كيف أتاجر في السيارات المستعملة

كيف أتاجر في السيارات المستعملة

تجارة السيارات المستعملة 

يتجه الكثير من رجال الأعمال والأفراد الذين يمتلكون رؤوس أموال كافية إلى مهنة تجارة السيارات المستعملة ؛ وذلك نظراً لما توفره هذه المهنة من أرباح وفوائد لصاحبها، حيث تعتبر إحدى أكثر أنواع تجارة السيارات نجاحاً في معظم المجتمعات العربية والعالمية، ويعود السبب وراء ذلك إلى أن الكثير من الأشخاص يفضلون اقتناء السيارات المستعملة في ظل الظروف الحالية التي جعلت امتلاك رأس مال كافٍ لاقتناء سيارة جديدة أمراً صعباً بالنسبة لشريحة واسعة في المجتمع، يسلّط هذا المقال الضوء على مهنة تجارة السيارات المستعملة ويستعرض عدداً من الجوانب المتعلقة بها. 

مهنة تجارة السيارات المستعملة 

تعتبر مهنة تجارة السيارات المستعملة واحدة من المهن التي لا تحتاج إلى شهادة جامعية، وإنما تحتاج فقط إلى القليل من التدريب والقليل من الخبرة في التعامل مع الزبائن، ولذلك يمكن أن تكون هذه المهنة بمثابة مهنة إضافية لدى أي فرد يمتلك رأس مال كافياً ليبدأ به مشروع تجارة السيارات سواء كان ذلك بفتح معرض خاص بالسيارات المستعملة، أو بالعمل عن طريق الهاتف والالتقاء مع الزبون في مكان محدد، إضافة إلى ذلك تحتاج هذه المهنة إلى القليل من الوقت والجهد وبعض الصفات المهمة التي يجب أن يتحلّى بها التاجر، ومن أبرز هذه الصفات ما يأتي:  

  • أن يكون التاجر ذو شخصية قوية، ويمتلك القدرة على التعامل مع جميع فئات المجتمع المحيط. 
  • أن يمتلك التاجر القدرة على كسب ود الزبون والترحيب به بشكل جيد، سواء كان ذلك في المعرض الخاص به أو في أي مكانٍ يلتقيان فيه. 
  • أن يكتسب التاجر السمعة الطيبة؛ حيث يتم ذلك من خلال اقتناء وبيع السيارات ذات الجودة العالية والتي تمتاز بقدرتها على التحمل، والصدق والأمانة في العمل مع الزبون أياً كان. 
  • الاطلاع على أسعار السيارات المستعملة في السوق وذلك للحصول على السيارات بأقل الأسعار الممكنة، ومن ثم بيعها بسعر معقول لكسب السمعة الطيبة. 
  • أن يمتلك التاجر الخبرة الكافية في فحص السيارات فحصاً جيداً قبل شرائها وذلك لضمان عدم تعرضه للخسارة فيما بعد. 
اقرأ أيضاً:  سيارة هيونداي توسان 2017

فحص السيارات المستعملة 

يعتبر فحص السيارات المستعملة قبل شرائها واحداً من أهم أسرار تجارة المستعمل، ومن أهم الأمور التي تميز التاجر الناجح؛ حيث أن هذه السيارات جميعها قد تم استخدامها لفترة طويلة وبشكل متكرر وهذا يؤدي في كثير من الأحيان لظهور بعض المشاكل فيها، ما يستدعي إجراء فحص شامل لها قبل شرائها، ويتم هذا الفحص باتباع الخطوات التالية: 

إعلان السوق المفتوح
  • الفحص الخارجي للسيارة: في هذا الفحص يقوم التاجر بالبحث عن مناطق الصدأ وضربات البودي واللحام في جميع أجزاء السيارة الخارجية، التي تشتمل على: الهيكل الخارجي للسيارة، والأرضية الداخلية والخارجية، وعتبة الأبواب، وحافة تجاويف الإطارات، وهيكل صندوق الحقائب. 
  • الفحص الداخلي للسيارة: ويتمثل بفحص صلاحية الفرش الداخلي، والتأكد من عدم حدوث أي كسر في التابلوه، والتأكد من تشغيل جميع الأزرار الداخلية في السيارة بما يشمل أزرار التابلوه والمكيف والشبابيك. 
  • الفحص المتخصص: وهو فحص يتم في إحدى المراكز المتخصصة بفحص السيارات عند البيع، ويشتمل على: فحص الشاصي، وهيكل السيارة، وفحص المحرك وفحص الجير. 
  • الفحص العام: وهو فحص لأداء السيارة بشكل عام ويتم عن طريق الخروج في جولة قصيرة في السيارة وذلك للتأكد من سلامة الأجزاء الميكانيكية والكهربائية فيها. 

كيف تصبح تاجر سيارات ناجحاً 

لتحقيق النجاحات في مجال تجارة السيارات المستعملة لا بد للتاجر من التقيّد بمجموعة من الأمور التي لا يمكن التخلي عنها وهي: 

  • الحصول على رخصة تاجر؛ وذلك للتمكن من فتح معرض للسيارات المستعملة ومزاولة المهنة بدون أي مضايقات خارجية. 
  • تسيير الأمور الإدارية على النحو الصحيح، كالتدقيق والمحاسبة والتسويق والعلاقات العامة. 
  • اختيار المكان المناسب والذي يشهد حركة كبيرة في البيع والشراء. 
  • إعداد خطة عمل مناسبة لعملية تجارة السيارات؛ حيث تتضمن هذه الخطة العديد من الأسئلة والإجابات والخطوات التي يجب اتباعها. 
اقرأ أيضاً:  عيوب راف فور 2018

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن زيت كاسترول

دليلك الشامل عن زيت كاسترول

وكيل تويوتا في الأردن

وكيل تويوتا في الأردن

سيارة نيسان التيما 2015

سيارة نيسان التيما 2015

مواصفات وعيوب واسعار فولكس واجن باسات 2021

مواصفات وعيوب واسعار فولكس واجن باسات 2021

ما الفرق بين تقرير كارفاكس وكارسير

ما الفرق بين تقرير كارفاكس وكارسير

سيارة تويوتا راف 4 2015

سيارة تويوتا راف 4 2015

سيارة نيسان ليف 2019

سيارة نيسان ليف 2019