إكسسوارات كمبيوتر

حل مشكلة توقف الماوس في اللاب توب

حل مشكلة توقف الماوس في اللاب توب

الحاسب المحمول Laptop

يُطلق على اللاب توب اسم الحاسب المحمول أو الحاضن أو النوت بوك أو الحاسب المفكرة، وأصبح هو الوسيلة الأكثر استخدامًا عن غيره من أجهزة الكمبيوتر العادية التقليدية باختلاف إصداراتها، وربما يعود السبب في ذلك إلى حجمه الصغير، وكتلته الخفيفة التي تسهّل من عملية نقله من مكانٍ إلى آخر بخلاف الحواسيب الأخرى؛ حيث يبلغ وزنه حوالي 12 رطل كحدٍ أقصى، إلى جانب اندماج بعض أجزائه كلوحة المفاتيح ولوحة تحديد الموضع وشاشة العرض، إضافة إلى بعض الخصائص الأخرى المميزة له.

يعمل اللاب توب ويسمح باستعمال الانترنت للمستخدمين دون الحاجة إلى وصلة خاصة؛ فهو يعمل في أي مكان به مودم، وتعتبر شركة آبل Apple، و ديل Dell، و لينوفو Lenovo، ، وايسر Acer، وسامسونج Samsung، توشيبا Toshiba ، إتش بي HP أشهر الشركات المصنعة للحاسب المحمول بشكلٍ عام.

مشكلة توقف الماوس في اللاب توب

يواجه أغلب مستخدمي اللاب توب في العالم بعض المشكلات الخاصة بالاستخدام، ومن أبرز تلك المشكلات مشكلة توقف الماوس بصورة مفاجئة، وعلى الرغم من كونها مشكلة نادرة الحدوث، إلا أن حلها يتطلب سرعة فائقة لاستكمال العمل، فبدون الماوس لا يمكن للمستخدم القيام بأي إجراء على اللاب توب بسهولة.

أبرز الحلول لمشكلة توقف الماوس

عمل إعادة تشغيل للجهاز

ربما يكون الحل الأكثر شهرةً هو الحل البديهي الذي يقوم فيه المستخدم بعمل Restart للجهاز، وهذا الحل يُعتبر أقرب الحلول المنطقية بطبيعة الحال، ويكون الحل الأمثل في نظام ويندوز Windows على وجه التحديد غالبًا؛ حيث يعتبر من أبرز الأنظمة التي تعود لسابق عهدها فور عمل ريستارت من جديد للجهاز.

زر تشغيل لوحة اللمس Touchpad

يتم اللجوء لهذا الحل إذا ما لم تفلح تجربة الريستارت للجهاز، وهذا الحل عبارة عن استخدام زر تشغيل وإيقاف لوحة اللمس Touchpad الموجودة في الكيبورد، والذي يكون موضعه أعلى لوحة المفاتيح ويختلف هذا الموضع من نوعٍ لآخر، وتكون المشكلة في الأصل وليدة الاستخدام الخاطئ لهذا الزر، الذي يكون عبارة عن زر على هيئة Touchpad، يتم الضغط عليه، وتجربة الفأرة ومتابعة مدى نجاح هذا الحل من عدمه.

تفعيل لوحة اللمس من الإعدادات

يعتبر هذا الحل واحدًا من الحلول العلمية التي تعتمد على ضبط إعدادات الماوس من الويندوز؛ فإذا كان الويندوز المُستخدم هو ويندوز 7 أو 8؛ ففي تلك الحالة يتم البحث عن كلمة Mouse Settings في مكان البحث، أما إذا كان الويندوز المُستخدم هو ويندوز 10؛ فيتم اختيار زر الويندوز مباشرةً الذي تُفتح على أثره قائمة البدء ريستارت Restart، بعد ذلك يتم التوجه إلى الإعدادات، واختيار Devices وبعدها يتم الضغط على Touchpad. يجب الأخذ في الاعتبار في هذا الصدد أن تكون كلمة Touchpad تعمل بصورة صحيحة، وأن تكون كذلك جميع الإعدادات المتعلقة بالماوس هي الإعدادات الافتراضية.

تحديث تعريف الماوس

يمكن القيام بعمل تحديث لتعريف الــ  Touchpad أو الماوس، وذلك من خلال زيارة موقع الشركة المُصنعة لماركة اللاب الخاص بالمستخدم، ثم البحث في التعريفات بواسطة إسم اللاب والموديل وكلمة Touchpad Driver، ويتم بعدها تحميل أحدث تعريف، وتنصيبه كذلك.

تفعيل إعدادات البيوس Bios 

يمكن للمستخدم تجربة تفعيل لوحة اللمس من خلال الدخول على إعدادات البيوس Bios، بعد الضغط على زر F12، أو f2، أو f10، أو DEL؛ حيث يتوقف  الاختيار على نوع اللاب توب، يتم بعد ذلك الاعتماد على ازرار الكي بورد من أجل التنقل لفتح اختيار System Properties ثم الانتقال إلى Device Options ثم Key board أو Mouse Features في اللوحة، وأخيرًا يتم استخدام الزر الخاص بالتنقل لكي تُفعل لوحة اللمس.

إذا فشلت جميع المحاولات السابقة ، فإن ذلك بمثابة إشارة إلى مشكلة خاصة بـ Hardware الخاص باللاب توب، ويكون الحل في مثل هذه الحالة هو التوجه إلى أقرب مركزًا متخصصًا لصيانة الجهاز بمعرفة المتخصصين، كما يمكن تجربة الماوس السلكي أو اللاسلكي العادي لحين حل المشكلة.

السابق
مشكلة عدم اتصال اللابتوب بالواي فاي
التالي
كيفية فرض الضرائب على التجارة الإلكترونية