تعرف على أشهر إصدارات جهاز البلايستيشن

تعرف على أشهر إصدارات جهاز البلايستيشن

أجهزة البلايستيشن

تعتبر أجهزة بلايستيشن الترفيهية التابعة لشركة سوني للخدمات الترفيهية أحد أشهر الأجهزة حول العالم، وهذا لما تمتلكه من ألعاب شهيرة للغاية والتي تمتلك شعبية جارفة بين العديد من اللاعبين حول العالم، وبدأ إصدار أجهزة بلايستيشن مُنذ أعوام قديمة بإصدارات مُختلفة، وعبر السنين تَم إصدار أجهزة عديدة وصولًا إلى الجيل الجديد الحالي بلايستيشن 5.

جهاز بلايستيشن 3

أطلقت سوني جهاز بلايستيشن 3 عام 2006 ليكون واحداً من أجهزة ألعاب الفيديو، ويحتوي على مميزات عدة كانت من أبرزها أنه أول جهاز يتيح للمستخدم إمكانية وصله بشبكة الإنترنت وتحميل الألعاب من خلال متجر بلايستيشن، ومشاركة اللعب مع الآخرين من خلال نظام اللعب أونلاين.

ملحقات جهاز بلايستيشن 3

يمتلك هذا الجهاز عدة ملحقات، من أهمها قبضتي التحكم سداسية المحور، ويد اللعبة التي يطلق عليها DualShock 3، وكنترول تحكم بالجهاز، وكاميرا البلايستيشن، وأصدرت سوني في العام التالي من إنتاج بلايستيشن 3 قبضة تحكم تمتلك خاصية الاهتزاز.

إعلان السوق المفتوح

ألعاب جهاز بلايستيشن 3

تتوفر في جهاز بلايستيشن 3 أكثر من 6 آلاف لعبة، ومن أشهر تلك الألعاب:

لعبة The Last Of US

يأخذ اللاعب في The Last Of US شخصية الأب جول والابنة إيلي، اللذان يواجهان الزومبي الخيالي، وتقوم اللعبة بالضغط على مشاعر اللاعبين من خلال الاعتماد على قيمهم وطريقتهم في اتخاذ القرار، كما تساهم التفاصيل التي تعيشها شخصيات اللعبة في التأثير على نفسية اللاعب، حيث سيعيش معهما ذات الحالة النفسية أيّاً كانت.

لعبة Grand Theft Auto V

هي إحدى ألعاب المنظور الثالث التي تجمع ما بين قيادة السيارات والأكشن، وتقع أحداثها في ولاية سان أندرياس جنوب كاليفورنيا وهي ولاية خيالية، يمكن للاعب هُنا التجول بحرية في الريف والمدينة، ويمتلك القرار باختيار شخصية من بين ثلاث شخصيات متوفرة ليمارس اللعب من خلالها، كما يمتلك القدرة على التحويل بينها لاحقاً، وهم مايكل وتريفور وفرانكلين، كما يمكن ممارسة اللعبة جماعيّاً من خلال قيام ستة عشر لاعباً بالتنافس والتعاون فيما بينهم.

لعبة Mass Effect

هي عبارةٌ عن مغامرة فضائية لأحداث قصة تدور في المستقبل، داخل مجرة موجودة بالخيال العلمي، وتحكي اللعبة قصة قائد يدعى شيبرد، يمتاز بامتلاكه مجموعة من القوى الخارقة، ويعيش داخل مجرة مليئة بالكائنات العدائية، وتزداد هذه المغامرات صعوبة مع كل مستوى متقدم من اللعبة.

لعبة Fallout 3

هي إحدى ألعاب بلاي 3 التي تنتمي لفئة التصويب باستخدام الأسلحة، تروي قصة بطل لم تذكر اللعبة اسمه يتمكن من التحرر من المأوى النووي الخاص به، لينتقل بعد ذلك إلى عالم غامض وغريب يحاول اكتشافه، وتحتاج اللعبة إلى وقت طويل لإنهائها، وفي كل مرة يتم لعبها يحصل اللاعب على نتيجة مختلفة عن المرة السابقة.

اقرأ أيضاً:  لعبة Crossfire X

لعبة Vanquish

عند ممارسة هذه اللعبة فإنها تظهر كفيلم أكشن من إنتاج هوليوود وليس كلعبة فيديو، يعتمد نظام القتال في اللعبة على السرعة واستعمال بدلة خارقة مسلحة يمتلكها اللاعب، وتركز اللعبة على القصة من أول دقيقة وحتى النهاية، وتحكي قصة صراع يدور بين الدول العظمى على مصادر الطاقة، إذ تدور الحرب بين أمريكا التي تريد استعادة السيطرة على محطة فضائية تقع تحت حكم الروس، بهدف استعمال الطاقة الشمسية لتدمير الأرض.

لعبة The Elder Scrolls V: Skyrim

تبدأ قصة اللعبة بعد موت حاكم مملكة Tamriel، وانقسام الناس من بعده إلى مجموعات كل واحدة منها تحاول الوصول إلى الحكم، وخلال هذه المشاكل تظهر مجموعة من التنانين التي تريد القضاء على موازين القوى والعالم، ويعد العامل الأساسي للعبة هو كيفية التعامل مع التنانين واستغلالها في مواجهة التحديات والوحوش. ولنهاية القصة الأساسية يحتاج اللاعب إلى 35 ساعةً،  كما يحتاج إلى أكثر من 100 ساعة لاستكشاف المحتوى الإضافي في اللعبة، وأكثر من 200 ساعة لاستكشاف كافة تفاصيل اللعبة، وهي من أكثر الألعاب التي تعرض اللاعب للإدمان.

جهاز بلايستيشن 4

أعلنت شركة سوني عن جهاز بلايستيشن 4 مع الأشهر الأخيرة من عام 2013 خلال المؤتمر الخاص بالألعاب الإلكتروني والذي أُقيم في لوس أنجلوس، وعرضت الشركة مقطعًا مصورًا لشكل الجهاز قبل صدوره، في ظل السعي للتفوق على إكس بوكس 1 الذي تراهن عليه شركة مايكروسوفت، وستكون أجهزة التحكم في الجهاز بلا أسلك متماشية مع الكمبيوترات التي تعمل بنسخة الويندوز، وستكون الألعاب متاحة للتحميل أون لاين، ويمكن تحميل البعض الآخر عبر السي دي، واختلفت معدات التحكيم عن جهاز بلايستيشن 3 من حيث التصميم، ويمكن ممارسة الألعاب عبر الإنترنت.

صدر الجهاز أولًا في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، ومن بعدها انتشر على مستوى 32 دولة على مستوى جميع القارات، وأوضحت سوني أن ملايين النسخ قد بيعت خلال الأيام الأولى لإطلاق الجهاز في الأسواق.

ميزات جهاز بلايستيشن 4

  • جاء الجهاز بوحدة معالجة مركزية متطورة ثمانية النواة معتمدة على البناء المعماري، بالإضافة إلى وحدة معالجة الجرافيك المطوّرة عبر شركة ادفانسد مايكرو دفايسز، وتسمح تلك المقومات بتقديم أداء قوي، وتُقدّر سعة الذاكرة العشوائية بـ 8 جيجا بايت، وتصل سعة الهارد وير 500 جيجا بايت، فأصبح جهاز باي 4 مقاربًا تمامًا للكمبيوتر الشخصي.
  •  يوجد في الجهاز منفذ لتشغيل الأقراص المدمجة، وثلاثة منافذ لوصلات اليو إس بي USB، ويمكن التحكم اللاسلكي، وتشغيل الوايفاي والربط بأجهزة أخرى عبر البلوتوث، مع وجود مدخل للسماعات في أذرع التحكم. 
  • يشتمل الجهاز على عدد 33 لعبة، ونال هيكل بلايستيشن 4 إعجاب المتخصصين، فقد جاء تصميم أذرع التحكم أنيقًا، ولا يُعيق ممارسة الألعاب، وتحرص الشركة على توفير الألعاب الأكثر استخدامًا، بحيث يمكن للمستخدم نسخها وبيعها بجودة أقل إلى غيرهم، وهذه من أبرز المميزات التي تقدمها سوني للمستخدمين، بخلاف شركة مايكروسوفت التي تجرم نسخ الألعاب وإعادة بيعها، وتعتبر هذا التصرف قرصنة على منتجاتها.
  • لن تكون بحاجة إلى الإنترنت حتى يشتغل الجهاز، فيمكن الاستمتاع ببعض الألعاب دون وجود اتصال بالإنترنت، وتوفّر الشركة للمستخدمين تجربة رائعة بالاستماع إلى المؤثرات الصوتية؛ لكي يكون المستخدمين مندمجين أكثر مع الحدث، بل ويمكنهم إجراء محادثة مع منافسيهم خلال اللعب.
  • يستطيع المستخدم تغيير إعدادات التحكم في الألعاب، فمن الممكن أن يُقلل الطاقة عبر الضغط على المفتاح رقم واحد، وإعادة الضغط عليه للرجوع إلى اللعب مجددًا. 
  • يشتمل جهاز بلايستيشن 4 على كاميرا مزودة بأربعة ميكروفونات شديدة الحساسية؛ بحيث تتمكّن من التعرّف على الصوت الصادر من اللعبة أو المستخدمين، ويُتاح تصوير جولات اللعبة وانفعالات اللاعبين، فتقدر درجة الاستشعار بعدسات الكاميرا بـ 85 درجة.
  • يوجد تطبيق لجهاز بلايستيشن 4 على الأندرويد، يتيح للاعبين رؤية سجل النشاطات الخاص بأصدقائهم، وإرسال الدعوات إليهم لبدء الألعاب.
اقرأ أيضاً:  أفضل برامج تنزيل ألعاب

 سلبيات جهاز بلايستيشن 4

 على الرغم من المميزات السابقة، فإن بلي 4 لم يخلو من بعض السلبيات، وهي:

  • بعض أجهزة بلايستيشن 4 المتوفرة بالأسواق تعاني من الخلل، ويتمثل في ظهور إشعار على الشاشة بأن الجهاز يعمل، ولكنه يتعطل عن العمل، بالإضافة إلى اختفاء مقاطع الفيديو، حتى وإن كانت النسبة لا تتعدى 1% كما أعلنت سوني، لكن وجود خلل ولو في جهاز واحد فقط يقلق العملاء ويجعلهم حذرين عند شراء الجهاز، ولكن قدمت سوني حلول مرضية للمستخدمين، حيث عرضت عليهم استبدال الأجهزة التي يوجد بها عيوب، بحيث يمكنهم التعرّف على المشكلات وتحليلها.
  • على الرغم من توفّر العديد من الألعاب، ولكن يحتاج المستخدم إلى دفع بعض الأموال عند ممارسة اللعبة بشكل جماعي.
  • جاء بلايستيشن 4 منفصلًا تمامًا عن الإصدارات القديمة لشركة سوني.
  • ما زال الجهاز يحتاج إلى دعمه بعدد من البرامج والتطبيقات الحديثة.

جهاز بلايستيشن 4 برو

يعد جهاز بلايستيشن 4 برو النسخة المطوّرة من جيل أجهزة بلايستيشن 4، وهذا ما يميّز هذا الجيل من الأجهزة عن سابقتها التي لم يعمد صانعوها إلى تطويرها بل اكتفوا بالانتظار لسنوات قد تصل إلى 7 سنوات لإنتاج جيلٍ جديد حديث بمواصفات وأداء أعلى، وقد تمّ الإعلان عن صدور بلايستيشن 4 برو الذي يصنّف على أنّه الجيل الثامن لأجهزة البلايستيشن في مؤتمر أقيم في السابع من شهر سبتمبر من سنة 2016.

تصميم جهاز بلايستيشن 4 برو

يعدّ تصميم جهاز البلايستيشن 4 برو جذاباً ومشابهاً لتصميم الجهاز العادي مع بعض الفروقات الجوهرية؛ فهو يعتبر أكبر من ناحية الحجم وأثقل وزناً؛ حيث وصل وزنه إلى حوالي 3.3كغم، وهو قريب نوعاً ما من وزن جهاز Xbox 1 والذي وصل وزنه إلى 2.5كغم، ويتكوّن من ثلاث طبقات بدلاً من طبقتين كما في الجهاز العادي، وسمك الطبقة الواحدة منها قد تعادل سمك الطبقة السفلية من جهاز بلايستيشن 4 سليم PS4 slim أو أقلّ منها، كما يتميّز السطح الخارجي من الجهاز بأنه غير لامع؛ وبالتالي يكون من الصعب تجمّع الغبار عليه بسرعة، أو أن تكون آثار الخدوش التي يمكن أن تنتج واضحة للعيان.

اقرأ أيضاً:  لعبة Ghost of Tsushima

يحتوي جهاز برو على 3 منافذ USB 3.0 اثنان في الجزء الأمامي وواحد في الجزء الخلفي يسمح بتوصيل وإستخدام نظارة بلايستيشن الخاصة بالواقع الافتراضي، وذلك على عكس جهاز بلايستيشن 4 والذي يحتوي على منفذين في الجزء الأمامي فقط، وكما توجد في جهاز بلايستيشن 4 برو منافذ جهاز بلايستيشن المعتادة منها: منفذ HDMI، ومنفذ إيثرنت، ومنفذ للطاقة، ومنفذ للكاميرا، ومنفذ ألياف بصرية للسماعات المحيطية أيضاً، أما بالنسبة لأزرار التشغيل الخاصة بالجهاز، وأزرار إخراج الأقراص فقد حولتها الشركة المصنعة إلى ميكانيكية بحيث يحتاج اللاعبين إلى الضغط عليها بقوة وذلك عوضاً عن أزرار اللمس السابقة المستخدمة في الجهاز العادي والتي شكّل استخدامها مشكلة للبعض كأن يخرج القرص أو أن ينطفئ الجهاز عن طريق الخطأ عند الحاجة إلى تنظيف الجهاز.

مواصفات جهاز بلايستيشن 4 برو

تم إنتاج بلايستيشن 4 برو ليكون متطوّرًا عن جهاز بلايستيشن 4، فقد تم رفع قوة المعالج الخاص به 30% عن السابق، وأصبحت ذاكرته العشوائية والتي تعرف باسم RAM أسرع بحوالي 24% وأضيف إلى ذاكرته العشوائية حوالي نصف جيجا، وقد بلغت المساحة التخزينية للجهاز حوالي 1 تيرا، ومن الممكن تعديلها وتغييرها بسهولة من خلال إزالة الغطاء البلاستيكي الخلفي للجهاز، ومن الجدير بالذكر أنّه من الملاحظ عدم إصدار الجهاز للأصوات العالية المزعجة عن تشغيل الألعاب والتي قد تنتج عن مراوح الجهاز، كما حرصت الشركة على أن يعمل جهاز البلايستيشن 4 برو على تشغيل كافة الألعاب التي يشغلها بلايستيشن 4 العادي، وفي المقابل طوّر بعض صانعي الألعاب بعضًا منها بحيث يمكنهم استغلال إمكانيات جهاز برو الجديد؛ فقد رفعت شركة سوني قوة معالج رسوم الألعاب بما يقدر بحوالي 130% أي ما يعادل 2.3 مرة من قوة الجهاز العادي، وبذلك يمكن للاعبين أن يروا تفاصيل الرسوم ومعدل إطارات بشكل أفضل وأعلى وأكثر دقة، كما دعمت شركة سوني تشغيل الألعاب بدقة 4K أي بدقة شاشة 1080P أربع مرات، ويحتاج الجهاز إلى استهلاك طاقة قدرها 310 واط.

تعرف على اجهزة والعاب بلاي ستيشن

بلاي ستيشنبلاي ستيشن 5
العاب بلاي ستيشنبلاي ستيشن محمول
بلاي ستيشن 4منصة بلاي ستيشن

مقالات مشابهة

لعبة It Takes Two

لعبة It Takes Two

ترتيب ورق البلوت

ترتيب ورق البلوت

لعبة Dying Light 2

لعبة Dying Light 2

اسعار بلاي ستيشن في السودان 2020

اسعار بلاي ستيشن في السودان 2020

لعبة Animal Crossing: New Horizons

لعبة Animal Crossing: New Horizons

أفضل ألعاب كمبيوتر

أفضل ألعاب كمبيوتر

أشهر الألعاب المسلية للكبار والصغار

أشهر الألعاب المسلية للكبار والصغار