مبطلات الصيام عند البنات

مبطلات الصيام عند البنات

فرض الله سبحانه وتعالى الصيام على كل مسلم ومسلمة بعد بلوغ سن الرشد، وبين لهم عدداً من الأمور التي يبطل بها الصيام وتوجب بذلك القضاء والكفارة أو القضاء لوحده، وعلى ذلك نشير فيما يأتي إلى مبطلات الصيام عند البنات، وحكم كل منها. 

ما هي مبطلات الصيام عند البنات؟ 

  • الأكل أو الشرب المتعمد: اتفق أهل العلم على كون هذا الفعل مبطلاً للصيام، حيث يؤثم فاعله ويتوجب عليه الإمساك حتى نهاية اليوم والقضاء فيما بعد، أما في حال كان ذلك غير متعمد فهو غير مبطل للصيام، والدليل على ذلك ما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – حيث قال: “مَن نَسِيَ وَهو صَائِمٌ، فأكَلَ، أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فإنَّما أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ” [ صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح]. 
  • الحيض: إن رؤية الفتاة لدم الحيض أمر مبطل للصيام حتى لو حدث ذلك قبل غروب الشمس بلحظة، ويجب عليها قضاء هذا اليوم، أما إن شعرت بانتقال الحيض وهي صائمة ولم تر الدم إلا بعد غروب الشمس فصيامها صحيح، وكذلك الحال إن شعرت بألم الحيض ولكنها لم تر الدم إلا بعد غروب الشمس، وهنا لا يتوجب عليها القضاء. 
  • التبرج الزائد: قد لا يكون التبرج الزائد مسبباً للإفطار ولكنه في الوقت ذاته مبطل للصوم؛ حيث تكون الفتاة بذلك فتنة لغيرها، الأمر الذي يوجب الاعتدال في الملبس والتبرج وكل ما يحرض على الشهوات خلال الصيام. 
  • التقيؤ عمداً: قد تلجأ بعض الفتيات للتقيؤ بشكل متعمد وذلك بهدف خسارة الوزن، وهذا بدوره يعمل على تقليص المعدة ويولد شعوراُ دائماً بالرغبة في القيء منذ الصباح، ويعد أمراً مبطلاً للصيام بلا شك، والدليل على ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : “مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ” [ العلل الكبير| خلاصة حكم المحدث: ما أراه محفوظا]. 
  • قطرة الأنف: يمكن لقطرة الأنف أن تنفذ باتجاه المعدة عند استخدامها، وفي حال وصولها إلى الحلق أو المعدة فهي مبطلة للصوم بلا شك، والدليل على ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “بَالِغْ فِي الِاسْتِنْشَاقِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا” [ العدة على الأحكام| خلاصة حكم المحدث: صحيح]. 
  • حقن التغذية: أجمع الكثير من أهل العلم على كون الإبر المغذية التي يستغنى بها عن الطعام والشراب واحدة من الأمور التي تبطل الصيام، وذلك من منطلق أن الشرع لا يفرق بين شيئين متماثلين بالمعنى، ما يعني أنه يتوجب على الفتاة التي تستخدم حقن التغذية القضاء. 
  • التدخين: يعتبر التدخين واحداً من مبطلات الصيام للبنات وذلك لما فيه من لذة وشهوة تصل إليها الفتاة المدخنة، ولوجود جزء مرئي يدخل إلى الجوف عمداً بقصد الشرب، وحتى لو كانت ذراته صغيرة جداً، وهي مسألة لم يرد بخصوصها نص شرعي ولكنها مبنية على مجموعة من الأحكام الفقهية. 
اقرأ أيضاً:  سورة الفجر وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

ما هي مبطلات الصيام عند المرأة؟ 

  • الولادة والنفاس: يتوجب على المرأة التي ترى دم النفاس الإفطار، وحكمها يكون بحكم الحائض حيث يجب عليها قضاء الأيام التي أفطرت فيها بعد زوال السبب. 
  • الجماع: هو واحد من مبطلات الصيام التي تتطلب القضاء والكفارة، وهي عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكيناً، ومن الأدلة على ذلك قول الله تعالى: {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ} (البقرة: 187)، وما ورد عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أنه قال: “بيْنَما نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، إذْ جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ: يا رَسولَ اللَّهِ هَلَكْتُ. قَالَ: ما لَكَ؟ قَالَ: وقَعْتُ علَى امْرَأَتي وأَنَا صَائِمٌ” [ صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح]. 

هل يعد نزول الإفرازات مبطلاً للصيام عند المرأة؟  

يختلف الحكم هنا باختلاف الحالة؛ فإن كانت الإفرازات ذات لون أصفر رقيق وانقضت الشهوة بنزولها وكان ذلك متعمداً فهي بلا شك مبطلة للصيام عند المرأة، وهنا يجب عليها القضاء والكفارة، أما إن كانت ذات لون أبيض رقيق ولزج وكانت نتيجة لقبلة أو لمس أو ما نحو ذلك فهي غير مبطلة للصيام.

تعرف على ما هي سنن الصيام؟

الحكمة من مشروعية الصيامما هي مبطلات الصيام؟
ما حكم إفطار رمضانما هي سنن الصيام؟
ما حكم العطور في رمضانمبطلات الصيام عند الرجل
ما هو صيام التطوعمبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين

فيديو مبطلات الصيام

مقالات مشابهة

دليل شامل عن الرويبضة

دليل شامل عن الرويبضة

إمساكية رمضان 2022

إمساكية رمضان 2022

سورة يس وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة يس وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

دليل شامل عن ابن سيرين

دليل شامل عن ابن سيرين

هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة؟

هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة؟

تحيات الصلاة كاملة ومفصلة

تحيات الصلاة كاملة ومفصلة

قصة سيدنا نوح عليه السلام

قصة سيدنا نوح عليه السلام