عقارات

سوق عقارات الأردن

سوق عقارات الأردن

مفهوم العقارات

العقار هو عبارة عن شيء ثابت لا يمكن نقله إلى مكان أخر، وهو يستخدم لأغراض عدة مثل السكن والمعيشة، وإقامة المصانع والشركات، وإنشاء المدارس والمراكز التعليمية، والمؤسسات، والعديد من الأغراض الأخرى التي يبنى لأجلها العقار، وتختلف أسعار هذه العقارات من دولة لأخرى ومن مدينة لأخرى، وهذا عائد إلى بعض الأسباب المختلفة والتي منها قيمة مواد البناء، وسعر قطعة الأرض.

أفضل مناطق العقارات في الأردن

  • منطقة عمان: عمان هي عاصمة دولة الأردن؛ ولذلك فهي أكثر ما تهتم به الحكومة على مستوى الدولة؛ فإن كنت تود السكن في منطقة جيدة وآمنة فأفضل الخيارات هي عمان.
  • منطقة إربد: تقع منطقة إربد في شمال الأردن ،وهي تعتبر من أفضل الأماكن الأثرية في الدولة، ولذلك يُنصح محبي المعالم الأثرية بشراء عقاراتهم فيها.
  • منقطة الزرقاء: تعتبر الزرقاء هي ثاني أكبر مدينة من حيث التعداد السكني في دولة الأردن، وتصنف هذه المدينة على أنها العاصمة الصناعية للبلاد، ولذلك يُنصح العاملين والموظفين بشراء وحداتهم السكنية في تلك المنطقة.

أسباب انخفاض مبيعات عقارات الأردن

ذكرت بعض المواقع الإلكترونية مثل موقع الأناضول وموقع العربي الجديد، أن سوق العقارات في الأردن قد انخفضت مبيعاته إلى حوالي 23%، وهذا عائد إلى بعض الأسباب والتي منها:

  • زيادة المعروض مع قلة الشراء، فالعقارات المعروضة للبيع تزداد بدرجة كبيرة، في حين أن المشترين الأردنيين تقل أعداد بشكل ملحوظ، حتى ظهر بين الشعب الأردني شعار “كل عمان للبيع”.
  • انخفاض أعداد الأجانب الراغبين في شراء عقارات بالأردن خلال الفترة الأخيرة، وهذا ما أدى إلى حاجة أصحاب العقارات في بيع عقاراتهم حتى ولو بسعر قليل.
  • ارتفاع تكلفة مواد البناء والتشطيبات في ظل ثبات المدخرات لدى الشعب الأردني.
  • تزايد عملية السمسرة في الأردن بشكل غير ملائم لما عليه أوضاع البلاد، فالنسبة الكبيرة أدت إلى عزوف الناس عن شراء العقارات، حتى بات أصحاب العقارات يقومون بعرض عقاراتهم للبيع من دون دخول وسيط.
  • قيام بعض الراغبين من قبل في شراء عقارات جديدة بأخذ قروض بنكية لإجراء تلك العملية، ولكن في الوقت الحالي صارت فوائد القروض البنكية مرتفعة جدًا، مما أدى إلى ترك الأردنيين لهذا الأمر.

حالة سوق عقارات الأردن

يعاني سوق عقارات الأردن من حالة ركود وجمود كبيرة جدًا، فعلى مدار 3 أعوام مضت انخفضت عمليات البيع بنسبة تزيد عن 35% تقريبًا، وللأسف ستستمر هذه النسبة في الانحدار طالما لا توجد أيّة مؤشرات حسنة، ولذلك ينصح بضرورة خفض أسعار العقارات حتى يتمكن الشعب من شرائها، وينصح أيضًا بتشجيع الأجانب على الشراء فهم من يملكون العملة الصعبة، ولا ننسى كذلك دور الحكومة في خفض تكلفة مواد البناء، وأسعار قطع الأرض، والتي ستؤدي بالطبع إلى خفض قيمة العقارات بشكل كبير للغاية.

طرق شراء العقارات في الأردن

توجد أكثر من طريقة لشراء العقارات في الأردن والتي منها المواقع الإلكترونية المخصصة لذلك الغرض، مثل موقع السوقالمفتوح وموقع عقاري جو، عقار ستي، عقار إستيت، والعديد من المواقع الأخرى التي تعرض الكثير من العقارات المختلفة، ليختار الراغبين في الشراء ما يتناسب معهم، ولدينا أيضًا طريقة أخرى وهي الشراء عن طريق السماسرة ولكنها تزيد من تكلفة العقار بعض الشيء، وتوجد أيضًا طريقة الشراء من خلال البحث عن بائعي العقار ذاتهم، وبالرغم من كونها طريقة متعبة وتحتاج لبعض الوقت، إلا إنها توفر الكثير من الأموال التي يأخذها أصحاب المواقع الإلكترونية، أو السماسرة، أو الشركات.

السابق
عيوب لادا جرانتا
التالي
موبايل نوكيا N95