طرق إخفاء عيوب السلعة عن المشتري

طرق إخفاء عيوب السلعة عن المشتري

التسويق ومعرفة ميّزات وعيوب السلعة

عملية تسويق المنتجات هي بالأساس قائمة على التخطيط الجديد للسلع وأدائها، وبالتالي الإحاطة الشاملة بمواقع استهلاكها، بحيث يتم توفير السلع التي يحتاجها المستهلكين، ولكن لتحقيق التميز في ظل المنافسة لا بد من الوعي بأسئلة واستفسارات المشترين؛ لأن المشتري غالبًا ما يكون لديه مخاوف من عملية دفع النقود، وأن يطمئن على فعالية المنتجات وانتفاعه بها، لهذا يقوم بتوجيه العديد من الأسئلة عن جودة المنتج، مما يتوجب على رجل المبيعات أن يكون مستعدًا للإجابة عن تلك التساؤلات بثقة تامة، كما أنه من الممكن أن يسأل بعض المشترين عن تفاصيل دقيقة حول المنتج. 

من الممكن أن تعاني بعض السلع والمنتجات من بعض العيوب؛ لذلك لا بد من وجود طرق لإخفاء هذه العيوب عن المشتري، وعدم الوقوع في الأخطاء الكبرى التي تقود إلى فشل عملية البيع، كل هذا يعمل على ضمان نجاح عملية البيع والوصول إلى الغاية المطلوبة.

حيل إخفاء عيوب السلعة عن المشتري

المبالغة في ترويج السلعة

إذا أردت أن تبيع سلعة بها بعض العيوب، احرص على المبالغة في الترويج لها وتزيينها خارجيًا، ففي الوقت الذي نعيشه؛ يحرص المشترون على شراء المنتج الشائع حتى لو كان به سلبيات عديدة، بالإضافة إلى انجذاب الشباب على وجه الخصوص للسلع المصنوعة بشكل ملفت، الأمر الذي يساعد رجال المبيعات على اللعب بسهولة على نفسية المشتري تبعًا لطبيعة المنتج، فلو كان طعامًا وليس بالغ الجودة يُمكن الترويج له عبر نشر صور دعائية لعائلة تأكل الطعام معًا.

إعلان السوق المفتوح

إظهار تميز السلعة

يقوم بعض الباعة بخداع المشتري بتمييز وهمي للسلعة، حتى وإن كانت بعض المواصفات موجودة فعلية ولكنها بلا قيمة، ومع ذلك تعد هذه الطريقة كفيلة بإخفاء العيوب.

اقرأ أيضاً:  ما الفرق بين القرض الشخصي وقرض السيارة

الترتيب الذكي للسلعة

يمكن إخفاء عيوب السلعة عبر وضعها في موقع استراتيجي داخل المتاجر الكبرى، فليس عجيبًا أن بعض الشركات الكبرى تتنافس على وضع منتجاتها بشكل ظاهر على الرفوف الأمامية في المحال التجارية، كما يحرص بعض الباعة على التخلص من السلع المعيبة بوضعها أمام المستهلك.

التركيز على بعض المعلومات

معظم شركات الجبنة أو المقرمشات لا تقوم بصناعة المنتج طبيعياً بشكل كامل، ومع ذلك تُركز على إظهار معلومة أن المنتج مصنوع من الجبن أو البطاطس رغم أن النسبة لا تتجاوز النصف تقريبًا.

استخدام حيلة تخفيض السعر

إذا كانت السلعة بها عيب؛ يمكن إخفائه عن المشتري عبر إعلان أسعار جديدة للسلعة مُخفضة، وشطب الأسعار القديمة، بحيث يظهر الأمر على أنه عرض لفترة محدودة، فيُسرع المشترون بشرائها.

رفع السلعة من الأسواق لفترة

يمكن إخفاء عيوب السلعة عن المشتري، بتقليلها أو رفعها من الأسواق لوقت محدود، حيث يتجاهل المشتري فحص العيوب عند نزولها مجددًا.

كيفية تلافي فشل عملية بيع السلعة

سواء كان المنتج به عيوب أو لا؛ توجد مجموعة من الأخطاء تؤدي إلى فشل بيع السلع، منها عدم تقدير الأمور بشكل مناسب، حيث يقوم البائع برفع أسعار المنتج بشكل مبالغ فيه، مع عدم الترويج للسلع بحملات ترويجية كبيرة بحسب طبيعته والطرق التي يُمكن من خلالها الترويج للمنتج سواء عبر التلفاز أو الإنترنت، بالإضافة إلى عدم إدراك  البائع لعيوب المنتج قبل ميزاته، فمن المفترض أن يكون رجل المبيعات واعيًا بالسلبيات الموجودة في سلعته، ولا يدع السوق هو من يكشف له تلك العيوب، حيث إنه مع معرفتها بشكل جيد يمكنه أن يُخفيها عن المشتري أو حتى يقوم بالتركيز على الميزات، مع التحضير الجيد للإجابة عن التساؤلات بخصوص العيوب، إذ لا يوجد في العالم منتج دون أن تكون له سلبيات، حتى الأدوية التي تعالج الناس من أمراضهم تشتمل على الآثار الجانبية التي قد تضرهم من جانب آخر، إلّا أن هذا لا يعني أن يستغني الناس عن الدواء؛ لهذا ينبغي على رجل المبيعات أن يقلل من شأن تلك العيوب، كما يمكن أن يتخذها رجل المبيعات فرصة لاكتساب ثقة العملاء.

اقرأ أيضاً:  بنك IBL في لبنان

مقالات مشابهة

حسابات التوفير Saving Accounts في المصارف العراقية

حسابات التوفير Saving Accounts في المصارف العراقية

قرض ربوي لشراء سيارة

قرض ربوي لشراء سيارة

حاسبة التمويل الشخصي البنك الأهلي

حاسبة التمويل الشخصي البنك الأهلي

البنوك الإسلامية في الإمارات وبرامجها

البنوك الإسلامية في الإمارات وبرامجها

شركات تمويل في السودان

شركات تمويل في السودان

حسابات الاطفال Children Accounts في لبنان

حسابات الاطفال Children Accounts في لبنان

كيفية شراء منزل عن طريق بنك السلام

كيفية شراء منزل عن طريق بنك السلام