دليل شامل عن أنواع الجبن

الجبن

يصنف الجبن من أنواع الأطعمة المصنعة من الحليب والتي تقدم ضمن وجبات الإفطار والعشاء، وتدخل في إعداد كثير من الأطباق وأنواع الحساء، ويوجد عدد كثير من الأجبان في مختلف دول العالم، ولكل نوع من الجبن نكهة وطعم يميزها عن غيره، ويعتبر الجبن من الأغذية المغذية لاحتوائه على الفيتامينات، والمعادن، والكالسيوم، ويكثر استهلاكه في أغلب دول العالم، وهو من الأغذية القديمة التي يتم استهلاكها بكثرة، ويصنع الجبن من حليب البقر، أو حليب الغنم، أو حليب الماعز، ويمكن إعداده من الحليب مقشوط الدسم أو الحليب كامل الدسم.

يتحدث المقال عن انواع الجبن ويشمل ما يلي:

  •  نبذة تعريفية عن الجبن.
  •  أنواع الجبن الرئيسية وتشمل: الجبن القاسي، والجبن متوسطة القساوة، وجبن العفن الأزرق، والجبن الأبيض، والجبن الطازج، وجبنه الماعز.
  •  أنواع الجبن الثانوية وتشمل: الموزاريلا، والشيدر، والفيتا، وجاودا، والبارميزان.
  •  الفوائد العامة للجبن.
  •  أنواع الأجبان حسب بلد المنشأ وتشمل أجبان دولة مصر، وإثيوبيا، والأردن، وأذربيجان، والصين، والهند، وجورجيا، والنمسا، والبوسنة والهرسك، وعدد آخر من الدول

نبذة عن الجبن

الجبن(1)

يصنع الجبن من الحليب الطازج أو الحليب المبستر بإضافة المنفحة التي تساعد على عملية التجبن وانفصال المصل عن الحليب، ويضاف للجبن بعض التوابل والبهارات، ويوجد أنواع أخرى من الأجبان يتم تدخينها لإضافة نكهه خاصه عليها.

أنواع الجبن الرئيسية

الجبن(2)

الجبن القاسي

 يتميز الجبن القاسي بصلابته وغالباً ما يحتوي على نسبة رطوبة وأملاح قليلة، ويتم تصنيعه على شكل أقراص كبيرة مضغوطة، ويتم الاحتفاظ به لفترات طويلة الأمد، ويصنف جبن الشيدر من أصناف الأجبان القاسية الأبرز والأكثر شهرة، ولا يقتصر هذا الاسم على جبنة الشيدر المتعارف عليها بل يضم مجموعة الأجبان القاسية جميعها ويطلق عليها اسم شيدر نسبةً إلى القرية التي كانت تصنعها في إنجلترا، وتشمل الأجبان القاسية عدة أنواع منها جبن الشيدر المتعارف عليه، وجبن البارميزان، وجبن الإمنتال، وجبنة الإدام الهولندي، والجبن الروسي.

إعلان السوق المفتوح

القيمة الغذائية للجبن القاسي

تعتبر جميع الأجبان القاسية مغذية وتحتوي على كمية عالية من البروتين، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، إلا أنها تحتوي على نسبة دهون عالية مقارنة بغيرها وخاصة الدهون المشبعة، لذا ينصح بتناولها باعتدال دون إفراط للمحافظة على مستوى كوليسترول طبيعي في الدم.

تخزين الجبن القاسي

يخضع الجبن الصلب إلى فترات تخزين تزيد عن التسعة أشهر يصنع على شكل عجلات دائرية كبيرة وكلما زادت فترة تعتيقه يزداد طعمه قوة وتزداد رائحته حدة، ويزداد تفتته أثناء استخدامه.

الجبن متوسط القساوة

تحتوي الأجبان متوسطة القساوة على رطوبة بكمية أقل من الأجبان اللينة العادية، وتحضر على شكل قوالب وتضغط وتترك لفترات طويلة من الزمن، وتضم أنواعاً من جبن الشيدر، حيث يعتبر الشيدر هو العائلة الرئيسية لمجموعة الأجبان القاسية ومتوسطة القساوة؛ إلا أنّ النوع الأخير أخف قسوة من الأجبان القاسية، ومن الأمثلة عليها الجبن الهولندي، وجبن الإدام متوسط القساوة، وجبن جاودا.

جبنة العفن الأزرق

تصنف جبنة العفن الأزرق بأنها نوعٌ من أنواع الأجبان التي تعالج بطريقة معينة، حيث يتم تعريضها للعفن حتى يتكون عليها طبقة مخملية من العفن الأبيض، وفي بعض الأحيان تتحول للون الأزرق، وتنمو طبقة العفن على السطح الخارجي للجبن و تُترك لبضعة أيام وأسابيع، وغالباً ما يصنع هذا الجبن من حليب الماعز، وتستخدم قوالب دائرية بيضاء لصناعته، ويقطع على شكل مثلثات.

نوع العفن المستخدم في جبنة العفن الأزرق

يتميز جبن العفن الأزرق برائحته ونكهته القوية والمميزة وخاصة للأشخاص الذين تعودوا على مذاقه، ويستخدم في تصنيع نوعٍ من أنواع العفن يسمى البنسيليوم، إلا أنه يعتبر آمناً للاستهلاك البشري ولا ينتج السموم خلافاً لكل أنواع العفن الأخرى، حيث يضاف مقدار معين من عفن البنسيليوم للجبن أثناء تصنيعه، ويترك لمدة أكثرها ثلاثة أشهر قبل أن يكون جاهزاً للأكل.

تخزين الجبن الأزرق

يحتاج الجبن الأزرق إلى طريقة تخزين معينة، فبعض أنواع طرق التخزين تؤدي إلى إفساده، ويجب أن يكون مغلقاً جيداً وملفوفاً بإحكام، ويحفظ مبرداً، ويمكن حفظه لفترات طويلة.

الجبن الأبيض

هو من أنواع الجبن الذي يتميز باللون الأبيض، ويوجد منه عدة أنواع، ولكل نوع طريقة معينة في تحضيره، إلا أن النتيجة النهائية هي الحصول على جبن أبيض اللون، ومن أنواعه جبنة الريكوتا، والعكاوي، والفيتا، وغيرها من أنواع الأجبان الأخرى، وتصنع الجبنة البيضاء من حليب الأبقار، أو الماعز، أو الأغنام، ويوجد مجموعة كبيرة من الجبن الأبيض ولكن نوع  منه استخداماتٍ معينة ولكل نوع نكهة مميزة، كما يوجد منه أنواع كاملة الدسم وأخرى منزوعة الدسم.

الجبن الطازج

يعرف الجبن الطازج بأنه أنقى أنواع الأجبان، ويتميز بنكهة بسيطة، وبطعمه المعتدل والمنعش، وملوحته القليلة، ويتميز بقوامه اللين وقابليته للدهن، ولا يحتوي الجبن الطازج على قشرة خارجية تغلفه، ولا يتم تخزينه لفتراتٍ طويلة من الزمن، ويتوفر في جميع أنواع متاجر الألبان الطازجة، يوجد منه أنواعٍ كثيرة كجبن الريكوتا، وجبن الفيتا، وجبن الموزاريلا التي يتم تحضيرها في المنزل، وجبنة الحلوم، وجبنة المزارع، ويصنع الجبن الطازج بإضافة المنفحة التي تعمل على انفصال المصل، وتساعد على عملية التجبن، أو تصنع بإضافة محلول حمضي ليقوم بوظيفة بتخثير الحليب ويكون بعدها الجبن جاهزاً للتناول.

جبن الماعز

يصنع جبن الماعز من حليب الماعز، ويتميز بكمية رطوبته العالية، ويعد من أنواع الأجبان القديمة التي يتم تصنيعها منذ القدم، وغالباً ما ينتشر هذا النوع من الأجبان في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويعتبر من الأجبان الصحية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والبروتينات، وتضاف إليه في بعض الأحيان كمية من الملح لتجفيفه والاحتفاظ به لفترة من الزمن.

اقرأ أيضاً:  طريقة عمل الفطير على الصاج

أنواع الجبن الثانوية

جبنة الموزاريلا

جبنة الموزاريلا

تصنف جبنة الموزاريلا بأنها إيطالية المنشأ، وتتميز بقوامها المرن و اللين، وغالباً ما تضاف إلى الأطباق الإيطالية لتضفي عليها قواماً وطعماً كريمياً، وتمتاز بذوبانها عند تعرضها لدرجة حرارة عالية، وغالباً ما تضاف إلى البيتزا، والصلصات الحمراء، والسلطات، والمعكرونة، وتصنع من حليب البقر أو الجاموس الطازج.

جبنة الشيدر

جبنة الشيدر

جبنة الشيدر منشؤها إنجلترا، ويوجد منها أنواع  قاسية وأنواع متوسطة القساوة، وتصنع من حليب البقر الذي تم بسترته، ويعرف جبن الشيدر الأصلي بلونه المائل إلى الأصفر الفاتح، وفي أغلب البلدان يضاف له لون برتقالي ليصبح لونه مائل إلى اللون الأصفر البرتقالي.

جبنة الفيتا

جبنة الفيتا

تعد جبنة الفيتا يونانية الأصل، ويتم تصنيعها من حليب الأغنام والماعز الطازج أو المبستر، وتتميز بطعمها المالح قليلاً وقوامها الكريمي وقابليتها للدهن، وغالباً ما تستخدم في السلطات و السندويتشات والشطائر.

جبنة الإمنتال

جبنة الإمنتال

هي نوع من أنواع الجبنة السويسرية التي تتميز بطعمها ورائحتها العطرية، وتصنع من حليب الأبقار الطازج الغير مبستر، وتمتاز بوجود فقاعات وفراغات فيها، وتتكون أثناء تصنيعها بسبب تصاعد غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يسبب تكاثر البكتيريا النافعة في هذا النوع من الجبن، وتعد جبنة الإمنتال من الأجبان صعبة التصنيع وتكلفتها مرتفعة مقارنة مع غيرها من أنواع الجبن.

جبنة جاودا

جبنة جاودا

 تشبه جبنة جاودا جبنة الشيدر؛ إلا أنها أقل قساوة، وتصنع من الحليب البقري هولندي المنشأ، وتمتاز بقوامها الكريمي وطعمها الغني والشهي، ويمكن تفتيتها سريعاً، ويوجد نوع آخر من جبن جاودا يعتق لفترات طويلة يتميز بطعمه الغني والحاد وقوامه الكريستالي.

جبنة البارميزان

جبنة البارميزان

 تعد جبنة البارميزان من أقسى أنواع الأجبان، وتُستهلك كثيراً في إيطاليا بشكل خاص، وتصنع من حليب البقر الطازج الذي لم يخضع لأي نوع من أنواع البسترة، وغالباً ما تضاف إلى أنواع الحساء، والمعكرونة، والبيتزا، وتتميز بطعمها الشهي.

الفوائد العامة للجبن

مصدر للكالسيوم

يعد الجبن مصدراً غنياً بالكالسيوم الذي يلعب دوراً مهماً في صحة الأسنان والعظام وزيادة كثافة الكتلة العظمية، كما أنه يساعد على تخفيض ضغط الدم، ويعد مفيداً للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية؛ لتعزيزه فقدان الوزن، إلا أنه ينصح بتناول الأجبان الصحية منخفضة الدسم والصوديوم؛ لتحقيق الفائدة منها.

مصدر للبروبيوتيك

يحتوي الجبن على البروبيوتيك الذي يتكون أثناء تخمير الحليب، ويسمى المعينات الحيوية أو البكتيريا النشطة الحية، وتمنح هذه البكتيريا الكثير من الفوائد للإنسان وتحسن وظائف الجهاز الهضمي، وتخفف من أعراض الاكتئاب والقلق، وتحسن صحة القلب، وتعزز صحة البشرة، وتقوي الجهاز المناعي؛ والجدير بالذكر أنه لا توجد البكتيريا النافعة في جميع أنواع الأجبان وخاصة الأجبان المعتقة، ويفضل قراءة الملصق الغذائي على الأجبان للتأكد من احتوائها على البكتيريا الحية النشطة واختيار الأجبان الطازجة غير المعتقة.

أنواع الأجبان حسب بلد المنشأ

أجبان مصر

لبنة

تصنع اللبنة المصرية من حليب الجواميس وتسمى قريش، حيث يسخن الحليب على درجة منخفضة جداً حتى يبدأ يتخثر وتنفصل الخثارة عن المصل، ويصفى المصل الزائد، وتوضع الخثارة في أكياس قماشية قطنية ليتصفى المصل الزائد وتتكون اللبنة  كثيفة القوام.

دمياطي

 يصنع الجبن الدمياطى في مصر تحديداً وهو جبن أبيض مالح يصنع من حليب الأبقار والجواميس، ويمكن إضافة أنواع أخرى من الحليب كحليب الأغنام والماعز، ويتم إضافة المنفحة إلى الحليب، ويترك حتى يبدأ بالتجبن،  ثم يوضع في قوالب أو في شاش ليتم تصفيته من الماء الزائد، وتوضع عليه أثقال ويترك حتى يجف من الماء.

قريش

جبنة قريش

تصنع جبنة قريش من خثارة الحليب الذي تمت بسترته، وتختلف نسبة الدسم في جبنة قريش حسب الحليب المستخدم، يتم تخثير الحليب بإضافة الليمون أو الخل بعد تدفئته على درجة حرارة معينة لتبدأ عملية التخثر وينفصل المصل عن الجبن بعد ارتفاع حموضة الحليب، وتؤخذ الخثارة وتوضع في شاش وتترك ليتصفى المصل الزائد، ويضاف لها القليل من الملح، ويمكن إضافة الأعشاب أو التوابل أو القشطة حسب الرغبة، ويعرف جبن قريش من أنواع الجبن الطازج وسهل الإعداد.

مش

 تشتهر مصر بإعداد جبنة المش وهي من أنواع الأجبان التقليدية القديمة، وتعتمد على أن يخمر الجبن في بلاص فخاري لعدة أشهر – وقد تزيدة مد التخمير لسنوات، ويضاف إليها مادة التخمير، تمتاز بملوحتها ولونها المائل للون الأصفر، وغالباً ما تصنع بأرياف مصر.

جبنة رومي

يصنع الجبن الرومي من حليب البقر أو الجواميس ويحتاج إلى فترة طويلة من التخزين، ويصنع بواسطة المنفحة والملح، ويتم كبسه على شكل أقراص كبيرة يزن القرص الواحد كيلوغرام، وتعتبر من الأجبان الباهظة الثمن ومن أنواع الجبن الصلب.

أجبان إثيوبيا

آيبي

 هي نوع من أنواع جبنة قريش يشتهر بإعدادها المطبخ الإثيوبي، وتتميز بقوامها المعتدل ونكتها الخفيفة غير الحادة، ويمكن تفتيتها بسهولة، وتقدم مع الأطباق الحارة، أو تقدم منفصلة، وتخلط مع التوابل والأعشاب.

أجبان الاردن

جبنة نابلسية

جبنة نابلسية

تصنف الجبنة النابلسية من أنواع الأجبان البيضاء، وتشتهر بها الأردن، وبلاد الشام، وفلسطين، خصوصاً مدينة نابلس، لذلك سميت باسمها، ولها عدة أسماء أخرى منها الجبنة المغلية، والبلدية، وتتميز بطعمها الغني والدسم، ولها عدد من الفوائد، وغالباً ما تصنع من حليب الماعز الأبيض، وتحفظ لفترة طويلة بالملح، وتنقع قبل تناولها بالماء لتخفيف ملوحتها، وتدخل في تحضير كثير من الأطباق والمعجنات وأنواع الكيك، والكنافة النابلسية، وأنواع الحلويات المختلفة.

اقرأ أيضاً:  طريقة عمل لسان العصفور

تصنع الجبنة النابلسية بإضافة المنفحة لحليب الماعز، ويترك حتى يتخثر وينفصل المصل، وتقطع إلى أقراص وتلف بشاش وتوضع على سطح صلب، ويوضع عليها ثقل، وترش بطبقة غنية من الملح وتترك من 4 – 5 أيام، وتغلى أقراص الجبنة النابلسية بالماء قبل تناولها، ويمكن حفظها بأوعية بإضافة الملح، والمستكة، والمحلب، وحبة البركة.

أجبان أذربيجان

جبنة موتال

هي أحد أنواع الأجبان التي تعد في أذربيجان و في جميع أنحاء القوقاز، ولها تاريخ عريق مرتبط مع الفلاحين الذين يربون المواشي في المراعي بين فترتي الشتاء والصيف، وتنتج جبنة موتال بكميات قليلة في أواخر الربيع، و يتم إعدادها بحليب الأغنام وتوضع في كيس جلدي من جلد الغنم، حيث يكون شعر الأغنام للخارج، ويوضع الحليب داخله ويخزن تحت درجة حرارة معينة، ويضاف إليه الملح والمنفحة التي تعد يدوياً والمصنعة من غشاء الحمل، ويضاف لها الماء المملح وبعض الحبوب لتنظيم درجة الحموضة، وتضاف المنفحة إلى كمية معينة من الحليب، وتترك حتى تتم عملية التخمير، ويضاف عادة لجبن موتال الزعتر الجبلي، ثم تترك من ثلاثة إلى ستة أشهر في أكياس جلدية، وهي من أنواع الجبن المتفتت والمالح جداً، وتقسم إلى عدة أقسام وتؤكل مع الأعشاب.

أجبان بنغلاديش

جبنة تشينا

جبنة تشينا

 تصنع جبنه تشينا من حليب الجواميس التي تعيش في الماء، حيث يروب الحليب ويخمر لتكتمل عملية التجبن، وتعتبر من أشهر أجبان المزارع في بنغلاديش، ويمتاز الجبن بقوامه الكريمي المتفتت، وغالباً ما تستخدم لصناعة الحلويات في بنغلاديش.

أجبان الصين

تشورا كامبو

تعتبر من أنواع الجبن الجافة الذي يشتهر فيها المطبخ التبتي، وتصنع من الحليب الرائب بعد غليه وتخميره، ويوجد منها عدة أصناف وعدة أشكال، وتشكل على شكل قطع صغيرة صلبة وتجفف لفترات طويلة، وتقدم قطعاً صغيرة بديلة عن الحلوى، وتحتاج إلى مدة طويلة حتى تذوب بالفم.

تشورا لوينبا

تصنف من أنواع الجبن اللين في المطبخ التبتي والصيني، وتشبه جبنة قريش، وتصنع من الحليب بعد غليه وترويبه وتخثيره، وتتصف بقوامها الكريمي وقابليتها للدهن.

نغوري

تشتهر بتحضير جبنه نغوري محافظة فوجيان الصينية، حيث يتم تحضير الجبن من حليب جواميس الماء وتتميز بقوامها اللين والملمس الناعم وملوحتها المتوسطة، وتشكل على شكل كرات متوسطة الحجم.

روبينغ

لا يكثر وجود جبنة روبينغ كثيرًا في الصين؛ لأنه يتم تصنيعها في القرى الأقلية يصنعها شعب الباي وغالبا ما تصنع من حليب الماعز.

روشان

 هي نوع من الأجبان المختلفة التي تحضر في الصين وخاصة من قبل شعب الباي، وتعد جبن تقليدي يصنع من حليب الأبقار الطازجة تخثر وتفرد على صفائح خشبية رقيقة ويلف حولها أعواد من الخيزران ويتم تعليقها حتى تجف، وتتشكل جبنة روشان على شكل جلود لونها مائل إلى الأصفر، وتقدم بعدة طرق مختلفة.

يتم تحضير الشواية من الفحم وتمرر عليها شرائح الجبن لتنعيمها وتلينها، ويمكن تقديمها مقلية ومقرمشة، وغالبا ما تباع جبنة روشان كطعام للصينيين في الشارع، ويضاف إليها العديد من التوابل، وفي كثير من الأوقات تقدم ملفوفة حول عصا، وأيضاً يوجد طرق شعبية أخرى لتقديمها كأن يضاف إليها الحليب المكثف، أو العسل، أو شراب الشوكولاتة.

أجبان جورجيا

سولوغوني

جبنة سولوغوني

 تعد من أنواع الجبنة المشهورة في جورجيا خاصة في منطقة مينغريليا، وتتميز بطعمها الحامض وملوحتها المعتدلة، وهي من أنواع الجبن اللين، ويتراوح لونها ما بين الأبيض والأصفر الفاتح، وتقدم مقلية مع التوابل والأعشاب.

أجبان الهند

جبنة بانديل

يتم إنتاج هذا النوع من الجبن في شرق الهند من قبل البرتغاليين، وتباع في عدد من المتاجر، وتحضر من تخثير الحليب المضاف له عصير الليمون، ثم تصفى في سلالٍ صغيرة من القش، وتُعرض للتدخين حتى تكتسب نكهة مميزة، ويتميز جبن بانديل بقوامه الجاف والمفتت، ورائحته العطرية الجوزية، ويتوفر بنوعيه الأبيض السادة، والبني المدخن، ويمكن تخزينه لعدة أسابيع.

بانير

تشتهر في إعدادها مطابخ جنوب آسيا، وهي من أنواع الجبن الطازج تتميز بطعمها الحمضي، وتصنع من الحليب المضاف إليه عصير الليمون، وهي من أنواع الجبن غير القابلة للذوبان، وفي بعض الأحيان يستخدم بديل الليمون أي نوع آخر من الأحماض كالخل أو ملح الليمون.

جبنة خوا

من أنواع الأجبان التي تصنع من الحليب البودرة، ويشتهر بإعدادها المطبخ الباكستاني والهندي، ويضاف اليها الحليب المكثف ويمزج النوعين معاً، ويوضع المزيج في قدر مفتوح ويترك حتى يتكاثف، ويضاف إليه المادة المخثرة، وتعد شبيهة بجبنة الريكوتا، إلا أنها أقل كثافة ورطوبة، وتتميز بلونها الأبيض المائل إلى اللون الأصفر الشاحب.

جبنة كالاري

 تصنع من حليب الجواميس والبقر ويمكن تصنيعها من حليب الماعز، وتتميز بلونها الأبيض، يروب الحليب ويخثر ويوضع في أوعية صغيرة جداً من الأوراق تسمى دونس، وتجفف في الشمس لينمو الفطر عليها، وبعض أنواع الجبن عند تجفيفه لفترة طويلة يكتسب نكهة مميزة.

أجبان النمسا

بيرغكاسي

يصنع الجبن من حليب الأبقار الطازج غير المبستر، ويؤخذ من الأبقار في المراعي الخضراء التي تتغذى على العلف الأخضر والتبن، حيث يجب أن يكون الحليب خالي من أي مواد مضافة، ويتميز بنكهته الطبيعية الشديدة، وله قشرة صلبة من الخارج ومن الداخل يتميز بلونه العاجي أو الأصفر، ويوجد فيه بعض النتوءات بحجم حبة البازلاء، ويتميز هذا الجبن بنكهته العطرية وطعمه اللاذع.

اقرأ أيضاً:  ما هي طريقة عمل الثومية

برمزين

 يصنع جبن برمزين من حليب البقر الذي يتغذى على حبوب الذرة والأعشاب، ويضاف أثناء تصنيعه عصير الجزر؛ لمنحه قشرة خارجية برتقالية، ويتميز بقوامه الكريمي إلى حد ما، ونكهته الحلوة، يقدم عادة مع خبز الجاودار والكستناء المحمصة.

جبنة لونبرغ

 هي جبنة نمساوية الأصل من جبال الألب مصنوعة من حليب الأبقار، يضاف إليها الزعفران ليمنحها نكهة ولونا مميزاً، ويسخن الحليب ويضاف إليه المنفحة، ويتم تقطيعه إلى قطع صغيرة وتقلب حتى يتم حتى تنضج، وتملح القشرة الخارجية، وتتميز بأنها يوجد فيها بعض الفراغات.

ستازر

يصنع جبن ستارز من الحليب البقري المبستر منزوع الدسم، ويضاف إليه الأعشاب، والفلفل، والتوت، ويعالج بطرق معينة حتى يتكون عليه قشرة من العفن، ويتميز بقوامه الحُبيبي والمنفوش، ويتميز أيضا بعروق العفن الظاهرة على قشرته الخارجية، ويترك لمدة ثلاثة أسابيع، و تنبعث منه رائحه قوية حارة وترابية.

أجبان بلجيكا

جبنة بروكسل

تصنع جبنه بروكسل من حليب الأبقار المبستر، وبعد تجبين الحليب يجفف الجبن ويغسل لمدة ثلاثة شهور بانتظام، وبعد انقضاء هذه الفترة يمكن تناوله، ويتميز بلونه الأصفر الفاتح، وبرائحته القوية و قوامه الناعم، وملوحته الحادة، ويمكن دهنه ويمكن تناوله كوجبة خفيفة.

جبنة تشيماي

يعد من الأجبان البلجيكية المصنوعة من حليب الأبقار، ويتميز بلونه الذهبي وبقشرته البنية المائلة للون الذهبي، ويتميز بقوامه الناعم و بنكهته المميزة المائلة للمرارة قليلاً، وغالباً نكهاته تكون بطعم الزبدة والجوز، ويقدم مع الأكلات البحرية والكركند، وغالبا ما يقدم مع المشروبات الكحولية.

جبنة هيرف

يعد من أشهر أنواع الجبن في بلجيكا، ويتميز بنعومة قوامه وقشرته الخارجية البنية، ويصنع من حليب البقر المبستر والطازج، ويحتاج إلى فترة طويلة ليكون جاهزاً للتقديم، ويتميز بطعمه الحلو ويحتاج لمدة اربعة أسابيع او لمدة شهرين، وتعد رائحته ونكهته قوية، ويقدم مع خبز القمح الكامل.

ليمبرغر

هو نوع من الجبن الذي تم تصنيعه خلال القرن التاسع عشر، وقد سُمي باسم مدينة لمبرج يتميز برائحته النفاذة وقوامه الناعم، ويقدم في المطاعم ساندوتش اليمبرغر المدهون بهذا الجبن.

جبنة باساندالي

يعد من الأجبان البلجيكية الطرية اللينة المصنوعة من حليب البقر، ويتميز بقوامه الكريمي والقشدي، وبنكهته الخفيفة، ويشكل على شكل دوائر كبيرة، ويتميز بقشرته البنية المغبرة، نتيجة القالب الذي تستخدم به، وهي مناسبة للدهن.

أجبان البوسنة والهرسك

ليفنو

يصنع الجبن من حليب الأبقار، وقد صنع أول مرة من في القرن التاسع عشر؛ إلا أنه مؤخراً أصبح يضاف إليه مزيج من حليب الأغنام والأبقار، ونكهته قوية وطعمه منعشاً، يعد الجبن ويصبح جاهزاً بعد انقضاء 60 يوماً من من تصنيعه، وبعض أنواع الجبن القديم تكون نكهته لاذعة.

ترابستا

 هو من أنواع الجبن التقليدي الذي يصنف من الأجبان شبه الصلبة، ويتميز بقشرته الخارجية ولونه المائل للون الأصفر قليلاً، ويصنع من حليب البقر.

فلاشيتش

سمي بهذا الاسم نسبة الى المنطقة التي تصنع هذا الجبن وهي جبل فلاشيتش، وصنع قديماً من حليب الأغنام وأضيف إليه في ما بعد حليب البقر، ويعتبر قليل الدسم ومالحاً، ومن الأجبان بيضاء اللون، وفي بعض الأحيان تتواجد فيه بعض الثقوب الصغيرة، ويوضع في ملحي يحفظه وعندما يصفى من المحلول الملحي يكون طعمه مالحاً جداً وجافاً.

أجبان الدنمارك

دانبو

يعد من الأجبان اللينة والطرية، ويصنع من حليب الأبقار ويترك من 12 إلى 52 أسبوع، ويُضغط على شكل كتل مستطيلة الشكل، ويبلغ وزنه ما بين 6 إلى 9 كيلوغراماً، وغالباً ما يغطى بمستنبت عفن بكتيري لكي يتم تغليف الجبن به ويباع مجزأ.

جبنة دنماركية زرقاء

جبنة دنماركية زرقاء

هي من أنواع الجبن التي تكون فيها عروق زرقاء، وهي لينة قابلة للدهن، وكريمية، وتُضغط على شكل أسطواني أو كتل كبيرة، وقشرتها الخارجية يكون لونها مائل ما بين الأبيض والأصفر، وتعتق من ثمانية إلى ثمانية عشرة أسابيع، ويضاف لها مستنبت بكتيري، وغالباً ما تصنع من الحليب كامل الدسم والقشطة.

إيسروم 

تصنع من حليب الأبقار، ويميل لونها إلى الأصفر الفاتح، وتتميز بقوام الزبدة، ومساماتها الواسعة، ويوجد فيها بعض الثقوب، يميل طعمها إلى الحلاوة ورائحتها نفاثة قوية.

فينبو

 من أنواع الأجبان الشبه صلبة تصنع في جزيرة فين ومنها أخذت اسمها، ويضاف لها نكهة الحنطة السوداء، وتعالج بطرق معينة، ويضاف لها بكتيريا وتوضع في درجة حرارة مناسبة حتى تتخثر.

هافارتي

نوع من الجبن الكريمي التي تتميز بطعمها الشهي واللذيذ والكريمي، وتشتهر لدى الشعب الدنماركي ولها عدة استخدامات وتضاف لأنواع مختلفة من الأطباق.

أجبان إنجلترا

جبنة بانبوري

اشتهر تصنيع جبن بانبوري في القرن الثامن عشر ولقي شهرة واسعة على المستوى الوطني؛ إلا أنه تراجع تصنيعه وقلت شهرته، حيث كان يصنع من حليب الأبقار ويتميز بلونه الأصفر الذهبي، ونكهته القوية وله قشرة خارجية سميكة، ونكهته حادة، وغالباً ما يستخدم في تصنيعه الحليب كامل الدسم.

جبنة تشيدر

يعد من أنواع الجبن الصلب الذي يتميز بلونه الأصفر الفاتح المائل للأبيض، وفي بعض الأحيان يضاف الى أنواع جبنة الشيدر بهارات الأناتو لتضفي عليها لوناً أصفر برتقالياً، وتتميز بطعمها الحاد، والتشيدر من أكثر أنواع الجبن شعبية وشهرة، ويتم إعداده من حليب الأبقار ويضاف له المنفحة والملح ويعتق لمدة 15 شهراً في درجة حرارة معينة، وفي بعض الأحيان يعتق في الكهوف الرطبة، وتوجد أنواع أخرى تصنع بطريقة كلاسيكية، ويتميز هذا الجبن بنكهته اللاذعة ويوجد فيه بعض المرارة أيضاً.

فيديو عن أنواع الجبن

مقالات مشابهة

مقادير البيتي فور

مقادير البيتي فور

طريقة عمل مندي اللحم بالفرن

طريقة عمل مندي اللحم بالفرن

طريقه عمل المكرونه بالبشاميل

طريقه عمل المكرونه بالبشاميل

دليل شامل عن سمك مرجان

دليل شامل عن سمك مرجان

طريقة عمل الفراخ بانيه

طريقة عمل الفراخ بانيه

طريقة تحضير كمبوت الدراق

طريقة تحضير كمبوت الدراق

طريقة عمل تارت التفاح

طريقة عمل تارت التفاح