تغذية

السعرات الحرارية في الخبز المصري

السعرات الحرارية

يُطلق اسم السعرات الحرارية على مقياس الطاقة الذي يحصل عليه الجسم من الغذاء، وتمثل كل سعرة حرارية كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة غرام واحد من الماء درجة مئوية واحدة في ضغط جوي نظامي، و يتغير مقدار السعرات الحرارية بناءً على العديد من العوامل، مثل: العمر، والطول، والوزن، والتاريخ الصحي، والنشاط البدني اليومي، وبشكل عام فإن عدد السعرات الحرارية اللازمة يوميّاً للرجل 2500 سعرة حرارية، بينما تكون للأنثى 2000 سعرة حرارية، وفي حالة الرغبة بفقدان الوزن فإن على الشخص تقليل السعرات الحرارية لتتناسب مع زيادة المجهود البدني لصرف الطاقة التي يكتسبها الجسم نتيجة السعرات.

أهمية معرفة السعرات الحرارية

تعود أهمية معرفة السعرات الحرارية للطعام للأسباب الآتية:

  • تحديد مقدار السعرات الحرارية في الطعام الذي نتناوله بشكل يومي، وخاصةً الخبز الذي يمكن تناوله أكثر من مرة.
  • الحفاظ على التوازن ما بين السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص مع كمية السعرات الحرارية التي يحرقها، وذلك بالاعتماد على عملية التمثيل الغذائي المنتظم، والنشاط البدني الذي يعمل على استقرار الوزن.
  • تناول سعرات حرارية زيادة عن معدل حرق الجسم؛ حيث يقوم الجسم بتخزين السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • فقدان الوزن الزائد يعمل على خلق عجز في السعرات الحرارية؛ حيث يقوم الجسم بحرق سعرات حرارية زيادة عن القدر الذي يتناوله الشخص، وذلك من خلال تناول 500-1000 سعرة حرارية أقل من احتياجه اليومي، بالإضافة إلى ذلك يجب ممارسة نشاط بدني يساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل أكبر.

السعرات الحرارية في الخبز

يعد الخبز أحد أهم الوجبات أو المكونات الغذائية التي يتناولها الشخص خلال اليوم، ويعتمد عدد السعرات الحرارية في الخبز على العديد من العوامل، والتي من أهمها نوع الدقيق المستعمل، ويمكن معرفة السعرات الحرارية في أنواع الخبز بناءً على القائمة التالية:

إقرأ أيضا:جدول تنظيم الوقت للأطفال

السعرات الحرارية في الخبز المصري البلدي

يحتوي نصف رغيف من الخبز المصري البلدي الأسمر على 150 سعر حراري، وهي تنقسم إلى 28غ كربوهيدرات، و2غ من الدهون، و5غ من البروتينات، ويعد هذا النوع من الخبز هو الأعلى من حيث القيمة الغذائية، والإفادة للجهاز الهضمي، ويعد الخبز المصري البلدي أحد التقاليد المصرية التي ترتبط بالتجمعات العائلية على مائدة الإفطار.

السعرات الحرارية في الخبز الأسمر

تختلف عدد السعرات الحرارية في أنواع الخبز الأسمر باختلاف المصنّع له؛ حيث تحتوي بعض الأنواع على 69 سعراً حرارياً في كل شريحة، مما يجعله مطابقاً لعدد السعرات الحرارية في الخبز الأبيض، ويكون السبب في ذلك هو إدراج دقيق القمح كمكون أول في الخبز، وهو يتكوّن من 25% فقط من الدقيق الكامل، و75% من الدقيق الأبيض المكرر، لذلك يجب التأكد قبل اختيار الخبز الأسمر أنه مصنوع من دقيق القمح الكامل، وكلما قلت المكونات، كلما ازدادت القيمة الغذائية للخبز، ولحرق كمية السعرات الحرارية التي حصل عليها الجسم بعد تناوله نصف رغيف من الخبز المصري، فإنه يمكن الجري لمدة ربع ساعة، أو ركوب الدراجة مدة 23 دقيقة، أو التنظيف المنزلي لمدة ساعة.

السعرات الحرارية في الخبز الفرنسي

يفضل العديد من الأشخاص تناول الخبز الفرنسي على وجبة الإفطار، وعادةً ما يرافقه البيض وقليل من الزبدة والقهوة، ويعود ذلك إلى كونه قليل السعرات الحرارية؛ حيث يبلغ عددها في الرغيف الواحد 16 سعراً حراريّاً فقط، ويتم تقسيمها إلى 31غ من الكربوهيدرات، و 2غ من الدهون، وغرام واحد من الألياف، وغرام واحد أيضاً من السكريات.

إقرأ أيضا:طريقة عمل صابون المواعين

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
السعرات الحرارية في اللب السوري
التالي
فوائد الفول السوداني للرجيم