الأردن

أسماء أحياء الجبيهة

أسماء أحياء الجبيهة

منطقة الجبيهة

تقع منطقة الجبيهة شمال غرب العاصمة الأردنية عمان، وهي عاصمةٌ من أرقى المناطق في المدينة، وتضم الجبيهة مجموعةً من أرقى التجمعات السكنية والمناطق السياحية، إضافةً إلى كونها وصلةً تاريخيةً بين أهم المناطق السياحية. 

المناطق المحيطة بالجبيهة 

تقع الجبيهة بين كلٍّ من شارع الأردن من الجهة الشرقية وشارع الملكة رانيا من الجهة الغربية، ويحدها من الشرق مناطق عمان الشرقية كطبربور وطارق وضاحية الأقصى، ومن الشمال تقع منطقتي شفا بدران وأبو نصير، أما من الغرب فيوجد كلٌ من منطقة صويلح وتلاع العلي وأم السماق، ومن الجهة الغربية تحدها منطقة العبدلي وجبل الحسين ومنطقة بسمان. 

أسماء أحياء الجبيهة 

تضم منطقة الجبيهة مجموعةً من الأحياء المهمة والحيوية على مستوى العاصمة عمان، وأسماء أحياء الجبيهة هي:

  • شارع الجامعة.
  • قطنة.
  • ضاحية الرشيد.
  • الصديق.
  • المنصور.
  • الكلية الإسلامية.
  • ابن عوف.
  • أم زويتية.
  • البلدية.
  • الريان.

المؤسسات التعليمية في الجبيهة 

تضم أحياء الجبيهة عدداً من المؤسسات التعليمية المختلفة، بحيث تحتوي على مجموعةٍ من المدارس الحكومية والخاصة، ومن هذه المدارس مدرسة الإبداع التربوي، أكاديمية ابن رشد الوطنية، والمدارس الرقمية الأمريكية، ومدارس أكاديمية الرواد الدولية، مدارس النور الجديد الثانوية، ومراكز للتربية الخاصة مثل مركز التميز الأردني في التربية الخاصة، ومركز أورانوس للتربية الخاصة، إضافةً إلى جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا. 

المراكز الصحية في الجبيهة 

تنتشر مجموعةً من المراكز الصحية المنوعة في أحياء الجبيهة، مثل عيادة د. معاذ الجوارنة لجراحة الأنف والأذن والحنجرة، عيادة د. هاشم الفاخوري للأمراض النفسية والعصبية، عيادة د. فراس الشيخ لطب وجراحة الفم والأسنان، عيادة د. عارف أبو حويج للطب العام، عيادة د. سوسن قبلاوي للأمراض الجلدية والتناسلية، عيادة إيجلز البيطرية، عيادة د. علاء الدين درادكة لجراحة الأمراض والعين، إضافةً إلى مستشفى الإسراء ومستشفى الجامعة ومركز الحسين للسرطان.

مطاعم أحياء الجبيهة 

في أحياء الجبيهة العشرة تنتشر مجموعةٌ من المطاعم المختلفة، ومن هذه المطاعم لذة إسطنبول، تشاباتي للمأكولات الهندية، مطاعم حضرموت، مطعم باب اليمن السعيد، مطعم سارة للمأكولات البحرية، مطعم صب واي، مطاعم غزال، ونز للبيتزا والمعجنات اللبنانية، مطعم أبو الخير للروس والكرشات، مطعم تشايكا للمأكولات البحرية، فاير فلاي برغر، مطعم حمادة، مطعم الضيعة، مطعم روابينا للمأكولات الشرقية.

الهيئات والمديريات في الجبيهة 

توجد مجموعةٌ من الهيئات والمديريات في أحياء الجبيهة، ومن أهمها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، الملحقية الثقافية السعودية، المركز الوطني لبحوث الطاقة، المركز الجغرافي الملكي الأردني، المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، أمانة عمان الكبرى، دائرة الإحصاءات العامة، مديرية مؤسسات الإسكان والأشغال العسكرية، دائرة تسجيل أراضي شمال عمان، إضافةً إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وجمعية المتقاعدين العسكريين التعاونية. 

البنوك في الجبيهة 

يوجد مجموعةٌ من فروع البنوك في أحياء الجبيهة، ومن هذه البنوك: البنك العربي، البنك العربي الإسلامي الدولي، بنك الأردن، بنك لبنان والمهجر، البنك الأردني الكويتي، البنك الإسلامي الأردني، بنك العربي، مصرف الراجحي. 

فنادق الجبيهة 

تنتشر مجموعةٌ من الفنادق والشقق الفندقية وسكن الطلاب بين أحياء الجبيهة، وذلك نظراً لما تحتويه من مناطق حيويةٍ ومهمةٍ، ومن أهمها فندق ريام، الفياض للشقق الفندقية، تمرة للشقق الفندقية، شقق العطاس المفروشة، الأحفاد للشقق الفندقية، البلوطي للشقق الفندقية، سكن الفحماوي للطالبات، سكن الخنساء للطالبات، الفيروز للشقق الفندقية، سكن هدى للطالبات، سكن روان للطالبات.

السابق
سوق مريدي
التالي
ولايات محافظة الداخلية