أجهزة

جهاز playstation 5

جهاز playstation 5

بلايستيشن 5 

أعلنت شركة سوني عن توفير جهاز playstation 5 للبيع خلال الربع الأخير من 2020، وذلك بعد عدة أشهر من كشف مميزات هذا الجهاز؛ حيث ركزت سوني في هذا الإصدار على زيادة المساحة التخزينية SSD للجهاز، مما يساعد فى توفير سرعة فائقة، الأمر الذي يساعم في توفير أفضل تجربة للمستخدمين فى ممارسة الألعاب بشكل أفضل.

أهم مواصفات جهاز playstation 5

يمتاز جهاز playstation 5 بالعديد من المواصفات التي تميزه عن الإصدارات السابقة التي قدمتها سوني من جهاز بلايستيشن، والتي من أهمها:

  • معالج AMD Zen 2 ثماني النواة بسرعة 3.5 جيجاهرتز.
  • معالج رسومات AMD RDNA 2 مع قوة 10.28 تيرافلوب.
  • ذاكرة وصول عشوائية 256 بت بسعة 16 جيجا بايت، من نوع GDDR6.
  • معدل نقل البيانات في الذاكرة بسرعة 448 جيجا بايت في الثانية.
  • هارد تخزين  NVMe SSD فائق السرعة بسعة 825 جيجابايت؛ حيث يصل معدل نقل البيانات من خلاله إلى 5 جيجا بايت في الثانية.
  • محرك أقراص ليزر من نوع 4K Blu-ray.
  • القدرة على عرض ألعاب بدقة 8K، وعرض 4K بسرعة 120 إطاراً في الثانية .

توافق ألعاب جهاز playstation 5 مع الإصدار السابق

نظراً لكون الجهاز لم يتوفر فى الأسواق حتى الآن، فإن معظم المعلومات الموجودة عنه هي من التصريحات أو الإعلانات التي قامت بها شركة سوني؛ حيث أكدت توافق PS5 مع أفضل 100 لعبة متوفرة الآن لأجهزة PS4، وهي الألعاب التي صنفتها الشركة اليابانية بالاعتماد على وقت اللعب، إلا أنه من المتوقع أن تدعم معظم ألعاب الإصدار السابق من بلايستيشن، والتي يزيد عددها عن 4 آلاف لعبة عند إطلاقه رسميّاً.

إقرأ أيضا:موقع waseet.net في الإمارات

ذراع التحكم بجهاز playstation 5

أعلنت شركة سوني في شهر أكتوبر الماضي 2019 عن ذراع التحكم الجديد الخاص بهذه النسخة من الجهاز، والذي يهدف إلى تعميق شعور الاندماج أثناء اللعب؛ حيث إنه يقدم تصوراً جديداً للإحساس باللمس خلال اللعب، وذلك من خلال ابتكارين جديدين، يشمل الأول منهما وجود محرك للاهتزازات haptic feedback، ويقدم للمستخدم مجموعةً واسعةً من ردود الأفعال؛ حيث إنه وعلى سبيل المثال يختلف نوع الاهتزاز عند اصطدام السيارة في أحد الألعاب عن لعب كرة القدم فى ألعاب أخرى، أما الابتكار الآخر فقد أطلقت عليه الشركة اسم adaptive trigger، وهو مدمج فى كل من زر L2 , R2، بحيث يمكن للمطورين برمجة لتوفير الإحساس الملموس عند زيادة سرعة اللعب.

إضافة ذاكرة تخزينية

يمكن إضافة مساحة تخزينية لـ جهاز playstation 5، أو استعمال أقراص تخزين من خلال منفذ USB، إلا أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار أنها ستكون أقل سرعة، وغالباً ما تكون مصممة لألعاب PS4، كما يحتوي هذا الجهاز من أجهزة بلاي ستيشن على محرك أقراص 4K Blu-ray، وهو يدعم تشغيل الأقراص بسعة تصل فى حدها الأقصى لغاية 100 جيجابايت.

تصميم جهاز playstation 5

يأتي تصميم بلايستيشن 5 الجديد بكل من اللون الأبيض والأسود، وذلك ليتناسب مع تصميم ذراع التحكم الجديد الذي يأتي مع الجهاز، وتم تصميم هذا الجهاز بشكل عمودي مماثل لجهاز مايكروسوفت الجديد للألعاب Xbox Series X، إلا أنه يمكن استعماله أيضاً في الوضع الأفقي، وقامت بتزويد الجهاز بحامل يتيح استعماله رأسيّاً أو أفقيّاً، مع وجود فتحات للتخفيف من الحرارة، كما تحتوي الجهة الأمامية على منافذ USB-A و USB-C.

إقرأ أيضا:أفضل مواصفات لاب توب 2018

ملحقات الإصدار الأخير من بلايستيشن

أعلنت شركة سوني عن وجود مجموعة من الملحقات لـ جهاز playstation 5 عن وجود العديد من الملحقات لجهاز PS5، بما في ذلك وحدة خاصة بشحن ذراع التحكم الخاص بالجهاز، بالإضافة إلى كاميرا HD جديدة، كما يوجد أيضاً سماعة لاسلكية صممت بحيث تكون متناسقة مع تصميم الجهاز، ويطلق عليها اسم Pulse 3D، وتشمل الملحقات أيضاً ريموت كنترول أو وحدة للتحكم عن بعد في الوسائط، إلا أن سوني أيضا لم تعلن عن أسعار أي من ملحقات بلايستيشن 5 الجديدة، أو ما إذا كانت ستتوفر جمعيها عند إطلاق جهاز الألعاب الجديد.

أهم ألعاب جهاز playstation 5

يوجد مجموعة من الألعاب التي من المتوقع أن تتوفر على جهاز playstation 5؛ حيث إنه ولغاية اللحظة لا يوجد أي إعلانات رسمية عن ذلك، ومن أهمها:

  • لعبة Death Stranding: تعد من أهم الألعاب التي يقوم بتطويرها أحد أهم مطوري الألعاب على مستوى العالم، وهو Hideo Kojima، والذي يعمل مع فريق كامل فى شركة Kojima Productions لإخراج هذه اللعبة بأفضل صورة ممكنة، ومن المتوقع بشكل كبير أنها ستتوفر على جهاز بلايستيشن 5 بشكل ما.
  • لعبة Ghost of Tsushima: لا يمكن إلى الآن معرفة مقدار تطور هذه اللعبة، إلا أن ما تم الإعلان عنه هو أنه سيقوم المطور Sucker Punch بتطويرها، وذلك بإدارة من شركة سوني.
  • لعبة Horizon Zero Dawn 2: هي إحدى أكثر الألعاب المؤكد صدورها على البلايستيشن 5، وقد انتشرت مجموعة من التسريبات المتعلقة بها ومنها تصريح لإحدى الممثلات التي تقوم بتأدية أصوات اللعبة تقول انتظروا الجزء المقبل، ومنها ما يقول بأن هذه اللعبة سيتم إطلاقها بالتزامن مع إطلاق الجهاز الجديد وذلك لتساهم في دعمه.
  • لعبة The Last of Us 2: تعد من أكثر ألعاب البقاء شعبية ما بين اللاعبين؛ حيث حصلت على التصويت الأعلى الذي تم إطلاقه خلال العام الماضي في قائمة أكثر الألعاب المنتظرة، إلا أنه لا يمكن الآن تأكيد صدورها على الجهاز الجديد.
  • لعبة Cyberpunk 2077: هي إحدى أشهر ألعاب لعب الأدوار، ويعمل على تطويرها فريق CD Red Projekt البولندي، والمشهور بالعمل على تطوير سلسلة The Witcher 3، إلا أنه وحتى الآن لم يتم الإعلان عن تاريخ الإنطلاق، والذي غالباً ما سيكون متوافقاً مع انطلاق جهاز البلايستيشن 5.
  • لعبة Dreams: هي لعبة تم تطويرها من خلال Media Molecule، وهي تركز على اللعب والمشاركة والإبداع.
  • لعبة God of War 2: من المعتقد وبناءً على النجاح الذي حققته هذه اللعبة أن يتم توفير الجزء الثاني منها مع انطلاق البلايستيشن 5، ويساعد على ذلك الوقت الكافي الذي أعطته الشّركة لنفسها قبل إطلاق الجهاز بشكل رسمي.
  • لعبة The Elder Scrolls VI: أعلن عن هذه اللعبة في E3 2018 بفيديو قصير، ولوحظ حينها أن الرسومات الظاهرة في الفيديو متطورة بشكل أكبر من أجهزة الجيل الحالي، لذلك وعلى الرّغم من عدم وجود أي خبر معلن عن ذلك، إلا أن احتمالية ظهور هذه اللعبة في البلايستيشن 5 كبيرة جداً.
  • لعبة Uncharted 5: لم تظهر العديد من التسريبات الخاصة بصدور هذا الجزء من اللعبة على بلايستيشن 5، إلا أن ما رجح صدورها هو افتتاح شركة سوني لاستديو جديد في ولاية سان دييغو، كان جميع أفراده كانوا سابقاً موظفين فى ذات الاستديو ذاته الذي عمل على إنتاج سلسلة Uncharted، الأمر الذي رجح أن يكون مشروعهم الحالي هو الجزء الجديد المسمى Uncharted 5، والذي من المتوقع أن يكون واحداً من بين ألعاب البلايستيشن 5.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
موقع ريفيو بلس
التالي
جهاز xbox series s