كيف تصبح محترف في التسويق العقاري

كيف تصبح محترف في التسويق العقاري

التسويق العقاري

التسويق العقاري هو مصطلح يشمل العمليات التجارية في سوق المباني والتي تهدف لبيع وتسويق كافة العقارات سواء كانت سكنية، أو شركات، أو مهنية، أو أراضي، وهو سوق ضخم، حيث تعتبر الدول العربية سوق جيدة له، فحجم العرض والطلب كبير، مما يمكنك من إتمام العديد من الصفقات و أخذ عمولة جيدة، ويمكنك أن تبدأ كمسوق عقاري من منزلك دون أن تتخلى عن وظيفتك الأساسية وبدون رأس مال.

خطوات تساعدك لتصبح مسوق عقاري محترف

  • الاطلاع على الأخبار والعروض العقارية عن طريق الصحف أو الإنترنت، ثم تكوين شبكة علاقات للعملاء المهمين ومعرفة تفاصيل العقارات التي يملكونها، يمكنك عمل لائحة بأهم الأسماء على حاسوبك لتتمكن من انتهاز الفرصة في الوقت المناسب، بالإضافة إلى ذلك يحتاج السوق العقاري إلى الكثير من الصبر للحصول على الفرصة الجيدة.
  • الإعلان عن نفسك؛ وذلك لتوسيع قاعدة عملائك، ويمكنك القيام بذلك عن طريق الإعلانات سواء في الجرائد، أو المجلات، أو مواقع الإنترنت
  • عمل قاعدة بيانات على حاسوبك تتضمن (البائعين، والمشترين، والعقارات)، ويمكنك استخدام أحد البرامج المختصة لإدارة علاقات العملاء، والتي تساعدك على تسجيل كل التفاصيل.
  • عمل إعلانات للعقارات مع كافة التفاصيل؛ حيث يشمل مواصفات العقار، وموقعه، ومميزاته، وسعره، وقم بعرضه مع الصور أيضاً، وعند كتابة الإعلان يجب مراعاة اختيار الكلمات، حيث على المسوق اختيار الكلمات التي تجذب المشتري، فيركز الإعلان على مميزات العقار والفائدة التي سيحصل عليها المشتري عند حصوله على العقار، وعلى المسوّق الحذر من استخدام كلمات مطاطة، لأن المشتري سوف يقارن عقارك بعقارات أخرى من حيث المواصفات والسعر.
  • الاطلاع الدائم على القوانين التي تنظم سوق العقار.
اقرأ أيضاً:  كيف تدخل مجال العقارات

إذا أراد المسوق العقاري أن يصبح أكثر احترافية فعليه إنشاء موقع خاص على الإنترنت؛ حيث يحمل علامته التجارية واسم شركته، كما عليه القيام بتضمين جميع العقارات وتحديث المعلومات بانتظام، بالإضافة إلى طباعة كروت عمل وتوزيعها على الأشخاص المهتمين، وحضور الدورات التدريبية الخاصة بالتسويق، ويجب أن يتحلى المسوق العقاري بالثقة والصدق والأمانة؛ حيث عليه أن يكون واثق من نفسه حتى يستطيع أن يقنع العميل بسهولة، بالإضافة إلى تحليه بالصدق والأمانة فلا يقوم بالكذب أو الخداع وعليه إعلام الشخص الذي يرغب بالشراء بكافة العيوب والمزايا للعقار بكل صدق حتى يكسب احترامهم وثقتهم. 

نصائح للمسوق العقاري

دائماً راقب منافسيك وتعرّف على ما يميزهم عنك، ثم قم بالتعلم منهم بدايةً بتقليدهم بعدها قم بتطوير نفسك، اجعل الوصول إليك سهلاً؛ وذلك عن طريق وضع رقم هاتفك وبريدك الإلكتروني في موقعك أو في إعلانك، واجعل استجابتك فورية لأي استفسارات، اجعل صور عقاراتك احترافية، وضع فيها صور للمنطقة المحيطة بالعقار؛ فالصور الجيدة تجذب المشترين وتوضيح منطقة العقار تساعد أيضاً على جذب المشتري، شارك دائماً بالمؤتمرات المتخصصة في العقارات والمعارض العقارية؛ فهي مكان جيد لتكوين شبكة من العلاقات المفيدة.

إعلان السوق المفتوح

دائماً ابدأ صغيراً ثم توسّع؛ أي ابدأ بحي صغير ثم حي أكبر، وعندما تبدأ باكتساب خبرة، وشهرة، وعلاقات توسع أكثر لتشمل كافة المحافظة ثم البلدة.

عوامل مؤثرة في التسويق العقاري

التسويق العقاري يرتبط بأحوال البلد والأحداث فيها، بالإضافة إلى قيمة العملة والوضع الاقتصادي، والوضع الأمني، وهو ما يجب معرفته جيداً قبل البدء في العمل، ومع مرور الوقت سوف يكتسب المسوق خبرات تجعله قادراً على التوقعات واكتساب نظرة مستقبلية لسوق العقار مما يساعده في كسب صفقات كبيرة بناءً على هذه التوقعات.

اقرأ أيضاً:  اسعار المزارع في العاصمة المثلثة

العمل كمسوق عقاري له فوائد كثيرة، فهو طريقة جيدة لربح المال، بالإضافة إلى إنه يوسع شبكة المعارف لدى المسوق، فيصبح شخص اجتماعي واثق من نفسه.

مقالات مشابهة

قطاع العقارات في الأردن.. الضرائب والإعفاءات

قطاع العقارات في الأردن.. الضرائب والإعفاءات

هل من الأفضل أن تشتري أو أن تستأجر منزلاً في الأردن

هل من الأفضل أن تشتري أو أن تستأجر منزلاً في الأردن

اسعار مواد البناء والتشطيب في السودان

اسعار مواد البناء والتشطيب في السودان

عقد بيع محل تجاري

عقد بيع محل تجاري

إجراءات بيع عقار لقاصر

إجراءات بيع عقار لقاصر

أفضل مكاتب عقار في العراق

أفضل مكاتب عقار في العراق

أثر تغير المالك على عقد الإيجار

أثر تغير المالك على عقد الإيجار