كيف أجعل لحيتي تكتمل

كيف أجعل لحيتي تكتمل

اللحية

الاهتمام بالمظهر أصبح هوس الجميع نساءً ورجالاً، ومن الأمور التي يعيرها الرجال اهتماماً خاصاً اللحية لما لها من تأثير جمالي للوجه، لكن يعاني بعض الرجال من مشكلة الفراغات في شعر اللحية بسبب عدم نمو الشعر في الوجه بشكل كامل، حيث لا ينمو في بعض الأماكن وينمو بشكل طبيعي في أماكن أخرى من الوجه، وهذا يعيقهم عن الشكل الذي يرغبون به، مما يشعرهم بالقلق ويجعلهم يبحثون عن حل لهذه المشكلة، ويرجع عدم نمو الشعر لأسباب عدة، والتي يمكن علاجها عند معرفة السبب وبمتابعة من الطبيب المختص.

أسباب فراغات اللحية

  • الوراثة: تلعب الجينات دوراً في كثافة الشعر وطبيعته ووجود فراغات اللحية قد تكون صفة وراثية، من الصعب عادةً إيجاد علاج للمشكلة حينما يكون السبب وراثياً متأصلاً في الجينات.
  • الإجهاد ونظام حياة غير صحي: كالتدخين وعدم النوم لساعات كافية لحاجة الجسم، وعدم ممارسة الرياضة، وقلة التنوع في الطعام، وأخذ الاحتياجات الكافية من الفيتامينات اللازمة لتغذية الجسم والشعر.
  • العامل النفسي: قد يترتب على تدهور الحالة النفسية بسبب مرض نفسي أو عدم تحمل ضغوطات الحياة اختلال في جهاز المناعة، ومن الممكن أن يتعرف جهاز المناعة على بصيلات الشعر بأنّها جسم غريب فيهاجمها ويعمل على تكسيرها مسبباً عدم نمو الشعر وتشكل فراغات في الوجه، وتسمى هذه الحالة بداء الثعلبة، وتتراوح عدد البصيلات التي لا تنمو حسب نسبة الخلل في جهاز المناعة، ومع تحسن الحالة النفسية يعود نظام المناعة للعمل وينمو الشعر بشكل طبيعي.
  • خلل في الغدة الدرقية: الغدة الدرقية مسؤولة عن تنظيم وجود نسبة طبيعية من الهرمونات في الجسم، ومن أهمها هرمون الذكورة التيستوستيرون، وهو نوع من الأندروجين، حيث يلعب دوراً مهماً في تطوير الصفات الذكورية منها شعر الجسم واللحية لدى الرجال.
اقرأ أيضاً:  عطر فالنتينو

علاج فراغات اللحية

 بداية يجب استشارة الطبيب لتحديد الأسباب وعمل الفحوصات اللازمة وعدم تجريب وصفات وعلاجات يتم سماعها من الناس، أو استخدام الأدوية بدون وصف من الطبيب المختص من الممكن أن تكون خطيرة وتؤذي الجسم ولا تعطي نتائج مفيدة، وبعض طرق وتقنيات العلاج تشمل:

  • اتباع نظام غذائي صحي: تتغذى بصيلات الشعر من الفيتامينات والمغذيات عن طريق  الدم، لذا يجب اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات اللازمة، والالتزام بتناول المكملات الغذائية بعد عمل الفحوصات اللازمة للفيتامينات الضرورية للجسم على وجه الخصوص (أ، و، هـ، د، ك، ج، ب) والمعادن، مثل: الحديد، الزنك، المغنيسيوم، والبوتاسيوم. كما يجب المداومة على ممارسة الرياضة لما لها من فوائد عديدة في تنشيط الدورة الدموية، بالإضافة إلى أنّها طريقة فعالة في زيادة نسبة الأندروجين في جسم الرجال، ولابد من الإقلاع عن التدخين، حيث إنّ النيكوتين يؤدي إلى تراكم السموم داخل الجسم والبشرة مما يمنع الاستفادة من العلاجات المستخدمة، وأنّ النوم لساعات كافية مهم للحفاظ على توازن الهرمونات وصحة وظائف الجسم. 
  • تناول مضادات الأكسدة: مثل القهوة والشاي الأخضر، والأطعمة الغنية بفيتامين C، حيث إنّها تمنع تلف الخلايا في الجسم ومنها بصيلات الشعر.
  • حقن الميزوثيرابي Mesotherapy: تحتوي مادة حقن الميزوثيرابي على مركّبات طبيعية، وفيتامينات وأحماض أمينية تساعد في تجديد الجلد، وأكثر ما يميّز هذه التقنية أنّها لا تتسبب في أية آثار جانبيّة، وقد تساعد بشكل كبير في حل مشكلة فراغات الشعر.
  • استخدام تقنية ديرما رولر derma roller: وهي عبارة عن عجلة لها إبر صغيرة تجدد الدورة الدموية والكولاجين في البشرة، وتستخدم لعلاج مشاكل البشرة، حيث تقوم بتجديد وعلاج نفسها مما يساعد في تغذية بصيلات الشعر وإنباته.

مقالات مشابهة

أجمل طرق تنسيق ملابس محجبات كاجوال صيفي

أجمل طرق تنسيق ملابس محجبات كاجوال صيفي

طريقة رسم آيلاينر العيون المبطنة

طريقة رسم آيلاينر العيون المبطنة

تعرف على شامبو جانوزي

تعرف على شامبو جانوزي

تنظيف البشرة بطرق مذهلة خطوة بخطوة

تنظيف البشرة بطرق مذهلة خطوة بخطوة

كيفية تنظيف الفضة من السواد

كيفية تنظيف الفضة من السواد

تعرّف على شنط دكني بكل أنواعها

تعرّف على شنط دكني بكل أنواعها

غسول بيزلين: ما هو واستخداماته

غسول بيزلين: ما هو واستخداماته