اقرأ » التعليم المهني في المدارس
فنيون وحرفيون وظائف وخدمات

التعليم المهني في المدارس

التعليم المهني في المدارس

المدارس المهنية

المدارس المهنية هي مدارس توفر لطلابها القدرة على الدراسة العملية، واكتساب الخبرات اللازمة في عدد من التخصصات، مثل: التخصص الصناعي، والتخصص الفندقي، والتخصص التجاري، والتخصص الزراعي، و تقبل المدارس المهنية طلاب المرحلة الثانوية، حيث تتراوح مدة الدراسة فيها من ثلاث إلى خمس سنوات، ويحصل الطالب بعدها على شهادة بإتمام دراسته، وفي بعض التخصصات يستطيع الطالب استكمال دراسته في أحد المعاهد أو الكليات التي تقبل تخصصه.

المدارس المهنية التجارية

توفر المدارس المهنية التجارية فرصة اختيار دراسة واحدة من أحد التخصصات التالية:

القسم العام

 يدرس طلاب هذا القسم كل ما يتعلق بالعلوم التجارية، مثل: إمساك الدفاتر، وعمل القيود المحاسبية، وأنواع المستندات المختلفة، بالإضافة إلى إكسابهم الخبرة اللازمة لتطبيق هذه العمليات على الحاسب الآلي.

قسم المخازن والمشتريات

 يوفر هذا القسم لطلابه الخبرات اللازمة للعمل في مجال المخازن والمشتريات، مثل: التعريف بالدورة المستندية الخاصة بأقسام المشتريات في الشركات، وطريقة إدارة المخزون والمستندات المتعلقة بعمليات الصادر والوارد.

قسم الإدارة والسكرتارية

 يدرس طلاب هذا القسم كل ما يتعلق بإدارة المنشآت، بالإضافة إلى إكسابهم كافة المهارات المتعلقة بأعمال السكرتارية.

المدارس المهنية الفندقية

يستطيع طلاب المدارس المهنية الفندقية دراسة واحد من التخصصات التالية:

قسم المطبخ

في هذا القسم يستطيع الطلاب دراسة كل ما يتعلق بأعمال الطهي وإعداد الطعام على مستوى احترافي، حيثُ يهدف هذا القسم إلى تخريج طُهاة مُحترفين، وقادرين على تحضير وطهي وجبات من كافة مطابخ العالم.

قسم السياحة

 في هذا القسم يتدرب الطلاب على كل ما يتعلق بحجز الفنادق وتذاكر الطيران، والتعامل مع الأفواج السياحية منذ لحظة الوصول حتى لحظة المغادرة.

قسم المطعم

 في هذا القسم يكتسب الطلاب كافة الخبرات اللازمة لإدارة المطاعم، مثل: استقبال الضيوف، وإرشادهم إلى الطاولة الخاصة بهم، وتلقي طلباتهم، وكيفية تقديم الطلبات، بالإضافة إلى  توديعهم لحظة مغادرتهم للمطعم.

المدارس المهنية الزراعية

تحتوي هذه المدارس على عدد من التخصصات، ومنها: 

قسم الإنتاج الحيواني والداجني

 يدرس طلاب هذا القسم طرق الرعاية والاعتناء بالمواشي والأغنام، والعمليات المتعلقة بالإنتاج الحيواني، بشقيها إنتاج اللحوم وإنتاج الألبان، بالإضافة إلى رعاية وإنتاج الدواجن.

قسم مساعد بيطري

 نتيجة لضعف المناعة لدى بعض الحيوانات، مثل: الأرانب، أصبح وجود مساعد بيطري في كافة مزارع الإنتاج الحيواني أمر حتمي، وذلك لمراقبة الحالة الصحية للحيوانات، ورفع تقارير عنها بصورة منتظمة للطبيب البيطري، وبالتالي تحديد نوع الغذاء المستخدم، و الأمصال واللقاحات في حالة الحاجة لها.

قسم تربية النحل ودود القز

في هذا القسم يدرس الطلاب كيفية رعاية نحل العسل، وأنواع الأدوية المسموح باستعمالها مع نحل العسل، بالإضافة إلى أنواع الزهور اللازمة لجمع الرحيق، وكيفية رعاية دود القز لإنتاج الحرير الطبيعي.

قسم استصلاح الأراضي والميكنة الزراعية

 في هذا القسم يدرس الطلاب طرق التعامل وصيانة الماكينات الزراعية، مثل: الجرار، والمحراث، وآلات نثر البذور، وآلات التسوية، وآلات التسميد، ومكابس القش، بالإضافة إلى طرق تحديد مساحات الأحواض الزراعية، وكيفية تصميم أنظمة الري والصرف.   

قسم التصنيع الغذائي

 في هذا القسم يدرس الطلاب طرق تعليب وإنتاج الفاكهة والخضروات المحفوظة، وطرق تصنيع اللحوم وتعليبها، وطرق تصنيع الزيوت والمستحضرات العطرية.

المدرسة المهنية الصناعية

تحتوي هذه المدرسة على عدد من التخصصات، ومنها: 

قسم الكهرباء

 في هذا القسم يدرس الطلاب طرق صيانة وإصلاح مختلف الأجهزة الكهربائية، و دراسة الدوائر الكهربائية المعلقة في المنازل.

قسم المنسوجات

 يدرس الطلاب كيفية إنتاج الغزل والنسيج، وتصنيع السجاد، وتصنيع الملابس الجاهزة وطرق صبغها والطباعة عليها.

قسم الميكانيكا

 في هذا القسم يدرس الطلاب طبيعة وكيفية صيانة السيارات والمعدات الزراعية، بالإضافة إلى بعض المعدات الثقيلة.

قسم تصنيع المعادن

 في هذا القسم يدرس الطلاب طرق التعامل مع المعادن المختلفة، وكيفية تشكيلها وصياغتها لتصنيعها في أشكال مختلفة، مثل: مواسير الصرف الصحي.