تغذية

السعرات الحرارية في الأرز

السعرات الحرارية في الأرز

الأرز 

يعتبر الأرز من أشهر أنواع الحبوب استخداماً منذ القدم، حيث زرعت قبل 5000 عاماً، ويعد الغذاء الأساسي لنصف سكان العالم، ولا سيما المناطق التي تقع في شرق آسيا وجنوبها، وللأرز العديد من الأنواع، والتي تختلف في لونها، وحجمها، ومذاقها، وكثافتها، وحتى في نكهتها، وفي العادة يتم وصف الأرز حسب شكل الحبة، أو طريقة المعالجة التي يتعرض لها الأرز، ويعتبر الأرز الأبيض هو الأرز الأكثر استهلاكاً عالمياً، كما يتوفر نوع الأرز البني والذي أصبح كثير الاستخدام في الوقت الحالي، وذلك لفوائده الصحية، والجدير بالذكر أن الأرز يدخل في صناعة العديد من الأطعمة الغذائية، مثل: حليب الأرز، وطحين الأرز، وشراب الأرز، وزيت نخالة الأرز. 

السعرات الحرارية في الأرز 

يوجد للأرز العديد من الأنواع، وبالتالي تختلف السعرات الحرارية من نوع إلى آخر، وهي كالتالي: 

الأرز الأبيض 

يحتوي كوب واحد من الأرز الأبيض على ما يقارب 204 سعرة حرارية، مقسمة إلى: 

  • 187 سعرة حرارية كربوهيدرات.
  • 13 سعرة حرارية بروتين. 
  • 4 سعرات دهون؛ مما يعني أن ما يتم تداوله من معلومات حول أن الأرز يسبب السمنة خاطئ. 

الأرز البني 

يعتبر الأرز البني من أنواع الأرز التي يتم معالجتها على طبيعتها، ودون نزول النخالة منها، وبالتالي فهو يحافظ على اللون الطبيعي له، ويختلف عن الأرز الأبيض بأن عمره أقل من عمر الأرز الأبيض، ويحتاج لوقت أطول في الطهي، ويتميز بأن له قيمة غذائية أعلى، ويحتوي صحن الأرز البني المطهو على 246 سعرة حرارية؛ ما يعادل 111 سعرة لكل 100 غرام، ويعتبر أعلى من الأرز الأبيض حيث إنه يحتوي على عناصر أكثر وأعلى. 

إقرأ أيضا:السعرات الحرارية في البطيخ

أرز أربوريو 

هذا النوع من الأرز يرجع إلى الأصول الأوروبية، وفي التحديد إلى إيطاليا، ويحتوي هذا النوع على ما يقارب 130 سعرة حرارية؛ لكل 100 غرام من الأرز بعد الطهي. 

أرز البسمتي 

يعرف باسم أرز الحبة الطويلة، ويعتبر من أكثر أنواع الأرز شهرة في جميع دول العالم، ولا سيما دول الخليج العربي، وتعتبر باكستان والهند من أكثر الدول التي تشتهر في زراعته، ويحتوي الأرز على 120 سعرة حرارية لكل 100 غرام من أرز البسمتي المطهو. 

فوائد الأرز 

مصدر للطاقة 

يعتبر الأرز من المصادر الصحية التي تزود الجسم بالطاقة، حيث إنه يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، والتي تعد بالأساس من المصادر الرئيسية للطاقة، ويزود الجسم بحوالي 50% من السعرات الحرارية يومياً. 

مصدر غني بالألياف الغذائية 

يحتوي كل نصف كوب من الأرز الأبيض المطبوخ على ما يعادل 0.3 غرام من الألياف الغذائية، بينما يحتوي كل نصف كوب من الأرز البني المطبوخ على حوالي 0.9 غرام من الألياف. 

مصدر للبروتين 

يعتبر الأرز الأبيض مصدر طبيعي للبروتين، وعلى الرغم من أنه لا يحتوي على البروتينات الخام بكثرة، إلا أنه يحتوي على تركيز البروتين الذي يعد من الأمور سهلة الهضم، و يمتصه الجسم بسهولة، كما أن له قيمة بيولوجية عالية، وبالتالي يعتبر من الأطعمة التي ينصح بها، خاصة للفئات التي تعاني من اضطرابات الطعام. 

إقرأ أيضا:ديكورات حديثة للمنازل والفلل لعام 2020

مصدر غني بالفيتامينات 

يعتبر الأرز البني واحداً من أكثر الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، حيث إنه يحتوي على فيتامين E، والعديد من الفيتامينات الأخرى، وهي: الريبوفلافين، وحمض الفوليك، والثيامين، والنياسين، وتعتبر كل تلك الفيتامينات مفيدة للجسم، وتساعد في تحسين العديد من وظائف الجسم، ومنها: وظائف القلب، ووظائف الجهاز العصبي، ووظائف الكبد، وكذلك وظائف الكلى، والجهاز الهضمي، كما أنه يحمي الجلد، ويساعد في تجديد خلاياه. 

السابق
السعرات الحرارية في الآيس كريم
التالي
السعرات الحرارية في البطاطا المشوية