ما هي أهمية العمل التطوعي؟

العمل التطوعي

العمل التطوعي بمعناه العام يعني تقديم خدمة للأفراد أو المجتمع مجانًا، وله عدة أشكال منها: العمل الخيري، أو المشاركة في المبادرات المجتمعية، أو مساعدة الآخرين بخدمات بسيطة تترك أثراً عميقاً عليهم، وأشكال أخرى كثيرة. بغض النظر عن الطريقة التي يعبر بها الفرد عن رغبته في تقديم يد العون للآخرين، فإن العمل التطوعي بجميع أشكاله له العديد من الفوائد التي تعود على الفرد والمجتمع. قد يجهل البعض هذا الأمر ويعتقدون أنه مجرد مساهمات ومساعدة مجانية تقدم للآخرين دون الحصول على أي مقابل، ولكن إذا راعيت عزيزي القارئ أهمية التطوع ستجد أنه يحمل العديد من الفوائد تنشئة الأفراد ومجتمعهم.

العمل التطوعي

أهمية العمل التطوعي(1)

يمكن تعريف العمل التطوعي على أنه بذل جهد فكري وجسدي واستثمار الوقت والطاقة من أجل تقديم المساعدة للأشخاص الذين يحتاجون إليها مجانًا، كما سنتحدث عن التحديات التي تواجه المتطوع، وأشكال وصور العمل التطوعي، ودور العمل التطوعي، والمسؤولية الاجتماعية.

يمكن تعريف العمل التطوعي أيضًا على أنه عمل أو جهد يتم تقديمه بدون أجر أو تعويض مادي بدافع تحمل مسؤولية معينة وتقديم خدمة بشرية للمجتمع أو البيئة، ويسعى العمل التطوعي إلى خلق روح إنسانية تعاونية بين أفراد المجتمع نفسه والمجتمعات المختلفة. العمل التطوعي ممارسة تتطلب ثقافة ووعيًا بما يقدم لنا وللآخرين، وهو نابع من خلق عطاء عظيم، ويعتبر عملًا ساميًا وجميلًا. وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: “أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس“.

إعلان السوق المفتوح

أنواع العمل التطوعي

  •  التطوع في البلدان الفقيرة: هذا عندما يكون الفرد قادرًا على السفر إلى دولة فقيرة أو نامية لتعليم لغة أو القيام بأعمال خيرية داخل جمعية للمسنين أو المرضى أو الأيتام، وكذلك تعليم أفراد هذا الشعب حرفة تفيدهم.
  • التطوع لتعليم المهارات: هو تطوع الفرد لتعليم مهارة أو موهبة أتقنها لأفراد آخرين مجانًا ومساعدتهم حتى يتقنها تمامًا.
  • التطوع في الكوارث الطبيعية: بذل الجهود في المناطق التي تحدث فيها الكوارث الطبيعية. مثل: الجفاف، والبراكين، والأعاصير، وأخيراً الزلازل أو اندلاع وباء معين.
  •  التطوع الإلكتروني: يتم عن طريق الإنترنت، وفيه ينجز الفرد مهمة الترويج لمستشفى يقدم خدمة مجانية للمرضى أو يتبنى حالة إنسانية حتى تصل لمن يستطيع مساعدتها، وهذا النوع غير مرتبط بالانضمام إلى أي منظمة بل هو فرد منسق العمل مع الكيان الذي سيقدم الخدمة.
  • التطوع البيئي: وهو القيام ببعض المشاريع التي تقوم على الحفاظ على إدارة شؤون البيئة والمحافظة عليها.
  •  التطوع البسيط: هو نوع من التطوع لا يتطلب من الفرد تخصيص وقت له، بل يتم إنجازه في فترات لا يكون فيها الفرد منشغلاً بعمله، ويكون متطوعًا لا يحتاج إلى تطبيق القواعد أو التدريب، بخلاف التطوع في الكوارث الطبيعية الذي يحتاج إلى تدريب ليكتمل على أكمل وجه.
  • التطوع التعاوني: يحدث هذا النوع داخل مؤسسات مختلفة، أي أن ساعات العمل يتم تنسيقها فيما بينها، وتنفذ المهام نيابة عن المؤسسة، لأن هذه المؤسسة خصصت وقتها لخدمة قضية مجتمعية أخرى.
  • التطوع في الإسلام: شجع الإسلام على المشاركة في العمل التطوعي لأنه يعزز تكافل المجتمعات وينتشر القيم الاجتماعية بين أفراد المجتمع، وقد وضحت الكثير من الآيات والأحاديثُ النّبويّة ذلك عبرَ سردِ فضلِ أعمال الخير وأثرها وخيرها.
اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن الضمائر المنفصلة

مجالات العمل التطوعي

  •  الأماكن العامة: كالحدائق وشوارع وأرصفة الوطن، واستصلاح الصحارى، وتنظيف الغابات، ونحو ذلك.
  •  لذوي الاحتياجات الخاصة: مثل تكليف شخص كفيف أو مشلول أو من ذوي الاحتياجات الخاصة بأداء بعض الوظائف والمهام التي تفيده وهو غير قادر على القيام بها.
  •  للفقراء والمحتاجين: كالمشاركة في حملة جمع التبرعات لهم، وتوزيع المأكل والملبس عليهم، ومساعدتهم على استصلاح أو إنشاء أجزاء من محل إقامتهم.
  • الخدمات العامة: مثل تنظيف الملاعب الرياضية العامة، وإنارة الشوارع، ونحو ذلك.
  •  دور العبادة: مثل المساجد والكنائس.
  •  القرى النائية: التي يجب استصلاحها من الألف إلى الياء
  •  تنظيم المرور: أصدقاء الشرطة مثل الحراسة والإبلاغ أو مكافحة الجرائم
  • الإحصاءات: المشاركة في الإحصائيات الميدانية التي تفيد الدولة والجامعات والمجتمع.
  • الاحتفالات: تنظيم الحفلات العامة والمهرجانات وغيرها.
  • الإسعافات: في مجال الإسعافات الأولية والإنقاذ والطوارئ.
  • البحث العلمي: مثل دراسة كتاب أو كتاب معين وما يتصل به من طباعة وما في حكمها.

أهمية وفوائد العمل التطوعي

أهمية العمل التطوعي(2)

أهمية وفوائد التطوع للفرد

  • زيادة التواصل الفردي مع الآخرين، حيث إنّ تأثير العمل التطوعي على حياة الفرد هو توعيته بقدرته على تقديم المساعدة في العديد من الأمور في حياة الناس والحيوانات وغيرهم، وبالتالي زيادة التواصل مع الآخرين وتكوين صداقات جديدة.
  • تعزيز المهارات المهنية، حيث يمنح العمل التطوعي الخبرة الفردية في مجال عمله من خلال تعزيز المهارات المستخدمة في مكان العمل، مثل مهارات الاتصال والعمل الجماعي وحل المشكلات وإدارة المهام، بالإضافة إلى التعرف على الأشخاص الذين يشغلون نفس المنصب ويشاركون نفس الاهتمامات، ويوفر للفرد فرصة لتجربة وظيفة أو مهنة جديدة دون أي التزام.
  • يساعد التطوع في تعزيز الصحة الجسدية والنفسية للمتطوعين المسنين، حيث يحفزهم على التحرك، وهذا بدوره يحسن صحتهم النفسية، ويدعم نظرتهم الإيجابية للحياة، بالإضافة إلى جعلهم يشعرون بأنهم أصغر سناً، وبالتالي يقلل من شعور المريض ومن بينها الأعراض، فقد وجدت العديد من الدراسات أن العمل التطوعي لكبار السن يقلل من الإصابة بالعديد من أمراض القلب.
  • تحسين الصحة الجسدية للفرد، حيث يعمل غالبية الناس هذه الأيام في وظائف مكتبية، مما يؤدي إلى قلة نشاطهم، ويساعد العمل التطوعي الأفراد على التحرك بطريقة ما حتى وإن لم يتطلب ذلك مجهودًا بدنيًا كبيرًا، مثل: الذهاب إلى حديقة أو دار للأيتام، واللعب مع الأطفال، وزيارة دار لرعاية المسنين.
  • تعزيز الثقة بالنفس واحترام الذات، حيث يساعد العمل التطوعي على تعزيز المصالحة مع الذات، والشعور الإيجابي الكبير تجاه الحياة والآخرين، مما يخلق آمالًا كبيرة لتحقيق الأهداف المستقبلية للأفراد.
  • تحسين الصحة النفسية للفرد، إذ يجعل العمل التطوعي أكثر سعادة من خلال زيادة هرمونات سعادته وبالتالي تعزيز صحته العقلية، ويساعده على مقاومة التوتر والاكتئاب والوحدة، ويحسن مزاجه إلى حد كبير.
  •  فهم منحنى الحياة واكتساب المعرفة، حيث يساعد العمل التطوعي في التعرف على العديد من الثقافات من خلال التعامل مع أشخاص جدد ومعرفة أنماط حياتهم، وبالتالي دعم فهم الآخرين وقبولهم، كما أنه يجعل المرء أكثر وعياً بالقضايا والأمور التي يتعامل معها الآخرون، ويصبح أكثر مرونة اجتماعيًا، بالإضافة إلى أنه يساعد في تطوير العديد من المهارات الاجتماعية، مثل التعاطف والعمل الجماعي.
اقرأ أيضاً:  وسائل الإعلام والتواصل الحديثة

أهمية وفوائد التطوع للمجتمع

  • تحقيق مبدأ التضامن المجتمعي: يقوم العمل التطوعي على مشاركة مجموعة من الأفراد داخل منظمة معينة لتقديم الخدمة أو المساعدة للأشخاص الذين يحتاجون إلى تلك المساعدة، والقيام بهذا العمل التطوعي هو شكل من أشكال تحقيق مبدأ التضامن المجتمعي ومساعدة الآخرين دون انتظار عائد مادي منهم.
  • زيادة الوعي المجتمعي: العمل في الحملات ومشاريع العمل التطوعي يزيد من الوعي والتعليم لدى الأفراد المتلقين للخدمة أو المساعدة، حيث يتم تعريفهم بالمفاهيم الصحيحة والخيارات المتاحة لتحسين أوضاعهم وحل مشاكلهم.
  • تقديم العون والمساعدة للمحتاجين: وهو جوهر العمل التطوعي، وهو تقديم المساعدة النفسية والمادية الممكنة ضمن الإمكانيات المتاحة في مشروع العمل التطوعي للأشخاص الذين يحتاجون إلى تلك المساعدة وليس لديهم ثمن الحصول عليها، لذلك يتم توفيرها مجانًا ضمن المشاريع التطوعية.
  • زيادة الشعور بالانتماء وتنميته بين جميع أطياف المجتمع: يشعر جميع الأفراد بالتقدير والأهمية في المجتمع، وأن المتطوعين يبذلون قصارى جهدهم لدعمهم ومساعدتهم، حتى يشعر المتطوع والشخص الذي يتم خدمته أنهم ينتمون إلى نظام مجتمعي واحد راسخ ومتين.
  • الحد من معدل الجريمة والمشاكل المجتمعية: يعد الانضمام إلى مشاريع العمل التطوعي مساحة جيدة لاستغلال طاقات الشباب واستثمار أوقات فراغهم في الأمور التي تفيدهم وتفيد المجتمع، بما في ذلك الحد من الجريمة والمشاكل المجتمعية.
  • تقديم حلول عملية وفعالة للأفراد المحتاجين: لا يقتصر العمل التطوعي الحقيقي على تقديم خدمة مؤقتة وتلبية حاجة مؤقتة أو فورية، بل يجب تقديم الحلول والمقترحات والنصائح المفيدة على المدى الطويل لمتلقيها.
  • توعية الأشخاص الذين تقدمهم للخدمة بأهميتهم في المجتمع: يشعر متلقي الخدمة أنه شخص مهم وله قيمة وأهمية في المجتمع وأن الآخرين يقضون الوقت والجهد لمساعدتهم وتسوية حياتهم.

أسئلة شائعة

ما هي كيفية العمل بالعمل التطوعي؟

توفر المنظمات الإنسانية، وخاصةً الأمم المتحدة، للناس من جميع الأعمار وفي كل مكان في العالم فرصة التطوع في إحدى وكالاتها أو مكاتبها الإقليمية أو في إحدى المؤسسات المرتبطة بها بعلاقات شراكة، وهناك نوعان من التطوع مع المنظمة، حيث يمكنك الاختيار بين التطوع في بلدك، أو التطوع في الخارج، ولكل من النوعين مزايا ومتطلبات تختلف عن الآخر.

اقرأ أيضاً:  لماذا لا نشعر بحركة الأرض؟

كيف نروج لثقافة التطوع في مجتمعاتنا؟

في الثقافة الإسلامية، حظي العمل التطوعي باهتمام كبير، حيث نجد العديد من النصوص القرآنية والأحاديث التي تحث على رعاية الأيتام ومساعدة المحتاجين والمحتاجين والفقراء ومد يد العون لذوي الاحتياجات الخاصة، والمساهمة في التعليم ونشر العلم والحفاظ على البيئة والمشاركة في البناء والتنمية. إن ثقافة العمل التطوعي في الإسلام لا تقتصر على الحث على ذلك والتحريض عليه، بل تجعل فعل الخير تحقيقا للعبادة.

فيديو عن أهمية العمل التطوعي

مقالات مشابهة

تعريف التمثيل بالنقاط وأسباب استخدامه

تعريف التمثيل بالنقاط وأسباب استخدامه

الحروف الابجدية العربية والأجنبية

الحروف الابجدية العربية والأجنبية

الوظائف الشاغرة في الكويت

الوظائف الشاغرة في الكويت

دليل شامل عن الضمائر الإنجليزية

دليل شامل عن الضمائر الإنجليزية

ظرف زمان: تعريفه وإعرابه

ظرف زمان: تعريفه وإعرابه

دليل شامل عن دورات محاسبة

دليل شامل عن دورات محاسبة

مهن وتخصصات الحاسب

مهن وتخصصات الحاسب