سمك بلطي: ما هي فوائده وطرق عمله؟

سمك بلطي: ما هي فوائده وطرق عمله؟

ازداد الطلب على سمك البلطي بشكل كبير في أواخر القرن العشرين، وبات واحداً من أكثر الأصناف المفضلة لدى محبي هذا النوع من اللحوم، وليس هذا فحسب؛ حيث يحتل السمك البلطي المرتبة الثالثة من حيث أكثر أنواع الأسماك استهلاكاً حول العالم، والمرتبة الرابعة من حيث أكثر أنواع الأسماك استهلاكاً في الولايات المتحدة، فهو يعد مصدراً غنياً بالبروتينات الخالية من الدهون، ويحتوي على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات، ويمكن طهيه بأكثر من طريقة.

سمك بلطي 

يعرف سمك البلطي أو سمك المشط بأنه نوع من أنواع الأسماك التي تنتمي إلى فصيلة البلطيات، وله ما يقارب 100 نوع من أهمها: البلطي الزيلي، والبلطي الأبيض أو الجليلي، والبلطي النيلي، والبلطي الأزرق، ويتواجد عادة في المياه العذبة، وموطنه الأصلي هو المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية الموجودة في كل من: أمريكا الجنوبية، وأفريقيا، وسرعان ما بدأ في الانتقال باتجاه جنوب آسيا والهند وظهرت تربيته الصناعية في كينيا في النصف الأول من القرن العشرين، وذلك بتربية البلطي الأسود ثم البلطي الموزمبيقي، وعقب نجاح هذه التجارب انتقلت فكرة تربية سمك البلطي إلى آسيا والعديد من الأقاليم الأخرى حول العالم. 

القيمة الغذائية في سمك بلطي 

يبين الجدول التالي القيمة الغذائية لكل 100 غرام من سمك البلطي المسلوق أو المطهو على البخار: 

إعلان السوق المفتوح
العنصر القيمة الغذائية  
السعرات الحرارية 121 سعرة حرارية 
الماء 71.6 ملليلتراً 
الدهون 2.14 غراماً 
البروتين 25.25 غراماً 
الحديد 0.71 ملليغراماً 
الكالسيوم 13 ملليغراماً 
المغنيسيوم 31 ملليغراماً 
الفسفور 192 ملليغراماً 
الصوديوم 381 ملليغراماً 
البوتاسيوم 323 ملليغراماً 
السيلينيوم 52.6 ميكروغراماً 
الفولات 24 ميكروغراماً 
فيتامين ب 10.041 ملليغراماً 
فيتامين ب 2 0.071 ملليغراماً 
فيتامين ب 34.172 ملليغراماً 
فيتامين ب 12 1.69 ميكروغراماً 
فيتامين د 3.9 ميكروغراماً 
فيتامين ه 0.5 ملليغراماً 
فيتامين ك 1.8 ميكروغراماً 
الكوليسترول 63 ملليغراماً 

نسبة البروتين في السمك البلطي 

كما ذكرنا سابقاً يحتوي كل 100 غرام من السمك البلطي على ما يقارب 25 غراماً من البروتين، وبذلك فهو يعد مصدراً كافياً للبروتين الضروري للنظام الغذائي اليومي، كما يعد أيضاُ وجبة مناسبة جداُ للحمية الغذائية وذلك لكونه يمنح الشعور بالشبع دون الحصول على الكثير من السعرات الحرارية. 

السعرات الحرارية في السمك البلطي 

تعد طريقة الطهي واحدة من الأمور الأساسية التي تستخدم لتحديد نسبة السعرات الحرارية في السمك البلطي وذلك لكونه قليل الدهون، وعلى ذلك نبين فيما يأتي السعرات الحرارية في كل من: السمك البلطي المقلي، والسمك البلطي المشوي: 

السعرات الحرارية في السمك البلطي المقلي 

إن نسبة السعرات الحرارية في السمك البلطي المقلي أعلى بكثير من تلك الموجودة في السمك البلطي المشوي؛ حيث يحتوي كل 100 غرام من السمك البلطي المقلي على 190 سعرة حرارية، من ناحية أخرى فإن تناول شريحة وزنها 87 غراماً من السمك البلطي المقلي يعني الحصول على الآتي: 

  • 12 غراماً من الدهون، أي ما يعادل 18% من احتياجات الفرد اليومية. 
  • 244 ملليغراماً من الصوديوم، أي ما يعادل 10% من احتياجات الفرد اليومية. 
  • 296 ملليغراماً من البوتاسيوم، أي ما يعادل 8% من احتياجات الفرد اليومية. 
  • 62 ملليغراماً من الكوليسترول، أي ما يعادل 21% من احتياجات الفرد اليومية. 
  • 16 غراماً من البروتين.

السعرات الحرارية في السمك البلطي المشوي 

يوصى الأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية بتناول السمك البلطي المشوي، حيث يحتوي كل 100 غرام منه على 86 سعرة حرارية، من ناحية أخرى فإن تناول شريحة وزنها 72 غراماً من السمك البلطي المشوي يعني الحصول على الآتي: 

  • 95 ملليغراماَ من الصوديوم، أي ما يعادل 4% من احتياجات الفرد اليومية. 
  • 312 ملليغراماً من البوتاسيوم، أي ما يعادل 9% من احتياجات الفرد اليومية. 
  • 60 ملليغراماً من الكالسيوم، أي ما يعادل 20% من احتياجات الفرد اليومية.
  • 17 غراماً من البروتين. 

أنواع سمك بلطي 

  • البلطي الأوريا الأزرق: يمتاز هذا النوع بلونه الذي يجمع ما بين الفضي اللامع والزيتوني الأزرق وبوجود بقعة غامقة في الغطاء، وهو شبيه جداً بالسمك البلطي الأبيض وذلك من ناحية شروط التكاثر والعادات وبيولوجية الحياة، كما يمتاز بالحراشف ذات المركز الغامق، والجوانب اللينة للزعانف الصدرية والتي تحيط بها خطوط سوداء مائلة أو مستعرضة، بالإضافة إلى الزعنفة الذيلية والشرجية اللتين ينتهي القسم الخلفي لكل منهما بخط أحمر، من ناحية أخرى يتراوح عدد أسنان القوس الغلصمي السفلي ما بين 22-26 سناً، ويتراوح عدد حراشف الخط الجانبي ما بين 31-33 حرشفة، ويبلغ أقصى طول لها حوالي 40 سم وتزن قرابة 1500 غرام. 
  • البلطي الأبيض الجليلي: يمتاز هذا النوع بلونه الزيتوني الغامق والذي يزينه اللون الفضي على جوانب البطن، ويمتلك 31 حرشفة على الخط الجانبي وحوالي 5-7 حراشف موجودة ما بين قواعد الزعانف الصدرية والحوضية، أما عن أقصى نمو تصل إليه السمكة فهو حوالي 38 سم للطول و1200 غرام للوزن، والجدير بالذكر هنا أن الذكور تنمو أسرع من الإناث وتحقق حجماً أكبر، أضف إلى ذلك أن الإناث تصل إلى مرحلة النضوج الجنسي بعمر 4-5 أشهر وذلك عندما تبلغ درجة حرارة الماء 20 درجة مئوية، أي خلال شهر نيسان وحتى شهر آب وفقاً للظروف المحلية. 
  • البلطي الزيلي: يمتاز هذا النوع بلونه الأخضر الغامق الزيتوني والبني، وبوجود 6-8 خطوط مستغرقة غامقة قليلة التميز، وبقعة سوداء على غطاء الخياشيم، وزعانف صدرية عليها علامات سوداء، أما عن لون الزعنفة الذيلية فغالباً ما يكون غامقاً، ويكون الجزء السفلي منها بلون الدم الأحمر القاتم، والجدير بالذكر هنا أن نمو هذا النوع ليس سريعاً كغيره من الأنواع؛ حيث يمكن أن يصل أقصى نمو له إلى طول يعادل 16 سم، ووزن يتراوح ما بين 200-250 غراماً. 
  • البلطي النيلي: يعود اسم هذا النوع إلى موطنه الأصلي؛ حيث يعتقد بأنه نشأ في جنوب النيل في السودان وبحيرة فكتوريا، وهو أكثر الأنواع انتشاراً في البلدان الاستوائية الداخلية من أفريقيا والشرق الأقصى، وذلك باعتباره من أسماك المياه الدافئة، ويمتاز بامتلاكه حوالي 31-33 حرشفة على الخط الجانبي، وبكونه أقل تحملاً البرودة مقارنة بالبلطي الأزرق والأبيض، لكن في الوقت ذاته فقد حقق هذا النوع نجاحاً ملحوظاً في مزارع تربية الأسماك، حيث يصل أقصى نمو له إلى طول يتراوح ما بين 40-45 سم، ووزن يعادل قرابة 1800 غراماً. 
  • البلطي مجموعة هابلوكروميس: هي مجموعة أخرى من أسماك البلطي الأفريقية الشعبية التي تعيش في المياه المفتوحة والمناطق الرملية، ومن الأمثلة عليها بلطي الطاووس، وبلطي الحمار الوحشي، وبلطي أوتاكا الذي يفضل العيش في المياه المفتوحة. 
اقرأ أيضاً:  طريقة عمل مكرونة وايت صوص

أسعار سمك بلطي 

تختلف أسعار سمك البلطي بشكل مستمر وذلك تبعاً لعوامل عدة مثل: المنطقة، ومكاسب التجار، وأجور النقل وغيرها، وحتى تاريخ كتابة هذا المقال فقد تراوح سعر كيلو السمك البلطي الأسواني ما بين 17-37 جنيهاً مصرياً، بينما تراوح سعر كيلو الفيليه البلطي ما بين 30-110 جنيهاً مصرياً. 

طريقة تنظيف السمك البلطي 

  • أحضر كيساً بلاستيكياً أو دلواً مخصصاً للتخلص من العظام والأحشاء، وضع تحته مفرشاً للحفاظ على نظافة مكان العمل. 
  • ابدأ بإزالة القشور ابتداءً من الذيل ووصولاً للرأس وذلك باستخدام سكين أو قشارة سمك، ويفضل إجراء هذه الخطوة تحت ماء الصنبور لتقليل الفوضى. 
  • اعتمد طريقة سلخ السمك بدلاً من إزالة القشور وذلك في حال كنت تنظف سمكة ذات جلد سميك مثل سمكة السلور، حيث تتم بإحداث شق طوله 2.5 سم في الجزء العلوي من السمكة، ومن ثم إمساك الرأس والبدء بسلخ الجلد باتجاه الأسفل، وتنظيف اللب عند الانتهاء. 
  • أحدث شقاً عميقاً من فتحة الشرج وحتى الرأس وذلك باستخدام سكين حادة، مع مراعاة التوقف عند الوصول لبداية الخياشيم. 
  • أخرج الأحشاء من الداخل بلطف وذلك باستخدام الأصابع أو ملعقة الطعام، وتأكد من التخلص من خيوط الأحشاء الممتدة في الداخل وكافة الفضلات الصغيرة والكبيرة. 
  • تخلص من الغشاء الداخلي الرقيق الداكن في حال وجوده؛ وذلك لكونه ذو رائحة سيئة وطعم قوي يفسد نكهة السمك بعد الطهي. 
  • اقطع رأس السمكة، أو تجاوز هذه الخطوة وذلك بالاعتماد على نوع الطبق المراد تحضيره. 
  • تخلص من الزعنفة الظهرية وذلك عن طريق سحبها بقوة من الأسفل للأعلى. 
  • ادعك السمكة من الداخل والخارج بكمية من الملح وذلك للتخلص من الزفر. 
  • اغسل السمكة جيداً من الداخل والخارج وذلك باستخدام الماء الجاري والبارد، وتأكد من خلوها من الدم أو القشور اللزجة وأية قطع صغيرة أخرى. 
  • انقع السمكة في محلول مكون من: الماء، وعصير الليمون، والخل لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم اغسلها جيداً بالماء واتركها قليلاً حتى تجف، وبذلك تصبح السمكة جاهزة للطهي. 

تربية السمك البلطي 

اكتسبت تربية السمك البلطي أهمية كبيرة في عدة مناطق حول العالم وخاصة في المناطق المدارية؛ وذلك لتمتع هذا الصنف من الأسماك بمجموعة من المميزات التي تجعله مناسباً للتربية في المزارع ومنها ما يأتي: 

  • يمتلك هذا النوع من الأسماك القدرة على مقاومة الكثافة السمكية العالية، وعلى البقاء في الماء الذي يكون فيه تركيز الأكسجين المذاب منخفضاً، وهذا بدوره يساعد في زيادة حجم الإنتاج بشكل كبير.
  • يتغذى على العديد من الأصناف الطبيعية والصناعية. 
  • يمتلك قدرة عالية على مقاومة الطفيليات والأمراض المختلفة. 
  • يمكن أن ينمو في مجال واسع من الملوحة. 
  • يعد واحداً من أفضل الأنواع للاستهلاك المباشر وذلك لعدم وجود العظام ضمن الأنسجة اللحمية.
  • ينضج جنسياً خلال عدة أشهر فقط، ويبدأ بالتكاثر قبل بلوغ الوزن التسويقي للبيع، وهذا واحد من أهم عوامل زيادة الإنتاج. 
  • يتحمل درجات الحرارة المرتفعة، حيث تتراوح درجة الحرارة المثالية للنمو ما بين 20-30 درجة مئوية.

بناءاً على ما تقدم، نشير فيما يأتي إلى بعض الأمور الأساسية التي يجب مراعاتها لضمان نجاح مشروع تربية سمك البلطي ومنها ما يأتي: 

الموقع 

لا بد من توافر مجموعة من الشروط عند اختيار موقع المزرعة السمكية، ومنها: أن يكون قريباً من مصدر المياه، وأن لا يسمح بتسرب الماء في حال استخدام الأحواض في التربية، ناهيك عن ضرورة أن يكون الوصول إليه سهلاً، وأن يكون بعيداً عن المخلفات البشرية والزراعية. 

مواصفات الماء 

لا بد من الانتباه إلى مجموعة من الصفات الطبيعية والكيميائية للماء المستخدم في مشروع تربية السمك البلطي ومنها ما يأتي: 

  • الضوء: تؤثر عكورة الماء بشكل سلبي على كمية الضوء النافذ إلى الأحواض، فبزيادتها تكون كمية الضوء النافذ قليلة والعكس صحيح، وهذا بلا شك يؤثر على عملية البناء الضوئي وإنتاج البلانكتون الذي يعد الغذاء الطبيعي للأسماك، ونتيجة لذلك سيقل معدل حصول الأسماك على الغذاء وتزداد قابليتها للافتراس وتجريح الخياشيم. 
  • اللون: يدل لون الماء الأخضر على وجود هائمات نباتية زائدة وبعض أنواع الطحالب، ويدل اللون المائل للأزرق على ظهور أنواع أخرى من الطحالب، أما اللون البني فيدل على الزيادة في الدبال، ويدل اللون البني المائل للأخضر على الزيادة في المواد الدبالية والهوائم النباتية. 
  • درجة الحرارة: تتراوح درجة الحرارة المثلى لنمو سمك البلطي ما بين 22-25 درجة مئوية، وفي حال انخفاضها إلى 16 درجة مئوية فإن السمك يتوقف عن التغذية، أما في حال وصلت إلى 10 درجات مئوية فسيصبح حينها مهدداً بالموت، من ناحية أخرى تحتاج مفرخات سمك البلطي إلى درجة حرارة تتراوح ما بين 28-30 درجة مئوية، والجدير بالذكر هنا أن ارتفاع درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية يساعد على ذوبان المواد الكيميائية ويقلل من كمية الأكسجين الذائب في الماء، وللحد من التأثير السلبي لتذبذب درجات الحرارة يجب زيادة منسوب الماء في الأحواض؛ وهذا بدوره يدفع السمك للسباحة نحو الأسفل نتيجة لاختلاف درجات الحرارة على السطح. 
  • الأكسجين الذائب: يؤدي نقص الأكسجين الذائب في الماء إلى مجموعة من المشاكل ومنها: نقص معدل النمو، وظهور بعض الأمراض، والإجهاد، وفقدان الشهية والامتناع عن الطعام، وحتى الموت المفاجئ، أما عن الأسباب المحتملة التي تؤدي لحدوث هذه المشكلة فمنها: موت النباتات في أحواض الأسماك، ونقص كمية الضوء النافذ وبالتالي تأثر عملية البناء الضوئي بشكل سلبي، وبعض الظروف غير الطبيعية كارتفاع درجة الحرارة الذي يؤدي لزيادة تنفس الأسماك، وزيادة التغذية عن الحد المسموح وغيرها من الأسباب، ولحل هذه المشكلة يتم شفط الماء باستخدام مضخات التهوية الميكانيكية مع تركيب الحجر الخفاف، ومن ثم إعادة ضخه من جديد على شكل تدفقات تشبه الزبد، مع مراعاة كمية الأكل التي تقدم للأسماك بحيث لا تزيد عن الحاجة. 
  • درجة الملوحة: يعيش سمك البلطي في المياه العذبة والمياه قليلة الملوحة، حيث أن أفضل درجة ملوحة للماء المستخدم في تربية هذا النوع من السمك تتراوح ما بين 0.5 جزء في الألف إلى أقل من 30 جزء في الألف. 
  • نسبة ثاني أكسيد الكربون: إن الزيادة في هذه النسبة تؤثر بشكل سلبي على سمك البلطي وتتسبب في نفوقه، وبشكل عام فإن الزيادة في معدله لا تظهر في حال الزيادة في معدل الأكسجين الذائب، لكن في حال نقص الأكسجين ستظهر هذه المشكلة بشكل جلي، وهنا لا بد من استخدام مضخات الأكسجين وذلك لتعديل نسب كل من الأكسجين وثاني أكسيد الكربون. 
  • الحموضة: ويقصد بها تركيز أيون الهيدروجين، ومن أهم العوامل المؤثرة فيها: نوعية التربة، ووجود نباتات مستهلكة لثاني أكسيد الكربون في الأحواض، أما عن القيمة المناسبة لها فيفضل أن تكون ما بين 4.5-10؛ حيث يؤدي انخفاضها عن هذا المدى إلى تحول الماء إلى وسط سام وظهور طبقة بيضاء على جسم السمك، ويرافقها إفراز كميات كبيرة من المخاط وتحول أطراف الخياشيم إلى اللون البني، وفي حال كان الماء غنياً بالحديد فهو يستقر في الخياشيم ويتسبب في صعوبة التنفس، وللتغلب على هذه الحالة يجب نثر كمية من كربونات الكالسيوم بمعدل نصف طن لكل هكتار. 
  • قلوية الماء: تتراوح القيمة المناسبة لنمو الأسماك ما بين 50-200 جزء/ مليون، ويمكن استخدام الجير من أجل تحسين هذه القيمة. 
  •  عسر الماء: يقصد به زيادة تركيز أيونات المغنيسيوم والكالسيوم؛ حيث تتأثر هذه القيمة بشكل مباشر بالحموضة والقلوية نتيجة إضافة الجير، ويتراوح أفضل معدل لتركيز هذه الأيونات ما بين 50-300 جزء/ مليون. 
  • العناصر والمواد السامة: يختلف تأثير هذه المواد على السمك وفقاً لتركيزها في الماء، حيث يمكن أن تؤدي التراكيز العالية إلى نفوق الأسماك. 
اقرأ أيضاً:  سمك الهامور، فوائده وطرق عمله

التغذية 

عند اختيار العلف أو الغذاء الصناعي لسمك البلطي لا بد من مراعاة بعض الأمور، ومنها أن يكون مصنعاً من عناصر محلية ومتوفرة بشكل مستمر، وأن يكون سهل التصنيع والتخزين، وذو تكلفة منخفضة، ناهيك عن كونه نقياً وخالياً من السموم والمبيدات وأية مواد أخرى ضارة، أما عن العناصر الأساسية التي يتكون منها العلف فهي: 

  • البروتين: يقسم إلى نوعين هما البروتين الحيواني والنباتي؛ حيث يمكن الحصول على البروتين الحيواني من مسحوق الأسماك، ومخلفات الدواجن والمجازر، ومخلفات الأسماك والقواقع، أما البروتين النباتي فيمكن الحصول عليه من زيوت بذور القطن، والسمسم، وفول الصويا، وبذور عباد الشمس، بالإضافة إلى خس البحر والكلوريلا والاسبيرولينا.
  • المخلفات الصناعية: من أهم الأمثلة عليها مخلفات صناعة الأغذية، وصناعة العصائر، والخميرة، والنشا، والأغذية المحفوظة. 

فوائد السمك البلطي 

  • يعد مصدراً غنياً بالبروتينات الخالية من الدهون، حيث تحتوي الحصة الواحدة منه على أقل من 3 غرامات من الدهون. 
  • يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية مثل أحماض الأوميغا 3 التي تساهم في تحسين صحة القلب، والنظر، وتقوية المفاصل. 
  • يحتوي على نسب جيدة من فيتامين ب 3، وفيتامين ب12، والبوتاسيوم، والفسفور، بالإضافة إلى الكالسيوم الذي يساعد في تقوية العظام وتقلص العضلات وتخثر الدم. 
  • يخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، ويقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 
  • يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية وخاصة سرطان البروستاتا، وذلك لاحتوائه على عنصر السيلينيوم الذي يعد واحداً من مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة في جسم الإنسان. 
  • يعزز صحة المخ ويحسن الوظائف العصبية، ويزيد من معدل تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ، وبالتالي فهو يقلل من فرص الإصابة بالزهايمر عند التقدم في العمر. 
  • يحفز البشرة على إنتاج الكولاجين، وبذلك فهو يؤخر ظهور علامات الشيخوخة مع التقدم في العمر.

السمك البلطي للحامل 

  • يعزز صحة القلب خلال الحمل وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الأوميغا 3. 
  • يساعد في تحسين مزاج المرأة الحامل ويخفف من حدة التوتر وتقلب المزاج، وذلك لكونه غنياً بالأحماض الأمينية. 
  • يناسب معدة الحامل ولا بسبب أي زيادة في الوزن وذلك لكونه ذو سعرات حرارية منخفضة. 
  • يقلل من فرص حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة وذلك لكونه غنياً بالأحماض الدهنية.
  • يقلل من فرص الإصابة بسكري الحمل عند تناوله بصورة منتظمة. 
  • يساعد في علاج حالات الأرق والنوم غير المنتظم الذي يرافق المرأة خلال الحمل، وذلك لكونه غنياً بفيتامين د. 
  • يعزز نمو خلايا المخ ويقوي الجهاز العصبي عند الجنين، وذلك لكونه يحتوي على نسبة جيدة من الفسفور. 
  • يقلل من فرص ولادة طفل مصاب بالربو أو الحساسية الصدرية. 
  • يقلل من فرص حدوث التشوهات الخلقية عند الجنين وذلك لكونه غنياً بحمض الفوليك. 
  • يحفز نمو خلايا الشعر والجلد والعضلات للجنين بشكل طبيعي وذلك لاحتوائه على نسبة جيدة من البروتين الخالي من الدهون. 

فوائد السمك البلطي للجنس 

  • يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الطبيعية، وبالتالي فهو يساعد في علاج مشكلات سرعة القذف وضعف الانتصاب عند الشباب حديثي الزواج. 
  • يزيد الرغبة الجنسية لدى كل من الرجل والمرأة، ويعمل على تقوية العضو الذكري عند الانتصاب. 
  • يقي من الإصابة بتجلط الدم والذبحة الصدرية أثناء العلاقة الحنسية، وذلك لكونه خالياً تماماً من الدهون المضرة بالقلب خلافاً لغيره من الأسماك. 

أضرار سمك البلطي 

على الرغم من الفوائد العديدة التي يقدمها سمك البلطي للجسم إلا أنه له أيضاً عدداً من الأضرار والمحاذير ومنها ما يأتي:

  • أشارت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA إلى أن بعض أنواع سمك البلطي المزروعة في الصين تتغذى على براز الحيوانات، ما يجعلها سبباً للإصابة بعدد من الأمراض المنقولة بالغذاء نتيجة لانتقال بعض أنواع البكتيريا مثل السالمونيلا. 
  • أشارت إدارة الأغذية والعقاقير أنها رفضت قرابة 187 شحنة من سمك البلطي المزروع في الصين، وذلك في الفترة ما بين العامين 2007-2012؛ وذلك لكونها ملوثة بالمواد الكيميائية الضارة مثل: بقايا الأدوية البيطرية، والمواد المضافة غير الآمنة، ما يزيد من فرص الإصابة بمرض السرطان. 
  • يحتوي على 240 ملليغراماً فقط من أحماض أوميغا 3 الدهنية لكل وجبة، وهي أقل بعشرة أضعاف مقارنة بتلك الكمية الموجودة في سمك السلمون. 
  • يحتوي على أحماض أوميغا 6 الدهنية بنسبة كبيرة، والتي يعتقد بأنها قد تزيد من خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية إذا تم تناولها بكميات كبيرة.
اقرأ أيضاً:  ما هي طريقة عمل المسقعة

وصفات سمك بلطي 

طريقة عمل صينية السمك البلطي 

المكونات

  • كيلو من السمك البلطي. 
  • حبة بصل متوسطة الحجم. 
  • حبة طماطم متوسطة الحجم مقشرة ومقطعة.
  • حبة جزر مبشور. 
  • ربع كوب من البقدونس المفروم. 
  • ربع كوب من الشبت المفروم. 
  • ربع كوب من الكزبرة المفرومة. 
  • ملعقتين كبيرتين من الثوم المفروم. 
  • ملعقتين كبيرتين من الكزبرة الناشفة المطحونة. 
  • ملعقتين كبيرتين من الكمون. 
  • ملعقة صغيرة من الملح. 
  • ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  • ملعقة صغيرة من الشطة. 
  • ملعقتين كبيرتين من الزبدة. 
  • كوب صغير من الخل. 
  • كوب صغير من عصير الليمون. 
  • شرائح من الليمون. 
  • شرائح من البصل. 
  • شرائح من الطماطم. 

طريقة التحضير 

  • نظفي السمك جيداً من الداخل والخارج، ثم انقعيه لمدة نصف ساعة في الخل والليمون والملح، واغسليه جيداً باستخدام الماء الجاري وضعيه جانباً. 
  • اخلطي ملعقة كبيرة من الثوم مع ملعقة كبيرة من الكزبرة والكمون المطحون، واهرسي المكونات جيداً ثم أضيفي القليل من الملح والفلفل. 
  • تبلي السمك جيداً بخلطة الثوم من الداخل والخارج. 
  • اخلطي كلاً من البصل، والطماطم، والجزر المبشور في وعاء كبير، ثم أضيفي كلاً من البقدونس، والكزبرة، والشبت، والثوم، والخل، وعصير الليمون.
  • أضيفي كلاً من الملح، والفلفل الأسود، والشطة، والكمون، والكزبرة إلى خليط الخضار، واخلطي جميع المكونات جيداً للحصول على قوام ناعم. 
  • ابدأي بحشو السمك بالخليط من الداخل وأضيفي القليل أيضاً من الخارج، ثم اتركيه في التتبيلة وضعيه في الثلاجة لمدة 40 دقيقة قبل متابعة باقي الخطوات. 
  • سخني الفرن على درجة حرارة 140 درجة مئوية. 
  • ادهني صينية الفرن بالزبدة، ثم ابدأي برص شرائح البصل والليمون والطماطم وأضيفي إليهم القليل من تتبيلة السمك. 
  • ضعي السمك المتبل فوق الشرائح، ثم أضيفي إليه المزيد من شرائح الليمون. 
  • غطي الصينية باستخدام ورق الألمنيوم، ثم أدخليها إلى الفرن لمدة 30 دقيقة حتى النضوج. 
  • ضعي سمك البلطي في طبق التقديم، وزينيه بالبقدونس وشرائح الليمون. 

طريقة عمل السمك البلطي المشوي 

المكونات 

  • ست حبات من السمك البلطي ذو الحجم المتوسط. 
  • ملعقتان كبيرتان من الكزبرة الخضراء المفرومة. 
  • ملعقتان كبيرتان من الكزبرة الناشفة والمطحونة. 
  • ملعقة كبيرة من الملح. 
  • ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. 
  • ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر المطحون.
  • بصلة متوسطة الحجم. 
  • عشرة فصوص من الثوم المدقوق. 
  • كوب من الطحينية.
  • كوب من عصير الليمون الطازج. 
  • كوبان من الماء. 
  • نصف كوب من الجوز المدقوق حسب الرغبة. 
  • ربع كوب من الصنوبر. 
  • ربع كوب من زيت الزيتون أو الزيت النباتي حسب الرغبة. 

طريقة التحضير

  • نظفي السمك جيداً من الداخل والخارج واغسليه بالماء. 
  • ضعي السمك في صينية الفرن واشويه نصف شوية ثم ضعيه جانباً. 
  • ابدأي بتحضير التتبيلة وذلك بوضع كل من الطحينية والماء وعصير الليمون في الخلاط الكهربائي، ثم خلط جميع المكونات جيداً للحصول على خليط أملس ومتماسك. 
  • افرمي البصلة فرماً ناعماُ، ثم قلبيها مع ملعقتين من زيت الزيتون على نار هادئة. 
  • اهرسي الثوم والكزبرة المطحونة بشكل جيد حتى تصبح ناعمة. 
  • ضعي كمية زيت الزيتون المتبقية في مقلاة على النار، وابدئي بتحمير الصنوبر ثم ضعيه جانباً. 
  • ضعي خليط الطحينية والليمون في قدر متوسط الحجم على النار، ثم أضيفي الملح واستمري بالتحريك حتى الغليان، ثم استمري بالتحريك على نار هادئة لمدة 10 دقائق حتى يصبح الخليط ذو قوام ثقيل.
  • أضيفي خليط الثوم والكزبرة والبصل لخليط الطحينية، ثم أضيفي كلاً من الفلفل الأسود والفلفل الأحمر الحار، وحركي الخليط جيداً للحصول على نكهة مميزة. 
  • أضيفي الجوز للخليط وقلبيه جيداً. 
  • ضعي السمك المشوي نصف شوية في صينية الفرن واسكبي فوقه الخليط الذي قمت بتحضيره، ثم ضعيه في الفرن مجدداً حتى ينضج ويكتسب لوناً مميزاً. 
  • ضعي السمك بعد نضوجه في طبق التقديم، وزينيه بالصنوبر المقلي والكزبرة الخضراء المفرومة، وقدميه ساخناً أو بارداً مع الخبز والسلطة. 

طريقة عمل السمك البلطي المقلي 

المكونات 

  • كيلو ونصف من السمك البلطي. 
  • خمس عشرة حبة ثوم طازج، أو ملعقتان كبيرتان من الثوم المطحون. 
  • حبتان من الليمون. 
  • ملعقة كبيرة ملح. 
  • ملعقة كبيرة كمون. 
  • ملعقة كبيرة كزبرة مطحونة. 
  • ملعقة كبيرة فلفل أسود. 
  • ملعقة صغيرة بابريكا. 
  • ربع ملعقة كركم. 

طريقة التحضير 

  • نظفي السمك بشكل جيد من الداخل والخارج، ثم اغسليه بالماء وضعي عليه القليل من الملح والليمون والطحين، واتركيه منقوعاً لمدة نصف ساعة. 
  • اغسلي السمك مرة أخرى بشكل جيد، ثم اصنعي شقوقاً منتظمة فيه باستخدام سكين حادة. 
  • اخلطي جميع مكونات التتبيلة باستخدام الخلاط الكهربائي وتأكدي من هرس الثوم بشكل جيد، ثم اعصري حبات الليمون على التتبيلة واخلطي جيداً. 
  • تبلي السمك بالكامل مع مراعاة إدخال التتبيلة في الشقوق التي صنعتها مسبقاً وذلك ليتشربها لحم سمك البلطي. 
  • غطي وعاء السمك المتبل وضعيه في الثلاجة لمدة ساعة كاملة حتى يصبح جاهزاً للقلي. 
  • أحضري صحناً كبيراً وضعي فيه القليل من الطحين، ثم اغمسي السمك فيه من الجهتين وضعيه مباشرة في الزيت الساخن، وبعد أن يأخذ اللون الذهبي أخرجيه وضعيه في طبق التقديم. 
  • إن كنت تفضلين السمك البلطي المقرمش، أحضري صحنين أحدهما فيه ماء والآخر فيه طحين، ثم ضعي السمك في الطحين وأخرجيه وضعيه في الماء لعدة ثواني، ثم أعيديه مرة أخرى إلى الطحين، ومن ثم في الزيت الساخن. 
  • حمري السمك جيداً من الجهتين للحصول على القرمشة المطلوبة، مع مراعاة أن كل وجه يحتاج تقريباً إلى خمس دقائق حتى يأخذ اللون، ولذلك يفضل أن تكون المقلاة كبيرة ومغمورة بالزيت. 
  • قدمي سمك البلطي المقلي مع الصلصة وطبق من الأرز، حيث يتم تحضير الأرز باستخدام كل من: كوب من الأرز ذو الحبة الطويلة، وبصلة كبيرة، وملعقة من معجون الطماطم، والقليل من الملح والكركم والبابريكا، أما عن طريقة التحضير فهي كالآتي: انقعي الأرز مسبقاً ثم ابدأي بقلي البصل وتحميره، وبعد غسل الأرز المنقوع ضعيه على البصل المحمر وأضيفي الماء وباقي المكونات حتى تحصلي على أرز ذو لون أحمر، واطبخي الأرز كالعادة حتى الاستواء.

فيديو طريقة عمل السمك البلطي المشوي 

مقالات مشابهة

دليل شامل عن طريقة عمل اللحم المدخن

دليل شامل عن طريقة عمل اللحم المدخن

طريقة عمل سيزر سلاد خطوة بخطوة

طريقة عمل سيزر سلاد خطوة بخطوة

طريقة عمل الصلصال في المنزل

طريقة عمل الصلصال في المنزل

طريقة عمل أكلات رمضانية مصرية

طريقة عمل أكلات رمضانية مصرية

تعرف على طريقة عمل الدولمة الموصلية

تعرف على طريقة عمل الدولمة الموصلية

طريقة عمل الجاتوه شاتوه

طريقة عمل الجاتوه شاتوه

طريقة عمل الدحدح خطوة بخطوة

طريقة عمل الدحدح خطوة بخطوة