كل ما يجب معرفته عن فيتامين تساقط الشعر

كل ما يجب معرفته عن فيتامين تساقط الشعر

يشتكي البعض من مشكلة تساقط الشعر، وعادةً ما يكون سببها سوء التغذية ونقص الفيتامينات، لكن يوجد علاجات وفيتامينات فعالة  لعلاج تساقط الشعر، تستطيع هذه العلاجات والفيتامينات القضاء على مشكلة تساقط الشعر بشكل كامل أو تخفيفها على الأقل.

نبذة عن فيتامينات تساقط الشعر

تعد الفيتامينات ذات أهمية لصحة الجسم، ولها أهمية لصحة الشعر، فالكثير يعاني من مشكلة تساقط الشعر، ولكن توجد مجموعة من الفيتامينات إذا نقصت في جسم تسبب تساقط للشعر، يمكن هذه الفيتامينات تساعد على تغذية الشعر والعلاج من تساقطه، فما هي الفيتامينات التي تستخدم لعلاج تساقط الشعر وما أهميتها لعلاج تساقط الشعر؟ 

  • فيتامين أ (vitamin A): يعد هذا الفيتامين من الفيتامينات المسؤولة عن تساقط الشعر والمثيرة للجدل، ويعد أيضاً الفيتامين المسؤول عن تساقط الشعر لسببين متعاكسين؛ فزيادته تؤدي إلى تساقط الشعر عن طريق وصول بصيلات الشعر إلى آخر أطوار النمو بشكل سريع قبل نموها بشكل سليم، ويؤدي نقصه إلى بطء نمو بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى طول المدة اللازمة لزيادة طول الشعر ونموه، لذلك ينصح بتناول فيتامين أ فقط عند نقصه وتحت استشارة الطبيب، ولكن يوجد مصادر غذائيه لفيتامين أ منها: الحليب، البيض، الخضروات الورقية، الفواكه.
  • فيتامينات ب المركبة (vitamins B compiex): توجد في هذا الفيتامين عدة عناصر يمكن أن يسبب نقصها تساقط الشعر، فتعد فيتامينات ب المركبة من أبرز الفيتامينات المسؤولة عن تساقط الشعر، فقد أثبتت الدراسة التي نشرت عام 2016 أن 38% من النساء الذين يعانون من نقص في فيتامين ب7، أو ما يعرف بالبيوتين، قد عانين من تساقط الشعر، ومن ناحية أخرى فقد أثبتت الدراسة أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على البيوتين لا تحل مشكلة تساقط الشعر في حال وجوده بنسبة طبيعية في الجسم.
  • فيتامين د: قد يؤدي نقصه إلى مشكلات كثيرة من ضمنها تساقط الشعر، فينصح بفحص الفيتامين د في المختبر لضمان بقائه للمستوى المطلوب دون نقصان، لكن يوجد  مصادر قد يحصل عليها الإنسان على فيتامين د منها: أشعة الشمس التي تعد من المصادر الرئيسية للفيتامين، لكن لا ينصح بإطالة الجلوس تحت أشعة الشمس حتى لا تسبب ضرر في البشرة، وأيضاً بعض من أنواع الأطعمة تحتوي على فيتامين د أهمها: البرتقال، المشروم، الحليب المدعم بفيتامين د، مكمل فيتامين د الغذائي، يمكن الحصول عليه من الصيدليات ولكن تحت استشارة الطبيب.

أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر

فيتامين لتساقط الشعر الاطفال

  • فيتامين “د”: وهو عنصر غذائي أساسي، يلعب دورًا مهمًا في العديد من وظائف الجسم، قد يسبب نقص فيتامين”د” العديد من المشاكل، بما في ذلك يسبب تساقط الشعر، ويعتبر هذا الفيتامين له وظيفة مهمة في تكوين بصيلات الشعر جديدة، وبصيلات الشعر هي المسام الصغيرة التي ينمو منها الشعر الجديد، وهذه البصيلات الجديدة قد تساعد الشعر على الحفاظ على سمكة، ومنع تساقط  الشعر الموجود قبل الأوان.

يمكن الحصول على الكميات كافية من فيتامين”د” على إعادة نمو الشعر، وتساعد المصادر الجيدة للدهون على امتصاص فيتامين “د” في الجسم، مثل: المكسرات، السلمون، البيض، بذور الشيا، الأفوكادو.

إعلان السوق المفتوح

فيتامين لتساقط الشعر النساء

  • البيوتين: يقال إنه أحد الفيتامينات المعروفة لإعادة نمو الشعر هو فيتامين “ب” المعروف باسم البيوتين، وربط الخبراء نقص البيوتين في الجسم يتسبب بتساقط الشعر، وعلى الرغم من استخدام البيوتين كبديل لعلاج تساقط الشعر، فإن الذين يعانون من هذا النقص لديهم نتائج أفضل ، وتساعد أيضاً فيتامينات “ب” الأخرى لتكوين الخلايا الدم الحمراء، الذي تحمل المواد المغذية والأكسجين إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر.
  • فيتامين H: يعتبر فيتامين ” H” من أحد المضادات الأكسدة فقد أظهرت إمكانيات تعزيز الشعر في الأبحاث السريرية، وفي ماليزيا فقد أجرت كلية العلوم الصيدلانية  تجربة على مرضى الثعلبة، وتم تجنيد 37 مشاركًا يعانون من تساقط الشعر للدراسة، تم اختيار واحد وعشرين منهم بشكل عشوائي لتلقي 100 مل من فيتامين (H) يوميًا، بينها تم تخصيص 17 مكملًا وهميًا، فتمت مراقبته لمعرفة عدد من الشعيرات في المنطقة التي تم تحديدها مسبقًا من فروة الرأس، وتم إضافة إلى وزن 20 شعرة بطول 1 سم قبل المكملات، وقد تم رصدها مرة أخرى في  أربعة أشهر ثم مرة أخرى في ثمانية أشهر.
اقرأ أيضاً:  كل ما يجب معرفته عن الياقوت

وجدت الدراسة بنهاية التجربة أن من لديهم أكثر شعر من مجموعة الدواء الوهمي هم الذين تناولوا مكملات فيتامين(H)، وبحلول الشهر الثامن، شهدت مجموعة فيتامين (H) زيادة بنسبة 34.5 في المائة من الشعر، في حجين أن مجموعة العلاج الوهمي شهدت زيادة بنسبة 0.1 في المائة في الشعر.

  • فيتامين (أ): يساعد فيتامين (أ) الغدد الجلدية على إنتاج الزهم الذي يمكنه ترطيب فروة الرأس والحفاظ على صحة الشعر، وأكدت المعاهد الوطنية للصحة أن فيتامين (أ) متاح في الفيتامينات المتعددة و كمكمل مستقل.

فيتامين لتساقط الشعر للمرضعات

  • الحديد والكالسيوم والنحاس والكروم والزنك: هذه المكملات الغذائية آمنة تمامًا، ولا تؤثر على المستويات الطبيعية لهذه المواد في حليب الأم.
  • الفيتامينات التي تذوب في الماء: مثل فيتامين “ب” وفيتامين “ج”، هذه الفيتامينات تزيد من المستويات الطبيعية لهما والتي يتم إفرازها في حليب الأم، ولكن الى حد معين كما في حالة فيتامين “ج”، هذا لا يمثل ضررًا على الطفل.
  • الفيتامينات التي تذوب في الدهون: مثل فيتامين “أ” وفيتامين “د” لكن زيادة نسبتهم في حليب، قد يمثل ضررًا مباشرًا على الرضيع.

فيتامين لتساقط الشعر للرجال

  • فيتامين(A): يعمل على إنتاج المواد الدهنية اللازمة لترطيب فروة الرأس والشعر.
  • فيتامين (E): يعمل فيتامين E على تحفيز نمو بصيلات الشعر الجديدة.
  • فيتامين (B): يعمل فيتامين B على تقوية الشعر وإظهاره بمظهر صحي ولامع.
  • فيتامين(D): يعمل على تحفيز نمو بصيلات الشعر الحديثة والقديمة، ويزيد من طوله.

فيتامين لتساقط الشعر القطط 

  • فيتامين (A): ضروري للرؤية الطبيعية، لنمو هرة والحفاظ على صحة الجلد والغطاء للقطط.
  • فيتامين (B): من المجموعة الفيتامينات B، للحفاظ على الجلد الطبيعي والمعطف والريبوفلافين ولصحة الجهاز العصبي، وحمض البانتوثنيك (ضد تساقط الشعر)، ضروريان بشكل خاص.
  • فيتامين (E): مهم جدا للنمو الطبيعي للحيوان الصغير، وكذلك لتنظيم تبادل الكبريت في الجلد.

حبوب توقف تساقط الشعر

تأخذ الحبوب والأقراص لمنع تساقط الشعر عن طريق الفم، والتي تعطي جسدك بعض المغذيات الإضافية لمساعدة شعرك على نمو وفي مكافحة أي أعراض مرضية، كما أنها تعطيك الغذاء اللازم لتنمية شعرك وتقويته، فهناك حبوب تساعد على توقف تساقط الشعر وتخفيف من تساقطها ونموها بشكل أسرع، مثل:

  • حبوب Hairfinity Healthy Hair Vitamins 60 Capsules حبوب تساقط الشعر بالعناصر الغذائية.
  •  حبوب Solgar Super Potency Biotin 5000 Mcg حبوب سولجار بالبيوتين.
  •  حبوب Revita Nutraceutical Tablets For Hair Growth فيتامين لمنع تساقط الشعر وتكثيفه.
  •  حبوب Advanced Hair Growth Essentials Supplement for Hair Loss حبوب تساقط الشعر الفعالة.
  • حبوب Natrol Biotin Beauty Tablets حبوب ناترول بالبيوتين لوقف تساقط الشعر.
  • حبوب Ultrax Labs Hair Rush حبوب لمنع تساقط الشعر.
  • حبوب Viviscal Extra Strength Hair Nutrient Tablets حبوب تساقط الشعر الغنية بالمكونات الفعالة.
  • حبوب داسجار DasGro Hair Growth Vitamins حبوب تساقط الشعر مؤكدة النتائج.
  • حبوب فيليب Philip Kingsley Tricho Complex Hair Nutrition Supplement, 90 Tablets أفضل حبوب لتساقط الشعر.
  • حبوب Women’s Premium Hair Growth Vitamin حبوب تساقط الشعر الرائعة.

فوائد فيتامين لتساقط الشعر

يعاني الشعر من العديد من المشاكل التي تؤدي إلى تساقطه وتقصفه كالمؤثرات البيئية والتلوث، وعوامل الطقس القاسية، واستخدام الشامبو الذي يوجد فيه الكثير من المواد الكيميائية أو استخدم المفرط للصابون، لذا يعد جمال الشعر الذي تشغل اهتمام الكثيرين ويسعون دايمًا إلى العناية به والمحافظة على صحته، وفي هذا المقال سوف نعدد فوائد الفيتامينات لتساقط الشعر، وأنواع الفيتامينات المهمة في زيادة طول الشعر والمحافظة على صحته.

اقرأ أيضاً:  تعرف على كيفية تنظيف وتلميع الفضة

تكمن فوائد الفيتامينات للشعر في زيادة نموه وطوله وتقوية بصيلاته، وتنشط الدورة الدموية في فروة الرأس، وتزيد رطوبتها، وتمنع تساقطه، وتقصفه، وتنعمه وتفرده، وتزيد لمعانه، وتقلل من تساقطه وتقصفه، ومن أهم الفيتامينات للشعر:

  • فيتامين “A”: يساهم في ترطيب فروة الرأس، ويحفز بصيلات الشعر لإنتاج المادة الدهنية التي تحافظ على نعومته، كما انّه ينظم إنتاج حمض الريتينويك المهم لإنبات الشعر، ويمكن الحصول عليه من البطاطا، والبروكلي، والسبانخ، والبيض.
  • فيتامين “B”: يساهم في تعزيز نمو الشعر، ويمكن الحصول عليه من المأكولات البحرية، والبيض، والألبان.
  • فيتامين “B3”: يساهم في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يجدد الشعر، ويمكن الحصول عليه من البيض، والأفوكادو، والتمر، والطماطم، والمكسرات.
  • فيتامين “B12”: يمنع تساقط الشعر، ويحافظ على صحته، ويمكن الحصول عليه من سمك السلمون، والروبيان، ولحم الغزال.
  • فيتامين “C”:  يعزز نمو الشعر، حيث يؤدي إلى تطوير نمو الأنسجة، ويمكن الحصول عليه من الكيوي، والبرتقال، والفراولة.
  • فيتامين E: فإن يساهم في زيادة نمو الشعر، كما أنّه ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس ممّا يحفز نمو بصيلات الشعر، ويساهم بزيادة رطوبة الشعر، ويمكن الحصول عليه من اللوز، والبابايا، وبذور عباد الشمس.
  • فيتامينH: والذي يسمى البيوتين، حيث يحسن مرونة الشعر، ويزيد حجمه.
  • فيتامين D: حيث يقلل التوتر الذي يساهم في زيادة تساقط الشعر، ويمكن الحصول عليه من الحليب، والحبوب، وصفار البيض، والجمبري.

وصفات بالفيتامينات للشعر:

  • فيتامين E للتخلص الأطراف المتقصفة: وذلك عن طريق وضع محتوى 3 كبسولات من فيتامين E في وعاء، ثمّ إضافة فنجان من زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا، ثمّ تسخين المزيج قليلاً، وتدليك النهايات المتقصفة بشكلٍ يومي.
  • فيتامين C لإزالة صبغة الشعر: وذلك عن طريق وضع مسحوق 6 أقراص من فيتامين C في وعاء، ثمّ مزج المسحوق بالشامبو، ثم رطبي شعرك قليلاً، وضعي المزيج، ودلكي شعرك به، ثمّ غطي شعرك بكيس من النايلون، ودعيه مدّة 45 دقيقة للحصول على نتائج جيدة، ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ والشامبو.
  • فيتامين E لزيادة لمعان الشعر وتنعيمه: وذلك عن طريق إضافة فيتامين E للبلسم، ثمّ غسل الشعر به لتقوية جذوره وزيادة لمعانه.
  • فيتامين E لتحفيز نمو الشعر: ضعي محتوى كبسولتين من فيتامين E في وعاء، ثمّ أضيفي ملعقتين من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، واخلطي جيداً، ودلكي فروة الرأس بالخليط، ودعيه مدّة 30 دقيقة، ثمّ اغسليه كالمعتاد.

فيتامين ب12 وتساقط الشعر

يعرف فيتامين ب12 أو فيتامين كوبالامين بأنه أحد الفيتامينات الثمانية الموجودة في فيتامين ب المركب، والقادر على الذوبان في الماء، والتي تحول الطعام الذي تتناوله إلى طاقة للجسم، بالإضافة إلى إنتاج الأحماض النووية من أجل تصنيع الخلايا وخصوصاً خلايا الدم، كما أنه يلعب دوراً أساسياً في إنتاج مادّة المايلين، كما أن من يعانون من نقص في فيتامين ب12 في أجسامهم، يعانون من زيادة تساقط الشعر لديهم، ولكن بالرغم من قيام البعض بإدخال فيتامين ب 12 إلا أنّ أجسامهم بقيت عاجزة عن معالجة النقص، ممّا يؤدّي الى ضعف بصيلات الشعر، وتساقطه، ويتمّ العلاج التساقط من خلال تناول جرعات يوميّة يحدّدها الطبيب المختصّ.

  • نقص فيتامين ب 12: يحدث نقص بمستويات فيتامين ب12، عندما يعجز الجسم عن امتصاصه، وليس لنوع النظام الغذائي المتبّع، بسبب انخفاض نسبة إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة بشكلِِ كافِِ، ولتعويض النقص يتم تناول حبوب مكمّلة تحتوي على فيتامين ب12، أو من خلال إبرة فيتامين ب12 في العضل في حالة الانخفاض الشديد لمستواه في الجسم، حيث يؤدي نقصه إلى أعراض مثل ضعف الذاكرة، زيادة في الوزن.
  • مصادر فيتامين ب12: يمكن الحصول على فيتامين ب12 بشكله الطبيعي من خلال تناول الأطعمة الحيوانيّة الغنية به، مثل والكبد، والأسماك، واللّحوم الحمراء، والدواجن، وكافة مشتقات الحليب، والبيض، كما يمكن الحصول عليه من خلال تناول المنتجات النباتيّة المدعّمة بالفيتامين، مثل حليب الصويا، أو عن طريق تناول حبوب غذائية مكمّلة تشترى من الصيدليّات.
  • جرعة فيتامين ب12: تختلف حاجة الجسم من فيتامين ب12 من شخص لآخر، إلا أنّ مجمل حاجة الفرد البالغ من فيتامين ب12 اليومية تقدر بحوالي 2.4 ميكروغراماً، ويخزّن الجسم الكميات اللازمة التي يحتاجها في الكبد، وتقدّر الكمية التي يخزنها الجسم بما يقارب 2000 ميكروغراماً.
اقرأ أيضاً:  نصائح لشراء الذهب وحساب المصنعية

أسباب تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر من خلال نقص الفيتامينات

  • فيتامين (سي): الجذور الحرة هي جزيئات معروفة بأنها تسبب تلف الخلايا وترتبط بالآثار السلبية للشيخوخة، مثل تساقط الشعر، وفقًا لما نشره موقع روسيا اليوم، وفقًا لـ إكسبريس، وتشير الأبحاث التي تدرس تأثير الإجهاد التأكسدي (هو حالة عدم التوازن في نظام العوامل المؤكسدة) على عملية الشيخوخة، أن فيتامين (سي) هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الحماية من الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة، بالإضافة إلى ذلك، يحتاج الجسم إلى فيتامين (سي) لإنشاء بروتين يعرف باسم الكولاجين، وهو جزء مهم من بنية الشعر،ويساعد فيتامين (سي) أيضاً على امتصاص الحديد، وهو معدن ضروري لنمو الشعر. ومن الأطعمة الغنية بفيتامين (سي)، نجد الفراولة والحمضيات.
  • فيتامين(د): يرتبط انخفاض نسبة الفيتامينات في الجسم الإصابة بالثعلبة، وهو مصطلح طبي يطلق على أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يتم فيه فقدان الشعر.

وتظهر الأبحاث أن فيتامين (د) قد يساعد في إنشاء بصيلات جديدة، وهي المسام الصغيرة في فروة الرأس حيث يمكن أن ينمو شعر جديد.

ويُعتقد أن فيتامين (د) يلعب دورا في إنتاج الشعر، إلا أنه لا يعرف حتى الآن ما هو الدور الفعلي لفيتامين (د) في نمو الشعر.

وبينما يمتص الجسم فيتامين (د) بشكل طبيعي من خلال التعرض المباشر لأشعة الشمس، إلا أنه يمكن الحصول عليه أيضاً عن طريق الأسماك الدهنية وبعض الفطر.

  • فيتامين (H) أو E: على غرار فيتامين (سي)، فإن فيتامين (H) هو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع الإجهاد التأكسدي، وفي إحدى الدراسات، شهد الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر زيادة بنسبة 34.5% في نمو الشعر بعد تناولهم فيتامين (H) لمدة ثمانية أشهر،وتعد بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو مصادر جيدة لفيتامين (H).

أسباب تساقط الشعر غير نقص الفيتامينات

  • الضغط والتوتر: كل شخص لديه ضغوط والسؤال هو ما الذي تفعله حيال ذلك. ثبت علميا وطبيا أن التوتر المزمن يتسبب في ضعف شعرك.
  • خلل هرموني: وصي المدرب الهندي بإجراء اختبار الهرمون الأساسي حيث يتم فحص مستويات البرولاكتين و الإستروجين والتستوستيرون والبروجسترون، مشيرا إلى أن أي خلل هرموني قد يكون هو السبب وراء تساقط الشعر.
  • صحة القناة الهضمية: إذا كنت تعانين من ضعف صحة أمعائك، فهذا يؤثر على شعرك. أوضح كوتينهو أنه قد يكون لديك أفضل نظام غذائي في العالم، ولكن إذا كانت صحة أمعائك سيئة، فإن جسمك لا يمتص حتى أهم العناصر الغذائية والمغذيات الدقيقة وكذلك الفيتامينات المطلوبة لشعرك،وبحسب كوتينهو، في الوقت الذي يتم فيه فحص الغدة الدرقية، يمكنك أيضاً فحص ATG (الجلوبيولين المضاد للخلية Thymocyte) وTPO (بيروكسيداز الغدة الدرقية) لأنه إذا كانت مرتفعة فإن ذلك يمكن أن يفسر تساقط الشعر.

أسباب أخرى لتساقط الشعر

  • استخدام مواد كيميائية وعلاج الشعر بالحرارة العالية يعرضه الضعف والتقصف.
  • تناول بعض الأدوية، مثل: أدوية علاج الاكتئاب، وأدوية علاج السرطان، وأدوية علاج الضغط إلى تساقط الشعر.
  • للوراثة دور مهم في الشعر وصحته، حيث يعد ضعف الشعر والصلع من الأمور التي قد يكون سببها وراثيًا.
  • قد يؤدي العلاج الإشعاعي إلى تساقط الشعر وضعفه.
  • تعرض الإنسان للتوتر العاطفي أو العصبي بسبب ظروف مر بها قد يؤدي إلى تساقط الشعر.

فيديو عن فيتامين تساقط الشعر

مقالات مشابهة

أفكار هدايا للبنات غير تقليدية

أفكار هدايا للبنات غير تقليدية

الدليل الشامل لملابس البنات

الدليل الشامل لملابس البنات

أسرع طرق لإزالة الرؤوس السوداء

أسرع طرق لإزالة الرؤوس السوداء

أفضل شامبو لتنعيم الشعر

أفضل شامبو لتنعيم الشعر

كل ما تحتاج معرفته عن شامبو الشعر

كل ما تحتاج معرفته عن شامبو الشعر

كيفية صناعة العطور من الأزهار

كيفية صناعة العطور من الأزهار

أفضل أنواع ماسك للوجه لبشرة نضرة ونقية

أفضل أنواع ماسك للوجه لبشرة نضرة ونقية