ما هي الخلية؟

الخلية
التصنيف: الطب | معلومات طبية

تعرف الخلية بأنها أصغر وحدة حية والوحدة الهيكلية والوظيفية الأساسية لجميع الكائنات الحية، وذلك بمعنى أنّ الوحدة الهيكلية هو أن بناء كل كائن حي بأنسجته وأعضائه نتيجة مزيج من عدد كبير من الخلايا، وبهذا المعنى تُعرف الخلايا باسم “اللبنات الأساسية للحياة”، وبالنسبة لكونها وحدة وظيفية؛ فهذا يعني أن جميع الوظائف الرئيسية للجسم تنتج من مجموع الوظائف التي تؤديها كل خلية على حدة، ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن رؤية الخلايا بالعين المجردة بسبب صغر حجمها، ومن أجل رؤيتها يعتمد العلماء على المجهر، ويُطلق على العلم الذي يتعامل مع دراسة الخلايا اسم بيولوجيا الخلية.

تعريف الخلية 

(1)الخلية 

الخلية هي الوحدة الأساسية في تكوين الكائنات الحية لأنها كمدينة مستقلة لديها القدرة على العمل بمفردها وتوليد الطاقة وإعادة إنتاج نفسها، وبسبب أهمية دراستها وفهمها، ظهر علم خاص يسمى علم الخلية ارتبط باختراع الفحص المجهري الضوئي ثم ساهم في تطوير التقنيات الخلوية، بما في ذلك اختراع المجهر الإلكتروني، مما مكن الباحثين من دراسة مكوناته الداخلية بدقة ووضوح، وفي الواقع إن أكثر الكائنات الحية تعقيدًا وأكثر الكائنات الحية بدائية ليست سوى خلايا، فالخلية هي أصغر وحدة حية وحجر الزاوية فيها هو أن جسم الكائنات الحية بالكامل يتكون من أي نوع منها، كانت هذه من بين أوائل الاتفاقات التي اتفق عليها شلايدن وشوان منذ مائة وثمانين عامًا منذ حوالي عام، عندما صاغوا نظرية الخلية، والتي تنص على ما يلي:

  • تتكون جميع الكائنات الحية من خلايا.
  • تتكاثر الخلايا عن طريق الانقسام وتعطي خلايا جديدة.
  • الخلايا هي الوحدة الأساسية للحياة.
  • تشمل هذه النظرية جميع الكائنات الحية، كبيرها وصغيرها.
اقرأ أيضاً:  سرطان المرارة المرحلة الرابعة

تختلف الخلايا في الحجم والمحتويات والأشكال والوظائف والخصائص، ليس فقط من حيث الأنواع المختلفة للكائنات الحية، ولكن أيضًا من حيث الأنسجة المختلفة الموجودة في الكائن الحي، ومن ناحية أخرى نجد أنهم متشابهون في مكوناتها الرئيسية.

إعلان السوق المفتوح

 أنواع الخلايا  

الخلايا بدائية النواة

الخلايا بدائية النواة

الخلايا البسيطة التي لا تحتوي على عضيات محاطة بالغشاء ولا تحتوي على نواة، ولكن مادتها الوراثية تقع في منطقة من السيتوبلازم تسمى النواة، لذلك فهم غير قادرين على أداء الوظائف المتخصصة للخلايا حقيقية النواة، ومن أمثلة ذلك الخلايا التي تتكون منها الكائنات الحية للبكتيريا والقدماء.

الخلايا حقيقية النواة

الخلايا حقيقية النواة

الخلايا المعقدة التي تحيط أعضائها بالأغشية، وتخزن مادتها الوراثية داخل النواة، وهي أمثلة على هذه الخلايا التي تشكل الكائنات الحية التي تنتمي إلى مجال الكائنات حقيقية النواة: الحيوانات والنباتات والفطريات والأوليات.

مكونات الخلية 

مكونات الخلية

النواة

النواة هي مركز الخلية، وهي أكبر عضو داخل الخلية، ويتم تخزين الحمض النووي داخل النواة، مما يجعل النواة مسؤولة بشكل أساسي عن التحكم في أنشطة الخلية، وتحتوي النواة أيضًا على عضية صغيرة تسمى النواة، والتي تخزن الحمض النووي الريبي داخلها، والتي تلعب الدور الأساسي في تخليق البروتين.

الجسيم الريبوزي

الريبوسوم عبارة عن مصنع مكون للبروتين يتكون من وحدتين فرعيتين، والتي قد تكون موجودة بحرية داخل السائل بين الخلايا أو متصلة بالشبكة الإندوبلازمية، ومن خلال الريبوسوم يتم تصنيع أنواع مختلفة من الحمض النووي الريبي، والتي لها دور رئيسي في الحفاظ على بقاء الخلية.

الشبكة الإندوبلازمية

الشبكة الإندوبلازمية

إنه عضو غشائي يشترك مع النواة في نفس غشاء البلازما المحيط بها، وهناك نوعان من الشبكة الإندوبلازمية: الشبكة الإندوبلازمية الخشنة، والتي تساعد الريبوسومات على تخليق البروتين، والشبكة الإندوبلازمية الملساء التي تساعد على تصنيع الدهون الحيوية.

اقرأ أيضاً:  علاج نزلات البرد في الصيف

جهاز غولجي

إذا كان البروتين الموجود داخل الشبكة الإندوبلازمية الخشنة يحتاج إلى تعديل، فسيتم إرسالها إلى جهاز جولجي، حيث يتم تعديله حسب الحاجة، ثم يتم تخزينه أو إرساله إلى الموقع المطلوب.

البلاستيدات الخضراء

البلاستيدات الخضراء

توجد البلاستيدات الخضراء في النباتات وبعض الطحالب، وتحتوي البلاستيدات الخضراء على صبغة الكلوروفيل، وهي صبغة تمتص الطاقة من الشمس وتحول الماء وثاني أكسيد الكربون في الهواء إلى أكسجين وجلوكوز.

الميتوكنديا 

توجد الميتوكوندريا في معظم الخلايا الحيوانية، والميتوكوندريا هي مخزن الطاقة في الخلية، حيث تقوم بتحويل الجلوكوز إلى أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP) اللازم لإعطاء الطاقة لأعضاء الجسم، مثل: العضلات والكبد.

الغشاء البلازمي 

الغشاء البلازمي 

تنفصل الخلية عن الخلية الأخرى بوجود غشاء بلازما يحيط بها، وغشاء البلازما مصنوع من الدهون الفوسفورية التي تمنع دخول الماء إليها.

السائل الخلوي 

يعرف السائل الخلوي باسم السيتوبلازم، وهو السائل الذي يحيط بالنواة، ويتكون السيتوبلازم من 80٪ ماء، ويحتوي السيتوبلازم على العديد من العضيات، وتحدث العديد من التفاعلات الهامة داخل العصارة الخلوية.

الجسيمات الحالة

الجسيمات الحالة

إنها جزيئات تحتوي على مواد حافظة للإنزيمات، حيث تقوم الإنزيمات الموجودة بداخلها بتفكيك الأجسام الغريبة والسامة التي تتعرض لها الخلية.

فيديو عن الخلية

مقالات مشابهة

الإسعافات الأولية للإغماء

الإسعافات الأولية للإغماء

أسرع علاج للتينيا الملونة

أسرع علاج للتينيا الملونة

علاج حساسية الصدرية نهائياً

علاج حساسية الصدرية نهائياً

أفضل شركات خدمات طبية في العراق

أفضل شركات خدمات طبية في العراق

أسباب تغير لون البول

أسباب تغير لون البول

أعراض فتق الحجاب الحاجز

أعراض فتق الحجاب الحاجز

معلومات عن الشاي الأخضر

معلومات عن الشاي الأخضر