دراسة القانون في أمريكا

دراسة القانون في أمريكا

تخصص القانون

تعتبر فرصة دراسة القانون في إحدى الجامعات الأمريكية بمثابة فرصةٍ وخبرةٍ فريدةٍ من نوعها للتعلُّم واكتشاف العالم ونقل الخبرات من جيلٍ إلى آخر، إلى جانب الحصول على فرصةٍ للعيش في بلدٍ يعتبر واحداً من أوائل الدول ممارسةً للقانون العام في العالم، كما تحتلّ كليات الحقوق في الجامعات الأمريكية حيزاً كبيراً في التصنيف العالمي لأفضل 50 جامعةً على مستوى العالم.

شهادات القانون الأمريكية

يثير الباحثون عن فرصة دراسة القانون في الولايات المتحدة الأمريكية الكثير من التساؤلات حول ماهيّة الدراسة والشهادات التي يمكن الحصول عليها من الجامعات الأمريكية، والجدير بالذكر هنا أنه لا توجد جامعةٌ أو مؤسسةٌ تعليميّةٌ معتمدةٌ في أمريكا تدرّس بكالوريوس القانون، وإنما توجد بعض تخصُّصات السياسة أو العلوم الاجتماعية المرتبطة بالقانون مثل بكالوريوس العدالة الجنائية وبكالوريوس فنون القانون، حيث يمكن معادلتها في بعض الدول الأخرى كشهادة قانونٍ معتمدة، أما في أمريكا فيتمّ اعتماد مجموعةٍ من الشهادات القانونية وأهمها:

  1. شهادة الدكتوراة المهنيّة (J.D): وهي أول شهادةٍ في القانون يمكن الحصول عليها في أمريكا حيث يمكن الحصول عليها بعد دراسة البكالوريوس في أيّ تخصّصٍ آخر، وهي شهادة دكتوراة مهنيّة بمعنى أن الحاصل عليها يعامل معاملة الحاصل على شهادة الدكتوراة، وقد سميّت بالمهنيّة للتفريق بينها و بين الأكاديميّة.
  2. شهادة ماجستير القانون (LL.M): وهي اختصارٌ للمصطلح ( Latin Legum Magister) وهي شهادة الماجستير الأكاديمية، ويمكن الحصول عليها بعد دراسة بكالوريوس القانون أو الشريعة في جامعةٍ أجنبية، وتبلغ مدة دراسة الماجستير سنةً واحدةً فقط.
  3. شهادة الدكتوراة الأكاديمية ( S.J.D ) و (P.H.D): وهي شهادة دكتوراة يمكن الحصول عليها بعد الحصول على شهادة الدكتوراة المهنية أو شهادة ماجستير القانون، وتتراوح مدّتها من ثلاث سنواتٍ إلى خمس سنواتٍ تقريباً، حيث أن السنة الأولى أو ربما السنة الثانية أيضاً يتمّ فيها دراسة المواد الأكاديمية، أما السنوات المتبقيّة فيتمّ فيها إعداد الرسالة.
اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن الفرق بين الدخان والأرجيلة

تخصُّصات القانون في أمريكا

تضمّ الجامعات الأمريكية العريقة ضمن قسم الحقوق والقانون التابع لها العديد من البرامج والتخصصات لدراسة الماجستير والدكتوراة المهنيّة والأكاديمية في القانون، ومن أهمها:

إعلان السوق المفتوح
  1. سلطة الحكم والقانون: وهو اختصاصٌ يضمّ مقرّراتٍ دراسيّةً تتناول هيكل الحكومات والعمليات الحكوميّة، ويمكن من خلاله التدريب العملي كمحامين حكوميين أو التدريب في أحد المجالات الحكومية والتنظيمية.
  2. العدالة الجنائية: تمّ تصميم هذا البرنامج للطلبة الباحثين عن دراسة العدالة الجنائية من منظورٍ أكاديميٍّ وذلك لتقديم موارد متنوّعةٍ تفيدهم في ممارسة هذا المجال والتعرف على كيفية صنع السياسات والدعاوى، ويشمل هذا البرنامج عروض تدريبٍ عمليٍّ مقدمةً من جهاتٍ مختلفةٍ مثل: معهد العدالة الاجتماعيّة، ومكتب عقوبة الإعدام، ومكتب النائب العام للدولة، ومكتب النائب العام للولايات المتحدة الأمريكية، ومكتب الإدعاء العام.
  3. القانون المقارن والقانون الدولي: يُلبّي برنامج القانون المقارن والقانون الدولي متطلّبات معرفة الأنظمة القانونيّة المحليّة والدولية، الأمر الذي يساعد مرتادي هذا المجال على معرفة المعايير القانونية البديلة والقواعد الاستراتيجية، بالإضافة إلى توسعة مدارك الخريجين وقدراتهم على استكشاف الخيارات المتاحة لهم في الدول الأخرى.

بالإضافة إلى هذه البرامج توجد العديد من البرامج الأخرى مثل: القانون والتاريخ الذي يهتمّ بتاريخ القانون وعلاقته بعوالم التغيرات المجتمعية، وبرنامج القانون والعلوم والتكنولوجيا الذي نشأ نتيجة تقاطع الاكتشافات التكنولوجية وارتباطها ببعضها البعض.  

أفضل الجامعات الأمريكية

تضمّ أمريكا كوكبةً من الجامعات التي تأتي على رأس التصنيف العالمي للجامعات، مثل جامعة هارفرد التي تحتلّ الترتيب الأول على مستوى الجامعات في العالم، وجامعات ييل ونيويورك وستانفورد التي تحتلّ الترتيب الرابع والخامس والسادس على التوالي، بالإضافة إلى الكثير من الجامعات الأخرى مثل جامعة شيكاغو وجامعة ميشيغان.

دليل عن مهنة المحاماة

تخصصات القانونميزات مهنة المحاماة
اقسام المحاماةمستقبل تخصص القانون
دراسة المحاماةتخصص الشريعة والقانون

مقالات مشابهة

أساسيات إدارة الأعمال

أساسيات إدارة الأعمال

مشكلة البطالة وحلها

مشكلة البطالة وحلها

أقسام المحاماة

أقسام المحاماة

تعرف على أشهر الجامعات في الشرق الأوسط

تعرف على أشهر الجامعات في الشرق الأوسط

تخصص الإعلام والعلاقات العامة

تخصص الإعلام والعلاقات العامة

مجالات الصحافة

مجالات الصحافة

أقسام التعليم المهني في العراق

أقسام التعليم المهني في العراق