ما الفرق بين القرض والدين

ما الفرق بين القرض والدين

المعاملات المالية

يتعامل الناس بين بعضهم بالعديد من المعاملات التجارية واليومية والتي تحتاج إلى التعامل بالمال، سواء كان التعامل مباشر أو غير مباشر، ولذلك فإن هذه المعاملات كان لابد من ضبطها وتنظيمها كي لا يحدث اختلال في النظام بين الناس، ومن المعاملات المالية التي كانت معروفة منذ القدم هي معاملات البيع والشراء والدين والقرض، والتي نظمها الشرع، وعلم الاقتصاد وذلك من أجل الحفاظ على النظام الاقتصادي والاجتماعي في أي دولة.

تعريف الدين

يتم تعريف الدين dept على أنه مبلغ من المال يتم أخذه من قبل شخص معين يسمى المدين من شخص يسمى الدائن مقابل إعادته في وقت محدد وبطريقة محددة، وعادة ما يتم أخذ فائدة عليه، ويمكن أن يكون الدين مالاً أو بضاعة أو أي نوع من الخدمات، وتعتمد العديد من الشركات والهيئات العامة والدول على الدين من أجل تسيير عجلة الاقتصاد، فالدين يشمل جميع أنواع المعاملات المالية التي تعتمد على أخذ شيء مقابل إعادته، وذلك على اختلاف شروط وخصائص كل نوع.

أنواع الدين

يتم تقسيم الدين إلى عدد من الأنواع وذلك حسب العديد من الأمور منها المبلغ وأحقية السداد وأمور أخرى، وهذه الأنواع كالتالي:

إعلان السوق المفتوح
  • الدين المعدوم: وهو الدين الذي في ظاهره مستحيل السداد وذلك إما لإفلاس المدين، أو لهروبه وعدم معرفة مكانه، أو لموته وعدم كفاية الأموال المتروكة لسداد الدين.
  • الدين المشكوك في تحصيله: وهو الدين الذي يحتمل عجز المدين عن تسديده مستقبلاً.
  • الدين الجيد: وهو الدين الذي يكون المدين أحد العملاء أصحاب المكانة المعروفة، ويكون الديم مؤكد السداد وبنسبة مرتفعة.
اقرأ أيضاً:  البطاقات الائتمانية Credit Cards في الجزائر

تعريف القرض

القرض هو نوع من أنواع الديون، وهو مال يتم أخذه من جهة مالية محددة كالبنوك وغيرها من أجل سداد تكاليف معينة مقابل إعادته خلال فترة محددة مقابل فائدة محددة، والأصل في القرض ان لا يتم تحديد وقت له، وإنما يدفع في أي وقت، ولكن مع تطور التعاملات المالية وخضوعها للمصطلحات الاقتصادية الحديثة فقد تم تحديد وقت لسداد القرض، ويكون القرض بالمال فقط وليس في أشكال البيوع الأخرى.

أنواع القرض

يمكن تقسيم القرض إلى عدد من الأنواع وذلك حسب الغاية منه، ومن أهم الأنواع التي يمكن الحصول عليها:

  • القرض الشخصي: والذي تكون الغاية منه تسديد المتطلبات المالية الشخصية، والتي تطرأ على حياة الفرد في حال عدم توفر سيولة كافية.
  • القرض المخصص لغاية: والذي تكون الغاية منه شراء سلعة محددة وعدم توفر ما يكفي لشرائها، وقد يكون القرض شخصياً او تابعاً لشركة أو مؤسسة، ومن أشهر هذه القروض، هي قرض السيارة، القرض العقاري.
  •  القرض التجاري: وهو القرض الذي تكون الغاية منه بدء بإنشاء مشروع تجاري جديد، وذلك من اجل الحصول على السيولة الكافية، أو من أجل تحسين المشروع والارتقاء به وتطويره، وتعتمد العديد من الشركات وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة على هذا النوع من القروض.
  • قرض تسديد الديون: وهو القرض الذي يتم الحصول عليه من أجل تسديد دين بطاقة الائتمان، ويكون هذا القرض سهل التسديد مقابل مبالغ مالية قليلة في الدفعة الواحدة.

الفئات التي تلجأ إلى الاقتراض

يمكن الحصول على الدين أو القرض من قبل 3 فئات مختلفة، حيث تختلف الشروط والحاجات التي يتم طلب الأموال من أجلها، وهذه الفئات كالتالي:

  • الأفراد: تختلف أنواع الديون أو القروض التي تترتب على الأفراد، منها ما تكون خاصة بالبنك، كقروض السيارات أو قروض الرهن العقاري، أو قد تكون متعلقة بالحكومة كضريبة الدخل، كما يمكن أن يتم أخذ الأموال من الأقارب والأصدقاء، وهذا من الدين أيضاً.
  • الشركات: إذ تحتاج العديد من الشركات إلى التمويل اللازم من اجل الاستمرار او تطوير أعمالها، ولذلك فإنها تلجأ إلى القروض والديون من أجل ذلك، وهناك العديد من أنواع القروض التي يمكنها الحصول عليها والتي تختلف بشروطها ومميزاتها والفائدة منها.
  • الدول: تحتاج بعض الدول أو الحكومات إلى طلب الاستدانة والحصول على قروض من جهات دولية أو محلية معينة، وذلك من أجل توفير بعض النفقات الخاصة بها في حال عجز الميزانية المتوفرة عن سد هذه الحاجة، وتسمى المديونية، وقد تزداد في حال عدم توفر ما يكفي لتسديدها.
اقرأ أيضاً:  الحسابات الجارية Current Accounts في لبنان

معلومات عن انواع القروض والفرق بينهم

الفرق بين القرض والتمويلالفرق بين القرض والصدقة
الفرق بين القرض والائتمانالقرض الاسلامي
الفرق بين القرض والاقتراضالـتأجير التمويلي الاسلامي
القرض الحسن في البنك الاسلاميالفرق بين القرض الشخصي وقرض السيارة
الفرق بين القرض الاسلامي والقرض الربويالفرق بين القرض والوديعة

مقالات مشابهة

شركات تعطي قروض شخصية بالكويت

شركات تعطي قروض شخصية بالكويت

تداول الراجحي

تداول الراجحي

دليلك إلى القروض السكنية

دليلك إلى القروض السكنية

أفضل ودائع البنوك السعودية

أفضل ودائع البنوك السعودية

قروض الامارات للوافدين

قروض الامارات للوافدين

بنك Halkbank في تركيا

بنك Halkbank في تركيا

خدمة عملاء البنك الأهلي المصري

خدمة عملاء البنك الأهلي المصري