التحول الرقمي

6 طرق لبيع المنتجات على الانترنت

6 طرق لبيع المنتجات على الانترنت

بيع المنتجات على الإنترنت

يعد بيع المنتجات على الإنترنت فرصة ممتازة لمن يرغب بالبدء بمشروع تجاري دون الحاجة للخروج من المنزل من خلال إنفاق مبالغ قليلة من المال وتوفير الوقت والجهد، وهي عملية سهلة لكنها بحاجة للبحث والتخطيط واتّباع مجموعة من الإستراتيجيات اللازمة لضمان نجاح واستمرارية المشروع على المدى الطويل.

أحدث 6 طرق لبيع المنتجات عن طريق الإنترنت

  • إنشاء متجر إلكتروني: يمكن للشخص الذي يريد بيع المنتجات عبر الإنترنت إنشاء متجر إلكتروني، وذلك يكون من خلال أحد المواقع المتخصصة بالبيع عن طريق الإنترنت مقابل مبلغ مالي، مثل: موقع أمازون، أو موقع إي باي، أو موقع اتسي، وتعتبر هذه الطريقة مريحة ومناسبة للمبتدئين؛ لأنه سيكون هناك جمهور فوري، كما يتم من خلالها تصميم الموقع، وبرامج التجارة الإلكترونية، عربة التسوق، إدارة المخزون وإنجاز معظم المهمات الصعبة، وهناك نظام دعم مدمج للعملاء.
  • طريقة إسقاط الشحن: هي طريقة يتم فيها تسويق منتجات شركة معينة أو القيام بدور الوسيط بين البائع والمشتري مقابل عمولة محددة ودون الحاجة لوجود مخزون من البضائع  مثل موقع: علي إكسبرس، أو موقع ساميدريس والمواقع التسويقية مثل كليك بانك.
  • مواقع التواصل الاجتماعي: وبالأخص موقع فيسبوك لأنه يعتبر أداة تسويقية فعّالة بسبب كثرة المستخدمين للموقع وسهولة الوصول للفئات المستهدفة حسب العمر والجنس والاهتمامات؛ حيث يمكّنك الموقع من إنشاء صفحة متجر، ويقدّم الموقع  خاصية البث المباشر، وخدمة نشر إعلانات مدفوعة الثمن بخيارات متعدّدة.
  • الموقع الخاص: إنشاء موقع إلكتروني خاص بالمنتج المراد بيعه عن طريق الإنترنت، والذي يتم فيه عرض كل المنتجات التي تريد بيعها والمعلومات التي تخص كل منتج بالإضافة إلى صور وإرشادات.
  • البريد الإلكتروني: يتم ذلك من خلال إنشاء قائمة بريدية للعملاء  يمكنك من خلالها إرسال بريد إلكتروني بشكل دوري بهدف إبقاء التواصل بين البائع و العملاء، حيث يقدم معلومات وعروض المنتجات المراد بيعها عبر الانترنت.
  • صفحة البيع: وهي صفحة ويب يتم إعدادها بغرض تقديم معلومات عن منتج تريد بيعه، وتتضمن عادة صورًا أو فيديو يشرح باختصار عن المنتج، وهناك زر ينقر عليه الشخص المهتم ليتم توجيهه لصفحة الدفع لكي يشتري المنتج.

أساسيات البيع عن طريق الإنترنت

بداية يجب التعرف على المنتجات المراد بيعها عن طريق الإنترنت وتحديدها، بعد ذلك يمكنك إنشاء متجر إلكتروني خاص بك واختيار منصّة التجارة الالكترونية المناسبة لك؛ حيث يوجد نوعين من المنصّات الإلكترونية:

إقرأ أيضا:طرق حجب المواقع الإباحية من الراوتر
  • منصّات الكترونية مستضافة: حيث يتم دفع مبلغ مالي بشكل شهري مقابل الخدمات المقدمة: مثل موقع شوبيفاي الذي يحتوي على قوالب جاهزة وميزات أساسية لجميع المتاجر، ويعتبر الخيار الأول للمبتدئين في بيع المنتجات عبر الانترنت، وهناك موقع بيغ كوميرش الذي يقوم بالبيع على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • منصّات إلكترونية مستضافة ذاتياً: وهذا النوع من المنصّات مجاني،مثل: موقع ووكوميرش الذي يتكامل مع برنامج وورد بريس وهو النظام الأكثر شعبية بالسوق، موقع إتسي الذي يعرف عنه بأنه أكثر موقع مناسب لبيع الحرف اليدوية، موقع أمازون وموقع إي- باي، حيث يمكنك بيع أي منتج على هذه المواقع.

بعدها يتم اختيار معالج الدفع بالنسبة للمشتري ويكون إما عبر البنوك الالكترونية أو البطاقات الائتمانية، وطريقة استلام النقود للبائع  وتكون إما عبر البنك الإلكتروني أو البنك المحلي، وأخيراً الإلمام بكل ما يخص العمل من مهارة بيع و خدمة عملاء وتخزين المنتجات وطرق الشحن واتخاذ القرارات بما يخص كل ذلك، والترويج للمنتجات عن طريق التسويق ونشر الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي .  

نصائح إضافية للبيع عبر الانترنت

  • وضع قائمة بسيطة وسهلة للمنتجات لتجنّب التصفّح الطويل للمستهلك وبالتالي احتمال التراجع عن الشراء.
  • وضع قائمة بالمنتجات الأكثر مبيعاً والمنتجات التي يتم تقييمها جيداً ليسهّل على المستهلك عمليات البحث الطويلة.
  • عرض تقييم المشترين ويعد عامل تحفيزي لزيادة المبيعات وله تأثير كبير على قرار الشراء.
  • تقديم معلومات إضافية وصور عن المنتج، مما يساعد على فهم كل شيء يخص المنتج المعروض.
  • سياسة التبديل أو الإعادة مما يمنح المستهلك شعور بالثقة والأمان عند معرفة إمكانية استرجاع نقوده.
السابق
كيف تغير رمز الراوتر
التالي
عيوب لاب توب Lenovo