دليل شامل عن الملابس الرياضية

دليل شامل عن الملابس الرياضية

الملابس الرياضية هي أحد أنواع الملابس التي يحرص الكثير على اقتنائها سواء لممارسة الرياضة أو لأغراض  الحياة اليومية، ولذلك لكونها مريحة وعملية، وهناك العديد من شركات الملابس الرياضية التي تُباع منتجاتها في جميع أنحاء العالم، مثل نايكي و أديداس، وقد ازدادت شعبية هذه الشركات في العالم العربي نظرًا لتقديمها منتجات تتناسب مع الثقافة العربية مثل الملابس الرياضية للمحجبات.

يتحدث هذا المقال عن الملابس الرياضية ويشمل:

  • ما هي الملابس الرياضية ومن أي مواد تصنع وما هي أهم استخدامها؟
  • ما هي أشهر العلامات التجارية للملابس الرياضية وكيف بدأت وتطورت عبر التاريخ؟
  • ما هي أنواع الملابس الرياضية وكيف تختار الأنسب لك؟
  • ما هي أفضل طريقة لشراء الملابس الرياضية عبر الإنترنت؟

نبذة عن الملابس الرياضية

الملابس الرياضية هي ملابس مريحة ذات أشكال جميلة يتم صناعتها من بعض المواد القادرة على امتصاص العرق أثناء التدريب الرياضي مثل القطن، وتتميز الملابس الرياضية بتصميماتها المتعددة والتي تختلف من رياضة لأخرى، فعلى سبيل المثال من الممكن أن تكون الملابس الرياضية الخاصة ببعض الألعاب مثل كرة القدم أو كرة السلة، وتكون ذات تصميم واسع نسبياً لعدم إعاقة حركة اللاعبين أثناء الركض، بينما تكون ملابس الجمباز ضيقة قليلاً لتسهيل حركة اللاعبين أثناء قيامهم بحركات الجمباز، بينما ملابس السباحة تكون خفيفة ولا يزيد وزنها عند ابتلالها وذلك لمساعدة السباحين على السباحة بصورة أفضل.

ماركات ملابس رياضية

ربما تكون قائمة ماركات الملابس الرياضية طويلة بعض الشئ، حيث إنّ هناك الكثير من الشركات العالمية التي تتخصص في إنتاج الملابس والمستلزمات الرياضية مثل نايكي على سبيل المثال، وهناك بيوت أزياء عالمية مثل جوتشي ورالف لورين تحرص من آن لآخر على تقديم مجموعة مميزة من الملابس الرياضية، وهناك شركات عالمية متخصصة في إنتاج بعض قطع الملابس الرياضية لبعض الألعاب دون غيرها مثل شركة كي السويسرية التي تُصمم و تنتج أفضل الأحذية لرياضتي التنس والجري، وفيما يلي أشهر شركات الملابس الرياضية التي تتمتع بشعبية كبيرة حول العالم ويقدر عدد عملائها بالملايين:

إعلان السوق المفتوح

أديداس‏

ربما تكون المصادفة وحدها من قادت لتأسيس واحدة من أشهر وأكبر شركات الملابس والأدوات الرياضية على مستوى العالم، حيث أن مؤسس شركة أديداس بدأ حياته كمعاون لأخيه صانع الأحذية، ومع مرور الوقت ورواج المنتجات قام بتأسيس شركته الخاصة.

بلد المنشأ

تعتبر شركة أديداس إحدى أهم وأشهر الشركات الألمانية التي تحظى بشعبية طاغية في جميع أنحاء العالم، وتحتل أديداس المرتبة الأولى في أوروبا والمرتبة الثانية عالمياً على مستوى صناعة الأدوات والملابس الرياضية.

تاريخ الشركة

كما ذكرنا سابقاً أنّ مؤسس الشركة أدولف داسلر كان يعمل مع أخيه في صناعة الأحذية، وحققا نجاحات كبيرة تمثلت في تأسيس مصنع داسلر للأحذية الرياضية والتي استخدامها العديد من الرياضيين المشاركين في دورة الألعاب الأوليمبية عام 1928، وفي عام 1947 انفصل الأخوان ليؤسس أدولف داسلر شركة أديداس والتي تحمل المقطع الأول من اسمه أدي والجزء الأول من اسم العائلة داس، واختار الخطوط المائلة الثلاثة كشعار للشركة والذي يعني المثابرة وعدم اليأس، وبمرور الوقت تم إضافة المزيد من خطوط الإنتاج للشركة لتتخصص في إنتاج جميع أنواع الملابس الرياضية وتصبح واحدة من الشركات التي تقوم برعاية العديد من الفرق العالمية.

بوما

هي شركة الملابس الرياضية التي نتجت عن انفصال الأخوين داسلر، حيث قام الشقيق الأصغر رودولف داسلر بتأسيس شركة بوما والتي أصبحت خلال سنوات قليلة من شركات الملابس الرياضية العالمية.

بلد المنشأ

هي شركة ألمانية يرجع تاريخ تأسيسها لعام 1948، وخلال سنوات قليلة بدأت في اقتحام الأسواق العالمية وتحقيق مبيعات هائلة، كما أصبحت من الشركات الراعية للعديد من أشهر الأندية الرياضية مثل آرسنال الإنجليزي وبروسيا دورتموند الألماني، كما تقوم أيضاً برعاية العديد من أشهر نجوم كرة القدم مثل الحارس الإيطالي جيان لويجي بوفون والأرجنتيني دييجو مارادونا.

تاريخ الشركة

بعد سنوات قليلة من تأسيس مصنع داسلر عام 1924، دبّ خلاف كبير يُقال أنه لأسباب سياسية بين الأخوين أدولف ورودولف داسلر، ليقرر الأخير الانفصال وتأسيس شركة بوما في مقاطعة هرزوجنيوراخ  الألمانية، وفي البداية حملت الشركة أسم رودا وهو الاختصار لاسم رودولف قبل أن تتم عملية تغيير الأسم ويٌصبح بوما، وفي عام 1957 ظهر للنور شعار بوما لأول مرة والذي حمل في البداية شكل حرف D بداخله حيوان البوما، وفي عام 1967 قام رسام الكاريكاتير الألماني لوتز باكيز بتصميم الشعار الحالي للشركة والذي يحمل كلاً من حيوان البوما القافز واسم بوما جنباً لجنب.

اقرأ أيضاً:  حليب جوز الهند للبشرة الدهنية

جيوكس

تعتبر شركة جيوكس من شركات الأزياء العالمية التي نجحت في اقتحام مجال الملابس والأدوات الرياضية وتحقيق نجاحات مذهلة، حيث أصبحت علامة جيوكس من أهم علامات الشركات المنتجة للملابس الرياضية.

بلد المنشأ

يقع المقر الرئيسي لشركة جيوكس في مدينة فينيتوا بإيطاليا، وفي الوقت الراهن تمتلك الشركة مجموعة من المصانع في كل من الصين وكوريا الجنوبية وتايلاند وماكاو وسلوفينيا وإندونيسيا وفيتنام ورومانيا والبرازيل.

تاريخ الشركة

تعتبر من الشركات الحديثة نسبياً، حيث تم تأسيس شركة جيوكس عام 1995 على يد ماريو موريتي بوليجاتو، وفي البداية عملت الشركة على تصميم الملابس والأحذية من المواد المقاومة للمياه، وبمرور الوقت بدأت الشركة في إضافة مزيد من خطوط الإنتاج وتقوم بإطلاق العديد من تصميمات الملابس الرياضية التي لاقت رواجاً كبيراً في العديد من الأسواق الأوروبية.

ريبوك

هي واحدة من أشهر الشركات التي تتخصص في إنتاج الملابس والأحذية الرياضية عالية الجودة بجانب العديد من معدات اللياقة البدنية ولوازم التدريب الرياضي.

بلد المنشأ

هي إحدى أهم الشركات البريطانية وأكثرها شهرة والتي يقع مقرها الرئيسي في الوقت الحالي في مدينة كانتون بولاية ماساتشوستس الأميركية، بجانب العديد من المكاتب الإقليمية مثل مكتب أمستردام الذي يخدم مناطق أوروبا والشرق الأوسط و إفريقيا، ومكتب مونتريال الذي يخدم كندا، ومكتب هونج كونج الذي يخدم دول آسيا، ومكتب مكسيكو سيتي الذي يخدم مناطق أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية.

تاريخ الشركة

يرجع تاريخ تأسيس شركة ريبوك لنهايات القرن التاسع عشر على يد العداء البريطاني جوزيف ويليام فوستر الذي قام بتصميم أول حذاء للجري يدوياً، وهو الحذاء الذي حاز على شعبية كبيرة بين أصدقاء جوزيف بصورة دفعته للبدء في تصميم أحذية الجري في منزله، وفي بداية القرن العشرين قام لويس ببناء معمل صغير لصناعة الأحذية داخل منزله، وبمرور الوقت بدأ أبناء جوزيف في العمل معه، وتم تأسيس شركة الأحذية الرياضية جي دبليو فوستر والتي نجحت أحذيتها الرياضية في الانتشار بصورة كبيرة، حيث استخدمها العديد من أشهر العدائين الإنجليز مثل لورد بريغلي، وتوم إيفانستون.

في منتصف القرن العشرين قام أبناء جوزيف بإعادة هيكلة الشركة و تغيير اسمها ليصبح ريبوك وتحمل شعار يتضمن هذا الاسم بجانب علم المملكة المتحدة، وهو الشعار الذي استمر حتى حقبة الثمانينيات من القرن العشرين ليتم تغييره ليصبح اسم ريبوك بجانب رمز مكون من خطان يتقاطعان مع خط ثالث، وفي الألفية الجديدة تم تغيير الشعار مرة أخرى ليتضمن أسم الشركة بجانب علامة الدلتا التي تشير للتغيير الذي يطرأ على حياة الفرد نتيجة عدم الاستسلام والعمل على الانطلاق بقدراته لأبعد حد.

نايكي

هي شركة الملابس والأدوات الرياضية التي تحتل المرتبة الأولى في قائمة أشهر وأكبر شركات الملابس الرياضية على مستوى العالم، وتبلغ قيمة العلامة التجارية الخاصة بشركة نايكي حوالي 32 مليار دولار أمريكي.

بلد المنشأ

هي شركة أمريكية يقع مقرها الرئيسي في مدينة بيفيرتون بمقاطعة بورتلاند، وتمتلك الكثير من المكاتب والتوكيلات التجارية في جميع أنحاء العالم والتي يعمل بها ما يقرب من 80 ألف موظف، وتقدر أرباحها السنوية بمليارات الدولارات.

تاريخ الشركة

يرجع تاريخ تأسيس شركة نايكي لبدايات عام 1964 على يد العداء الأمريكي فيل نايت الذي قام بالسفر لليابان والحصول على توكيل إحدى شركات الأحذية الرياضية، ومع تزايد أرباحه بدأ في التفكير في تأسيس شركة أمريكية متخصصة في الأحذية الرياضية، وبالفعل تم تأسيس شركة نايكي أو كما تُسمى في بريطانيا “نايك” والتي حملت في البداية اسم بلو ريبون سبورتس أو الشريط الأزرق الرياضي، قبل أن يتم تغييره رسمياً إلى نايكي عام 1978 والذي يُعتقد أنه تم اشتقاقه من اسم آلهة النصر الإغريقية، أما شعار الشركة فيُقال أنه يُشير لاتجاه طيران الآلهة، وبمرور السنوات تم تعديل شعار الشركة عدة مرات مع الإبقاء على نفس التصميم وإضافة عبارة Just Do It أو فقط أفعلها وهي جملة من أحد المسلسلات الأمريكية الشهيرة.

اقرأ أيضاً:  أضرار البروتين لفرد الشعر

أرماني

هي علامة تجارية متخصصة في تصميم الأزياء، وينبثق منها العديد من العلامات التجارية التي تقدم منتجات أخرى مثل أرماني كاسا التي تقدم أحدث تصميمات الأثاث ومستلزمات المنزل، و أرماني لمستحضرات التجميل، و حلوى أرماني التي تُنتج أرقى أنواع الشيكولاتة، و أرماني إكستشينج المتخصصة في إنتاج الملابس الشبابية، وآمبرينو أرماني التي تُصمم وتُنتج أحدث وأفضل الملابس الرياضية، وأرماني كوليزيوني التي تُنتج أفضل الملابس الكلاسيكية والتي يستخدمها الكثير من مشاهير العالم.

بلد المنشأ

يقع المقر الرئيسي لشركة أرماني في مدينة ميلانو الإيطالية وتنتشر مكاتبها في العديد من دول العالم، مثل الولايات المتحدة والمكسيك والبرازيل وكندا و بيرو و كولومبيا.

تاريخ الشركة

تم تأسيس شركة أرماني عام 1975 على يد كلاً من جورجيو أرماني و سيرجيو قيلوتي كشركة متخصصة في تصميم وإنتاج الملابس الرجالي، وخلال العام التالي أطلق جورجو أرماني أولى مجموعاته من الأزياء الرجالي والتي حققت نجاحاً كبيراً في هذا الوقت ودفعته لخوض تجربة جديدة مع الأزياء النسائية في نفس العام، وخلال الأعوام التالية بدأت الملابس التي تحمل علامة أرماني في الانتشار داخل إيطاليا بصورة دفعت جورجو أرماني للتفكير في البدء في الانتشار في دول أخرى، وبالفعل بدأ جورجو أرماني عام 1979 في تصدير بعض من أزيائه المميزة للولايات المتحدة، وشهدت الفترة التالية نقلة كبيرة في تاريخ دار الأزياء الإيطالية حديثة العهد حينما وقع الاختيار عليها لتصميم ملابس الفنان العالمي ريتشارد جير في فيلم أمريكان جيغولو، ومنذ هذه اللحظة بدأ الكثير من المشاهير في استخدام الملابس التي تحمل علامة أرماني.

شهدت حقبة الثمانينيات من القرن العشرين نقلة جديدة في حياة جورجو أرماني، حيث لم يكتفي بالنجاحات التي حققها في مجال الأزياء وبدأ بالتخطيط لإدخال خطوط إنتاج جديدة، وبالفعل قام بتوقيع عقد مع شركة العطور الشهيرة لوريال، كما قام بإطلاق خط لإنتاج ملابس الأطفال والذي حمل اسم أرماني جونيور، أيضاً حرص جورجو أرماني على إنتاج بعض الإكسسوارات مثل النظارات الشمسية والتي حملت علامتها التجارية اسم أمبريو أرماني. بعد أن أصبحت أزيائه وعطوره ونظاراته الشمسية تنتشر في أكثر من 40 دولة، قرر اقتحام مجال الأثاث والديكور ويقوم بافتتاح خط إنتاج أرماني كازا المُتخصص في تصميم و إنتاج أحدث و أرقى قطع الأثاث، كما قام أيضاً بإطلاق سلسلة من المطاعم والمقاهي والمنتجعات السياحية والتي حملت كلها اسم أصبح خلال سنوات قليلة بمثابة مرادفاً للموضة والأناقة في غالبية دول العالم.

لاكوست

من العلامات التجارية المتخصصة في إنتاج العديد من المنتجات ذات الجودة العالية مثل الملابس الرياضية، والملابس الكاجوال، والأحذية الرياضية، والإكسسوارات مثل الساعات والنظارات الشمسية والعطور.

بلد المنشأ

هي شركة فرنسية يقع مقرها الرئيسي في مدينة تروا، وتنتشر منتجات الشركة في العديد من دول العالم وخاصة الولايات المتحدة التي تستهلك وحدها حوالي 15% من إنتاج الشركة، والصين بنسبة 6% و إيطاليا بالقيمة ذاتها.

تاريخ الشركة

تأسست شركة لاكوست عام 1933 على يد لاعب التنس أندري جيليي، وكان أول إنتاج الشركة هو قميص 12-12 الذي استخدمه أندري جيليي خلال فترة ممارسته للعبة التنس، وخلال الفترة التالية بدأت الشركة في إنتاج قمصان لرياضة التنس والتي سرعان ما لاقت قبولاً من جانب لاعبي رياضة الجولف نظراً لتصميماتها المميزة.

في حقبة الخمسينيات من القرن العشرين بدأت الشركة في اقتحام الأسواق العالمية عبر شحن مجموعة من قمصانها لأسواق أمريكا والعديد من الدول الأوروبية، وشهدت حقبة الستينيات نقلة في تاريخ شركة لاكوست حينما أطلقت في هذه الفترة أول عطر رجالي يحمل علامة لاكوست، ومن نجاحٍ لآخر شهدت حقبة الثمانينات بداية شركة لاكوست في تصميم و إنتاج الأحذية الرياضية، كما قامت بتدشين سلسلة من المتاجر لبيع منتجاتها في العديد من دول العالم.

تفصيل ملابس رياضية

عند الرغبة في تفصيل ملابس الرياضة، فهناك العديد من المتاجر الرياضية التي تقوم بهذا الأمر، ويستخدم في تفصيل الملابس الرياضية نوعين من الأقمشة، الأول هو الأقمشة الصناعية مثل قماش النايلون وقماش الأكريليك، والثاني هو الأقمشة الطبيعية مثل القطن، ودائماً ما يُنصح باختيار أحد أنواع الأقمشة الطبيعية وذلك للعديد من الأسباب، فبجانب متانة الأقمشة الطبيعية وقدرتها المرتفعة على التحمل وحفاظها على مظهرها الجيد لفترة طويلة، فإنّ الأقمشة الطبيعية مثل القطن تتميز بالمرونة في حركتها وهو ما يحول دون إعاقة اللاعب أثناء قيامه ببعض الحركات الرياضية، كما أنها تقوم بامتصاص العرق بصورة جيدة.

اقرأ أيضاً:  الدليل الشامل لاختيار مقاسات الأحذية

ملابس رياضية حسب البلد

ملابس رياضية تركية

تعتبر تركيا من أفضل الدول المُنتجة للملابس الرياضية ذات الجودة العالية، فبجانب احتوائها على العديد من المصانع التي تقوم بالتصنيع لحساب العلامات الشهيرة مثل نايكي وأديداس وبوما، فإن هناك العديد من علامات الملابس الرياضية التركية التي تجمع بين الجودة والسعر المميز مثل علامة ديكالتون، ويمُكن شراء الملابس الرياضية تركية الصنع عبر زيارة أحد أشهر المتاجر المتخصصة في هذا المجال مثل متجر كوراي الرياضي أو عبر الإنترنت.

ملابس رياضية صينية

من الطبيعي للدولة التي تحتل المرتبة الأولى في التصنيع والتصدير أن تمتلك العديد من علامات الملابس الرياضية المميزة والتي تحظى بشعبية كبيرة وخاصة في الدول الآسيوية، ومن أشهر علامات الملابس الرياضية الصينية لي نينج التي تعتبر أولى علامات الملابس الرياضية والتي تم تأسيسها عام 1990، وعلامة أنتا واسعة الانتشار في جميع الدول الآسيوية، وعلامة 361 التي تُصنف كواحدة من أسرع العلامات التجارية نمواً على مستوى العالم، وعلامة إيريك التي انتشرت خلال سنوات معدودة في أكثر من 30 دولة.

ملابس رياضية مصرية

بالرغم من قيام العديد من شركات الملابس المصرية بإنتاج ملابس رياضية ذات جودة عالية، إلا أنه حتى لحظتنا هذه لم يتم تدشين خط إنتاج ملابس رياضية تحمل علامة تجارية خاصة، وهو الأمر الذي يحاول تطبيقه بنك الابتكار المصري في الوقت الحالي، حيث يسعى للمساعدة على تصميم و إنتاج ملابس رياضية مصرية ذات جودة عالية و قادرة على المنافسة مع مثيلاتها المُنفذة بواسطة كُبرى شركات الملابس الرياضية العالمية .

ملابس رياضية حسب الجنس

ملابس رياضية رجالية

هي أحد أنواع الملابس ذات التصميم المريح والمصنوعة من مواد ناعمة والتي يفضل كثير من الشباب والرجال اقتناءها ليس فقط بغرض ممارسة الرياضة، وإنما للتنزه أو قضاء المشاوير اليومية ومقابلة الأصدقاء، وعند شراء الملابس الرياضية الرجالية يجب الحرص على اختيار إحدى العلامات التجارية الشهيرة مثل أديداس أو بوما، وتجنب شراء الملابس المُقلدة وذلك لصناعتها من مواد رديئة قد تتسبب في تعرض مستخدمها لبعض المشاكل مثل تهيج الجلد نتيجة عدم امتصاصها العرق.

ملابس رياضية للنساء

تنتشر ملابس النساء الرياضية هذه الأيام بصورة كبيرة في العديد من الدول العربية نظراً للإقبال الكبير عليها، وهناك العديد من تصميمات الملابس الرياضية النسائية التي تتناسب مع الثقافة العربية والتي من أهمها ما يلي:

ملابس رياضية للمحجبات

هي ملابس رياضية تم تصميمها بصورة تجعلها مناسبة للمحجبات، حيث تكون هذه الملابس طويلة ولا تُظهر أي جزء من أجزاء الجسم، كما أنها فضفاضة بصورة تحول دون تحديد تفاصيل الجسم، وفي الوقت الراهن بدأت العديد من شركات الملابس الرياضة العالمية وعلى رأسها شركة نايكي في تصميم ملابس رياضية تناسب المحجبات.

ملابس رياضة للبنات

هي ملابس ذات تصميمات جميلة ذات ألوان مبهجة مثل الوردي والبنفسجي والتي تُنتجها العديد من شركات الملابس الرياضية العالمية والتي يُمكن للفتيات استخدامها أثناء التدريب الرياضي أو للذهاب للجامعة، وذلك لتصميمها المريح الذي يُسهل الحركة، و بجانب العلامات التجارية الشهيرة مثل ريبوك أو نايكي، فإن هناك العديد من العلامات التجارية التي تُنتج ملابس رياضية مميزة للبنات مثل نيو بالانس وكونفرس.

ملابس رياضية للأطفال

في الوقت الراهن تحرص العديد من الأمهات على اقتناء ملابس رياضية لأطفالهن، فبجانب كون هذا الأمر يُشجع الأطفال على ممارسة الرياضة مستقبلاً، فإن هذه الملابس تتميز بتصميمها المريح الذي يساعد الأطفال على اللعب بكل سهولة، كما أنّ المواد المستخدمة في صناعة هذه الملابس مثل القطن أو البوليستر تقوم بامتصاص العرق وتحول دون نمو البكتيريا التي قد تتسبب في إلحاق الضرر ببشرة الطفل.

ملابس رياضية على موقع السوق المفتوح

للحصول على أفضل الملابس الرياضية من أشهر العلامات وبأفضل سعر دون بذل أي مجهود، فإن زيارة موقع السوق المفتوح هو الخيار الأفضل لك، حيث لا تحتاج أكثر من زيارة موقع السوق المفتوح الخاص ببلدك، واختيار قسم أزياء وتفقد الموديلات المعروضة واختيار ما يناسبك منها، ويمكنك التواصل مع البائع عبر العديد من وسائل التواصل التي يوفرها الموقع لمستخدميه.

فيديو عن الملابس الرياضية

مقالات مشابهة

طريقة عمل سكراب للشفايف

طريقة عمل سكراب للشفايف

أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه بسرعة

أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه بسرعة

أفضل شامبو لتساقط الشعر وسعره

أفضل شامبو لتساقط الشعر وسعره

تونر الوجه: ما هو وطريقة استعماله

تونر الوجه: ما هو وطريقة استعماله

طريقة صبغ الملابس باللون البني

طريقة صبغ الملابس باللون البني

جاكيتات جينز فاخرة لعام 2022 مع الصور

جاكيتات جينز فاخرة لعام 2022 مع الصور

كل ما تريد معرفته عن ورق الطباعة على الملابس

كل ما تريد معرفته عن ورق الطباعة على الملابس