ما هو شاي المورينجا

ما هو شاي المورينجا

يتميز شاي المورينجا بطعمه اللذيذ وفوائده العديدة، وهو مشروب يتم تحضيره بغلي وتجفيف أوراق نبات المورينجا، يسمى هذا النبات بالشجرة المعجزة، لفوائده الصحية المختلفة واستخداماته الطبية عبر التاريخ، بالإضافة إلى فوائد شاي المورينجا، تم استخدام أوراق نبات المورينجا وجذورها وبذورها في الطب الشعبي.

نبذة عن شاي المورينجا

نبذة عن شاي المورينجا

يتكون من أوراق المورينجا، وقد يكون مذاقه ليس طيباً بالنسبة للبعض، لذلك يلجأ الأفراد إلى إضافة القرفة أو الريحان العطري إليها، ويمكن شربها قبل النوم، لأنها لا تحتوي على مادة الكافيين، ولكنها قد تعطي إحساسًا بالطاقة لأنها غنية بالأنزيمات المساعدة مثل NADH، مما يزيد من إنتاج الطاقة في الخلايا، كما أنه يساعد على تقوية الذاكرة والقدرات المعرفية والحواس، والمورينجا موطنها الهند، لكنها وتنمو أيضًا في آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية، كما تحتوي المورينجا على مجموعة متنوعة من البروتينات والفيتامينات والمعادن والمركبات الصحية. 

فوائد شاي المورينجا للتخسيس

فوائد شاي المورينجا للتخسيس

يقدم فوائد مذهلة من حيث التخسيس وفقدان الوزن، حيث يعمل على إذابة الدهون المتراكمة في أي منطقة من الجسم، كما أنه يحسن وينظم عمل الجهاز الهضمي، ويعالج الترهلات في مناطق البطن والفخذين، وفعال جداً في قمع الشهية؛ مما يسمح بتناول كميات أقل من الطعام، كما يعزز شاي المورينجا فقدان الوزن لأنه يحتوي على مدرات البول ويقلل من احتباس الماء، ويحسن وظيفة المناعة، ويساعد على زيادتها، ويوفر الحماية ضد الأمراض الموسمية.

إعلان السوق المفتوح

فوائد شاي المورينجا للبشرة

فوائد شاي المورينجا للبشرة
  • يفيد البشرة كثيرًا، حيث يمنع تكون التجاعيد والخطوط الدقيقة، كما يساعد الخلايا على تجديد نفسها.
  • شاي المورينجا يقوي الكولاجين والكرياتين داخل الجلد ويزيد من إنتاجه.
  • ينظف البشرة ويجعلها صافية ومشرقة.
  • يحتوي على فيتامينات تعمل على تفتيح البشرة.
  • يحارب الشيخوخة ويؤخر علامات الشيخوخة.
  • يستخدم زيت المورينجا كمرطب طبيعي للشفاه المتشققة والجافة.
  • يحارب حب الشباب لاحتوائه على مواد مضادة للبكتيريا.
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن فوائد المرمرية

فوائد شاي المورينجا مع الليمون

فوائد شاي المورينجا مع الليمون
  • أظهرت إحدى الدراسات أن مرضى السكري من النوع 2 الذين تناولوا 8 غرام من المورينجا يوميًا شهدوا انخفاضًا في مستويات الجلوكوز لديهم بنسبة 28 بالمائة، وثبت أن مسحوق المورينجا يخفض نسبة السكر في الدم لدى غير مرضى السكر أيضًا.
  • ثبت أن مستخلص أوراق المورينجا يمنع الخلايا السرطانية من الانتشار بفضل وجود مادة فينولية تسمى الأوجينول.
  • أظهر شاي المورينجا مع الليمون آثارًا على ضغط الدم، وقد ثبت أن مستخلص المورينجا يخفض نسبة الكوليسترول.
  • في إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات، تبين أن مستخلص أوراق المورينجا منظم فعال لهرمون الغدة الدرقية.
  • قد يكون علاج الوذمة، وهي حالة صحية مؤلمة حيث يتراكم السائل في أنسجة معينة في الجسم، والخصائص المضادة للالتهابات في المورينجا فعالة في منع مضاعفات الوذمة.

اضرار المورينجا

اضرار المورينجا

يوجد حد معين لاستخدام المورينجا بشكل آمن، ولكن يستثنى الجذور والبذور من هذه الدرجة من الأمان، حيث نتحدث فقط عن الأوراق والمسحوق المستخرج منها، إذ إن ملعقتين كبيرتين من الطعام يومياً كافية منها، اما فيما يلي نشير إلى الأضرار الكامنة بها على النحو التالي: 

  • المورينجا لها خصائص ملينة؛ لذلك فإن تناولها بكميات كبيرة يمكن أن يسبب اضطرابات في المعدة والانتفاخ والغازات والإسهال وحرقة المعدة.
  • حموضة المعدة.
  • اضطرابات الدم التي تحدث عند استخدام بذور المورينجا، مما يؤدي إلى زيادة خلايا الدم البيضاء أو انخفاض في عدد الصفائح الدموية.
  • يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية تسييل الدم مثل الوارفارين التوقف عن تناول المورينجا.

أضرار بذور المورينجا

تعتبر بذور المورينجا من الأجزاء الآمنة للنبات، ولكن درجة الأمان لاستخدامها دون أضرار أو مضاعفات تشمل تناول أي منتجات تحتوي عليها لمدة 3 أسابيع فقط، وفيما يتعلق بالنساء الحوامل والأطفال أو مرضى السكر ومرضى ضغط الدم، ويجب الحرص على استخدام المورينجا بشكل عام.

اقرأ أيضاً:  أفضل طريقة للرجيم للنساء

أضرار المورينجا على الكلى

المورينجا مفيدة للجسم بشكل عام، وهي نبات صحي ومناسب ضمن حدود معقولة، والكلى والكبد من بين الأعضاء التي يمكن أن تتلف في وظائفها عند الإفراط في تناول نبات المورينجا.

أضرار المورينجا للحامل

  • تتسبب المواد الكيميائية الموجودة في جذور ولحاء وأزهار المورينجا في تقلصات الرحم، مما يجعلها غير آمنة للنساء الحوامل، إذ غالبًا ما تؤدي انقباضات الرحم المفاجئة إلى الإجهاض.
  • يمكن للمرأة الحامل الاستفادة من القيمة الغذائية العالية لنبات المورينجا، إما عن طريق تناوله مباشرة، أو تناول المكملات الغذائية التي تتكون من مستخلصات المورينجا، بشرط أن تستشير طبيبك، وتلتزم بتناول كمية مناسبة ومحددة.

فيديو ما هو شاي المورينجا

مقالات مشابهة

فوائد الرمان وقشرته وعصيره المذهلة مع الأضرار

فوائد الرمان وقشرته وعصيره المذهلة مع الأضرار

تعرف على أهم فوائد دبس الرمان

تعرف على أهم فوائد دبس الرمان

السعرات الحرارية في التين البرشومي

السعرات الحرارية في التين البرشومي

السعرات الحرارية في الأندومي

السعرات الحرارية في الأندومي

زراعة الفستق

زراعة الفستق

فوائد لشرب القهوة يومياً ستتفاجأ بها

فوائد لشرب القهوة يومياً ستتفاجأ بها

كيفية زراعة الخيار

كيفية زراعة الخيار