طرق بيع أراضي سكنية

طرق بيع أراضي سكنية

الأراضي السكنية

تعرف الأراضي السكنية بأنها الأراضي الموجودة ضمن المناطق التي قامت الجهة الحكومية المسؤولة بتصنيفها إلى مواقع لسكن الأفراد فيها، بحيث تكون قريبةً من بعض الخدمات اللازمة للسكان، وبعيدةٌ عن المناطق الصناعية، ولها مواصفاتٌ معينةٌ تتناسب مع العيش فيها.

طرق بيع أراضي سكنية

يلجأ العديد من ملاك الأراضي إلى بيع ما يمتلكونه، إما بسبب الاستثمار، أو لحاجتهم إلى المبالغ، إلا أن هناك بعض الطرق التي تساعد في الحصول على أفضل سعرٍ ممكنٍ عند البيع، ومن طرق بيع الأراضي السكنية:

الاستعانة بالوسطاء

حيث يفضل العديد من الناس، خاصةً من لا يمتلكون الخبرة الكافية الاستعانة بالشركات التي تعد ممثلةً لهم عند بيع الأراضي، ويتم ذلك من خلال عقد اتفاقٍ يسمح لهم بإدراج العقارات في الإعلانات الخاصة بالشركة، والتسويق والترويج وإجراءات الأوراق الرسمية، مقابل نسبةٍ مئويةٍ يتم الاتفاق عليها، وتحصل عليها الشركة الوسيطة بعد إتمام عملية البيع.

إعلان السوق المفتوح

البيع بشكل شخصي

يمكن للشخص بيع أراضي سكنيةٍ بمفرده، إلا أنه في هذه الحالة عليه القيام بكافة الإجراءات الإدارية، والتعامل مع دائرة الأراضي، ومقابلة الزبائن، ومتابعة حالة الأرض، والإعلان عنها.

الاستعانة بالإعلانات الترويجية

يتم الإعلان عن الرغبة في بيع الأراضي إما من خلال الصحف، أو من خلال المنشورات التي يتم إلصاقها في المناطق المختلفة، أو من خلال المواقع الإلكترونية المتخصصة بذلك، مثل موقع السوق المفتوح Opensooq، وموقع قوشان، وصفحات الفيسبوك الخاصة بالإعلانات عن بيع الأراضي.

نصائح لبيع أراضي سكنية

قد يتعثر بعض مُلّاك الأراضي عند رغبتهم ببيع الأراضي السكنية الخاصة بهم، إلا أنّ الخبراء ذكروا مجموعةً من النصائح التي تساهم في بيع هذه الأراضي بشكلٍ أسرع، ومن نصائح بيع أراضي سكنية:

  • أن تكون الأراضي السكنية في المكان الذي يعيش فيه مالكها أو يعمل فيه، حيث يساعده ذلك على معرفة طبيعة هذه المنطقة، ومستوى النمو فيها، وإقبال الناس على شراء الأراضي وتشييد المباني في هذا المكان، ومعدلات الأسعار، أما عدم معرفته بالمنطقة وطبيعة الأراضي فيها، يعد من مخاطر هذا النوع من الاستثمار؛ حيث قد يتعثّر البيع لفتراتٍ طويلةٍ، أو قد لا يحصل الشخص على السعر الذي يريده عند البيع.
  • الأراضي الواقعة في المناطق السكنية الجديدة أو الواعدة، حيث إنّ القاعدة الأساسية لنجاح الاستثمار في العقارات وخاصةً أراضي سكنية هو أن تكون في المناطق الواعدة فتحقق لصاحبها أرباحاً طائلةً.
  • التصوير؛ حيث تعد عملية بيع أراضٍ سكنيةٍ كبيع المنتجات الأخرى، وتحتاج إلى إعلانٍ جاذبٍ للزبائن، لذلك على صاحب الأرض أن يصوّر الأرض صورةً تجذب الانتباه، من حيث إبراز موقعها، والخدمات القريبة منها، والمنطقة المحيطة بها.
  • الحفاظ على نظافة موقع البيع؛ حيث قد يقوم بعض السكان المجاورين برمي نفاياتهم في الأرض الفارغة، لذلك عليهم الانتباه أن تكون الأرض فارغةً من أي شيءٍ قد يضر بعملية بيعها.
  • التسعير، يعد وضع سعر أراضي سكنيةٍ من أهم العوامل المؤثرة على البيع؛ حيث على مالك الأرض تحديد السعر المناسب، ويتم ذلك بناءً على عددٍ من العوامل التي يجب أن يدركها، ومنها توقيت البيع، وموقع الأرض، وحالة سوق العقار، وأسعار الأراضي المحيطة بها والتي لها المواصفات نفسها.
  • شركات التسويق العقاري، يمكن لأصحاب الأراضي الاستعانة بشركات التسويق التي لا تتلقى العمولة إلا بعد إتمام البيع، خاصةً عند عدم امتلاك المعرفة الكافية بطريقة البيع، أو الوقت اللازم لمتابعة ذلك.
  • التحقق من المشتري، قبل إتمام عملية البيع وتسجيل الأرض باسم المشتري، ويُفضّل أن يتأكد البائع من مصداقيته، كالبيانات الشخصية، وامتلاكه لسعر الأرض.
اقرأ أيضاً:  العقارات الأغلى ثمناً حول العالم العربي

مقالات مشابهة

هل شراء عقار في كندا يمنح الإقامة الدائمة

هل شراء عقار في كندا يمنح الإقامة الدائمة

سوق العقار في سلطنة عمان

سوق العقار في سلطنة عمان

طرق نجاح الاستثمار العقاري

طرق نجاح الاستثمار العقاري

لماذا دخلت سوني في مجال العقارات التجارية

لماذا دخلت سوني في مجال العقارات التجارية

نصائح لاختيار بيتك

نصائح لاختيار بيتك

إجراءات بيع العقار بالمزاد العلني

إجراءات بيع العقار بالمزاد العلني

تعرف على المنازل الذكية

تعرف على المنازل الذكية