فوائد الشوفان للبشرة

فوائد الشوفان للبشرة

الشوفان

يعد الشوفان واحداً من أنواع النباتات العشبية التي تنتمي للفصيلة النجيلية، وله العديد من الاستخدامات، كما أن القيمة الغذائية له مرتفعة، ويدخل الشوفان في صناعة الخبز، ويمتاز بأنه أحد أكثر الأطعمة التي تقوم بإمداد الجسم بالطاقة، والمواد الغذائية العديدة التي يحتوي عليها؛ حيث إنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين B1، وغني بالحديد والفسفور، ويحتوي على مادة الفيورفورال التي تقوم بإذابة وتنقية أملاح زيوت الطعام.

أهم فوائد الشوفان للبشرة

يعد الشوفان أحد المكونات النباتية التي تستعمل في علاج العديد من مشاكل البشرة، وذلك بسبب المواد الغذائية التي يتكون منها، ومن أهم فوائد الشوفان للبشرة:

  • يساعد في القضاء على مشكلة حب الشباب، وخصوصاً لأصحاب البشرة الدهنية.
  • تنظيف البشرة الدهنية، والقضاء على الرؤوس السوداء الموجودة على جانبيّ الأنف فيها.
  • تفتيح لون البشرة وإكسابها اللون الوردي، ومعالجة المناطق الداكنة، وإزالة التصبغات.
  • تنظيف الطبقة الداخلية للبشرة الدهنية، وتخفيف الزيوت الزائدة فيها.
  • تقشير البشرة الدهنية، والتخلص من الجلد الميت فيها.
  • يساعد في تحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين، ومحاربة ظهور التجاعيد، وذلك لاحتوائه على الأحماض الأمينية.
  • ترطيب البشرة، وذلك لاحتوائه على الألياف التي تعمل على تكوين طبقة على البشرة، تمنعها من فقدان الرطوبة.
  • زيادة نضارة البشرة وتغذيتها، لوجود نسبة عالية من العناصر الغذائية، مثل: المنجنيز، والنحاس، والزنك، والمغنيسيوم، و السابونين.

وصفات الشوفان للبشرة

بسبب وجود مجموعة من فوائد الشوفان للبشرة، فإن هناك العديد من الوصفات التي تدل على طريقة استخدامه بشكل سليم، بهدف ضمان الحصول على النتائج المطلوبة، ونذكر بعضاً منها على النحو التالي: 

إعلان السوق المفتوح

وصفة علاج حب الشباب

يوجد عدة طرق لعلاج حب الشباب باستعمال الشوفان، وهي:

  • الطريقة الأولى: يتم خلط ملعقتين كبيرتين من الشوفان، وملعقة كبيرة من العسل، وملعقتين كبيرتين من الحليب وقطرات الليمون، وقطرة من الخل، وخلطها جيداً، ثم وضع هذا المزيج على البشرة الدهنية، وتركه لمدة نصف ساعة، ثم غسل البشرة جيداً..
  • الطريقة الثانية: مزج ملعقتين من دقيق الشوفان مع ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم، وملعقة من العسل، ويتم مزجها جيداً بإضافة مقدار مناسب من الماء، ويوضع هذا الخليط على الوجه بعد غسله وتجفيفه، ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يُغسل الوجه بالماء.
  • الطريقة الثالثة: غلي نصف كوب من الشوفان مع ثلث كوب من الماء، وبعد أن يبرد هذا الخليط يوضع على البشرة لمدة ثلث ساعة، ثم يُغسل بالماء الدافئ.
  • الطريقة الرابعة: خلط ملعقة من الشوفان المطحون مع السكر البني والعسل، وزيت الجوجوبا، وتدليك البشرة به، ثم تركه لمدة 10 دقائق.
  • الطريقة الخامسة: لا تختلف هذه الطريقة عن الطريقة السابقة إلا بإضافة قليل من عصير الطماطم للخليط.
اقرأ أيضاً:  ماسكرا لوريال الدليل الشامل

علاج الرؤوس السوداء

يتم خلط كمية متساوية من الشوفان مع عصير الخيار معاً، ثم دهن البشرة الدهنية فيها، وترك الخليط على البشرة لمدة ربع ساعة، ويجب الحرص قبل تجربة هذه الوصفة أو غيرها مراجعة الطبيب، والتأكد من عدم وجود أي حساسية في البشرة كي لا تحصل نتائج عكسية لاستعمالها.

التنظيف

يمكن استعمال الشوفان في تنظيف البشرة بأنواعها المختلفة، وتنظيف البشرة الدهنية بشكل خاص، وذلك عند خلط الشوفان واللبن، وصفار بيضة بشكل جيد، ثم إضافة ملعقة من عصير الليمون وعجن الخليط معاً، ثم تركه على البشرة لمدة ربع ساعة، ويتم بعد ذلك مسح البشرة بقطعة قماش مبللة بماء الورد، ويجب الحرص قبل استعمال هذه البشرة على أهمية تنظيف البشرة من بقايا المكياج، وتنظيف الوجه بالغسول الطبي المناسب.

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن كريم اكرتين

دليلك الشامل عن كريم اكرتين

كيفية تنظيف الفضة من السواد

كيفية تنظيف الفضة من السواد

عيوب ساعة هواوي جي تي 2

عيوب ساعة هواوي جي تي 2

كيفية إزالة العطر من الملابس بأكبر سرعة ممكنة

كيفية إزالة العطر من الملابس بأكبر سرعة ممكنة

أفضل فيتامين لنضارة الوجه

أفضل فيتامين لنضارة الوجه

كيفية إزالة الصدا من الملابس بعد غسلها

كيفية إزالة الصدا من الملابس بعد غسلها

علاج تقصف الشعر وجفافه الدليل الشامل

علاج تقصف الشعر وجفافه الدليل الشامل