دليل شامل عن كنتالوب

دليل شامل عن كنتالوب

كنتالوب أو الشمام هو فاكهة متعددة الاستخدامات وحلوة للغاية إذا تم اختيارها بشكل صحيح، يُنصح بشرائها بشكل خاص في الصيف، وعند شرائك ثمرة الكنتالوب احذر من أنها تبدو متناظرة، أو ثقيلة بعض الشيء؛ ففي الواقع إذا بدت ثقيلة بالنسبة لحجمها؛ فهذا يعني أنها تحتوي على كمية أكبر من الماء والسكر، كما يجب أن يكون اللون فاتحًا، أصفر قليلاً، مع القليل من اللون الأخضر، يمكنك أيضًا محاولة النقر على الشمام وإمساكه بإحدى يديك، واستخدام اليد الأخرى للنقر بأصابعك، إذا بدت جوفاء؛ فهذه عادة علامة جيدة، أخيرًا تتميز فاكهة الكنتالوب الناضجة برائحة حلوة جدًا، يمكن تناولها بمفردها، أو في سلطات فواكه، وأيضًا في العديد من الوصفات، سواء في العصائر، والسلطات، والشوربات الباردة، والمثلجات، أو حتى المشوي في الفرن، والجدير بالذكر أن الشمام يحتوي بالفعل على 34 سعرة حرارية فقط لكل 100 جرام، وكميات رائعة من العناصر الغذائية.

فوائد الكنتالوب 

فوائد الكنتالوب 

حماية العينين

الشمام هو أحد أغنى الأطعمة بالبيتا كاروتين، ويتحول البيتا كاروتين الموجود به إلى فيتامين أ في أجسامنا، وهو أحد مضادات الأكسدة المثيرة للاهتمام لرؤيتنا؛ لأنه يحمي شبكية العين، ويحسن الرؤية الليلية، بالإضافة إلى فيتامين ج، ولوتين، وزيانكسانثين، وكلها مكونات تساهم في صحة العين الجيدة، على سبيل المثال: يحتوي زيانكسانثين على تأثيرات مضادة للأكسدة على العينين، ويحميها من الأشعة فوق البنفسجية، وأيضًا يبدو أن الكاروتينات تحمي الشبكية من التلف؛ وبالتالي تحمي من الضمور البقعي المرتبط بالعمر، حيث تشير العديد من الدراسات أيضًا إلى أن النقص الكبير في فيتامينات A و C يمكن أن يسبب الجلوكوما، والتنكس البقعي؛ لذا فإن استهلاك الكنتالوب يعد وسيلة ممتازة للوقاية من هذا النوع من المشاكل.

الحماية من الربو

وجدت بعض الدراسات العلمية المختلفة أن من فوائد الشمام حماية الإنسان من الربو؛ وذلك بسبب المغذيات الموجودة فيه، والتي من أهمها: فيتامين ج، والبيتا كاروتين، حيث وجد أن الأشخاص الذين يتناولون الشمام بانتظام يعانون من نوبات ربو أقل مقارنة بغيرهم.

إعلان السوق المفتوح

خفض ضغط الدم 

إن محتوى فاكهة كنتالوب من البوتاسيوم (237 مجم / 100 جرام) يجعل من الممكن أيضًا إعادة التوازن إلى نظام غذائي غني جدًا بالصوديوم، والذي غالبًا ما يكون مسؤولاً عن ارتفاع ضغط الدم؛ ففي الواقع أظهرت العديد من الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يمكن أن يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم، لوحظ أيضًا أن نصف حبة صغيرة من الشمام تمثل 20٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به من البوتاسيوم.

اقرأ أيضاً:  السعرات الحرارية في الفشار

خفض خطر الإصابة بالسرطان 

وفقًا للعديد من الدراسات؛ فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكاروتينات مثل الكنتالوب يقلل من خطر الإصابة بالسرطان؛ بفضل آثاره المضادة للطفرات، ومضادات الأكسدة، كما يمكن أن يقلل النظام الغذائي الغني بالكاروتينات بشكل طبيعي من خطر الإصابة بسرطان الحلق، والفم، والمريء، والرئتين لدى غير المدخنين، بالإضافة إلى ذلك يمكن للرجال ملاحظة انخفاض معدل الإصابة بالسرطان بمقدار الثلث باستهلاك مكمل مركب (120 مجم من فيتامين سي، و 30 مجم من فيتامين هـ، و 6 مجم من بيتا كاروتين، و 100 ميكروجرام من السيلينيوم، و 20 مجم من الزنك).

تحسين عملية الهضم 

يحتوي الشمام على ألياف قابلة للذوبان، وغير قابلة للذوبان، كلا النوعين من الألياف مفيدان لصحة الجهاز الهضمي، عندما تتلامس الألياف القابلة للذوبان مع سوائل أخرى في الأمعاء؛ فإنها تشكل مادة شبيهة بالهلام تساعد في تكوين البراز، في المقابل لا تتحد الألياف غير القابلة للذوبان مع الماء؛ فهي تساعد في نقل الطعام عبر الجهاز الهضمي، وإبقائه منتظمًا، ومنع الإمساك.

ترطيب الجسم

كنتالوب هو فاكهة مرطبة بشكل خاص، حيث تحتوي على كميات عالية جدًا من الماء، مما يعني أنها يحافظ على رطوبة الجهاز الهضمي، الأمر الذي يساعد الجسم على التخلص من السموم والفضلات، كما أن إلكتروليتاته مفيدة أيضًا في التخلص من السموم، ومساعدة الجسم على التخلص من السوائل الزائدة والمياه، وهذا يخفف من أعراض سوء الهضم، مثل: الانتفاخ، والتورم، وبالمثل فإن البوتاسيوم يساعد على الهضم عن طريق موازنة احتباس الماء؛ وبالتالي منع الجفاف، والذي يمكن أن يمنع مشاكل الإسهال.

فوائد الكنتالوب للجسم

فوائد الكنتالوب للجسم

فوائد الشمام للجهاز الهضمي 

التخلص من الإمساك 

نظرًا لغناه بالألياف القابلة للذوبان، يعد كنتالوب من الأطعمة التي لا ينبغي تفويتها في حالة الإمساك، في الواقع إن الألياف التي به لها تأثير مفيد على الأمعاء، حيث تسرع نزول البراز.

يقلل الإصابة بسرطان القولون 

إن الشمام غني بمضادات الأكسدة، مثل: بيتا كاروتين، ولوتين، وزياكسانثين، وكريبتوكسانتينا، وهذه المواد المضادة للأكسدة تحمي الجسم والخلايا من التلف، والإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة؛ نتيجة لذلك أظهرت الدراسات أنه يمكن استخدام الشمام في الوقاية من أنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون.

اقرأ أيضاً:  زراعة العنب من البذور

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الأبحاث أن مضادات الأكسدة والقرعيات الموجودة في الفاكهة تسبب موت الخلايا المبرمج للخلايا السرطانية، أو تحفز موت الخلايا لهذه الخلايا التالفة؛ هذا لأن هذه المواد قادرة على اختراق نواة الخلية، حيث يتم تخزين الحمض النووي وجميع الجينات؛ وبالتالي تدمر الخلايا الضارة.

يقلل من حصى الكلى

تستفيد الكلى أيضًا من تناول الكنتالوب، حيث تقلل من حصى الكلى؛ فهي غنية بالماء، والبوتاسيوم، والكالسيوم، وهذه الفاكهة لها خصائص مدرة للبول؛ مما يساعد على التخلص من السموم، والمياه الزائدة، ومحاربة التورم الناتج عن احتباس الماء.

فائدة الشمام للتقليل من التوتر

بفضل المعادن التي تحافظ على ضربات القلب منتظمة وطبيعية، يزيد الشمام من كمية الأكسجين التي تذهب إلى الدماغ؛ مما يضمن عمل وظائف الدماغ بشكل أكثر انتظامًا، كما أنها تحتوي تلك الفاكهة على معدن البوتاسيوم الذي ينظم ضغط الدم، حيث لا يمنع فقط أمراض القلب والأوعية الدموية، بل يوفر ضغط الدم المناسب أيضًا استرخاء الجهاز العصبي في أجسامنا، وبفضل كل هذه الخصائص يعد الكنتالوب مفيدًا بدرجة كافية؛ لمنع موت الخلايا الناتج عن الإجهاد عن طريق حماية دماغنا، وكذلك قلبنا.

فائدة الشمام للتقليل من الأرق

يمتلك الشمام على مركب خاص يريح الأعصاب ويهدئ القلق، وبالتالي فهو يساعد المصابين بالأرق على التخلص من اضطرابات نومهم عن طريق تهدئة نظامهم العصبي.

فوائد الكنتالوب للمناعة

بفضل فيتامين C وبيتا كاروتين، يمكن للكنتالوب أيضًا حماية جهاز المناعة لديك، حيث يعزز فيتامين سي تجديد أنسجة جديدة في جسمك؛ مما يعزز التئام الجروح بشكل صحيح، بالإضافة إلى ذلك يعمل كمضاد للأكسدة، حيث يحمي فيتامين C الخلايا الليمفاوية من الإجهاد التأكسدي، وذلك وفقًا لدراسة أجريت عام 2020 نُشرت في Frontiers of Immunology، أنه في الجسم، يتم تحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين أ، وتشير الأبحاث إلى أن فيتامين أ يعزز إنتاج الخلايا المناعية، ونموها.

فوائد الكنتالوب للقلب

يعد ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم من عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب، ولكن بفضل الألياف القابلة للذوبان، والبوتاسيوم، وفيتامين سي الموجودة في الشمام، يمكن ذلك أن يساعد في تقليل هذه المخاطر، حيث تدير الألياف القابلة للذوبان نسبة الكوليسترول في الدم عن طريق زيادة إفراز الكوليسترول الزائد في البراز.

اقرأ أيضاً:  زراعة الليمون في المنزل

فوائد الكنتالوب حسب الجنس

فوائد الكنتالوب حسب الجنس

فوائد الكنتالوب للرجال

يعمل الكنتالوب مثل الفياجرا الطبيعية، حيث يحتوي على حمض أميني يسمى سيترولين الذي ينتج الأرجينين، والأرجينين هو مقدمة لمادة كيميائية موسعة للأوعية تسمى أكسيد النيتريك، والتي تزداد أيضًا في الجسم مع استهلاك الفياجرا؛ إذ يصبح تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية أخف وزنًا، وأكثر سلاسة، وبهذه الطريقة يمنع كنتالوب إلى حد كبير مشكلة ضعف الانتصاب؛ لذا فإن استهلاك الكنتالوب يمكن أن يحل محل الفياجرا.

فوائد الكنتالوب للنساء 

نظرًا لأن الكنتالوب يلعب دورًا مهمًا في الجهاز التناسلي، ويخلق تأثيرات إيجابية، وذلك بفضل احتوائه على حمض الفوليك؛ فإنه يمكن أن يجعل الحمل أسهل عند النساء، بالإضافة إلى أنه يعد بلسم جيد، ويمنع تساقط الشعر، ويحميه، وينميه لفترة أطول وأكثر صحة.

تحذيرات من تناول الكنتالوب 

تحذيرات من تناول الكنتالوب 

تظهر أضرار كنتالوب إذا تم استهلاكه أكثر من اللازم، فهو فاكهة حلوة وسكرية، وعندما تستهلك أكثر من كمية معينة؛ يمكن أن يؤدي إلى مشاكل السكر، ويضر مرضى السكري، وعلى الرغم من أن بعض الخبراء لا يجدون أنه من المناسب لمرضى السكر تناول الشمام، إلا أن آخرين يجادلون بأن كمية صغيرة من كنتالوب يمكن أن تفيد مرضى السكر أيضًا، على أي حال يعد تناول كميات كبيرة من البطيخ ضارًا لمرضى السكر، والجدير بالذكر أن كمية السكر التي يحتويها لا تسبب فقط مشاكل مرض السكري، بل تعمل على زيادة وزن الجسم؛ لذا يجب مراعاة الكمية اللازمة لتناولها؛ حتى لا تصاب بسمنة مفرطة.

القيمة الغذائية في كنتالوب 

يحتوي كل 160 جرام من الشمام على:

  • 54 كالوري.
  • 1 جرام من البروتين.
  • 0 غرام من الدهون.
  • 13 جرام من الكربوهيدرات.
  • 1 جرام من الألياف.
  • 13 جرام سكر.

السعرات الحرارية في كنتالوب 

إن تناول ثمرة من الشمام؛ فذلك يعني أنها تشتمل على 60 – 70 سعر حراري، وكل 100 جرام من قطع الشمام تحتوي على مجمل سعرات حرارية 37.71، منها 1.71 سعر حراري من الدهون، و32.64 سعر حراري من الكربوهيدرات، و3.36 سعر حراري من البروتين.

فيديو عن كنتالوب

مقالات مشابهة

ما هي فوائد البصل المشوي

ما هي فوائد البصل المشوي

كيفية زراعة الطماطم

كيفية زراعة الطماطم

كيفية زراعة السمسم خطوة بخطوة

كيفية زراعة السمسم خطوة بخطوة

زراعة الفراولة بالبذور

زراعة الفراولة بالبذور

فوائد الحلاوة الطحينية

فوائد الحلاوة الطحينية

فوائد الشوفان لزيادة الوزن

فوائد الشوفان لزيادة الوزن

كيفية زراعة النخيل من النوى

كيفية زراعة النخيل من النوى