كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية

كيفية شراء الأسهم في البورصة المصرية

البورصة

تعرف البورصة بشكل عام والبورصة المصرية بشكل خاص بأنها سوق الأوراق المالية، وهو السوق المخصص لجمع الأسهم والأوراق المالية والسندات، وإصدارها، وتداولها، الأمر الذي يساعد الشركات على دعم رؤوس أموالها، وذلك من خلال بيع جزء من أسهمها للمستثمرين، ويعتمد ذلك على وجود سعر معيّن يختلف بشكل يومي للأسهم المتداولة.

طريقة شراء الأسهم في البورصة المصرية

الحصول على الكود الموحد للبورصة

  • توفر إثبات شخصية يتمثل في الرقم الوطني، أو جواز السفر لمن هم أكثر من 18 عاماً، وشهادة ميلاد لمن هم أقل من ذلك
  • طلب تكويد من خلال شركة سمسرة، يُرسل إلى قسم التكويد بالبورصة.
  • تقديم الطلب إما يداً بيد، أو عبر وكيل حاصل على توكيل رسمي مخصص للتعامل بالأوراق المالية، أو توكيل عام يمكّنه من القيام بكافة الإجراءات والمعاملات، بما فيها التعامل بالأوراق المالية.
  • في حالة كان عمر الشخص 21 عاماً أو أكثر يجب أن يقوم بتقديم الطلب بنفسه، أو من خلال وكيله، أما في حالة كان أقل من ذلك يجب تقديمه من خلال الوالد أو الوالي عليه، وهو: إما الجد أو العم، أما في حالة كان فاقداً للأهلية، أو يقضي فترة محكومية بالسجن، يتم تقديم الطلب من خلال القائم بأعماله، والحاصل على حكم محكمة بذلك.
  • الحصول على رقم الكود من خلال إدارة التكويد، والتي تقوم بإعطائه لشركة السمسرة، وعلى العميل أن يحتفظ بالرقم ليتمكن من التعامل بالأوراق المالية الخاصة به، وخاصةً في حالة رغب بتغيير شركة السمسرة.

فتح حساب في شركة سمسرة

يجب إجراء عقد اتفاق لفتح حساب لإجراء التعاملات في الأوراق المالية من خلال شركة سمسرة، كما يجب أن يحرص العميل على قراءة العقد وفهمه قانونيّاً بشكل جيّد، لمعرفة كافة حقوقه وواجباته، وتوقيعه، والحصول على نسخة خاصة به للاحتفاظ بها، ثم يقوم بإيداع مبلغ مالي يرغب في شراء الأسهم في البورصة المصرية بقيمته.

اقرأ أيضاً:  بنك بيبلوس

شراء الأسهم في البورصة المصرية

  • تحرير أمر شراء الأوراق المالية التي يرغب الشخص في الحصول عليها.
  • تحديد الكمية التي يرغب بالحصول عليها، وذلك ضمن حدود المبلغ المالي الذي يمتلكه خلال تاريخ الشراء، والذي يقوم بإيداعه في شركة السمسرة من خلال إيصال إيداع نقدي، أو وصل استلام النقد من الشركة.
  • التأكد من الحصول على صورة من الأمور السابقة.
  • طلب فاتورة شراء إذا تم شراء الأسهم المطلوبة.
  • في حالة رغبة الشخص بالبيع يقوم بطلب ذلك من شركة السمسرة، وعادةً ما يتم ذلك في حالة ارتفاع قيمة السهم.

نصائح تساعد بـ شراء الأسهم في البورصة المصرية

  • راجع ربح الشركة في كل ربع سنوي، وقارن كل منها مع نتيجة الربح في السنة السابقة، مثلاً: يتم مقارنة نمو الأرباح في الربع الأول من عام 2019 مع الربع الأول من عام 2018، ويجب الانتباه إلى عدم مقارنة الربع الأول بالربع الثالث من عام 2018 على سبيل المثال، لأن حجم المبيعات قد يتغيّر أحياناً بسبب الموسمية، مما يؤثر على نتيجة المقارنة.
  • التحقق من زيادة الأرباح في كل عام عن العام الذي يسبقه؛ إذ يعد ذلك أحد العوامل الأساسية لاختيار الشركة التي يرغب الشخص باختيار أسهمها، كما أن ثبات الأرباح أو انخفاضها يعد من العوامل التي تؤثر سلباً في إقبال المستثمرين على شراء أسهمها.
  • راجع منتجات الشركة وتأكد من أنها تقوم بتقديم منتجات جديدة ومبتكرة؛ حيث إن ذلك يؤثر بشكل إيجابي على زيادة المبيعات والأرباح بشكل كبير، كما أنه يدل على وجود إدارة جيدة تعمل على نمو الشركة، وتقوم بتخفيض التكاليف، وتزيد من نموها في السوق المصري.

مقالات مشابهة

شركات تمويل في المغرب

شركات تمويل في المغرب

ما الفرق بين المرابحة والإجارة

ما الفرق بين المرابحة والإجارة

بنك ملي إيران في العراق

بنك ملي إيران في العراق

شركات تمويل في ليبيا

شركات تمويل في ليبيا

قروض شخصية Personal Loans في موريتانيا

قروض شخصية Personal Loans في موريتانيا

بنك قطر الوطني في السودان

بنك قطر الوطني في السودان

أفضل بنك للودائع في الكويت

أفضل بنك للودائع في الكويت