شروط استخراج سجل تجاري للأجانب

شروط استخراج سجل تجاري للأجانب

السجل التجاري

يصنف السجل التجاري بأنه عبارة عن قاعدة بيانات كبيرة تحتوي على أسماء جميع الشركات الصغيرة والكبيرة والتجار في الدولة وجميع أنشطتهم التجارية، حيث ان لكل تاجر أو شركة لديه صفحة شخصية تحتوي على جميع البيانات والمعلومات الخاصة به، كما يتم تحديد طبيعة النشاط لك فرد أو مؤسسة، ولا يرتكز السجل التجاري على نشاط تجاري معين إنما هو سجل شامل لجميع أنواع الأنشطة التجارية في الدولة.

السجل التجاري للأجانب

يقصد بالأجانب هنا غير البحرينيين أي لمواطني دول المجلس التعاون الخليجي ومواطني الولايات المتحدة الأمريكية مزاولة جميع الأنشطة التجارية والمهنية والصناعية والخدمية من خلال مؤسسة فردية أو شركة عند استيفائهم لمتطلبات واشتراطات عدا بعض الأنشطة التجارية المحظورة، كما يمكن لمواطني الدول العربية أو الأجنبية مزاولة جميع الانشطة الاقتصادية، كما يجوز الأجنبية أي للشركات المؤسسة خارج مملكة البحرين أن تنشئ لها فروع أو وكالات أو مكاتب في مملكة البحرين وفقا للاشتراطات المنصوص عليها في قانون الشركات التجارية وتعديلاته ولائحته التنفيذية، حيث هناك مجموعة من متطلبات تسجيل الشركات التجارية يجب على المستثمر أن يختار الشكل القانوني للنشاط التجاري المقترح، فقد وضع قانون الشركات التجارية لمملكة البحرين رقم 21 لعام 2001 وتعديلاته النظم والضوابط التي تحكم الأشكال القانونية للشركات، فيما وضع قانون السجل التجاري رقم 27 لسنة 2015 النظم والضوابط التي تحكم المؤسسات الفردية والشركات التجارية، ومن المتطلبات العامة: التقديم الإلكتروني لجميع الطلبات ويشمل ذلك الجديد، الترخيص أو التأشير على السجل وتقديم مسودة عقد التأسيس والنظام الأساسي والحصول على موافقة الجهات المعنية للأنشطة التي تتطلب موافقات مسبقة وشهادة إيداع رأس المال وشهادة تقييم من خبير مختص أو مدقق حسابات إذا كان رأس مال الشركة عيني.

اقرأ أيضاً:  بنك الاقتصاد العراقي

أنواع السجل التجاري 

يتم تقسيم السجل التجاري إلى نوعين رئيسين، نشير لهم على النحو التالي: 

إعلان السوق المفتوح
  • السجل التجاري الفردي: حيث يعتمد هذا النوع من السجلات التجارية على فرد واحد وهو الذي يقوم بتأسيس نشاطه التجاري، والذي يندرج تحت أي نوع من الأنشطة، كما يتحمل هذا الفرد جميع النتائج المتعلقة بهذا النشاط، سواء الربح او الخسارة.
  • السجل التجاري المؤسسي: يعتمد هذا النوع من السجلات على أكثر من فرد بحيث لا يقل العدد عن فردين، حيث يتم تكوين ما يسمى شركة، وهناك أنواع كثيرة من الشركات، والتي تختلف بطبيعة عملها والغاية منها، ومن هذه الشركات: الشركات التجارية، والشركات الخارجية والشركات القابضة، والشركات المدنية، وشركات المناطق الحرة.

فتح شركة في البحرين

يحرص القائمون على حكومة المملكة البحرينية على تشجيع الاستثمار بجميع صوره، وهو ما ترتب عليه تسهيل الإجراءات المطلوبة لتنفيذ نشاط تجاري أو افتتاح شركة في المملكة؛ سواء للمواطنين أو المقيمين فيها، حيث يمكن فتح شركة في البحرين عبر الخطوات التالية:

  • يجب تقديم طلب إلكتروني عبر الموقع الرسمي لمجلس التنمية الاقتصادي البحريني عبر الموقع التالي https://www.bahrainedb.com/ar/setup-your-business/ للحصول على الموافقة لتأسيس عمل تجاري، والذي يشمل بعض المستندات الضرورية، مثل: عقد تأسيس الشركة، وشهادة إيداع رأس المال الخاص بالشركة المزمع إنشاؤها، وصور من بطاقات الهوية الخاصة بـ مؤسسي الشركة، ورسالة عدم ممانعة في حال كان أحدهم من العاملين بالقطاع الخاص في مملكة البحرين.
  • بعد الحصول على الموافقة المبدئية على تأسيس شركتك وقبول المختصون اسم شركتك واعتمادهم لملاك ومساهمي الشركة سيتم إصدار شهادة السجل التجاري الخاصة بشركتك.
  • بعد صدور السجل التجاري يتوجب عليك القيام باستئجار المقر الخاص بالشركة، والعمل على البدء في تعيين موظفين من حاملي الجنسية البحرينية أولاً.
  • تتمثل الخطوة التالية في استخراج بعض التصاريح من البلدية التابع لها مقر شركتك، وتوثيق عقد تأسيس شركتك واعتماده من قبل بعض الجهات القانونية.
اقرأ أيضاً:  بطاقة الائتمان Credit Cards الراجحي

أنواع الشركات في البحرين

إذا كنت ترغب في افتتاح شركة تجارية في البحرين، فيتوجب عليك التعرف على أنواع الشركات المسموح بها في البحرين لاختيار النوع المناسب لك كما يلي:

شركة المساهمة العامة

يتم إنشاء هذا النوع من الشركات بواسطة بعض المساهمين الذين يقومون بتجميع رأس المال الخاص بالشركة، وبناءً على نسبة مشاركة كل منهم في رأس المال يتم تحديد المسؤوليات الخاصة بهم، ويجب ألا يقل رأس المال الخاص بالشركة عن مليون دينار بحريني مع العلم بأنه من الممكن البدء بربع هذا المبلغ على أن يتم استكماله خلال فترة لا تزيد عن خمس سنوات؛ ويطلق على هذا النوع مساهمة عامة نظراً لإمكانية تداول الأسهم الخاصة بالشركة في سوق الأوراق المالية.

شركة المساهمة المغلقة

تتشابه إجراءات إنشاء هذا النوع من الشركات مع النوع السابق ذكره، إلا أن الأسهم الخاصة بهذا النوع لا يتم تداولها في سوق الأوراق المالية، ويتم تأسيس شركات المساهمة المغلقة بواسطة عدد من المساهمين ورأس مال لا يقل عن ربع مليون دينار بحريني يتم إيداع نصفها عند تأسيس الشركة، بينما يمكن إيداع النصف الآخر خلال ثلاث سنوات من تاريخ تأسيس الشركة.

شركة المسؤولية المحدودة

ربما يكون هذا النوع من الشركات هو الأكثر انتشاراً في المملكة البحرينية نظراً لعدم حاجته لرأس مال كبير عند التأسيس، حيث يتم تأسيس هذا النوع من الشركات بواسطة عدد من الشركاء يكون لكل منهم مسؤولية محددة في الشركة، ولا تقل حصة كل شريك عن خمسين ديناراً بحرينياً.

شركة التوصية بالأسهم

تجمع هذه الشركة بين نوعين من الشركاء أو المساهمين، حيث يعرف النوع الأول من الشركاء باسم الشركاء المتضامنون وتكون مهمتهم هي إدارة الشركة ومتابعة نشاطها التجاري والقيام بتسديد ديونها، بينما يعرف النوع الثاني باسم الشركاء الموصون؛ وهم الشركاء الذي تتوقف مساهمتهم في الشركة على حصة من رأس المال يقومون بسدادها والالتزام بسداد ديون الشركة وفقاً لمقدار حصصهم في رأس مالها دون التدخل في إدارتها أو نشاطها.

اقرأ أيضاً:  أفضل بنك يعطي فوائد على الودائع في عمان

شركة الشخص الواحد

هي شركة يتم تأسيسها بواسطة شخص واحد ليقوم بإدارتها وتمويل رأس مالها الذي لا يوجد حد أدنى له، وتقع جميع مسؤوليات الشركة على عاتقه، ورغم أن تأسيس شركة الشخص الواحد قد يبدو سهلاً، إلا أن هناك العديد من القيود التي تقع على هذا النوع من الشركات مثل عدم السماح لها بممارسة بعض الأنشطة المصرفية أو القيام بالاستثمار لصالح أفراد أو شركات أخرى.

متطلبات لإقامة الأعمال التجارية في البحرين

  • اختيار الهيكل القانوني: يعتبر اختيار الهيكل القانوني لعملك واحدا من أهم القرارات التي على صاحب العمل أن يتخذها لأن هذا سوف يؤثر على إدارة العمل، والمسؤولية الشخصية لأصحابها.
  • اختيار اسم الشركة: هو شيء مهم إذا أن إسم الشركة هو ما سيظل راسخاً في أذهان الناس، وهذا هو السبب في أن وزارة الصناعة والتجارة وضعت بعض المبادئ التوجيهية لمساعدة أصحاب الأعمال في بحثهم عن اسم الشركة.
  • أوراق السجل التجاري بالنسبة للشركات: يتم عمل  أوراق السجل التجاري في مركز البحرين للمستثمرين
  •  للمنشآت الفردية: يتم عمل أوراق السجل التجاري في وزارة الصناعة والتجارة.
  • الترخيص والموافقة: تمنح بعض الشركات السجل التجاري على الفور من وزارة الصناعة والتجارة، ومع ذلك، فإن بعض الشركات الأخرى في حاجة إلى تصريح أو موافقة من السلطة الحكومية قبل الحصول على السجل التجاري.

مواضيع عن دليل السجلات التجارية

انواع السجلات التجاريةالغاء سجل تجاري في البحرين
رسوم السجل التجاري في البحرينالغاء سجل تجاري في سلطنة عمان
شروط استخراج سجل تجاري جديد في البحريندليل السجلات التجارية

مقالات مشابهة

أفضل شركة تمويل في قطر

أفضل شركة تمويل في قطر

أفضل القروض الشخصية في عُمان

أفضل القروض الشخصية في عُمان

بطاقة ائتمان Credit Card بدون تحويل راتب

بطاقة ائتمان Credit Card بدون تحويل راتب

أفكار لزيادة الدخل الشهري

أفكار لزيادة الدخل الشهري

أعلى نسبة فائدة على الودائع البحرين

أعلى نسبة فائدة على الودائع البحرين

إجراءات تجديد الرخصة الخاصة

إجراءات تجديد الرخصة الخاصة

أفضل شركات التمويل في الكويت

أفضل شركات التمويل في الكويت