طريقة حساب نسبة القرض

طريقة حساب نسبة القرض

القرض

يعرف القرض بأنه مبلغ مالي يعطيه طرف يسمى القارض لطرف آخر يسمى المقترض مقابل سداده مستقبلاً، حيث يمكن أن تضاف إليه فائدة أو رسوم مالية أخرى عندما يحين موعد السداد، وقد يكون محدد المبلغ ويعطى دفعة واحدة، أو يكون متاحاً عند الوصول إلى حد معين أو إلى الحد الأقصى من الدفعات.

أنواع القروض

  • القروض السكنية: هي القروض التي يعطيها البنك للمستفيدين بهدف شراء منزل؛ حيث يبقى المنزل ملكاً للبنك حتى يقوم المستفيد بتسديد الدفعة النهائية منه، وتصل مدة هذه القروض عادةً إلى 20 سنة. 
  • قروض السيارات: هي القروض التي تعطى بهدف شراء السيارات المستعملة والجديدة، حيث يقوم المستفيد بسداد جزء من القرض شهرياً وتبقى السيارة ملكاً للبنك حتى استحقاق الدفعة النهائية منه. 
  • قروض الطلاب: هي القروض التي تعطى بهدف إكمال الدراسة في مؤسسات التعليم العالي، حيث تغطي التكاليف المالية اللازمة خلال مدة الدراسة وبعدها، وعادةً ما تكون أسعار الفائدة المترتبة عليها منخفضة مقارنةً بالقروض الأخرى. 
  • القروض الشخصية: يتناسب هذا النوع من القروض مع الاحتياجات المختلفة للمستهلك، حيث يحدد البنك المبلغ الذي سيتم إقراضه للمستهلك بناءً على قدرته على تحمل تكاليف السداد. 
  • القروض التجارية: هي القروض التي تعطى للمستهلك بهدف البدء بمشروع تجاري، ويتم سداده بعد مرور فترة زمنية متفق عليها بين الطرفين.

النسبة أو الفائدة 

تعرف النسبة أو الفائدة بأنها المبلغ الذي يجب على المقترض دفعه للقارض إضافةً إلى القيمة الأصلية للقرض، وذلك لاستخدام أصول معينة، ويمكن أن تشمل النقود، أو السلع الإستهلاكية المختلفة، أو الأصول الكبيرة مثل الأبنية والسيارات، ويعبر عنها بنسبة مئوية من أصل القرض وتسمى نسبة القرض أو فائدة القرض، ومن ناحية أخرى تقسم النسبة أو الفائدة إلى نوعين رئيسيين هما؛ الفائدة البسيطة والفائدة المركبة.

حساب الفائدة السنوية لمدة معينة

عند رغبتك في الحصول على أحد القروض لتمويل مشروع ما، فيجب عليك أن تضع في اعتبارك أنّ هذا القرض بمثابة أحد السلع التي يستخدمها البنك للحصول على ربح في صورة فائدة يتم فرضها على القرض، ونظراً لتزايد أعداد البنوك واحتدام المنافسة فيما بينهم لجذب العملاء، فيتوجب عليك قبل القيام بالتقدم للحصول على قرض من أحد البنوك أن تقوم بقضاء وقت مناسب لدراسة القروض في مختلف البنوك والتعرف على القروض المناسبة لك، ولحساب الفائدة السنوية لمدة معينة خلال فترة القرض يمكنك اتباع إحدى الطرق التالية:

إعلان السوق المفتوح

الطريقة الإلكترونية

هي الطريقة الأفضل والأسهل والأكثر دقة، وتتمثل هذه الطريقة في قيام العديد من البنوك بإضافة صفحة على الموقع الخاص بها تعرف باسم حاسبة القروض، وتحتوي هذه الصفحة على خانات يتم ملؤها بواسطة المستخدم، وفي الغالب تحتوي على نوع القرض الذي يرغب في الحصول عليه، وقيمة القرض بالعملة الوطنية، وفترة سريان هذا القرض بالشهور، وتاريخ الحصول على القرض، ثم الضغط على زر احتساب القسط الشهري ليظهر لك قيمة القسط المتوقعة. لحساب فائدة السنوية لمدة معينة بناء على هذه الطريقة، يمكنك جمع قيمة جميع الأقساط ثم طرح قيمة القرض من إجمالي قيمة الأقساط الشهرية، ثم قسمة الناتج على قيمة القرض الأصلية لتحصل على الفائدة السنوية لهذا القرض.

اقرأ أيضاً:  أفضل بنك للقروض في عمان

على سبيل المثال، إذا كانت قيمة القرض حوالي 24000 دولاراً لمدة سنة كاملة، وكانت قيمة القسط الشهري حوالي 2100 دولاراً، أي أن إجمالي قيمة الأقساط تبلغ حوالي 25200 دولاراً، وبطرح قيمة القسط الأصلية نجد أن معدل الفائدة يبلغ 1200 دولاراً، وبالتالي فإن قيمة الفائدة تبلغ 1200/24000 = 5%. وبالتالي إذا كنت ترغب في حساب الفائدة السنوية لمدة معينة مثل أربعة أشهر على سبيل المثال لهذا القرض، فكل ما تحتاجه هو قيام بحساب نسبة هذه المدة من إجمالي مدة القرض ثم قسمة إجمالي قيمة الفائدة على النسبة السابق ذكرها، وهو ما يعني 5% /(4/12) = 1.5% تقريباً.

الطريقة اليدوية

ربما لا تختلف هذه الطريقة عن السابق ذكرها سوى في بعض الخطوات الإضافية التي يتم القيام بها يدوياً، فعلى سبيل المثال، إذا رغب أحد الأفراد في الحصول على قرض بقيمة 100 ألف دولار لتمويل شراء منزل على أن يقوم بالسداد خلال فترة أربع سنوات، وكان إجمالي قيمة الفائدة على القرض 20% موزعة على الأربع سنوات، ونظراً لوجود التزامات أخرى خلال السنة الأولى فإنه يرغب في معرفة قيمة الفائدة السنوية خلال السنة الأولى وإجمالي قيمة الأقساط المطلوبة لمعرفة مدى قدرته على الالتزام بها، وبالتالي لحساب إجمالي الفائدة سنجد أن إجمالي المبلغ المطلوب = 100.000+( 100.000 X 20%) = 120.000 دولار. وبالتالي فإن إجمالي المبلغ المطلوب سنوياً = 120.000/ 4= 30000 دولاراً، أي أن قيمة القسط الشهري = 30000/12 = 2500 دولاراً، بينما تبلغ قيمة الفائدة على القرض خلال هذه السنة 5% من إجمالي قيمة القرض بواقع 5000 دولار سنوياً.

كيف تقلل الفائدة السنوية المطلوبة

يعتبر القرض بمثابة عبء إضافي عليك، وبالتالي هناك بعض النصائح التي يتوجب عليك اتباعها وذلك لتقليل هذا العبء لأقصى درجة:

  • حاول أن تقوم بحساب المبلغ المطلوب بدقة، وتجنب أن تقوم بالحصول على أي مبلغ يزيد عن حاجتك.
  • حاول أن تقلل قدر الإمكان عدد الأقساط المطلوبة، وذلك لأن زيادة الأقساط وزيادة الفترة الزمنية يعني زيادة قيمة الفائدة التي يتم توقيعها عليك.
  • في حالة قدرتك على سداد الجزء المتبقي من القرض على دفعة واحدة، فحاول التفاوض مع البنك للقيام بهذا الأمر نظير إسقاط باقي قيمة الفائدة المطلوبة منك.
اقرأ أيضاً:  بنك صفوة الإسلامي

حساب نسبه البنك

يمكن اعتبار البنك بمثابة مقرض ومقترض في الوقت نفسه، حيث يمكن اعتبار الودائع أو الأموال التي يقوم عملائه بإيداعها بمثابة دين على البنك يستحق السداد بالإضافة لقيام البنك بدفع فائدة مالية، بينما القروض التي يقوم بتقديمها للعملاء تعتبر بمثابة دين للبنك يقوم بتحصيلها بالإضافة لمبلغ من المال يتم الاتفاق عليه بين البنك والعميل الحاصل على القرض.

طرق حساب نسبة البنك

لحساب نسبة الفائدة المتوقع أن يحصل عليها عليها البنك نظير منحك القرض يتوجب عليك أولاً معرفة نوع الفائدة المتوقع أن يقوم البنك بإضافتها على القرض، وفي الغالب يقوم البنك باستخدام أحد أنواع الفوائد التالية:

الفائدة الثابتة

الفائدة الثابتة هي نسبة ثابتة من أصل القرض يقوم البنك بفرضها على القرض بغض النظر عن قيمة القرض أو مدته الزمنية، فعلى سبيل المثال إذا كنت ستقوم بالحصول على قرض قيمته 12 ألف دولار، وستقوم بسداده خلال ثلاث سنوات لقاء فائدة تبلغ 15% من قيمة القرض ويتم تحصيلها شهرياً مع أقساط القرض، وبالتالي فإن الفائدة المفروضة على القرض خلال هذه الثلاث سنوات = 12000X  (15/100) = 1800 دولار، وهو ما يعني أن إجمالي قيمة المبلغ المطلوب سداده للبنك = 12000 + 1800 = 13800 دولار. وبالتالي يكون قيمة القسط الشهري لهذا القرض خلال هذه الثلاث سنوات = 13800 / 36 =  384 دولاراً تقريباً.

الفائدة المتناقصة

ربما تكون الفائدة المتناقصة هي الأفضل للعميل، وذلك لتقليل قيمة المبلغ المطلوب سداده للبنك، فعلى سبيل المثال إذا اتبعنا نفس المثال السابق لحساب نسبة البنك عند اتباع طريقة الفائدة المتناقصة كما يلي:

  • السنة الأولى: خلال السنة الأولى ستكون قيمة القرض كاملة، وعند فرض فائدة 15% من قيمته والتي تبلغ حوالي 1800 دولار، ففي هذه الحالة سيكون من المتوقع سداد ثلث قيمة القرض بجانب ثلث قيمة الفائدة التي تم حسابها خلال هذه السنة والتي تبلغ 1800/3= 600 دولار، أي مايعني أن إجمالي المبلغ المطلوب خلال السنة الأولى 4600 دولار، وبالتالي ستكون قيمة القسط الشهري = 4600 / 12 = 384 دولاراً تقريباً.
  • السنة الثانية: سيتم إعادة حساب قيمة الفائدة بناء على قيمة القرض بعد طرح القيمة التي تم سدادها خلال السنة الأولى، وهو مايعني أن المبلغ سيكون 8000 دولار، وبالتالي تكون قيمة الفائدة المطلوبة خلال هذه السنة = 8000 X (15/100) = 1200 دولار، وهو ما يعني أن قيمة الفائدة خلال السنة الثانية ستكون 1200/2= 600 دولار، و بالتالي يكون إجمالي المبلغ المطلوب سداده 4600 دولاراً بواقع 384 دولاراً شهرياً.
  • السنة الثالثة: في هذه السنة الأخيرة يتبقى من القرض مبلغ 4000 دولار، وبالتالي ستكون قيمة الفائدة خلال هذه السنة الأخيرة =4000 X (15/100) = 600 وهو ما يعني أن معدل الفائدة المتوقع إضافته للمبلغ يبلغ حوالي 600 دولار، وبالتالي يكون من المطلوب من العميل سداد حوالي 4600 دولار خلال هذه السنة بمعدل 383 دولار شهرياً.
اقرأ أيضاً:  المرابحة في البنك الإسلامي الأردني

أيهما أفضل الفائدة الثابتة أم المتناقصة

من الأمثلة السابق ذكرها ربما لاحظت أن إجمالي المبالغ التي تم سدادها سواء عند اتباع الفائدة الثابتة أو المتناقصة ربما تكون متشابهة، وربما يرجع هذا الأمر لاستخدام مبالغ صغيرة لشرح الفرق بينهم، إلا أنه في بعض الحالات عند قيام بعض المؤسسات أو رجال الأعمال باقتراض مبالغ كبيرة تقدر بمئات الآلاف من الدولارات، ربما تكون الفائدة المتناقصة أفضل لهم وذلك لأنه في حالة المبالغ الكبيرة ربما تكون قيمة الفائدة المتناقصة أقل من الفائدة الثابتة على نفس المبلغ.

كيفية حساب نسبة القرض

كيفية حساب الفائدة البسيطة 

تطبق الفائدة البسيطة عادةً على المبالغ التي يتم اقتراضها لمدة زمنية قصيرة تقل عن العام؛ حيث يتم احتسابها طوال المدة الزمنية المتفق عليها على المبلغ الأصلي الذي تم اقتراضه فحسب، دون النظر إلى أية عوامل أخرى، ويعبر عنها كنسبة مئوية، ومن ناحية أخرى تتأثر قيمة الفائدة البسيطة بثلاثة عوامل رئيسية، هي: مقدار القرض، ونسبة الفائدة السنوية، والمدة الزمنية للاقتراض، ويمكن احتسابها بسهولة باستخدام المعادلة التالية: 

قيمة الفائدة البسيطة = مقدار القرض×نسبة الفائدة السنوية×المدة الزمنية للاقتراض (بالسنوات). 

لتوضيح كيفية تطبيق هذه المعادلة نفترض أنه تم اقتراض مبلغ مالي قيمته 100$ لمدة سنة واحدة، وتم الاتفاق على نسبة فائدة 6%، فإن قيمة الفائدة البسيطة ستكون كما يأتي: 

قيمة الفائدة البسيطة = 100$ × 0.06 × 1 = 6$. 

كيفية حساب الفائدة المركبة 

تطبق الفائدة المركبة على المبالغ التي يتم اقتراضها لمدة زمنية تزيد عن العام، وتعرف بأنها الفائدة التي يتم احتسابها على المبلغ الأصلي وعلى المبالغ المتراكمة عليه في نهاية كل عام أو فترة زمنية محددة، ولذلك يطلق عليها اسم (الفائدة على الفائدة)، وتتأثر بعدة عوامل رئيسية، هي: المبلغ الأصلي الذي تم اقتراضه، ونسبة الفائدة المركبة، وعدد مرات الزيادة أو المضاعفة في السنة، وعدد السنوات، ويمكن احتسابها بسهولة باستخدام المعادلة التالية: 

قيمة الفائدة المركبة = المبلغ الأصلي × (1+عدد مرات الزيادة/نسبة الفائدة)^ (عدد السنوات × عدد مرات الزيادة). 

لتوضيح كيفية تطبيق هذه المعادلة نفترض أنه تم اقتراض مبلغ مالي قيمته 1000$ لمدة ثلاث سنوات، وتم الإتفاق على نسبة فائدة قيمتها 4% تضاف كل ثلاثة أشهر، فإن قيمة الفائدة المركبة ستكون كما يأتي: 

قيمة الفائدة المركبة = 1000$ × (1+4/0.04)^(4×3) 

                       = 1000$× (1.01)^12

                       = 1126.83$ 

بتقريب الناتج لأقرب دولار تكون قيمة الفائدة المركبة هي 1.127$؛ وهو المبلغ الذي تتم إضافته إلى المبلغ الأصلي وهو 1000$، وذلك بعد انتهاء المدة الزمنية المحددة للقرض. 

مقالات مشابهة

الدليل الشامل لأهم البنوك في الإمارات

الدليل الشامل لأهم البنوك في الإمارات

فتح حساب الراجحي

فتح حساب الراجحي

أفكار مشاريع صغيرة مربحة جداً وغير مكلفة

أفكار مشاريع صغيرة مربحة جداً وغير مكلفة

قروض شخصية بدون كفيل

قروض شخصية بدون كفيل

بنك صحار الدولي

بنك صحار الدولي

الأهلي إي كورب

الأهلي إي كورب

أفضل مشروع ناجح صغير في السعودية

أفضل مشروع ناجح صغير في السعودية