ما هي البرامج التي يمكن من خلالها إنشاء المواقع الإلكترونية؟

ما هي البرامج التي يمكن من خلالها إنشاء المواقع الإلكترونية؟

يرغب الكثير من الأشخاص بإنشاء موقع إلكتروني خاص بهم دون الاستعانة بالمحترفين، ولحسن الحظ يوجد عدد كبير من البرامج التي يمكن من خلالها إنشاء المواقع الإلكترونية، وهي كما يأتي:

برنامج Coffee Cup Visual Site Designer

يُعدّ هذا البرنامج من أفضل البرامج التي تُساعد في إنشاء موقع إلكتروني بسهولة دون الحاجة إلى معرفة بعض المصطلحات الغامضة مثل HTML، وJava Script، وPSP، والتي تجعل إنشاء موقع إلكتروني أمرًا صعبًا للغاية، وقد فاز هذا البرنامج بالجائزة الذهبية لأفضل عشر مشاركات من فئة تصميم المواقع.

برنامج Serif Webplus

يُعدّ هذا البرنامج من البرامج التي تضم العديد من الخصائص المميزة، مثل توفير قوالب متعددة، وخدمات وسائط، إلى جانب الفلاش، واليوتيوب، والويزارد، الأمر الذي يجعله مميزًا حيث يجذب المستخدمين لسهولة استخدامه دون الحاجة لمعرفة باللغات البرمجية، وقد فاز هذه البرنامج بالجائزة الفضية لأفضل عشر مشاركات من فئة تصميم المواقع.

إعلان السوق المفتوح

برنامج Web Easy Professional

يُعدّ هذا البرنامج من البرامج المميزة حيث يتوفّر فيه نسخة تناسب الأشخاص الذين ليس لديهم معرفة بالتصميم، وآخر للأشخاص المحترفين الذين يبحثون عن المؤثرات البصرية ذات التكلفة المرتفعة، إلى جانب محررات الترمين Savvy IT crowd، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ هذا البرنامج لا يتطلّب أي معرفة بأي لغة برمجية، وقد فاز هذا البرنامج بالجائزة البرونزية لأفضل عشر مشاركات من فئة تصميم المواقع.

برنامج NetObjects Fusion

يُعدّ هذا البرنامج من البرامج المميزة والتي يمكن الاعتماد عليها لبناء منصة إلكترونية أو موقع تفاعلي من الصفر، حيث يوفّر مقدمات الفلاش المطورة، إلى جانب صفحات الأسئلة الشائعة المعروفة باسم FAQ والتي تعتمد في تصميمها على HTML، ولا يحتاج المستخدم معرفة ببرامج الترميز حتى يتمكّن من استخدام هذا البرنامج، ويمكن للعديد من الأشخاص الاستفادة منه، مثل: المتخصصين بالتصميم، والناشرين، ومصممي الجرافيك.

برنامج Eversoft first Page

يُعدّ هذا البرنامج من البرامج المميزة التي تم تصميمها لمعالجة الواجهة الديناميكية المتمثلة بـ web 2.0، وذلك لطرح مجموعة من الخدمات الإضافية التي تُسهّل التصميم الإلكتروني لأي شخص حتى لو لم يكن له أي خبرة في تصميم المواقع، ويُقدّم العديد من الحلول والتصاميم المميزة.

برنامج HTML-KIT Tools

يُعدّ هذا البرنامج مثالياً للمختصين والمحترفين بتصميم المواقع الإلكترونية، حيث يوفّر خصائص قوية تناسب المصممين المحترفين الذين يودون في التحكّم في الرموز بصورة محكمة، الأمر الذي يجعله ذو فعالية كبيرة.

برنامج AceHTML 6 Pro

يُعدّ هذا البرنامج من الأنواع التي تُناسب المصممين المبتدئين للحصول على خدمة يُعتمد عليها، ويمكن للمصممين المحترفين كذلك استخدامه ذلك لسهولة استخدامه حيث يتميّز بسهولة استخدامه وبأنّ الخطوات مباشرة ولا تحتاج إلى تعقيد، كما أنّه يمنح خدمات إضافية سهلة الاستخدام.

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن حبر طابعة hp

برنامج الوورد بريس WordPress

يُعد هذا البرنامج من أشهر برامج تصميم وإنشاء المواقع الإلكترونية بسهولة ومرونة، ويتوفّر خيارين لإعداد الموقع عبر الورد بريس وهما الاستضافة المجانية WordPress.org أو الاستضافة المدفوعة WordPress.com، ويُعدّ الخيار الأفضل لإنشاء مشروع معقّد دون الحاجة للاستعانة بالمحترفين لإنشاء موقع إلكتروني؛ ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ 35% من مواقع الإنترنت تعمل على برنامج الوورد بريس. 

برنامج Bootstrap

أُنشئ برنامج بوتستراب من قبل فريق مهندسي موقع تويتر، ويُعدّ أكثر برنامج شعبيةً لبناء مواقع الإنترنت سريعة الاستجابة والمتوافقة مع الأجهزة المحمولة، ويضم البرنامج مكتبة المكونات الرؤوس، والأزرار، والتنبيهات، والنماذج، وغيرها، ويمكن البدء باستخدام ما عليكِ أحدث إصدار من إطار العمل، ونسخ أحد نماذج القوالب النموذجية، وبدء الترميز.

برنامج Wix

يُعدّ برنامج ويكس بديل لبرنامج الوورد بريس بأسعار معقولة كما أنّه سهل الاستخدام، ويمكن استخدامه لإنشاء مجموعة مختلفة من المواقع الإلكترونية كالمتاجر، والمدونات من خلال حركتي السحب والإفلات.

يُوفّر البرنامج خدمة استضافة الموقع، ودعمه، ويحميه من الهجمات الإلكترونية غير الآمنة، كما يُقدّم خطة مجانية تتضمن مئات الخيارات من النماذج للاختيار من بينها برعاية إعلانية.

يوفّر برنامج ويكس خطط مدفوعة بتكلفة 14 دولار شهريًا، وتشمل زيادة النطاق الترددي، وإزالة الإعلانات، ومساحة لمقاطع الفيديو.

برنامج Dreamweaver 

يُعدّ برنامج دريم ويفر من البرامج التي تُستخدم لتصميم مواقع Adobe وصيانتها وتحريرها، كما يُستخدم لتحرير المواقع الإلكترونية ولكن عن طريق الترميز اليدوي عبر واجهة سهلة الاستخدام.

يمتاز هذا البرنامج بعدد من الميزات مثل مطورات متكاملة تقليدية، وتمييز بناء الجملة، والقدرة على طي أقسام التعليمات البرمجية وتوسيعها، وإكمال التعليمات البرمجية تلقائيًا، مع العلم أنه يتوفّر  بنسخة تجريبية مجانية.

برنامج SquareSpace 

يُعدّ برنامج سكوير سبيس بديل لبرنامج wix، وبرنامج wordpress، ويوفّر هذا البرنامج واجهة يسهل التعامل معها حيث يمكن استخدام خاصتي السحب والإفلات لإنشاء موقع إلكتروني.

تتيح كذلك عدد كبير ومتنوع من المعايير والسمات المتوقعة مثل تشفير SSL، كذلك يمكن استخدامه لإنشاء متجر إلكتروني.

خطوات إنشاء موقع إلكتروني عبر برنامج ووردبريس 

ندرج فيما يأتي خطوات إنشاء موقع إلكتروني عبر برنامج وورد بريس وهي كما يأتي:

حجز اسم النطاق 

يجب في البداية على المستخدم اختيار اسم الموقع (Domain Name)، ويتوفّر عدد كبير من المتاجر التي تبيع أسماء النطاقات المختلفة، ويمكن شراء أحد أسماء النطاقات من خلال اختيار الاسم والتأكّد إن كان متاحًا ثم الدفع عبر البطاقة الائتمانية.

حجز استضافة

تُعرّف الاستضافة بأنّه خدمة حفظ ملفات محتوى الموقع الإلكتروني في مكان واحد لعرضه على شبكة الإنترنت، ودون شراء الاستضافة لن يظهر الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك نوعين من الاستضافة وهي:

  • استضافة مخصصة لمواقع الوردبريس: وهي تشمل الملفات الأساسية الخاصة بمواقع الووردبريس، وكل ما على المستخدم هو إنشاء الموقع بعد حجزها مباشرة.
  • استضافة عامة: هي تشمل المواقع التي تستخدم برامج تصميم مختلفة عن الورد بريس، ويمكن استخدامها للمواقع المصممة على برنامج الووردبريس ولكن يجب ضبط إعداداتها يدويًا، ورغم ذلك فهي لن تستغرق مدة أكثر من نصف ساعة، ولا بُد من الإشارة إلى أنّ شركات الاستضافة كثيرة ومن أشهرها ما يأتي:
  • Bluehost.
  • SiteGround.
  • DreamHost.
  • HostGator.
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن ترددات القنوات التعليمية في جميع الدول العربية

خطوات حجز الاستضافة

يوجد عدد من الخطوات لحجز الاستضافة تختلف من موقع لآخر ولكنها متشابهة في النهاية، وسندرج في هذا المقال طريقة حجز الاستضافة في موقع Bluehost، وهي كما يأتي:

  • زيارة الصفحة الرئيسية للموقع.
  • اختيار WordPress Hosting.
  • اختيار الباقة المناسبة للمستخدم حيث يوفر 3 عروض مختلفة تختلف عن بعضها في الخدمات وبالسعر، وكلما زاد سعرها كان لديها خصائص أفضل.
  • الضغط على الباقة المختارة ثم اختيار زر Select، ويمكن تغيير نوع الباقة لاحقًا.
  • اختيار اسم النطاق في الخطوة السابقة، سوف تنتقل لصفحة اختيار اسم النطاق ثم الضغط على next.
  • ربط الدومين المراد حجز الاستضافة له، ثم الحصول على دومين جديد من خلال شركة الاستضافة بلوهوست.

إدخال البيانات والدفع وإنشاء الحساب

سيتم الانتقال بعد حجز الإستضافة إلى صفحة إنشاء الحساب والتي تكون مقسمة إلى عدّة أقسام وهي:

معلومات الحساب Account Information

يظهر بعض المعلمات المطلوب تعبئتها مثل الاسم، والبريد الإلكتروني، والعنوان، ورقم الهاتف.

معلومات الحزمة Package Information

هنا تظهر فترة حجز الاستضافة، والتي يمكن زيادتها أو تقليلها عبر التحكم بالأسهم الموجودة على الجهة اليمنى، وعادةً ما تكون محددة على أنّها سنة ونصف آليًا، ولكن يمكن تغيير هذا الأمر في أي وقت.

إضافات الحزمة Package Extras

تُقدّم شركات الاستضافة خدمات جانبية بعضها مجاني والآخر مدفوع، وفي نهاية الصفحة سيظهر الحساب الإجمالي الذي يشمل قيمة الاستضافة والخدمات الأخرى الجانبية المقدمة.

معلومات الدفع

تظهر بعد ذلك صفحة يجب إدخال فيها معلومات الدفع الخاصة بالمستخدم، مثل رقم البطاقة الائتمانية، أو يمكن الدفع عبر الباي بال عبر الضغط على زر More Payment options، ثم يجب وضع علامة صح في مربع الموافقة على الشروط ثم الضغط على Submit.

تثبيت الوردبريس

بعد الانتهاء من شراء الاستضافة يجب تثبيت الوردبريس وذلك باتّباع الخطوات الآتية (هذه الخطوات تناسب استضافة الووردبريس): 

  • الدخول إلى لوحة التحكّم الخاصة بالاستضافة من خلال اسم المستخدم وكلمة السر.
  • الانتقال إلى قسم WordPress Tools، ثم الضغط على أيقونة WordPress Installer، وهنا ستبدأ عملية تنزيل الووردبريس.
  • اختيار اسم الدومين الخاص بالمستخدم الذي سيثبّت عليه الووردبريس.
  • الضغط على زر (Install Now)، ثم إدخال معلومات الدخول إلى الموقع وهي رابط الدخول، ثم اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • ملاحظة أنّ لوحة التحكّم أصبحت جاهزة للموقع باستخدام الووردبريس، ويحتوي على واجهتين وهما:
    • الواجهة الأمامية The Front end: وهي الواجهة التي سيراها زوّار الموقع، ومعظم مهامها يتم تنفيذها على الواجهة الخلفية مثل نشر المحتوى، وتخصيص القالب، وتحسين الإضافات.
    • الواجهة الخلفية The Back end: وتُعرف باسم لوحة التحكّم Dashboard، وتسمح بإدارة الموقع وتصميمه، ولا يمكن الدخول إليها إلا عبر اسم المستخدم وكلمة المرور.
اقرأ أيضاً:  مميزات وعيوب المتجر الإلكتروني

اختيار قالب وردبريس ورفعه على الموقع الإلكتروني

يجب اختيار قالب مميز يناسب المحتوى حتى يجذب الزوّار، ويوجد نوعين من قوالب الووردبريس وهما:

  • القوالب المجانية: وهي قوالب أنشأها متطوعين وقدموها للعامة بصورة مجانية، ويتوفّر منها الآلاف على موقع الووردبريس ويمكن الوصول إليها عبر موقع الووردبريس.
  • القوالب المدفوعة: هي قوالب أنشأها أشخاص وشركات احترافية، وبها العديد من الميزات وقد تم بذل جهد كبير لتطويرها، ويتم تحديثها بشكلٍ مستمر، ويجب دفع المال للحصول على أحدها، وتُباع هذه القوالب عبر عدد من المواقع المختصة بذلك ومن أهمها Theme Forest.

لرفع قالب جديد على الموقع الإلكتروني يجب اتّباع الخطوات الآتية:

  • الدخول إلى لوحة التحكّم الخاصة بالموقع.
  • اختيار من العمود الموجود على يمين الموقع كلمة مظهر Appearance، ثم اختيار قوالب Themes، وهنا ستظهر جميع القوالب الموجودة والتي يمكن تفعيل أيٍ منها.
  • الضغط على “أضف جديد” لرفع قالب جديد، وهذا الخيار موجود في أعلى يمين الشاشة.
  • ستظهر جميع القوالب المجانية المتوفرة على الوردبريس ويمكن اختيار القالب المطلوب.
  • الضغط على زر تنصيب ثم زر تفعيل.

تخصيص قالب الوردبريس

يُعدّ تخصيص قالب الووردبريس أمرًا مهمًا للغاية فهو يُساعد في ضبط هوية الموقع ووصفه، وتحديد القوائم، وضبط إعدادات الصفحة الرئيسيّة، ولتخصيص قالب الووردبريس يجب اتّباع الخطوات الآتية:

  • الدخول إلى لوحة التحكّم الخاصة بالموقع الإلكتروني.
  • الضغط على المظهر Appearance، ثم اختيار تخصيص Customize.
  • سيظهر قسم خاص يمكن من خلاله تغيير هوية الموقع، كالاسم، والشعار، واختيار شكل الصفحة الرئيسية إن كانت ثابتة أم متغيرة.

رفع أهم الإضافات Plugins

يتوفّر عدد كبير من الإضافات المصممة لتسهيل وزيادة إمكانيات الووردبريس، وتمنح هذه الإضافات ميزات ووظائف غير متوفّرة على اللوحة الرئيسية، وتُساعد في بناء الموقع وزيادة سرعته، وللحصول على الإضافات يجب اتّباع الخطوات الآتية:

  • الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بالموقع.
  • الضغط على كلمة إضافات Plugins، ثم اختيار أضف جديد.
  • البحث عن اسم الإضافة في خانة البحث.
  • اختيار الإضافة المطلوبة، ثم الضغط على تنزيل وتفعيل.
  • ضغط الإضافة بعد تنزيلها وتفعيل خواصها بشكلٍ كامل أو جزئي.

البدء في نشر محتوى الموقع الإلكتروني

بعد الخطوات السابقة، يمكن البدء في كتابة المحتوى ونشره على الموقع الإلكتروني.

مقالات مشابهة

راوتر ماي فاي

راوتر ماي فاي

كيف أحذف محادثة الانستقرام من الطرفين

كيف أحذف محادثة الانستقرام من الطرفين

كيفية معرفة مواصفات الكمبيوتر ويندوز 7

كيفية معرفة مواصفات الكمبيوتر ويندوز 7

أسباب التسوق عبر الإنترنت

أسباب التسوق عبر الإنترنت

تردد قناة ابو ظبي الرياضية

تردد قناة ابو ظبي الرياضية

برنامج نقل الأسماء من الاندرويد إلى الكمبيوتر

برنامج نقل الأسماء من الاندرويد إلى الكمبيوتر

كيف أبدأ التسويق الإلكتروني كفرد

كيف أبدأ التسويق الإلكتروني كفرد