منوعات

طريقة حساب النسبة المئوية بين رقمين

طريقة حساب النسبة المئوية بين رقمين

مفهوم النسبة المئوية 

ساهم علم الرياضيات في توصل الإنسان إلى العديد من المفاهيم والمصطلحات التي ساهمت في إتمام الكثير من الحسابات التي يواجهها في حياته، ومن بينها مفهوم النسبة المئوية الذي بدأ إستخدامها في العصور الوسطى قبل إكتشاف نظام الأعداد العشرية، وهي عبارة عن نسبة رقم محدد من 100 أو من العدد الكلي للعينة، وتتمثل بكسر يكون البسط فيه رقم يتم تعيينه بعد عدد من الحسابات مقسوماً على المقام الذي يمثل رقم ثابت؛ وهو 100 أو العدد الكلي من المنتج المراد حساب نسبته، ثم يضرب الناتج بـ 100 حتى ينتج صافي النسبة، ويتم وضع إشارة النسبة المئوية؛ وهو % والتي تقرأ بالمائة، وهذا يعني بأن الرقم 5% يقرأ خمسة بالمائة، أو خمسة أجزاء من المئة. 

كيفية حساب النسبة المئوية بين رقمين

بطريقة الطرح 

تكمن أهمية معرفة طريقة حساب النسبة المئوية بين رقمين في معرفة مقدار الزيادة أو النقصان في المقدار الأولي من المنتج او السلعة، ويتم حساب النسبة المئوية بين رقمين بطريقة الطرح بإتباع الخطوات التالية: 

  • تحديد الرقمين المراد حساب النسبة بينهما وتحديد الرقم الذي يمثل القيمة الابتدائية، والآخر الذي يمثل القيمة النهائية، لمعرفة فيما إذا كانت النسبة المئوية متزايدة أو متناقصة.
  • طرح القيمة الابتدائية من القيمة النهائية، إذا كان الناتج يحمل الإشارة الموجبة؛ فإن هذا يعني أن النسبة المئوية متزايدة والعكس صحيح. 
  • قسمة الناتج من عملية الطرح على القيمة الإبتدائية، ويكون الناتج في هذه الحالة كسر، ثم يتم ضرب هذا الكسر بالرقم 100، ووضع إشارة النسبة المئوية بعد الناتج من العملية النهائية. 
  • يمكن توضيح ذلك بمثال بسيط، فإذا كنت تملك عشرة رؤوس من البقر هذا العام، وأصبح العدد 14 في العام القادم، فإن ناتج عملية الطرح 4، وناتج قسمة الفرق على القيمة الإبتدائية هو 0.40، وناتج ضرب هذه القيمة بالعدد 100 يكون 40، وبذلك فإن النسبة المئوية متزايدة وتساوي 40%. 

بطريقة قسمة القديم على الجديد 

تختلف طريقة القسمة عن طريقة الطرح في العمليات الحسابية التي تتم في كل منهما، إلا أن الناتج نفسه، وتتم طريقة حساب النسبة المئوية بين رقمين باستخدام القسمة بإتباع الخطوات التالية: 

إقرأ أيضا:ألعاب أطفال بنات
  • اتباع طريقة التحديد التي أجريت في الطريقة الأولى، لمعرفة القيمة الجديدة من القيمة القديمة بين الرقمين المراد حساب النسبة بينهما. 
  • قسمة القيمة القديمة على القيمة الجديدة، لينتج عدد عشري أكبر أو أقل من 1، فإذا كان أكبر من واحد فإن النسبة المئوية تكون متزايدة، وإذا كان أقل من 1 فإن النسبة المئوية تكون متناقصة. 
  • ضرب العدد العشري الناتج عن عملية القسمة بالرقم 100، ثم طرح 100 من ناتج هذه العملية، ووضع إشارة النسبة المئوية بعد الناتج مباشرة. 

أهمية النسبة المئوية في حياتنا اليومية 

تدخل النسبة المئوية في العديد من التطبيقات المهمة والمستخدمة بشكل يومي متكرر في حياتنا اليومية، لذلك يتم تدريسها في المدارس الإبتدائية والثانوية، ومن أبرز هذه التطبيقات ما يأتي: 

  • تستخدم حسابات النسبة المئوية في كافة البنوك والمصارف، وذلك من أجل احتساب قيمة الفوائد المترتبة على القروض بمختلف أشكالها وأنواعها. 
  • تستخدم النسبة المئوية لاحتساب نسبة الخصم المئوية على السلع والمنتجات المختلفة، كما تستخدم في حساب نسبة زيادة السعر على بعض المنتجات الأخرى؛ كالذهب والنفط والمجوهرات. 
  • تدخل النسبة المئوية في حسابات ضريبة الدخل، وضريبة المبيعات، وكل أشكال الضرائب التي تفرضها الحكومات المختلفة. 
  • يستخدم أخصائي التغذية مفهوم النسبة المئوية لحساب نسبة الدهون المتراكمة في جسم الإنسان. 

حلا الدويري، ولدت في العاصمة عمان بتاريخ 17/12/1992، درست المرحلة الثانوية الفرع العلمي في مدرسة الأميرة سلمى وتخرجت منها بمعدل 92.3، ثم التحقت بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لدراسة الهندسة الكيميائية عام 2010/2015 بتقدير جيد جداً، وخلال هذه الفترة شاركت في العديد من الدورات التدريبية المتعلقة بالهندسة الكيميائية مثل: دورة معالجة المياه، ودورة ضبط الجودة، ودورة الطاقة المتجددة. تهوى قراءة الكتب، والأشغال اليدوية، والكتابة؛ حيث إن الأخيرة هي واحدة من هواياتها التي رافقتها منذ الصغر حتى بدأت بالعمل عام 2016 بشكل رسمي ككاتبة محتوى لدى موقع متخصص بكل ما يتعلق بالجوالات والأجهزة الذكية، وبعد اكتساب خبرة لا بأس بها انتقلت للعمل عام 2017 ككاتبة محتوى مع موقعين آخرين في الوقت ذاته؛ حيث يقدم كل منهما للقارئ محتوى متنوعاً في كافة مجالات الحياة، وبحلول عام 2019 بدأت العمل من جديد ككاتبة محتوى لدى موقع اقرأ على السوق المفتوح، وقدمت خلال عام كامل مجموعة متنوعة من المقالات التي شملت عدداً كبيراً من مجالات الحياة المختلفة، ولديها اليوم خبرة مدتها 4 سنوات في كتابة المقالات الاحترافية.

السابق
أول من لبس النعال
التالي
طريقة حساب المعدل التراكمي للثانوية