كيف تكون أفضل وكيل عقاري

كيف تكون أفضل وكيل عقاري

الوكالة العقارية

يحتاج الأفراد على الدوام إلى شراء أو بيع أو تأجير العقارات المختلفة، وهنا يظهر دور الوكالة العقارية التي تتولى مهمة تنظيم وتسهيل  جميع التعاملات التجارية بين المشتري والبائع؛ حيث يتم ذلك من خلال شخص معين يسمى الوكيل العقاري ويتولى مسؤولية إدارة العملية التجارية برمتها، ويقدم جميع التسهيلات والتعاملات التي تساعد في إتمامها بنجاح. 

تعريف الوكيل العقاري 

يعرف الوكيل العقاري بأنه الشخص الوسيط المسؤول عن إدارة جميع التعاملات بين البائع والمشتري وذلك بهدف تسهيل عملية البيع والشراء، وتعتمد أرباحه بشكل أساسي على الحصول على عمولة أو نسبة من العملية العقارية التي تتم بمساعدته سواءاً كانت عملية بيع أو شراء، ويضمن الأفراد حقوقهم عادةً مع الوكيل العقاري عن طريق توقيع عقد بين الطرفين يشمل واجبات ومسؤوليات كلا الطرفين؛ حيث يجب ذكر النسبة أو العمولة التي سيحصل عليها الوكيل العقاري بعد إتمام العملية العقارية، كما يجب الاتفاق على آلية التواصل مع الوكيل العقاري وذلك ليتمكّن العميل من التواصل معه في جميع الأوقات. 

صفات الوكيل العقاري الناجح 

للنجاح في مهنة الوكيل العقاري لا بد للفرد من امتلاك مجموعة من الصفات التي يمكن تلخيصها كالآتي: 

إعلان السوق المفتوح

امتلاك المعرفة الكافية في مجال العقارات 

لا بد للوكيل العقاري الناجح من الإلمام بجميع التفاصيل المتعلقة بمجال العقارات، والاستمرار في تعلم كل ما هو جديد وخاصة في فترات الكساد التي يمر بها سوق العقارات، إضافةً إلى امتلاك قاعدة واسعة من العلاقات الاجتماعية الضرورية لتسويق العقارات المختلفة. 

المصداقية والوضوح في التعامل مع العملاء 

لا شك بأن بناء جسور الثقة واكتساب السمعة الطيبة يساهمان في نجاح الوكيل العقاري بشكل كبير؛ فعلى سبيل المثال لا بد للوكيل العقاري من توضيح كافة المواصفات المتعلقة بالعقار المعروض للبيع أو الإيجار والتأكد من سعره مقارنة بالعقارات الأخرى المشابهة له في المنطقة ذاتها، ثم إطلاع العميل على كافة التفاصيل ليجد الوصف مشابهاً للواقع ويكتسب الثقة بالوكيل العقاري. 

اقرأ أيضاً:  طرق بيع أراضي سكنية

القدرة على العمل لفترات طويلة 

يتطلب النجاح في أي مهنة وخاصة في بدايتها العمل بجد واجتهاد ولفترات طويلة وكذلك الحال في مهنة الوكيل العقاري؛ حيث ينبغي على الوكيل العقاري الناجح أن يكون مستعداً للإجابة على تساؤلات العملاء ومقابلتهم في أي وقت حتى في أيام العطلات، والتواجد ع الدوام لتلبية احتياجاتهم المختلفة. 

القدرة على إجابة جميع الأسئلة المُحتملة 

لا بد للوكيل العقاري الناجح من توقع الأسئلة التي يمكن أن يطرحها العميل بما يتعلق بالعقار المعروض للبيع أو الإيجار، حيث أن القدرة على إجابة جميع الأسئلة المُحتملة تساهم كثيراً في كسب ثقة العميل، وفِي حال عدم معرفة الإجابة لأحد الأسئلة المطروحة فلا ضير من طلب المزيد من الوقت للحصول على جميع التفاصيل والمعلومات المطلوبة ومن ثم تقديم الإجابة الوافية.

البقاء على تواصل دائم مع العملاء المحتملين  

تعتمد مهنة الوكيل العقاري بشكل كبير على اقتناص الفرص، وهذا يعني أنه لا بد من البقاء على تواصل دائم مع قاعدة العلاقات الاجتماعية التي تضم بلا شك عدداً من العملاء المحتملين، ويكون ذلك بإرسال بطاقات التهنئة والمعايدة في الأعياد المختلفة، أو حتى تحديد موعد للخروج معاً وتوطيد العلاقات الشخصية، وهذا بلا شك يعطي انطباعاً بأن الوكيل العقاري متاح وموجود دائماً للإجابة عن أي استفسار يتعلق بالعقارات. 

امتلاك مهارة الاستماع 

لا بد للوكيل العقاري الناجح من إدراك مدى أهمية امتلاكه لمهارة الاستماع؛ حيث يفضّل الكثير من العملاء التعامل مع الوكيل العقاري الذي يستمع لكافة متطلباتهم ويتفهمها ويجيب على أسئلتهم أكثر مما يتحدث عن الخدمات التي يقدمها.

مقالات مشابهة

تعرف على المنازل الذكية

تعرف على المنازل الذكية

كيف تتجنب عمليات الاحتيال عبر الإنترنت في مجال العقارات

كيف تتجنب عمليات الاحتيال عبر الإنترنت في مجال العقارات

طرق شراء عقار

طرق شراء عقار

نصائح لشراء عقار استثماري في الأردن

نصائح لشراء عقار استثماري في الأردن

طرق البحث عن العقارات وخدمات وزارة الإسكان

طرق البحث عن العقارات وخدمات وزارة الإسكان

الأراضي الموقوفة دليلك الشامل

الأراضي الموقوفة دليلك الشامل

البحث عن سكن بعيداً عن المنزل للطلاب

البحث عن سكن بعيداً عن المنزل للطلاب