونسبة غيرها لغير السكني، وهذا مقابل كل المصروفات التي يتحملها الشخص المكلف بأداء الضريبة العقارية، ويتضمن ذلك مصاريف الصيانة. 

الضرائب العقارية على المنازل

الضرائب العقارية على المنازل في مصر

إن سعر الضريبة العقارية في مصر طبقًا للقانون تكون بنسبة 10% من قيمة الإيجار السنوي للوحدات غير السكنية والسكنية، وذلك بعد أن استُبعد 32% للمباني غير السكنية، ونسبة 30% مقابل مصروفات صيانة للمباني السكنية.

الضرائب العقارية على المنازل في الأردن 

طبقًا للقانون فإن سعر الضريبة العقارية في الأردن 9% من قيمة الإيجار السنوي، وتنوي الحكومة بأن تفرض ضريبة إضافية قيمتها 3% على تبرع الشخص بها لأحد غيره، أو حتى عن أي بيوعات للعقار.

اقرأ أيضاً:  هل يدفع المستأجر ضريبة المعارف

الضرائب العقارية على المنازل في المملكة العربية السعودية 

تُطبق ضريبة التصرفات العقارية في المملكة العربية السعودية بنسبة 5% على كافة مبيعات العقارات، تُستحصل أثناء توثيق التصرف العقاري، كما تتحمل ضريبة التصرفات العقارية، بحيث لا يزيد المبلغ عن مليون ريال سعودي من سعر شراء المسكن الأول للمواطن.

الضرائب العقارية على الشقق السكنية 

تُطبق الضرائب العقارية على الشقق السكنية بقيمة 10% من قيمة الإيجار السكني، وإذا أُضيفت تركيبات على واجهات وأسطح العقارات؛ فإنها تُضاف أيضًا للضرائب، حيث إن القانون الجديد للعقارات هو كل وحدة في المبنية سواء كانت سكنية أو غير سكنية، وليست المبنى بأكمله.

الضرائب العقارية على الأراضي

الضرائب العقارية على الأراضي في الأردن

قام مجلس الوزراء في الأردن بإعفاء الأراضي من ضريبة بيع العقار، ورسوم التسجيل حتى نهاية 2021، ولكن يقتصر ذلك على الأردنيين فقط، كما خُفضت رسوم البيغ بنسبة 50% عن النسب المحددة من قانون الضرائب العقارية؛ لتمكين ذوي الدخل المحدود من شراء المساكن، وتحفيز سوق العقار في الأردن.

الضرائب العقارية على التجاري

الضرائب العقارية على التجاري في مصر

أكدت مصلحة الضرائب العقارية المصرية أن قيمة الضريبة المضافة على المحلات التجارية تكون بنسبة 1% من القيمة البيعية أو الإيجارية، وليست بنسبة 14%  كما قال البعض، وهذه النسبة موحدة على جميع التجاري في مصر. 

إقرار الضرائب العقارية 

ينبغي تقديم إقرار الضرائب العقارية وبها توقيع المالك، أو المنتفع، أو المستغل على كل صفحة من صفحاته، أو مبصومة بخاتمه، ولا يحق للمستأجر تقديم الإقرار؛ لأنه غير مالك له، وينبغي مراعاة تقديم اسم مقدم الإقرار كما جاء بالضبط في بطاقة الرقم القومي الخاصة به إذا كان مصريًا، وإذا كان غير ذلك فيكتبه كما جاء بالضبط في جواز سفره، وإذا كان شخصًا اعتباريًا فيكتب اسمه كما بالسجل التجاري، ويجب أن نأخذ في الاعتبار أم الممول يحصل على إيصال مدون به رقمه المسلسل وتاريخ الاستلام يفيد استلام المأمورية للإقرار.

اقرأ أيضاً:  بنود عقد إيجار واستئجار

مواعيد عمل الضرائب العقارية 

تبدأ مواعيد عمل الضرائب العقارية في مصر كل يوم من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الرابعة مساءً، وبدءًا من الساعة الثامنة مساءً وحتى الساعة الحادية عشر في منتصف الليل.

مقالات مشابهة

طرق بيع أراضي تجارية

طرق بيع أراضي تجارية

الاستعلام عن صك عقاري في السعودية

الاستعلام عن صك عقاري في السعودية

اسعار اراضي الوادي الخضر 2022

اسعار اراضي الوادي الخضر 2022

أفكار جديدة لتسويق العقارات

أفكار جديدة لتسويق العقارات

إجراءات بيع العقار بالمزاد العلني

إجراءات بيع العقار بالمزاد العلني

ما هو التسويق العقاري وما أهم صفات المسوق العقاري الناجح

ما هو التسويق العقاري وما أهم صفات المسوق العقاري الناجح

أسماء شركات مقاولات عالمية

أسماء شركات مقاولات عالمية