اجهزة بلايستيشن المحمولة

اجهزة بلايستيشن المحمولة

ما هي اجهزة بلايستيشن المحمولة

تشتهر بلايستيشن التابعة لشركة سوني للخدمات الترفيهية التفاعلية بإنتاجها للعديد من المنصات الترفيهية المُختلفة ومن ضِمن تِلك المنصات أجهزة بلايستيشن المحمولة، والتي تتميز بحجمها الصغير الذي يُناسب العديد من الفئات المُختلفة من اللاعبين، ومن ضِمنها الشباب وصِغار السن بالإضافة لاعتبارها مُناسبة للاعبين المُسافرين.

جهاز بي إس بي

بي إس بي أو بلاي ستيشن بورتبل هو واحد من أنظمة ألعاب الفيديو المحمولة المصنع في شركة سوني اليابانية العملاقة، ويعتبر أول جهاز ألعاب محمول يعمل بصيغة الأقراص المرئية (يونيفرسال ميديا ديسك)، ويتميز بشاشة عرض كبيرة وذات قدرة عالية على تشغيل كافة أنواع الوسائط، وتتمتع بتصميم جرافيكي عالي الجودة، ويمكن أن تتصل مع بلاي ستيشن 2 وبلاي ستيشن 3، ويوجد بها خاصية واي فاي والإنترنت وآد هوك، كما تأتي بعدة أنواع مثل؛ بي إس بي -3000 وبي إس بي جو.، ونذكر فيما يلي أفضل ألعاب جهاز بي إس بي: 

لعبة The 3rd Birthday

هي واحدة من أشهر ألعاب بي اس بي، وتعد لعبة شبيهة بلعبة Resident Evil، وتتميز برسومات واضحة وجودة عالية، وتدور أحداثها حول فتاة تدعى آيا بري تنقل إلى الماضي لقتل الطفيليات التي غزت الأرض، وهي فتاة ذات قدرات ذهنية مميزة، مثل: الانتقال من مكان إلى آخر في غضون ثواني، والقدرة على استبدال جسدها بجسد الجنود، والتلاعب بالطفيليات ذهنياً، وتعتبر واحدة من الألعاب المشوقة والتي تستحق التجربة. 

إعلان السوق المفتوح

لعبة Silent Hill Origins

هي لعبة غنية عن التعريف، ويكاد لا يوجد لاعب لا يعرفها، حيث أنها من أفضل وأشهر الألعاب على الإطلاق، وتم تصوير فيلم مستلهم من قصتها وحقق الكثير من الأرباح، وتدور أحداث قصة اللعبة حول شخص قطع شارع سايلنت هيل كطريق مختصر، وأثناء ذلك تظهر أمامه روح فتاة صغيرة، ويحاول لحاقها ليجد نفسه واقفاً أمام منزل مشتعل بالنيران وصوت صراخ فتاة يصدر منه، ومن هنا تبدأ أحداث اللعبة التي لا يمكن لأي لاعب أن يفوت خوض تجربتها. 

لعبة Hellboy the science of evil 

تدور أحداث قصة اللعبة حول البطل (هيل بوي) الذي يتم إرساله لتعقب ساحرة تختبئ في المقابر المهجورة، وهذه المقابر يقوم على حراستها عدد من الأحياء الموتى أو ما يطلق عليهم (زومبي) إلى جانب الذئاب المتوحشة، وأثناء خوض معركة مع الساحرة، تقوم الخيرة بإطلاق أسراب من الغربان إلى قرية مجاورة، وفي الوقت الذي يصل فيه هيل بوي إليها يقع في كمين ويتم أسره من قبل جندي ناري، وهي لعبة مشوقة ينصح بتجربتها. 

لعبة Spiderman friend or foe

تحتل هذه اللعبة صدارة أفضل ألعاب بي اس بي، ويدور محور قصتها حول قيام الرجل العنكبوت الشهير بالاتحاد مع أعدائه لمحاربة قوة خارجية شريرة تهدد بتدمير الأرض، وهي لعبة تتميز برسوم واضحة وعالية الجودة، ويضفي حس الدعابة للرجل العنكبوت عليها الكثير من المتعة، وتعد لعبة شيقة وأحداثها غير متوقعة كوننا لا نعرف متى سينقلب العدو على الرجل العنكبوت. 

اقرأ أيضاً:  لعبة Hogwarts Legacy 2022

لعبة Prince of persia the forgotten sands

تشتهر ألعاب سلسلة Prince of persia بشكل كبير بين اللاعبين، وتعد هذه اللعبة منها على بي اس بي من أفضل وأشهر إصداراتها، وكان لها دور كبير في نجاح السلسلة ككل، وهي لعبة عبارة مغامرات وأكشن وسحر وخيال، ولا بد من تجربتها. 

لعبة Obscure the aftermath 

تدور أحداث قصة اللعبة حول مجموعة من المراهقين الذين تم حصارهم داخل مدرستهم من قبل مجموعة من الوحوش البيولجيين، والذين تم إطلاق سراحهم فيما بعد من قبل مدير المدرسة المهووس، وتمكن عدد منهم من النجاة، فيما لقي البعض الأخر حتفهم، ثم انتقل كل من نجا إلى جامعة فالكريك مجهولين نسيان ما حصل، لكن تبدأ في الظهور زهور سوداء في أنحاء المكان، ويتم الاكتشاف لاحقاً أن هذه الزهور عبارة عن مواد خطيرة تقوم بزرع الأحلام ثم تجعلها واقعية.

جهاز بي إس بي فيتا

كشفت شركة سوني Sony اليابانية خلال مؤتمر لها في معرض طوكيو في 22 من شهر فبراير سنة 2012 عن جهاز بي اس بي فيتا PSP Vita، والذي يعتبر من الجيل الجديد من أجهزة ألعاب الفيديو الكفية المحمولة؛ حيث زوّدت الشركة الجهاز بمميزات لكي يتفوّق على الأجهزة الكفية الموجودة في الأسواق، فقد أنتجت بي إس بي فيتا بسبب الاهتمام التي لاقته أجهزة الهواتف الذكية، والتي يمكنها القيام بوظيفتها الرئيسية كهاتف إلى جانب تشغيلها للألعاب والتطبيقات المختلفة؛ ولذلك وضعت الشركة جهدها في أن يكون جهاز بي اس بي قادراً على أن ينافس هذه الأجهزة مثل جهاز سوني إيركسون إكسبيريا، والذي تم تزويده بنظام الأندرويد، والآيفون 4S، وبسعر مناسب جداً يقدر بحوالي 299 دولارًا.

تصميم جهاز بي إس بي فيتا

صممت شركة سوني جهازها الجديد بشكل مُتناسب مع العديد من اللاعبين في البلاد المُختلفة؛ حيث يأتي الجهاز بالتفاصيل الآتية:

الحجم

جهاز بي اس بي فيتا من عائلة بي اس بي، ولكنه يحتوي على عدد من التفاصيل المختلفة عن عن الإصدارات السابقة؛ فعرض جهاز بي اس بي فيتا من الجانبين يساوي 7.2 إنش، وطوله 3.3 إنش، وسمكه 0.73 إنش مما جعله من أكبر أجهزة سوني المحمولة.

أزرار التحكم والإضافات

توجد في الجهة اليسرى من الجهاز أزرار التحريك المتعارف عليها لدى اللاعبين، وزر PS Home، بالإضافة إلى عصا للتحكّم وسماعة، أمّا في الجهة اليمين منه فتوجد الأزرار الخاصة بالأوامر والمشهورة بألعاب الفيديو، وهي: المثلث، والدائرة والمربع، والإكس، وزرّا Start, Select، كما توجد عصا أخرى للتحكّم بالإضافة إلى سماعة أخرى، وكاميرا أمامية ذات دقة 0.3 ميجابكسل، وفي الأعلى يوجد رزان جانبيان وهما: R, L، وفيما بينهما يوجد زر للتشغيل، وأزرار من أجل التحكّم بالصوت، كما يوجد في الأعلى المدخل الخاص بشرائح ألعاب جهاز بي اس بي فيتا.

المداخل

يوجد في أسفل الجهاز منفذ خاص لتوصيل السماعات والمايكروفون، ومنفذ توصيل من خلال USB بحيث يمكن إيصال الجهاز مع الكمبيوتر أو مع جهاز بلايستيشن 3، أو من أجل شحنه، كما يوجد منفذ من أجل وضع شريحة الذاكرة، أما خلفية الجهاز فتوجد فيها اللوحة الحساسة باللمس، وكاميرا خلفية ذات دقة 0.3 ميجابكسل.

اقرأ أيضاً:  أجزاء لعبة كراش

شاشة جهاز بي إس بي فيتا

يأتي هذا الجهاز مزوّداً بشاشة لمس من نوع OLED ذات قياس 5 إنشات، والذي يعادل حجم بي اس بي جو كاملاً، وبالرغم  من هذا الحجم الكبير إلا أنّ وزن الجهاز خفيف إذ يبلغ 260غ وذلك للإصدار المزود بالواي فاي Wifi، وهي بذلك تكون أقل وزناً من جهاز بي اس بي 1000، والذي اتخذ لقب FAT، وتبلغ دقة الشاشة 640×960 بيكسل أي 220 بيكسل/إنش، وبالرغم من أنّها ليست أعلى دقة متوفّرة بين الأجهزة إلا أنها كافية لجعل ألوان الألعاب وبريقها زاهياً، كما أنّ وضع هذه الشاشة ذات التقنية الحديثة في الجهاز جعلت من إضاءة الشاشة قوية، وأكثر توفيرًا.

إن توفر خاصية اللمس في الشاشة الأمامية من الجهاز جعلتها مفيدة في استخدام الاختصارات، وسهلت من إمكانية الوصول السريع لأي من الأوامر والرموز الموجودة على الشاشة من دون الحاجة إلى استخدام أزرار التحكم التقليدية، هذا بالإضافة إلى أن أغلب الألعاب تعتمد على خاصية اللمس في تشغيلها والتحكم بها، وكما تدعم الشاشة في الجهاز حساسات استشعار للحركة ثلاثية الاتجاه، ومستشعرات تسارع، ويوجد فيها بوصلة رقمية بحيث يمكن التحكّم بالألعاب بكل سهولة من خلال تحريك الجهاز.

مكونات جهاز بي إس بي فيتا

المعالج

يحتوي الجهاز على معالج رباعي النوى وهو ARM Cortex-A9 MPCore، وهو ذاته المستخدم في العديد من الأجهزة مثل الآيباد 2، وكما يوجد معالج ثاني خاص بالمرئيات رباعي النوى SGX543MP3، ومن الجدير بالذكر أنّ الجهاز متوفّر باللون الأسود فقط.

الذاكرة والتخزين

يحتوي الجهاز على ذاكرة رام سعتها 512 ميجا، و128 ميجا من أجل دعم المعالج، كما أضافت شركة سوني اختراعاً يشبه UMD الموجود في الإصدارات السابقة، وهو عبارة عن بطاقة تخزينية تشبه SD، ولكن تخص الجهاز فقط، ويمكن حفظ ملفات وتعليمات الألعاب وتحديثاتها وما إلى ذلك عليها، ويتم بيع هذه الذاكرة بشكلٍ منفصل عن الجهاز، ويجب على اللاعب شراؤها إذا أراد القيام بهذه العمليات أو أراد تحميل بعض التطبيقات والمحتويات مثل: الأفلام، والموسيقى، والصور من مركز سوني، وتتوفّر هذه البطاقة التخزينية بسعات 4-32 جيجا.

البطارية

يمكن أن يعمل جهاز بي إس بي فيتا لغاية 5 ساعات من اللعب والتصفح، وذلك في حال خفض الإضاءة في الشاشة إلى الحد الأدنى وإيقاف الشبكات، أمّا في الوضع الطبيعي فيمكن للبطارية الاستمرار لغاية 4 ساعات، وفي حال الرغبة بالاستمرار في اللعب فيجب وصل الجهاز بالشاحن، كما أن جهاز بي اس بي فهو سريع الشحن، وفي حالة كان الجهاز موضوعاً في خاصية السبات يصبح استهلاك البطارية شبه معدوم.

الوسائط المدعومة في جهاز بي اس بي فيتا

هناك تحديثات وإضافات بسيطة على الوسائط المدعومة في بي اس بي فيتا مقارنة مع الإصدارات السابقة، وهذه الوسائط التي يدعمها ما يأتي:

  • الموسيقى: MP3 MPEG-1/2 Audio Layer، وMPEG-4 AAC، وWAVE Linear PCM.
  • الصور: JPEG (Exif 2.2.1)، وTIFF، وBMP، وGIF، وPNG.
  • الفيديو: MPEG-4 Simple Profile (ACC)، وH.264/MPEG-4 AVC Hi/Main/Baseline Profile ACC.
اقرأ أيضاً:  لعبة Halo Infinite

ميزات جهاز بي إس بي فيتا

  • وجود معالج عالي الجودة في الجهاز.
  • شاشة الجهاز ذات تقنية عالية وحجم كبير وذات 16 مليون لون.
  • تدعم الشاشة خاصية الملتي تتش.
  • يدعم الجهاز خاصية اللمس من الخلف لكي يتمكّن المستخدمون من اللعب بسهولة أكبر.
  • يحتوي الجهاز على كاميرتين أمامية وخلفية.
  • يوجد في الجهاز عصاتي تحكم بخلاف الإصدار السابق.
  • خاصية الصوت في الجهاز أفضل من قبل.
  • أصدر الجهاز بنوعين من ناحية الارتباط بالشبكات بإصدارين أحدهما الوايفاي، والآخر الجيل الثالث والذي يدعم تقنية الملاحة. 
  • يدعم خاصية الاستشعار عن بعد Six-axis: أداة تحديد الاتجاه Three-axis، وتقنية التسارع Three-axis، وبوصلة إلكترونية Three-axis.
  • يمتلك الجهاز خاصية NURE والتي تساعد على تحديد موقع من يمتلكون الجهاز.
  • يمكن تشغيل العاب بي اس بي وألعاب بلايستيشن 1 القديمة على الجهاز.

عيوب جهاز بي إس بي فيتا 

  • يعد حجم الأزرار صغيراً إلى حدٍ ما.
  • وجود العديد من الأخطاء في المتصفح.
  • لا يدعم الجهاز اللغة العربية.
  • تعتبر كاميرا الجهاز سيئة.
  • يعتبر عمر البطارية قصيراً مقارنة بالأجهزة الحديثة.
  • عدم وجود ذاكرة تخزين داخلية مع الجهاز.
  • سعر بيع بطاقة ذاكرة التخزين الخاصة بالجهاز مرتفع، وقد يصل إلى نصف سعر الجهاز.

أفضل ألعاب جهاز بي إس بي فيتا

لعبة Uncharted:‎ Golden Abyss

في هذه اللعبة، يحاول اللاعب مساعدة صائد الكنوز Nathan Drake وفريقه للعثور على مدينة الذهب الضائعة، حيث يقوم الفريق بالعمل على تجاوز الكثير من العقبات، والعمل على استكشاف الكثير من المواقع للوصول للكنوز المفقودة.

لعبة Need for Speed: Most Wanted

هو الإصدار الخاص بجهاز بي اس بي فيتا من اللعبة المفضلة لكافة عشاق السيارات والسرعات، حيث يستطيع اللاعب اختيار سيارته المفضلة و التباري بها في الكثير من حلبات سباقات السيارات المختلفة.

لعبة Mortal Kombat 

هو الإصدار الخاص بجهاز بي اس بي فيتا من لعبة القتال الشهيرة مورتال كومبات،  والتي تم إطلاقها على العديد من منصات الألعاب الإلكترونية، حيث يستطيع اللاعب الاختيار بين العديد من المقاتلين، والذي يتمتع كل منهم بمهارات وقدرات خاصة.

لعبة Persona 4

من ألعاب الذكاء المميزة، حيث يقوم اللاعب بالعمل مع بطل اللعبة الطالب في المرحلة الثانوية لحل ألغاز العديد من جرائم القتل، والقبض على الجناة.

 لعبة Pure chess

هي لعبة الشطرنج بشكل جديد، حيث يمكن للاعب اختيار قطع اللعب المصنوعة من الخشب أو الحجر، كما يمكنه أيضاً اختيار مكان اللعب من بين العديد من الأماكن، وتتيح اللعبة إمكانية اللعب لشخصين معاً على نفس الجهاز.

وغيرها من الألعاب المحبوبة مثل:

  • لعبة Uncharted: Golden Abyss.
  • لعبة Wipeout 2048.
  • لعبة فيفا.
  • لعبة Angry birds.
  • لعبة Freedom wars.
  • لعبة Need for speed: most wanted.
  • لعبة Soul Sacrifice: Delta.
  • لعبة Gravity Rush.
  • لعبة One piece unlimited WR.

تعرف على اجهزة والعاب بلاي ستيشن

اصدارات بلاي ستيشنبلاي ستيشن 5
العاب بلاي ستيشنبلاي ستيشن
بلاي ستيشن 4منصة بلاي ستيشن

مقالات مشابهة

ألعاب جماعية للأطفال

ألعاب جماعية للأطفال

جهاز xbox series s

جهاز xbox series s

لعبة Ark 2 2022

لعبة Ark 2 2022

ماين كرافت

ماين كرافت

لعبة Kena Bridge of Spirits

لعبة Kena Bridge of Spirits

يد اكس بوكس

يد اكس بوكس

تعرف على أفضل ألعاب الفيديو ومنصاتها

تعرف على أفضل ألعاب الفيديو ومنصاتها