طرق بيع عملات قديمة

طرق بيع عملات قديمة

العملات قديمة

لكل شخصٍ مجموعةٌ من الهوايات المختلفة، والتي يعمل إما على تطويرها و إنجاحها، أو يعمل على تجميعها، أو الاستماع لها، حسب ما تتطلبه هذه الهواية من ممارسات، ومن الهوايات التي انتشرت منذ فتراتٍ كويلةٍ وحتى اليوم هي جمع العملات القديمة، والتي يقوم بعض من يجمعها أو من يملك بعضاً منها ببيعها لأشخاصٍ يهتمون بها، ليكونوا ألبوماتٍ من العملات القديمة الخاصة بهم. 

العملة القديمة

يمكن تعريف العملة القديمة بأنها عملة نقدية خاصة بإحدى الدول، والتي تم سكها في إحدى الحقب الزمنية المنصرمة لاستخدامها في عمليات البيع والشراء، ولظروف ما قررت الدولة إلغائها واستبدالها بعملة أخرى، أو تصميم جديد لنفس العملة مع سحب العملة القديمة من المستخدمين ليقوم بعض الأفراد بالاحتفاظ ببعض الوحدات منها؛ كذكرى او لبيعها في المستقبل لتحقيق ربح مادي.

تحديد قيمة العملة القديمة

إذا كان لديك بعض العملات القديمة، أو كنت ترغب في شراء بعض منها، فهناك بعض الخطوات التي يتوجب عليك اتباعها لتحديد القيمة العادلة للعملة القديمة كما يلي:

إعلان السوق المفتوح
  • في البداية يجب عليك أن تحاول أن تتعرف على الدولة التي تنتمي لها هذه العملة، وتاريخ إصدارها؛ وذلك لأن قيمتها ترتفع كلما كانت تنتمي لحقب زمنية أقدم، فعلى سبيل المثال قد يكون السعر العادل للعملات المصدرة في القرن التاسع عشر أعلى من تلك المصدرة في القرن العشرين.
  • المعدن الذي تم استخدامه لسك هذه العملة يلعب دوراً هاماً في تحديد قيمتها، كما أن النقوش الخاصة بها تزيد من قيمتها؛ خاصة في حالة إصدارها في بعض المناسبات الخاصة مثل تلك التي تم إصدارها عند افتتاح قناة السويس لأول مرة في القرن التاسع عشر.
اقرأ أيضاً:  بنك رأس الخيمة الوطني

أغلى العملات القديمة

رغم تأكيد الكثير من عشاق جمع العملات القديمة على عدم إمكانية تحقيق ثروة طائلة من بيع وشراء العملات القديمة، إلا أن لهذه القاعدة استثناء، حيث إن هناك عدد ليس بالكبير من العملات التي إن كنت تمتلك واحدة منها فأنت من أثرياء هذا العالم؛ وذلك لإمكانية حصولك على ملايين الدولارات في حال بيعها، ومن أغلى العملات القديمة ما يلي:

عملة النسر المزدوج

تعتبر الأغلى على مستوى العالم نظراً لعدم توفر منها سوى قطعة واحدة في أحد متاحف ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ويبلغ سعر هذه العملة التي تم سكها في منتصف القرن التاسع عشر ما يزيد عن عشرين مليون دولاراً.

عملة الدولار الفضي

تم سك هذه العملة لأول مرة في القرن التاسع عشر، وكان الغرض منها هو تقديمها في بعض المناسبات الدبلوماسية لتوطيد العلاقات بين الولايات المتحدة وبعض دول العالم، وتم تقدير قيمة هذه العملة في وقتنا الراهن بما يزيد عن أربعة ملايين دولار.

عملة رأس الحربة

تم سك عدد محدود من هذه العملة في بدايات القرن العشرين من معدن النيكل، وفي نهاية القرن ذاته تم تقدير قيمة هذه العملة بأكثر من مليون دولار.

عملة الفهد المزدوج

تعرف أيضاً باسم عملة الفلورين، وتم سك هذه العملة بأمر من ملك إنجلترا إدوارد الثالث في القرن الرابع عشر، وكان الغرض من ذلك هو توحيد العملة الأوروبية في هذا الوقت، إلا أن هذه الفكرة لم تحقق النجاح المطلوب؛ ليقوم الملك بسحب هذه العملة بعد شهور قليلة من إصدارها، وفي الوقت الراهن لم يتم اكتشاف سوى ثلاث قطع من هذه العملة تم بيع واحدة منها بمبلغ يقارب 700 ألف دولار.

عملة دكستر بوكيه

هي عملة من فئة النصف دولار، والتي تم سكها من الفضة الخالصة في الربع الأول من القرن التاسع عشر، وفي الوقت الراهن لا يوجد سوى ثماني نسخ من هذه العملة؛ تم بيع واحدة منها بمبلغ يقارب من الأربعة مليون دولار.

اقرأ أيضاً:  مصرف التجارة العراقي

عملة إدوارد الثامن

ربما يرجع السر في القيمة المرتفعة لهذه العملة هو كونها تنتمي لحقبة الملك إدوارد الثامن الذي لم يستمر طويلاً في حكم إنجلترا، وبعد سقوطه تم تغيير العملة التي تم سكها في عهده، وهو ما جعل العملات التي تنتمي لحقبته الزمنية ذات قيمة مرتفعة، حيث تم بيع إحدى القطع بمبلغ مليون جنيه استرليني.

طرق بيع عملات قديمة إلكترونياً

يقوم مالكو العملات القديمة ببيعها عن طريق مجموعةٍ من الطرق، وهم بذلك يهدفون إما للحصول على المقابل المادي، وذلك كونها نادرة الوجود وذات قيمةٍ كبيرةٍ لدى محبي امتلاكها، أو لتمليكها لآخرين بعد الملل من هذه الهواية، ومن طرق بيع العملات القديمة:  

السوق المفتوح 

يعد السوق المفتوح واحداً من المنصات الإلكترونية التي تساهم في إيصال البائع بالمشتري، بغض النظر عن ما هي السلعة أو الخدمة التي يقومون ببيعها، وذلك ضمن الإطار القانونيّ لهذه الأمور، ويمكن الوصول إلى بيع العملات القديمة من خلال اختيار قائمة “كتب – رياضة – أخرى”، ومنها اختيار قائمة النوادر، ومن ثم الانتقال إلى خيار “نوادر وتحف وعملات قديمة للبيع”، ويتم من خلال موقع السوق المفتوح الإعلان عن العملات القديمة التي يرغب مالكوها ببيعها مع وضع التفاصيل الخاصة بها كزمن التعامل بها والسعر المطلوب. 

موقع currencyshp

يعد هذا الموقع واحداً من المواقع التي تقوم بنشر إعلاناتٍ عن بيع العملات القديمة، ومن خلاله يقوم أصحاب هذه العملات بنشر صورها والتفاصيل المتعلقة بها، ومن ثم التواصل مع الراغبين بالشراء. 

موقع سوق العملات 

يتم من خلال موقع سوق العملات souqomla نشر الإعلانات المبوبة للراغبين في بيع العملات القديمة التي بحوزتهم، من خلال ذكر القيمة المادية لهذه العملة، وتاريخ الإصدار، والدولة التي كانت تتعامل بها، إضافةً إلى السعر المطلوب فيها. 

اقرأ أيضاً:  أفكار مشاريع صغيرة مربحة جداً وغير مكلفة

طرق أخرى لبيع عملات قديمة

  • مجموعات مواقع التواصل الاجتماعي: توفر مواقع التواصل الاجتماعي منصةٍ كاملةٍ لعرض الإعلانات اللازمة لبيع العملات القديمة، حيث أنشأ محبي هذه الهواية مجموعاتٍ خاصةٍ بهم لتداول العملات وتجميعها، وعرضها للبيع. 
  • المعارف: كما في مختلف الهوايات يعرف معظم محبي تجميع العملات القديمة بعضهم، لذلك يمكن للراغب في بيع ما لديه أن يعرضها على معارفه من هواة جمع العملات القديمة لبيعها، وبهذه الطريقة يكون الجمهور المستهدف محدوداً بالمهتمين فقط. 

نصائح يجب اتباعها عند بيع العملات القديمة 

  • قبل نشر أي إعلانٍ لبيع العملات القديمة يجب للشخص أن يكون على معرفةٍ بالسعر الذي يناسبها، والذي يتم تحديده بناءً على عددٍ من العوامل، ومنها: تاريخ الإصدار، فكلما كانت العملة أقدم كلما كانت قيمتها المادية أكبر، وجودة العملات القديمة المعدنية، حيث يؤثر ذلك في القيمة المادية لها، بحيث تكون العملة المتسخة والمشوّهة ذات قيمةٍ أقل من العملات عالية الجودة، ومع ذلك فإن على صاحب العملة أن لا يحاول تنظيفها أو يقوم بتعديلها، حيث أن ذلك قد يؤثرٍ بشكلٍ سلبيٍّ على العملة وبالتالي على ثمنها، لذلك يفضل اللجوء إلى مختصٍ بهذا المجال. 
  • عند تحديد سعر العملة، يتم مراعاة أن العملات الفضية تكون أرخص من العملات الذهبية خاصةً في حالة إصدارهما في الفترة الزمنية نفسها، إلا أنه قد تكون الفضية أغلى في حالة إن كانت أقدم أو متواجدةٍ بشكلٍ نادرٍ، ولا يتوفر منها إلا القليل على مستوى العالم 
  • يمكن اللجوء إلى بعض الأدلة التي تقوم بتحديد أسعار بيع العملات القديمة، والتي يستطيع الشخص من خلالها معرفة السعر الحقيقي لهذه العملة، ويعد موقع CoinQuest واحداً من المواقع المجانية التي تحتوي على العملات الأجنبية والإسلامية القديمة مع قائمةٍ بأسعار بيعها.

مقالات مشابهة

خدمات بنك مسقط

خدمات بنك مسقط

تعرف على أشكال التسهيلات المالية في الدول العربية

تعرف على أشكال التسهيلات المالية في الدول العربية

بنك قطر الدولي

بنك قطر الدولي

قواعد تنظيم شركات التمويل الاستهلاكي المصغر

قواعد تنظيم شركات التمويل الاستهلاكي المصغر

حسابات الاطفال Children Accounts في سوريا

حسابات الاطفال Children Accounts في سوريا

المرابحة في البنوك الإسلامية

المرابحة في البنوك الإسلامية

تأجير تمويلي للسيارات في الأردن

تأجير تمويلي للسيارات في الأردن