حياتك

أنواع الماعز

أنواع الماعز

الماعز 

تعتبر الماعز من الحيوانات التي تتبع لجنس الوعل، وهو أحد أجناس الثدييات الذي يحوي عدة أنواع مختلفة بما فيها الماعز، وتمتاز الماعز بقوتها وقدرتها على العيش في أماكن وبيئات مختلفة مثل: الجبال، والسهول، والصحاري، ويطلق على أنثى الماعز اسم معزة، أما الذكر فيسمى بالتيس، ويسمى صغير الماعز بالجدي، ومن الجدير ذكره أن أي قطيع من الغنم لا يخلو من عدد من الماعز، حيث تسبر الماعز طريق الرعي أمام القطيع.

أشهر أنواع الماعز 

اعز الألب

هي سلالة ماعز محلية، وتعرف أيضاً باسم ماعز الألبين نسبةً إلى جبال الألب الفرنسية التي نشأت فيها، وتعتبر هذه الماعز متعددة الألوان، وتمتاز بوجه مستقيم وأذان منتصبة، كما تزن ماعز الألبين الناضجة حوالي 57 كغم، ويبلغ طولها حوالي 76سم، وهي ماعز تنتج كميات كبيرة من الحليب، حيث يستخدم حليبها في إنتاج الجبن، والصابون، والمثلجات.

الماعز الدمشقي

حيث يتواجد هذا النوع في بلاد الشام، ويربى فيها لإنتاج الحليب واللحوم، ويعرف بأسماء أخرى مثل: الماعز الشامي، و الماعز القبرصي، وتوصف الماعز الشامية بأنها كبيرة الحجم، وكثيفة الشعر، وذات لون بني داكن غالباً. 

إقرأ أيضا:أنواع الكلاب التي تصلح للحراسة

الماعز المدجّن

ينحدر هذا النوع من سلالة الماعز البري، و تتواجد منه أكثر من 600 سلالة مختلفة، حيث يصل عددها إلى حوالي 700 مليون ماعز مدجّن، ويعيش 20٪ منهم في شبه القارة الهندية. 

ماعز الأنجلونوبيان

يعود أصل هذا النوع إلى بريطانيا، حيث تم دمج سلالتين مختلفتين لإنتاجه، وهما: ماعز الشرق الأوسط، وماعز شمال إفريقيا، وتمتاز ماعز الأنجلونوبيان بأذانها الطويلة، وأنفها الروماني، وقدرتها على العيش في المناطق شديدة الحرارة، كما تشتهر بفرائها اللامع، و حليبها ولحومها عالية الجودة . 

ماعز السانين

حيث تعتبر سويسرا البلد الأصلي لهذا النوع، وهي ماعز كبيرة الحجم، يتراوح ارتفاعها بين  70-90سم، وتتميز بلونها الأبيض النقي مع وجود بقع داكنة على الأذنين والأنف، بالإضافة لشعرها القصير، و أذانها المنتصبة، وتشتهر ماعز السانين بإنتاجها حليب ذو جودة عالية. 

ماعز الامانشا

تتميز هذه الماعز بأذانها الصغيرة التي لا يتجاوز طولها 5سم، كما تعتبر ذات وجه مستقيم وطويل، وهي تتواجد بعدة ألوان مختلفة، وتنتج حليباً يحتوي على نسب عالية من الدهون والبروتين، كما تعتبر هذه الماعز سهلة الانقياد. 

أنواع الماعز الأقل شهرة

  • ماعز البور: حيث تم إنتاج هذه السلالة عن طريق الخلط بين الأصناف الهندية والأوروبية، وتمتاز لحوم هذه الماعز بجودتها العالية. 
  • ماعز سورتي: تتشابه هذه الماعز مع ماعز السانين من حيث إنتاج الحليب المرغوب فيه، ولونها الأبيض النقي. 
  • ماعز بيتال: هي سلالة شعبية تتواجد بكثرة في الهند، تمتاز بحليبها الذي تنتجه، و يتراوح ارتفاعها بين 70-80سم.
  • ماعز الكيكو: حيث تم الحصول على هذا النوع في نيوزيلندا عام 1980، عن طريق دمج الماعز الوحشي مع الماعز الألباني، ويمتاز هذا النوع بعدة صفات مثل: النمو السريع، وتناول كميات قليلة من الطعام. 
  • ماعز القزم النيجيري: يعود أصل هذا النوع إلى غرب إفريقيا، وهي تحمل عدة صفات مميزة مثل: الحجم الصغير، وأنف وأذنين صغيرة، بالإضافة لشعرها الناعم، وتعدد ألوانها. 
  • ماعز الجولدن غيرنسي: نشأت هذه السلالة في بريطانيا، وتم إنتاجها عن طريق تطوير بعض السلالات المحلية في الفترة ما بين 1920-1950، و تتميز بإنتاجها لحليب غني بالدهون والبروتينات. 
  • أنواع أخرى: الماعز الزرايبي المصري، الماعز البري الإيراني، ماعز السند البري، ماعز تشيلتان، الماعز الملتحي، ماعز كري كري. 

لينا البطاينة 26 عاماً، أكملت الثانوية العامة الفرع العلمي بمعدل 90، ثم درست تخصص هندسة الاتصالات في جامعة البلقاء التطبيقية، وحصلت على تقدير جيد جداً، ثم الماجستير من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في مجال الهندسة الكهربائية، وحصلت على تقدير جيد جداً أيضاً، ثم تقدمت للعديد من الدورات المتخصصة بهدف تطوير نفسي والحصول على أفضل فرص عمل ممكنة، مثل : دورة شبكات الحاسوب، ودورة متخصصة على برمجية matlab، ودورة الكتابة على برمجية latex. تدرّبت في شركة الاتصالات الأردنية أورانج، وعملت كمهندسة اتصالات لمدة عام، ثم عملت أستاذة مساعدة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لمدة عامين، وعملت ككاتبة محتوى مع بعض المواقع الإلكترونية خلال تلك الفترة، ولكون كتابة المحتوى تعتبر رافداً مهماً لمعلومات الإنسان، ومن أفضل الوسائل لتطوير ثقافته ومعرفته بأمور الحياة المختلفة، شأنها في ذلك شأن المطالعة، فقد كانت اختياراتها في الكتابة كثيرة ومتنوعة المجالات، مثل: الجغرافيا، ووصفات الطبخ، والرياضة، بالإضافة إلى المجالات التقنية والعلمية.

السابق
طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس
التالي
فوائد التونر