بنوك ومصارف

تمويل الإجارة في البحرين

تمويل الإجارة في البحرين

تمويل الإجارة

يعد تمويل الإجارة أو ما يعرف أيضاً باسم التأجير التمويلي أحد المصادر غير التقليدية للتمويل الاستثماري؛ حيث يتم ذلك باختيار العميل أحد الأصول الثابتة مثل العقارات والاتجاه للبنك أو المؤسسة المصرفية لشرائها، وحينها تقوم بشرائها لنفسها، وتأجيرها له مدةً معينة، يتم الاتفاق عليها منذ البداية، ثم تنتقل الملكية إلى هذا العميل بعد انتهاء مدة الإجارة؛ إذ إنه ومن خلال نظام تمويل الإجارة فإن المستأجر يكون مسدداً لسعر العقار خلال هذه الفترة، وينبغي التنويه إلى أن هذا النظام هو أحد الحلول المالية المصرفية التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، لكونها أحد طرق البيع.

تمويل الإجارة في البحرين للعقارات

تعمل البنوك الإسلامية على تقديم القروض التي تعمل من خلال مبدأ تمويل الإجارة في البحرين للعقارات، ويمكن الحصول على هذا التمويل من أحد البنوك الآتية:

  • بنك البحرين الإسلامي – التمويل العقاري: يشترط ألا يقل الدخل عن 500 دينار، ويجب تسديد 10% من قيمة العقار، كما تبلغ أعلى قيمة له 500 ألف دينار، وتصل مدة السداد إلى 25 سنة.
  • المصرف الخليجي التجاري – التمويل السكني: لا يشترط هذا المصرف تحويل الراتب، إلا أنه ومن جهة أخرى يشترط ألا يقل دخل العميل عن 250 دينار، وأن تكون الدفعة الأولى تعادل ما نسبته 25% من قيمة العقار، ويصل الحد الأعلى للتمويل 400 ألف دينار.
  • البنك الأهلي المتحد – التمويل السكني: يشترط ألا يقل دخل العميل عن 3 آلاف دينار، وأن يقوم بتسديد 10% من ثمن العقار كدفعة أولى، كما أنه يشترط تحويل الراتب، وتصل فترة السداد إلى 25 سنة.
  • بنك الإثمار – التمويل العقاري: يشترط البنك ألا يقل دخل العميل الشهري عن 400 دينار، وأن يسدد 20% من قيمته كدفعة أولى، وتمتد فترة التمويل لغاية 25 سنة، ويوفر هذا البنك لعملائه ضماناً بأن أن يكون مبلغ القسط ثابتاً طوال فترة التمويل لمن يختارون تمويل المرابحة.
  • بنك البركة – القرض السكني: يشترط أن يكون الحد الأدنى للدخل 400 دينار، كما يجب تسديد 5% من قيمة العقار كدفعة أولى، ولا يشترط تحويل الراتب إليه للحصول على هذا التمويل. 

تمويل الإجارة في البحرين للسيارات

بذات الطريقة التي يعتمد عليها مبدأ تمويل الإجارة أو التمويل التأجيري فإن البنوك التي تعتمد على هذا النظام الذي يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية تقدم العديد من برامج التمويل الخاصة بالسيارات، والتي تمكن العملاء من شراء السيارات التي لا يمكنهم شراؤها نقداً، ومن أهم هذه البنوك التي تتيح هذا التمويل:

إقرأ أيضا:خدمات نيابة المرور في الإمارات

بنك البحرين الإسلامي – تمويل السيارات

يشترط أن يبلغ الحد الأدنى لدخل العميل 300 دينار، كما يجب تسديد دفعة أولى للسيارة تصل إلى 10%، ويجب تحويل الراتب على البنك، وتصل أقصى مدة لسداد هذا التمويل إلى 7 سنوات، ويجب أن يكون سن المتقدم أكبر من 21 عاماً حين التقدم بالطلب، وأن يكون سنه 60 عاماً وقت الاستحقاق.

البنك الأهلي المتحد – قرض السيارة

يحدد البنك شرط ألا يقل الدخل الشهري للعميل عن 3 آلاف دينار، ويعد من البنوك التي تطالب بنسبة مرتفعة لتسديد الدفعة الأولى؛ حيث إنها تبلغ 30% على الأقل من سعر السيارة، وهو يلزم العميل بتحويل الراتب إليه، كما تصل فترة السداد إلى 7 سنوات في حدها الأقصى.

إقرأ أيضا:الأهلي أون لاين فتح حساب

بنك البركة – تمويل السيارة

يشترط للحصول على هذا التمويل ألا يقل دخل العميل الشهري عن 400 دينار، وهو يمتاز بأنه لا يشترط تسديد دفعة أولى من ثمنها، كما لا يشترط أيضاً تحويل الراتب، ويصل الحد الأعلى للتمويل 50 ألف دينار، ويمتاز هذا البرنامج من برامج تمويل الإجارة في البحرين بإمكانية الحصول على الموافقة اللازمة خلال وقت قصير.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
تمويل السيارات في البحرين
التالي
قروض شخصية Personal Loans البحرين