بذور الشيا وفوائدها

بذور الشيا وفوائدها

اكتسبت بذور الشيا شعبية واسعة بين الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا، وقد عرفت هذه البذور منذ العصور القديمة بفوائدها الصحية المذهلة، حيث تسهم في علاج العديد من الأمراض، وتعزيز الصحة العامة للجسم، وتأتي بذور الشيا من شجرة الشيا المزهرة الأصلية في المكسيك وغواتيمالا، ومن الجدير بالذكر أنّ بذور السمسم تشبه بذور الشيا من حيث الحجم والشكل.

يتحدث هذا المقال عن بذور الشيا وفوائدها، ويشمل:

  • تعريف بذور الشيا وبيان قيمها الغذائية والخطوات التي يجب القيام بها قبل الشروع في استخدامها.
  • بيان الفوائد العامة والخاصة لبذور الشيا، كذلك بيان الأضرار التي قد تنتج عن استخدامها.
  • ذِكر بعض الخلطات التي يمكن تحضيرها مع بذور الشيا للحصول على أفضل فائدة.
  • الفرق بين بذور الشيا وبعض البذور المفيدة الأخرى.

ما هي بذور الشيا

بذور الشيا هي بذرة صالحة للأكل، ويعد نبات الصحراء في سالفيا هيسبانيا الذي يزرع في المكسيك موطنها الأصلي، ويعود إلى ثقافتيّ المايا والأزتيك، وكلمة شيا تعني القوة، والفولكلور القديم يقول أن هذه المحاصيل استخدمت بذور الشيا البيضاء والسوداء دعم طاقة الجسم، وعلاج المشاكل الصحية والوقاية من الأمراض، وكذلك فوائد بذور الشيا لفقدان الوزن؛ هذا لأنه طعام مركّز وغير معالج وغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية والكربوهيدرات والبروتين والألياف ومضادات الأكسدة والكالسيوم والفيتامينات، ويمكن رشها بالصلصات أو الخضار أو أطباق الأرز أو الزبادي أو إضافتها إلى المخبوزات أو حتى خلطها بالمشروبات والعصائر.

اسم بذور الشيا بالانجليزي

اسم بذور الشيا العلمي هو (بالإنجليزية: Salvia hispanica)، أمّا تجاريًا (بالإنجليزية:Chia (Seeds، ويعود أصل هذه البذور إلى المكسيك.

شكل بذور الشيا

بذور الشيا هي بذور صغيرة في الحجم، بيضوية الشكل، ومسطحة، وذات ملمس ناعم لامع، ويتدرج لون بذور الشيا  بين اللون الأبيض واللون البني إلى الأسود، وقد عرفت هذه البذور منذ أكثر من 5500 عامًا.

فوائد بذور الشيا فيديو

العناصر الغذائية لبذور الشيا

معرفة فوائد إنقاص الوزن لبذور الشيا والفوائد الصحية الأخرى التي تقدمها للجسم، وتجدر الإشارة إلى أن لها قيمة غذائية مفيدة للجسم وخالية من الكوليسترول وفقًا لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية تعد بذور الشيا مصدرًا جيدًا للطاقة والكربوهيدرات والبروتينات والألياف الغذائية، كما أنه يحتوي على المعادن والفيتامينات الأساسية ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية و 100 غرام من بذور الشيا الجافة والطازجة تحتوي على:

القيمة الغذائيةالمقدار
السّعرات الحراريّة486 
الماء5.8 غرام
البروتين16.54 غرام
إجمالي الدّهون30.74 غرام
الكربوهيدرات42.12 غرام
الألياف الغذائية34.4 غرام
الكالسيوم631 مليغرام
الحديد7.72 مليغرام
المغنيسيوم335 مليغرام
الفوسفور860 مليغرام
البوتاسيوم407 مليغرام
الصوديوم16 مليغرام
الزنك4.58 مليغرام
فيتامين C1.6 مليغرام
الثيامين0.62 مليغرام
الريبوفلافين0.17 مليغرام
النياسين8.83 مليغرام
الأحماض الدّهنية المشبعة3.33 غرام
الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية2.31 غرام
الأحماض الدهنية غير المشبعة23.67 غرام
مجموع الأحماض الدهنية0.14 غرام

طريقة استخدام بذور الشيا

بذور الشيا كثيفة العناصر الغذائية وتفتقر إلى النكهة، مما يجعلها سهلة الإضافة إلى العديد من الوصفات، وطرق استخدامها هي كما يلي:

  • إضافته إلى الماء: يمكن خلط 40 غراماً من بذور الشيا مع 4 أكواب من الماء ونقعها لمدة 20-30 دقيقة، ويمكن إضافة نكهة إلى هذا الخليط عن طريق إضافة قطع من الفاكهة أو عصير الليمون.
  • مخفوق الشيا: يمكن إضافة بذور الشيا إلى المخفوق لجعلها مغذية أكثر، كما يمكن إضافتها إلى أي مخفوق، لكن يوصى بنقعها في الماء قبل إضافتها.
  •  بذور الشيا: يمكن استبدال بذور الشيا بحبوب الإفطار العادية عن طريق نقعها في الحليب طوال الليل، وإضافة المكسرات أو الفاكهة أو القرفة فوقها.
  • أضفها إلى السلطات: يمكن إضافة بذور الشيا إلى أي سلطة.
  • أضفها إلى المخبوزات: يمكن إضافة بذور الشيا إلى جميع وصفات الخبز، بما في ذلك الخبز والكعك.
  • الشوربة: يمكن استبدال الدقيق المستخدم لتكثيف الحساء والصلصات ببذور الشيا عن طريق نقعها في الماء، ثم إضافتها إلى الحساء أو الصلصات.

فوائد بذور الشيا عامة

تساهم بذور الشيا في مجموعة متنوعة من الفوائد، بما في ذلك فوائد بذور الشيا للنساء الحوامل، والتي تم شرحها مسبقًا وهي خيار صحي لهن، ومن مزاياها ما يلي:

  • الحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: بسبب أحماض أوميغا 3 وحمض ألفا لينولينيك الدهنية، حيث وجدت دراسة من جامعة أريزونا أن تناولها يرفع نسبة الكوليسترول الجيد وانخفاض متزامن في مستويات الكوليسترول الكلية.
  • الحد من الإصابة بهشاشة العظام: هذا هو ما يلعبه محتواه من الكالسيوم المهم في تحسين وظائف الجسم وصحة العظام.
  • يحافظ على صحة الأسنان: يقضي على رائحة الفم الكريهة بفضل احتوائه على الكالسيوم والفوسفور والزنك.
  • تحسين الأداء الرياضي: يزيد من مستوى الطاقة في جسم الرياضيين.
  • التحكم في الوزن: يتحكم في الشهية ويساعد على التحكم في الوزن.
  • التقليل من الشعور بالتعب: بفضل احتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تساهم في ذلك.
  • السيطرة على ارتفاع ضغط الدم: يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب المرتبطة بداء السكري من النوع 2 الخاضع للرقابة، ومن ناحية أخرى وُجد أن له تأثيرات مشابهة لتلك الخاصة بالأدوية المنظمة لضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.
  • الحد من حدوث التهاب المفاصل: يساعد محتوى الأحماض الدهنية في السيطرة على الالتهاب، بما في ذلك التهاب المفاصل وتصلب الشرايين.
  • الحماية من السرطان: وفقًا لتقرير نُشر في مجلة الطب السريري؛ فإن محتوى الأحماض الدهنية أوميجا 3 يثبط نمو الخلايا السرطانية في سرطان عنق الرحم والثدي.
  • المساعدة في الحفاظ على صحة العين: إذ يمكن أن تساعد الأحماض الدهنية أوميغا 3 في تقليل أعراض التهاب القرنية والملتحمة والالتهابات الأخرى التي يمكن أن تؤثر على العين.

فوائد بذور الشيا للشعر

تتمتع بذور الشيا بالعديد من الفوائد للشعر بفضل خصائصها المرطبة والإصلاحية والتجديد بفضل العناصر الغذائية الأساسية التي تحتوي عليها، ويمكن استخدام بذور الشيا موضعياً أو إضافتها إلى النظام الغذائي، وفيما يلي أهم فوائد بذور الشيا للشعر:

تعزيز نمو الشعر

تلعب بذور الشيا دورًا كبيرًا في نمو الشعر لاحتوائها على البروتين، وهو المكون الرئيسي للشعر نظرًا إلى أن بذور الشيا تحتوي على حوالي 23٪ بروتين، لذا فإن بذور الشيا لا توفر الشعر بالألياف فحسب، بل أيضًا البروتين، ويساعد أيضًا على تكثيف الشعر، ويمكن استخدام بذور الشيا موضعياً لهذا الغرض عن طريق صنع قناع للشعر يتكون من الشيا والماء وحليب اللوز والليمون للمساعدة في تغذية وتعزيز نمو الشعر.

تعزيز صحة الشعر

بذور الشيا هي مصدر غني للأحماض الأمينية الأساسية، لذلك يمكن إضافتها مباشرة إلى نظامك الغذائي للعديد من فوائد الشعر مثل اللمعان، أو يمكن استخدام وصفات بذور الشيا الطبيعية موضعيًا لنفس النتائج. 

تأخير ظهور الشيب

نظرًا لأن بذور الشيا مليئة بالأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة، كذلك النحاس والزنك والحديد؛ فإنها تقطع شوطًا طويلاً في تعزيز نمو الشعر وتحسين لون الشعر الطبيعي، وبالتالي إبطاء ظهور الشيب خاصة بفضل عنصر النحاس.

بذور الشيا والامساك

تستخدم بذور الشيا في علاج الإمساك لأنها تساعد في تخفيف شدة الأمعاء، والسبب الرئيسي لذلك أن بذور شيء ما تحتوي على كميات عالية من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، والتي لها فوائد صحية عديدة، بما في ذلك تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم وتحسين عملية الهضم وبالتالي الحماية من واحدة من أخطر مشاكل الجهاز الهضمي الإمساك، بالإضافة إلى أن الألياف غير القابلة للذوبان تحفز نشاط الأمعاء؛ لأن الجسم لا يعمل على هضم الطعام، وهذه الألياف فعالة أيضًا في زيادة عملية الهضم، مما يسهل مرور الأطعمة المهضومة والمفرزة، في حين أن هناك فوائد محتملة لبذور الشيا للإمساك والجهاز الهضمي، إلاّ أنّ هناك أيضًا أضرار محتملة لتناولها، وهي كما يلي:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي التي يمكن أن تحدث مع الاستهلاك المفرط لبذور الشيا، مثل الاضطرابات التالية: الإمساك، والانتفاخ، والغازات، والإسهال.
  • ظهور مفاجئ لعلامات وأعراض بعض الأمراض الالتهابية في الجهاز الهضمي، مثل داء كرون.
  • يمكن أن يكون لبذور الشيا آثار جانبية أخرى أيضًا، مثل:
    • خطر الاختناق: خاصة عندما تؤكل هذه البذور جاف، حيث يمكن لهذه البذور أن تمتص الماء في الحلق وتنتفخ وتنمو في الحجم وتبقى في الحلق.
    • الحساسية: على الرغم من ندرتها، إلا أنّ حساسية بذور الشيا شائعة، وتشمل الأعراض القيء وحكة اللسان وحكة الشفتين.

بذور الشيا للكبد

بذور الشيا من الأطعمة المعروفة بفوائدها الغذائية، وتبرز أهميتها لصحة الكبد في احتوائها على أحماض أوميغا 3 الدهنية والمغذيات النباتية التي تساعد في مكافحة الالتهاب والإجهاد التأكسدي، وأظهرت العديد من الدراسات أن تناول كميات كافية من أوميغا 3 يمكن أن يحسن صحة الكبد لدى الأطفال والبالغين المصابين بأمراض الكبد الدهنية.

فوائد بذور الشيا للبشرة

تعتبر بذور الشيا من أفضل مصادر الغذاء الطبيعي لمضادات الأكسدة المهمة للجسم والبشرة، لذلك يمكن أن تساعد هذه البذور في إصلاح الضرر الذي يمكن أن يصيب خلايا الجلد لسبب أو لآخر، وتسريع عملية الانتعاش وإصلاح الجلد التالف، وحماية الجلد من مزيد من الضرر أو التلف.

ترطيب البشرة والقضاء على علامات الشيخوخة

تنبع بعض فوائد بذور الشيا للبشرة من حقيقة أن هذه البذور تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، ويمكن أن تساعد هذه الأحماض وبعض المواد الطبيعية الأخرى الموجودة في بذور الشيا في الحفاظ على رطوبة البشرة الصحية وحمايتها من الجفاف، وتأخير ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى على الجلد، مما يقلل من تراخي الجلد.

مقاومة وعلاج بعض الأمراض الجلدية

تتمتع بذور الشيا بخصائص طبيعية مضادة للالتهابات وتحتوي على عناصر غذائية مهمة للبشرة، مثل أحماض أوميغا 3، والتي يمكن أن تجعل هذه البذور وصفة طبيعية يمكن أن تساعد في محاربة بعض المشاكل الجلدية وحالات مثل حب الشباب والحكة.

فوائد أخرى

يمكن أن يكون لبذور الشيا أيضًا العديد من الفوائد الأخرى للبشرة، مثل: تحسين الصحة والمظهر العام للبشرة، وإعطاء البشرة ملمسًا ناعمًا وصحيًا، وحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وآثارها الضارة المحتملة.

بذور الشيا على الريق

  • تدعم بذور الشيا صحة البشرة ويجدد خلايا البشرة لتتمتع بالانتعاش.
  • تلعب دورًا في تقليل الشيخوخة ومحاربة التجاعيد.
  • تسهم في الحفاظ على مستويات الأنسولين في الدم متوازنة.
  • تسهم في إنقاص الوزن لأنه يقلل الشهية ويمنع الإفراط في الأكل.
  • تنظم مستويات الكوليسترول في الدم وتخفض ضغط الدم، وبالتالي تمنع تصلب الشرايين وأمراض القلب.
  • تقوي العظام وتسهم في بناء العضلات.
  • تمنع الإصابة بالسرطان، ويرجع سبب ذلك إلى احتوائها على حمض ألفا لينوليك الذي يقتل الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا الطبيعية في الجسم.

بذور الشيا للعظام والمفاصل

  • تعد غنية بالكالسيوم؛ حيث تؤكل بدلاً من الحليب.
  • تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من البروتين والفيتامينات والمعادن التي تعوض الناس وخاصة النباتيين بالبيض.
  • يتم امتصاص الكالسيوم وتخزينه في الجسم؛ مما يفيد العظام لاحتوائها على البوتاسيوم. والفوسفور.
  • تعالج آلام المفاصل وتقوي العظام وتساعد في محاربة حدوث الالتهابات.

بذور الشيا للقولون

الحفاظ على صحة القولون

 هو غني بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، والألياف القابلة للذوبان مهمة بشكل خاص كغذاء للبكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي، مما يدعم صحة الجهاز الهضمي بشكل عام والقولون، حيث إنّ الألياف مهمة على وجه الخصوص لتسهيل مرور البراز عبر القولون.

التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون 

تعد بذور الشيا من البذور الغنية بالألياف، حيث إنّ تناول الشخص اليومي للكمية الموصى بها من الألياف يسهل مرور الطعام عبر الأمعاء الدقيقة ويمنعها من البقاء فيها لفترة طويلة، وهذا بدوره يمنع الجسم من إعادة امتصاص الأحماض الصفراوية، حيث إن تتمكن البكتيريا الضارة من تخمير الطعام في الأمعاء، وبالتالي فإن المواد السامة الناتجة عن تخمر الطعام لن تتراكم في الأمعاء ولن يمتص الجسم هذه المواد، وفي إحدى المراجعات العلمية المنشورة في عام 2019 تضمنت 10 دراسات شارك فيها 49964 شخصًا، ووجدت هذه الدراسة أن زيادة تناول الألياف من قبل المشاركين في الدراسة يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

التقليل من أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS) 

حيث إن جميع أنواع البذور بما في ذلك بذور الشيا وبذور الكتان يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة، خاصةً إذا كانوا يعانون من الإمساك بشكل متكرر لأن هذه البذور غنية بأحماض الأوميغا 3 وأحماض دهنية وألياف.

بذور الشيا والسكري

تحتوي بذور الشيا على الألياف، والتي بفضلها تنظم مستويات الجلوكوز في الطعام حتى لا يرتفع سكر الدم فجأة، كما أنّ هناك دراسات أثبتت فعاليتها في تنظيم مستويات السكر في الدم على مدى أسبوع بالعلاج المناسب، وتحتوي على نسبة صغيرة من الكربوهيدرات سهلة الهضم، لذلك لا يرتفع سكر الدم.

بذور الشيا والضغط

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف والبروتين والعديد من المغذيات الكبيرة، بالإضافة إلى أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي من المعروف أنها تعمل على تخثر الدم للمساعدة في خفض ضغط الدم، ويحاول الناس العديد من الطرق الحديثة لدمجها في نظامهم الغذائي، حيث أكد أطباء القلب أن شرب بذور الشيا بالليمون ليلاً في الصباح يمكن أن يساعد في التغلب على ارتفاع ضغط الدم، حيث إن الليمون في الماء يعطي دفعة سريعة لجهاز المناعة ومليء بالعناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك فيتامين سي ومركب ب والكالسيوم والحديد وألياف المغنيسيوم تساعد أيضًا في تخفيف التوتر وفي مكافحة التهاب الحلق.

فائدة بذور الشيا حسب الجنس

بذور الشيا للأطفال

كما ذكرنا سابقًا بذور الشيا هي بذور ذات قيمة غذائية عالية؛ وخالية من الغلوتين، لذا فهي مناسبة للأطفال الذين يعانون من حساسية الغلوتين، ومن أبرز فوائد بذور الشيا للأطفال ما يلي:

  •  تعزيز صحة الأطفال، حيث إنّ تناول بذور الشيا مفيد لصحة طفلك، خاصة على المدى الطويل؛ وهذا لأنه يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية.
  •  يساعد في نمو وتطور الطفل، حيث تحتوي بذور الشيا على تسعة أحماض أمينية أساسية، مما يجعلها بروتينًا كاملاً، ويساهم البروتين في نمو الطفل وتطوره.
  •  الحفاظ على صحة عظام الطفل، حيث تحتوي بذور الشيا على معادن مهمة تساعد في الحفاظ على صحة وقوة عظام الأطفال، ومن أهم هذه المعادن الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور.
  •  منع مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة؛ حيث تحتوي بذور الشيا على مضادات الأكسدة مثل: الكاروتينات والبوليفينول بحسب دراسة أجريت عام 2019.

فوائد بذور الشيا للنساء

علاج الرتج عند النساء

بذور الشيا مفيدة جداً للنساء المصابات بالرتج لأنها غنية جداً بالألياف الغذائية التي تساعد على تحسين الهضم، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف مفيدة، حيث تهاجم أعراض التهاب الرتج عند النساء عن طريق امتصاص الماء في القولون والمساعدة على تسهيل حركة الأمعاء، كذلك تناول الأطعمة الصحية وجعلها روتين يومي يحتوي على بذور الشيا والخضروات والفواكه، ويقلل الضغط والتهاب التقرح في القولون، وهذا تجدر الإشارة إلى أن داء الرتج ناتج عن اتباع نظام غذائي منخفض الألياف.

تحارب بذور الشيا سرطان الثدي عند النساء

بذور الشيا مفيدة للوقاية من الخلايا التي تتشكل في منطقة الثدي ومكافحتها، وتتكون من تكوين الجذور الحرة، كما أنّ بذور الشيا غنية بمضادات الأكسدة وحمض ألفا لينوليك والأوميغا-3 والأحماض الدهنية فعالة، حيث إنه يحارب الجذور الحرة التي تسبب أنواعًا مختلفة من السرطان مثل سرطان الثدي.

فوائد أخرى لبذور الشيا للنساء

لبذور الشيا فوائد عديدة للمرأة، فهي تنظم الدورة الشهرية، وتساعد على زيادة إفراز عنق الرحم، بينما تلعب بذور الشيا دورًا كبيرًا في تنظيم الصحة الإنجابية لدى النساء وزيادة مخاط عنق الرحم، وتحتوي بذور الشيا على العديد من الفيتامينات المهمة للبشرة الأنثوية؛ فهو يؤثر على نقاوتها وأوميغا 3 والكالسيوم، بالإضافة إلى دورها في توفير الطاقة لجسم الإنسان، لذلك ينصح بتناول بذور الشيا على معدة فارغة.

بذور الشيا والرضاعة

يمكن أن تؤكل بذور الشيا الغنية بالعناصر الغذائية في مرحلة الطفولة، نظرًا لأن البذور عضوية 100٪، إذ تحتوي على مغذيات ومعادن صحية، حيث يمكن أن تعزز من إدرار حليب الثدي وتساعد على تغذية طفلك، وتعتبر بذور الشيا الغنية بالفيتامينات غذاءً ممتازًا للأمهات المرضعات، ومن المعروف أنها تزيد من إنتاج حليب الثدي، ومع ذلك مثل أي طعام قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من بذور الشيا، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

هل بذور الشيا تنزل الدورة

نعم، حيث إنّ تناول بذور الشيا يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، ومن الجدير بالذكر أنّ العديد من الفتيات والنساء يعانين من الاكتئاب والحزن أثناء الدورة الشهرية، وكما ذكرنا سابقًا فإن بذور الشيا غنية جدًا بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي أفضل مضادات الاكتئاب في العالم لأنها تحسن الحالة المزاجية فور تناولها، كما أنها مضادة للالتهابات وتساعد في تخفيف الألم الذي تعاني منه النساء قبل وأثناء الدورة الشهرية.

اضرار بذور الشيا للحامل

إنّ بذور الشيا لها ضرر محدود للمرأة الحامل، وعلى الرغم من ذلك، إلاّ أنها لها تأثير خطير للغاية على نمو الجنين، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ويمكن أن يؤدي تناول بذور الشيا الجافة بكميات كبيرة إلى ما يلي:

  • حدوث تشوهات جنينية خلقية أو عقلية؛ خاصة في المراحل الأولى من تطورها.
  • زيادة الوزن المفرطة أثناء الحمل.
  • إصابة بعض الحوامل بالحساسية المزمنة.
  • تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول الضار، والتي تشكل خطورة كبيرة على النساء الحوامل أثناء الحمل.
  • الاستهلاك المفرط لبذور الشيا أثناء الحمل، مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة.
  • تؤثر بذور الشيا على نمو الجنين بشكل عام.

لذلك لا ينبغي تناول بذور الشيا إذا لم يتم نقعها لفترة طويلة في وعاء مملوء بالماء بشرط طحنها وعدم تناولها جافة.

فوائد بذور الشيا للرجال

  • تفيد في إنقاص الوزن، حيث تدخل في برامج النظام الغذائي وفقدان الوزن لاحتوائه على الألياف وهرمون التربتوفان الذي يجعل الجسم يشعر بالشبع ويقلل الشهية.
  • يخفض الكوليسترول الضار في الدم ويزيد من إفراز الكولسترول الجيد، لذا فهو يقي من مشاكل ارتفاع ضغط الدم ويقي القلب من الأمراض مثل الجلطات وتصلب الأوعية الدموية والشرايين.
  • انخفاض مستويات السكر في الدم هذا لأنه يبطئ عملية الهضم، ويبطئ أيضًا معدل امتصاص السكر في مجرى الدم.
  •  تقوي بذور الشيا العظام وتمنع هشاشتها، وهي مفيدة لصحة الأسنان من خلال منعها من التكسر والسقوط، وحمايتها من التسوس.
  • تعمل بذور الشيا على تحسين كفاءة الدماغ والأداء العقلي ومحاربة مرض الزهايمر، وزيادة الذكاء والقدرة على الفهم والتذكر.
  • له تأثير قوي على منع انتشار الجذور الحرة المسببة للسرطان.
  • تقوي بذور الشيا الأظافر، وتمنع التقصف، حيث تمنع تساقط الشعر وتقوي جذوره وتجعله لامعًا وناعمًا، وذو ومظهرًا صحيًا، وتساعد على حمايته من تقصف الأطراف.

فوائد بذور الشيا للجنس 

  • بذور الشيا غنية بالمعادن الغذائية مثل الفوسفور والمغنيسيوم، والتي تعتبر مهمة للعلاقات الجنسية.
  • تحتوي بذور الشيا على أوميغا 3؛ وهو من الأحماض الدهنية الأساسية لحماية القلب والشرايين، وخفض ضغط الدم، وتنشيط الدورة الدموية التي تزود الأعضاء التناسلية بالأكسجين والطاقة اللازمة.
  • تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف، مما يسمح لها بامتصاص ما يصل إلى تسعة أضعاف حجمها من الماء، مما يبطئ تحويل الكربوهيدرات إلى سكريات، مما يضطر الجسم إلى الحفاظ على طاقته لفترة أطول، وبالتالي اطالة مدة العلاقة الزوجية.
  • تحتوي بذور الشيا على حمض التريبتوفان الأميني الذي يتحول إلى مادة السيروتونين الذي ينظم النوم والهدوء ويخفف التوتر؛ مما يساعد على تصفية الذهن أثناء الزواج.

خلطات مع بذور الشيا

خلطة بذور الشيا مع الزبادي 

المكونات

  • كوب زبادي.
  • نصف كوب فراولة.
  • حبة موز مقطعة شرائح.
  • نكتارين مقطع.
  • ملعقة كبيرة عسل.
  • 1/2 كوب شوفان محمص.

طريقة التحضير

  • يتم إذابة ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا في نصف كوب من الماء ونقعها لمدة نصف ساعة.
  • مزج بذور الشيا مع الزبادي، ثم تضاف الفاكهة إلى المزيج، ثم نضع العسل ودقيق الشوفان فوق الخليط.

خلطة بذور الشيا مع الماء 

  • ينقع ربع كوب (40 غرام) من بذور الشيا في 4 أكواب (لتر) من الماء لمدة 20-30 دقيقة.
  • يمكن إضافة الفواكه المقطعة أو عصير الليمون أو الليمون الحامض أو البرتقال لإضافة نكهة إلى المشروب.

بذور الشيا مع الشاي الاخضر

المكونات

  • ملعقتان طعام من بذور الشيا. 
  • ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر.
  • كوب ماء. 
  • ملعقتان كبيرتان عصير ليمون.
  • ¼ ملعقة صغيرة سكر بني مكعبات ثلج.

طريقة التحضير

  • يتم نقع بذور الشيا في الماء وغليه، ثم يترك ليبرد لمدة دقيقتين.
  • إضافة ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر وتركه لمدة 3-4 دقائق، ويصفي الشاي في كوب.
  • يترك ليبرد لمدة 5 دقائق أخرى، ثم يتم وضعه في الثلاجة لمدة 15 دقيقة.

فوائد بذور الشيا مع الماء

من أسهل الطرق لإدراج بذور الشيا في نظامك الغذائي هي إضافتها إلى الماء، ومن ضمن فوائد بذور الشيا مع الماء ما يلي:

  • يقلل من مستويات السكر في الدم.
  • تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  • تساعد على طرد السموم من الجسم، وهذه واحدة من أكثر الفوائد المدهشة لبذور الشيا للجسم.
  • تحسن من امتصاص الماء في الجسم.
  • تحسن صحة القلب.
  • تعزز العلاج والوقاية من الالتهابات.
  • الوقاية من السرطان.
  • تزيد من مستوى الذكاء البشري.

بذور الشيا مع الزبادي

من أبرز فوائد بذور الشيا مع الزبادي ما يلي:

المساعدة في تحفيز الشعور بالامتلاء

وجدت إحدى الدراسات التي شملت 24 شخصًا أن أولئك الذين تناولوا وجبات خفيفة من الزبادي مع بذور الشيا كانت لديهم مستويات أقل من الجوع، وكمية الطعام التي يمكن تناولها، ودرجة أعلى من الشبع، ووجدت الدراسة أيضًا أن تناول بذور الشيا كوجبات خفيفة يمكن أن يحفز الشعور بالإرهاق والامتلاء على المدى الطويل وفي الأشخاص الأصحاء على المدى القصير.

نسبة عالية من الكالسيوم

إذ يمكن إضافة بذور الشيا إلى الحليب لجعلها مصدرًا ممتازًا للكالسيوم المعروف بأهميته في تحسين صحة العظام والعضلات، حيث يعتبر الزبادي من أفضل مصادر الكالسيوم، إذ يحتوي الكوب الواحد، أو 245 غرامًا من الزبادي العادي على 30٪ من الاحتياج اليومي؛ أي المدخول اليومي من الكالسيوم، وتوفر ملعقتان كبيرتان من بذور الشيا 179 ملليغرامًا من الكالسيوم. 

نسبة عالية من مضادات الأكسدة

بذور الشيا غنية بمضادات الأكسدة، حيث اتفق الباحثون على أن مضادات الأكسدة لها آثار إيجابية على الصحة. وأهمها أنها تحارب إنتاج الجذور الحرة التي تهاجم الخلايا الطبيعية وتضر بها، وبالتالي تقلل من مخاطر الشيخوخة والأمراض؛ مثل السرطان. 

بذور الشيا مع الشاي الاخضر

يساعد الشاي الأخضر على خفض نسبة السكر في الدم وبالتالي تقليل مستوى الدهون المخزنة في الجسم، لأنه كلما انخفض مستوى السكر في الجسم، قلت قدرته على تخزين الجلوكوز على شكل دهون، حيث لا تقتصر فوائد الشاي على تقليل كمية الدهون المخزنة، بل تمتد إلى حرقها وبالتالي تقليل الوزن؛ بالإضافة إلى حرق السعرات الحرارية الزائدة التي يتم تناولها على مدار اليوم، كما يعمل على تسريع عملية هضم الطعام وعمليات التمثيل الغذائي، حيث يحتوي الشاي الأخضر على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تؤثر على إفراز الكبد.

شراب بذور الشيا

يمكن استخدام بذور الشيا المنقوعة، حيث إنّ استخدام بذور الشيا بهذه الطريقة قد يكون أكثر أمانًا من الطريقة السابقة، حيث يحفز نقع بذور الشيا في الماء أو السائل على إطلاق مثبطات الإنزيم التي تحدث بشكل طبيعي، والتي تعزز تورم البذور ومادة جيلاتينية حول البذور، وعندما تنتفخ البذور بالطريقة المذكورة تزداد قدرة الجسم على الاستفادة منها؛ حيث تساعد هذه الطريقة في تناول بذور الشيا على تسهيل هضم بذور الشيا، وتحسين قدرة الجهاز الهضمي على الإمتصاص.

طريقة صنع منقوع أو شراب الشيا

لصنع بذور الشيا المنقوعة، كل ما عليك فعله هو نقع ملعقة صغيرة من هذه البذور في كوب من الماء، ثم تركها لمدة 30-120 دقيقة قبل الأكل.

بذور الشيا للتخسيس

تشتهر بذور الشيا بدورها في توفير الشعور بالامتلاء لاحتوائها على الألياف، وبالتالي تقليل تناول الطعام، وهو ما يرتبط بفقدان الوزن، ولكن من ناحية أخرى؛ في عام 2009 نشرت مجلة أبحاث التغذية دراسة عن النساء والرجال الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة والذين تناولوا كمية معينة من بذور الشيا يوميًا لمدة 12 أسبوع، ولا تزال بذور إنقاص الوزن نادرة، لكن هذا بدوره لا ينفي اعتبارهم للأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة، وتجدر الإشارة إلى أن فقدان الوزن الصحي يأتي من اتباع نظام غذائي مقيد بالسعرات الحرارية مع زيادة مستويات النشاط البدني، ومن الفوائد المحتملة لبذور الشيا لفقدان الوزن ما يلي:

  • إنقاص الوزن عن طريق التخلص من الدهون الزائدة.
  • التخلص من النفايات وتنشيط المياه البيضاء.
  • الشعور بالامتلاء وكبح الشهية وقلة تناول الطعام.
  • يتم التخلص من الدهون الصلبة المتراكمة في البطن بشكل جيد للغاية.

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

هناك فرضية تشير إلى إمكانية تأثير بذور الشيا على وزن الجسم، حيث إن هذه الفرضية تربط بذور الشيا بكمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان في الماء، والتي لها القدرة على امتصاص معظم الماء، مما يؤدي إلى زيادة في حجمه عدة مرات والشعور بالامتلاء، وتجدر الإشارة أنّ هناك تناقضات في الدراسات؛ حيث ظهرت دراسة تدعم هذه الفرضية، بينما أنكرت دراسة أخرى هذه الفرضية، وتشمل هذه الدراسات ما يلي:

  • أظهرت الأبحاث أنّ إضافة بذور الشيا للناس أثناء تناول وجبة خفيفة أثناء النهار يمكن أن يحسن من شعورهم بالامتلاء، كما أوجدت أنّ إضافة بذور الشيا إلى النظام الغذائي لمرضى السكر لفقدان الوزن يقلل بشكل كبير من محيط الخصر.
  • من ناحية أخرى أظهرت دراسة أخرى عدم قدرة بذور الشيا على تغيير وزن الجسم أو تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مختلفة عند تناولها كمكمل غذائي للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

بذور الشيا للتنحيف مع الزبادي

يتخلص الزبادي من الدهون المتراكمة حول الخصر والندبة، حيث يتخلص من 80٪ من الدهون من الندبة والخصر دون أن يؤثر سلبًا على عضلات الجسم، كما يساعد الزبادي على الشعور بالشبع لفترة أطول من المعتاد ويحتوي أيضًا على البروبيوتيك، وهو مادة مفيدة لتحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي في الجسم، لذلك يمكن تناول بذور الشيا مع الزبادي على الإفطار مع إضافة المكسرات النيئة أو الفواكه أو القرفة إليها.

بذور الشيا والكيتو دايت

يتم تعريف نظام الكيتو دايت على أنه نظام يعتمد على تناول الدهون مقابل تقليل الكربوهيدرات، حيث إن التقليل من الكربوهيدرات واستبدالها بالدهون يساعد في عملية الحرق أكثر، وفكرة هذا النظام الغذائي تدور حول قطع الكربوهيدرات بنسبة كبيرة حتى أقل من 50 غرامًا في اليوم، وبعد أيام قليلة باتباع هذا النظام لن يجد الجسم الوقود الذي يحتاجه من كمية السكر في الدم، والتي عادةً ما توفرها الكربوهيدرات، وبالتالي يبدأ الجسم في استخدام الدهون والبروتينات للحصول على الطاقة، كما أنه يحرق المزيد من الدهون المخزنة، وبالتالي يفقد الجسم نسبة عالية من الدهون، ولكن لا ينصح به لتجنب آثاره السلبية على الصحة، وفي ضوء الحديث حول ما يمكن وما لا يمكن تناوله في النظام الغذائي الانتخابي؛ تجدر الإشارة إلى أن بذور الشيا مسموح بها في هذا النظام.

أضرار بذور الشيا

  • آلام في البطن وانزعاج وانتفاخ، خاصة إذا تم أخذها دون خطوة؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف.
  • الإحساس بالحكة؛ خاصة عند الأشخاص المصابين بحساسية بذور الخردل.
  •  تزيد بذور الشيا من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال؛ نظرًا لاحتوائها على كميات عالية من حمض ألفا لينولينيك، فإنّ هذه النقطة هي واحدة من أكثر الأضرار وضوحًا التي تصيب بذور الشيا.
  • تخفض بذور الشيا ضغط الدم، ويمكن أن تؤثر سلبًا على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.
  • يمكن أن تحدث بعض التفاعلات عند تناول بذور الشيا لمرض السكري أو عند تناول أدوية ضغط الدم، لذلك قبل الشروع في إستخدامها يجب استشارة الطبيب، وهذا بشكل عام من أخطر الأضرار التي تلحق ببذور الشيا.
  • بذور الشيا غنية بالسعرات الحرارية.

أضرار بذور الشيا للغدة الدرقية

لا يوجد أضرار لبذور الشيا على الغدة الدرقية، حيث تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من المعادن المفيدة مثل المغنيسيوم، والكالسيوم، بالإضافة إلى البروتين والألياف، كذلك تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الأحماض الدهنية والتي لها دور كبير في زيادة نشاط الغدة.

أضرار بذور الشيا على الكلى

من المعروف أن مرضى الكلى يجب أن يتبعوا نظامًا غذائيًا خاصًا وصارمًا منخفض البروتين، بينما نجد أن بذور الشيا غنية بالبروتين وبالتالي تشكل خطرًا كبيرًا وضررًا على صحة مرضى الكلى، لأن تناول البروتين المفرط يمكن أن يعيق وظائف الكلى ويسبب الفشل الكلوي، حيث يجب إجراء غسيل الكلى مرة أو مرتين في الأسبوع، لذلك ينصح مرضى الكلى باستشارة الطبيب قبل تناول بذور الشيا أو أي نوع آخر غني بالبروتين لمنع أي مضاعفات أو أضرار قد تؤدي إلى تدهور صحتهم.

الفرق بين بذور الشيا والبذور الأخرى

الفرق بين بذور الشيا والرشاد

كما تمّ الإشارة سابقًا إنّ بذور الشيا هي بذور سوداء صغيرة، وهي مصدر غني بالألياف والبروتينات، حيث تدعم يدعم العظام ويحسن الأداء البدني للرياضيين، وتقي الجسم من أمراض الأوعية الدموية والقلب والسكري، أمّا حب الرشاد فهو بني اللون وغني بالكالسيوم والفوسفور والحديد والبوتاسيوم، ويعد عنصر مهم في الطب البديل، إذ يسهم استخدامه في تقوية العظام وزيادة مرونتها وكثافتها، ومعالجة التهاب المفاصل، كذلك يلعب دورًا في تنظيم الدورة الشهرية، ومعالجة فقر الدم، وتخفيف الآلام والأوجاع التي يعاني منها الجسم، ومن الجدير بالذكر أن نخالة حب الرشاد تحتوي على ما يصل إلى 12.6٪ بروتين، و 6٪ دهون، و 75٪ ألياف غذائية، كذلك يحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية؛ منها 30.2٪ حمض اللينولينيك، و 3.9٪ من حمض الإيروسيك.

الفرق بين بذور الشيا والكتان

نشأت بذور الشيا من المكسيك وغواتيمالا، وكانت غذاءً أساسياً في حضارات الأزتك والمايا، بينما نشأت بذور الكتان في الشرق الأوسط وتتميز باللون البني أو الذهبي؛ كما هو الحال مع بذور الكتان، وبذور الشيا سهلة الهضم، ويمكن للناس بسهولة تناولها نيئة أو مطبوخة؛ وتضاف إلى السلطات والحبوب والخبز ومنتجات الألبان؛ بسبب محتواها العالي من الألياف وقدرتها على الهضم، بالإضافة إلى قدرتها على تقليل الشهية والرغبة في تناول الطعام، كذلك منع أمراض القلب والأوعية الدموية، يُفترض أن بذور الكتان تُسحق لاستخراج قيمتها الغذائية.

كما أنها تتميز بصغر حجمها مقارنة ببذور الكتان الكبيرة، بالإضافة إلى حقيقة أن بذور الكتان لها طعم نقي لاذع، وتبرز مقارنة ببذور الشيا ذات النكهة النظيفة والنقية، كذلك كلا النوعين من البذور تعتبر مصدرًا غنيًا بالألياف، لكن بذور الكتان لها نكهة عطرية أكثر، وبذور الشيا تحتوي على مستويات عالية جدًا من مضادات الأكسدة؛ وهذا يعني قدرة أكبر على محاربة السرطان، وتوجد اختلافات في أخرى في العديد من الخصائص، ومن الأمثلة عليها ما يلي: 

  • كلا النوعين من البذور يحتويان على كميات متساوية من البروتين والبوتاسيوم.
  •  يزداد محتوى السعرات الحرارية في بذور الكتان بكمية صغيرة من بذور الشيا.
  • تحتوي بذور الشيا على الألياف والكربوهيدرات أكثر بقليل من بذور الكتان.
  • تحتوي بذور الشيا على كمية أكبر من الكالسيوم.
  • مستويات أحماض أوميغا 3 الدهنية في بذور الكتان أعلى منها في بذور الشيا.

الفرق بين بذور الشيا والكينوا

بذور الشيا

بذور الشيا هي بذور سوداء صغيرة تعد مصدرًا غنيًا بالألياف والبروتينات؛ تدعم العظام وتحسن الأداء البدني للرياضيين، وتقي الجسم من أمراض الأوعية الدموية والقلب والسكري، أمّا الجرجير فهو بني وغني بالكالسيوم والفوسفور والحديد والبوتاسيوم، إذ تعتبر عنصرًا أساسيًا في الطب البديل يقوي العظام وتزيد من مرونتها وكثافتها، وتساعد في علاج التهاب المفاصل، كذلك تنظيم الدورة الشهرية وعلاج فقر الدم وتخفيف الآلام والأوجاع في الجسم.

الكينوا

الكينوا هي واحدة من المصادر النباتية القليلة التي تحتوي على بروتين كامل وغني أيضًا بالعناصر الغذائية الأخرى مثل المغنيسيوم والحديد والألياف، يحتوي كوب واحد من الكينوا المطبوخة على 8 غرام من البروتين ويمكن تناولها إما كطبق رئيسي أو مع أطباق السلطة، وأمّا بذور الشيا من المعروف أنها مثل الكينوا، إذ مصدر نباتي كامل للبروتين، وتحتوي ملعقة كبيرة منها على غرامين من البروتين، ويمكن تناوله مع العصير أو إضافته إلى حليب اللوز لأطباق الحلوى.

سعر بذور الشيا

النوع       السعر  
بذور الشيا من سانتي – 250 غراماً52.00 جنيهاً
بذور الشيا من شانة – 230 غراماً‎55.‎00‏ جنيهاً
مشروب بذور الشيا بنكهة جوز الهند من كوكو رويال – 290 مل‎24.‎00‏ جنيهاً
مشروب بذور شيا بنكهة ليتشي من كوكو رويال – 290 مل‎18.‎76‏ جنيهاً
مشروب بذور شيا بنكهة الخوخ من كوكو رويال – 290 مل‎15.‎00‏ جنيه
مشروب بذور الشيا بنكهة المانجو من كوكو رويال- 290 مل‎24.‎00‏ جنيهاً
شوفان بالشيا من هيلثي ميل – 500غ‎26.‎00‏ جنيهاً

مقالات مشابهة

دليل شامل عن ببغاء الدرة

دليل شامل عن ببغاء الدرة

دليلك الشامل عن كريم اكرتين

دليلك الشامل عن كريم اكرتين

كل ما تود معرفته عن مزيل الشعر

كل ما تود معرفته عن مزيل الشعر

فوائد كريم جليسوليد المذهلة مع الأضرار

فوائد كريم جليسوليد المذهلة مع الأضرار

تعرّف على الكحل وطريقة وضعه

تعرّف على الكحل وطريقة وضعه

كل ما تود معرفته عن الماسكارا

كل ما تود معرفته عن الماسكارا

دليل شامل عن ببغاء كاسكو

دليل شامل عن ببغاء كاسكو