هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة

هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة

فسخ عقد الإيجار

في وقت ما يلجأ بعض المؤجرين للعقارات أو أي شيء قابل للتأجير، إلى فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة المُتفق عليها مع المستأجر، ويعود قيامهم بهذا التصرف إلى عدة أسباب؛ بعضها مقنع من ناحية ما تبعاً لحاجة الشيء المؤجر لبيعه والاستفادة منه أو لحاجة إلى استعماله بشكل شخصي، وبعضها الآخر يكون تصرفاً تعسفياً غير مبرر بأسباب أو أهداف، وفي مختلف الأحوال إن الإقدام على هذا الأمر يجعل المستأجرين في حيرة من أمرهم؛ ما إذا كان مسموحاً به، وماذا يترتب على  ذلك من حقوق وواجبات وإجراءات قانونية.

هل يمكن فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة

إن الإجابة على سؤال: هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة وما احتمالية حدوث ذلك وفقاً للقوانين والتشريعات الإجراءات، تأتي على هذا النحو: ينص القانون المعمول بها في الدولة على سريان عقد الإيجار إلى نهاية المدة التي تم الاتفاق عليها بين المؤجر والمستأجر، ويتم التجديد تلقائياً خلال ذلك؛ بحيث لا يجوز إن يطلب المؤجر من المستأجر إخلاءً، ما لم يقم الأخير بإخطار الطرف المؤجر برغبته بالإخلاء، قبل انتهاء مدة العقد بثلاث أشهر على أقل تقدير؛ وبذلك يفرق القانون على الطرفين الالتزام بالمدة المحددة لعقد الإيجار بينهما؛ سواء كانت لعقار سكني أو محل تجاري أو مهني أو صناعي أو منزل.

ما هي حقوق وواجبات المستأجر

يجب على أي شخص يكون مستأجراً عند أحدهم لأي نوع من أنواع العقارات أو المحلات، معرفة الحقوق، التي يتفق عليه القانون والتشريعات الخاصة بالإيجارات جملة وتفصيلاً، وفقاً لكل دولة ونظام، لكن في المقابل هنالك التزامات مرتبة عليه، وفيما تتلخص النقاط حول:

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  اسعار الشقق الايجار في الخرطوم
  • في حال رغب المستأجر بإجراء أي أعمال ترميم وصيانة داخل العقار، يجب عليه الحصول على إذن مسبق من صاحب العقار، وكذلك إصدار التراخيص والأوراق الرسمية اللازمة من أجل القيام بذلك في بعض الحالات الضرورية.
  • اعتبار مبلغ التأمين الذي يدفعه المستأجر عن استئجار العقار قابلاً للاسترداد، وفي حال رفض المؤجر إرجاعه كلياً أو جزئياً بسبب ضرر ما يدّعي أنه لحق بالعقار، يمكن للمستأجر في هذه الحالة طلب المساعدة من قبل لجنة فض المنازعات الإيجارية لحل الأمور.
  • إعادة العقار إلى صاحبه من قبل المستأجر وفق حالته المماثلة عند استلامه بعد إبرام العقد، ويُستثنى من ذلك ما يمكن أنه يصيب العقار من ضرر أو تلف ينشأ عن سبب خارج عن الإرادة أو استخدام مألوف، وفي حال وقوع خلاف على ذلك، يمكن التوجّه إلى لجنة فض المنازعات لحل المشكلة.

ما هي حقوق وواجبات المؤجّر

كما هو الحال بالنسبة للمستأجر وما يتمتع به من حقوق وما عليه من واجبات؛ فإن الأمر سيّان على المؤجّر، الذي له وعليه عدة أمور، يمكن تلخيصها فيما يلي:

  • يجب أن يقوم المؤجر بتسليم العقار للمستأجر بحالة جيدة، وصالحة للاستخدام وعلى النحو الذي تم تحديد والاتفاق عليه في العقد المبرم بينهما، وفي حالات نادرة يجوز إستئجار عقار غير مكتمل الإنشاء، على أن يقوم بصاحبه بإكماله.
  • يعد المؤجر الطرف المسؤول عن أعمال الصيانة والإصلاحات الخاصة بالعقار، ما إذا كان الخلل ناتجاً عن عطل أو ضرر ضار بمعيشة المستأجر خلال المدة المتفق عليها بالعقد، وبخلاف ذلك لا يكون مسؤولاً.
  • لا يُسمح للمؤجر بإجراء أي تغييرات أو أعمال ترميم للعقار الذي تم تأجيره؛ ما إذا كان يؤثر على استخدام المستأجر له على نحوٍ مقصود، ولكن يجوز له ذلك في حال حصوله على موافق من المستأجر.
اقرأ أيضاً:  شراء عقار بهدف الربح

أمور يجب مراعاتها قبل فسخ عقد الإيجار

لا بد قبل فسخ عقد الإيجار بين المؤجر والمستأجر من الاتفاق المسبق من قبل الطرف الأخير مع المالك على شروط معينة تتيح له فسخ العقد مبكراً، ما يساعد على التخلص من أي نزاعات ومشاكل قبل حدوثها، ومن جهة أخرى يمكن للمستأجر البحث عن بديل منطقي مع المؤجر في حال كان يرغب بفسخ العقد لأسباب معينة؛ مثل ارتفاع سعر الإيجار، أو وجود مشاكل وأعطال، لربما يستطيع المؤجر بل ويقوم بحلها؛ وذلك لتجنب أي خسائر مادية فيما بعد.

مقالات مشابهة

طرق بيع أراضي تجارية

طرق بيع أراضي تجارية

كيفية تعبئة عقد ايجار اردني

كيفية تعبئة عقد ايجار اردني

كل ما يتعلق بقطاع العقارات المصري

كل ما يتعلق بقطاع العقارات المصري

شراء عقار بهدف الربح

شراء عقار بهدف الربح

نوع النشاط في السجل التجاري

نوع النشاط في السجل التجاري

السوق العقاري الأردني لعام 2021

السوق العقاري الأردني لعام 2021

تطبيقات الجوال والمستقبل العقاري لعام 2020

تطبيقات الجوال والمستقبل العقاري لعام 2020