كم يبلغ طول عنق الزرافة

كم يبلغ طول عنق الزرافة

الزرافة

تعد الزرافة واحدة من الحيوانات الثدية، أفريقية الأصل التي يطلق عليها اسم الجمل النمري لأنها تشبه الجمال، وتنتمي الزرافة إلى فصيلة الزرافيات، وتعتبر الزرافة واحدة من أطول الحيوانات البرية، وأضخمها من حيث الحجم، وتتميز بأنها من الحيوانات التي يحتوي جلدها على بقع ملونة تشبه في شكلها رقطات النمور، وتتميز الزرافات بأنها تمتلك أرجل طويلة، وعنق طويل، وهو ما يميزها عن غيرها من الحيوانات، وهي من الحيوانات التي تعيش في مجموعات صغيرة، ويصل عدد الزرافات بالمجموعة الواحدة إلى 31 زرافة فقط، كما أنها لا ترتبط مع بعضها البعض بعلاقة وثيقة، حيث إنه من الممكن أن تغادر الزرافات المجموعات التي تعيش بينها بشكل مفاجئ بأقل من ساعات.

طول عنق الزرافة

تتميز الزرافة بالعنق الطويل الذي يبدأ بالنمو بعد الولادة مباشرةً، ويتراوح ما بين 1.8-2.1 متر، فيمثل طول العنق ما يقارب نصف ارتفاع الزرافة الكلي، ويمكن أن يصل وزن الزرافة إلى 272كغم، ويتكون عنقها من 7 فقرات تماماُ كالإنسان، ويبلغ طول الفقرة الواحدة أكثر من 25سم، وتتميز هذه الفقرات بأنها تحتوي على رباط يسمى الرباط القفوي Nuchal Ligament، ويمتد هذا الرباط من الجزء الخلفي من الجمجمة إلى قاعدة الذيل، ويزداد سمكه فوق الكتفين مباشرةً، وبالتالي يساعد هذا الرباط على تقليل وزن رأس الزرافة وعنقها، ويعمل كشريط مطاطي ضخم يساعد على شد رقبة الزرافة للأعلى؛ وبالتالي فإن هذا يقلل من كمية الطاقة التي تنتجها العضلات لحمل الرأس. 

يوجد في عنق الزرافة شرايين ذات جدران سميكة تحتوي على صمامات إضافية تعمل على التقليل من تأثير الجاذبية الأرضية على عنق الزرافة حتى يبقى مرفوعًا، ليس هذا فحسب بل يتميز بالمرونة العالية؛ ويعود هذا إلى الفقرات الموجودة بالعنق التي ترتبط كلها معًا بمفصل من النوع الكروي الحمى؛ الذي يساعد بدوره على تحريك عنق الزرافة بزاوية 360 درجة.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  فوائد دهن سنام الجمل

فوائد عنق الزرافة الطويل

  • المراقبة: يساعد العنق الطويل على مراقبة الزرافة للحيوانات المفترسة الموجودة على مسافات بعيدة في غابات السافانا في أفريقيا، وبالتالي يساعدها على النجاة من تلك الحيوانات.
  • القتال: تقوم الزرافات بالقتال بينها وبين بعضها باستخدام العنق الطويل، فتعمل على توجيه الضربات القاضية للخصم الذي أمامها من خلال أرجحة العنق.
  • الغذاء: تستخدم الزرافة عنقها للبحث عن الغذاء وتناوله، فهي بسهولة تستطيع الوصول إلى أوراق الأشجار العالية، والفواكه، وزهور أشجار الأكاسيا، وهذا لأنها تتغذى بشكل أساسي على هذه الأوراق، كما أن الزرافات تمتلك لسان طويل يصل طوله إلى حوالي 45سم، فيساعدها أيضًا على الوصول للغذاء بسهولة.

سبب طول عنق الزرافة

  • الرأي الأول: يعتقد العلماء بأن الأمر مجرد مسألة إنتقاء طبيعي، حيث أن الزرافات تتقاتل مع بعضها البعض باستخدام العنق والرأس.
  •  الرأي الثاني: يعقد العلماء بهذا الرأي بأن طول عنق الزرافة يكون نتيجة لتنافس الزرافات على الطعام بين الحيوانات الأخرى، كما أن الزرافات تفضل تناول أوراق الأشجار المرتفعة التي لا يمكن للحيوانات الأخرى الوصول إليها.
  • الرأي الثالث: يعتقد العلماء بأن طول العنق سببه يكمن من ضمن الأسباب البقائية التي تساعد الزرافات على النجاة ضمن بيئتها.

لا يزال العلماء لا يعلموا السبب الأساسي وراء تطور طول عنق الزرافة لكي يصل لهذا الشكل، ولكن يعتقد الكثير من العلماء بأن الأمر يتعلق بمجموعة من الأسباب وليس بسبب واحد فقط، ومن تلك الأسباب التنظيم الحراري، والتنوع بين الوصول إلى الطعام بأعالي الأشجار.

مقالات مشابهة

تربية الدجاج البلدي

تربية الدجاج البلدي

أنواع الضفادع

أنواع الضفادع

معلومات عامة عن حيوان الجمل

معلومات عامة عن حيوان الجمل

اسعار الخرفان و الاضاحي في السودان

اسعار الخرفان و الاضاحي في السودان

فوائد سنام الجمل

فوائد سنام الجمل

أنواع البقر

أنواع البقر

أنواع الأرانب

أنواع الأرانب