حياتك

طريقة صبغ الملابس باللون البني

طريقة صبغ الملابس باللون البني

صبغ الملابس 

يلجأ الكثير من الناس وخاصةً ربات البيوت والأمهات الى صبغ الملابس، وهي عبارة عن عملية تغيير لون الملابس بشكل كلي، وقد تحدث هذه العملية نتيجةً لعدد من الأسباب أبرزها أن هذه الملابس قد بهتت ألوانها نتيجة كثرة الإستخدام والغسيل والتعرض لأشعة الشمس وأصبحت ذات مظهر غير لائق، أو أن يكون لون البنطال لا يتناسب مع لون السترة لذلك لا بد من تغيير لون أحدهما بهدف عدم شراء قطعة ملابس جديدة لتوفير القليل من المال، كما يلجأ هؤلاء الأشخاص الى صبغ ملابسهم التي تعرضت ألوانها للتلف نتيجة حدوث بعض البقع الناتجة عن مادتي الكلور والحبر مثلاً، وتتم هذه العملية بسهولة من خلال اتباع مجموعة من الطرق واستخدام بعض المواد الصبغية المناسبة. 

نصائح لصبغ الملابس 

قبل الشروع بعملية صبغ الملابس لا بد من معرفة بعض النصائح التي تساهم في نجاحها، للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، أبرز هذه النصائح: 

  • إختيار الملابس المناسبة للصبغ: قد لا تنجح عملية الصبغ في بعض الأحيان، ويعود سبب ذلك إلى أن طبيعة القماش لا تمتص الأصباغ بنسبة عالية مثل الاقمشة المصنوعة من مادتي البوليستر والكريليك بنسبة 100%، وتعد الملابس المصنوعة من القطن والصوف والحرير والكتان من أكثر أنواع الملابس المناسبة للصبغ. 
  • إزالة القطع البلاستيكية او المعدنية من الملابس: حيث ان هذه القطع لا يمكن صبغها وقد تؤثر على صبغ المنطقة التي تغطيها، لذلك ينصح بإزالتها واستبدالها لاحقاً بألوان تتناسب مع الصبغة الجديدة. 
  • اختيار نوع الصبغة المناسبة: هنالك الكثير من أنواع الأصباغ التجارية، والتي قد تؤدي الى ظهور البقع على الأقمشة، لذلك يجب الحرص على اختيار نوع مناسب للأقمشة المراد صبغها. 
  • إجراء صبغ الملابس في المكان المناسب: يجب الحرص على تجهيز مكان مناسب للصبغ، وذلك بوضع القطع البلاستيكية على الأرض لضمان عدم تناثر البقع في الأجراء، وعدم القدرة على إزالتها فيما بعد. 
  • غسل الملابس جيداً قبل صبغها: يجب غسل الملابس للحصول على أفضل نظافة ممكنة لها، وذلك للتأكد من إزالة جميع البقع عنها قبل القيام بصبغها، كما يمكن استخدام المبيضات للحصول على بياض ناصع، والحرص على عدم تجفيفها بعد الانتهاء من الغسيل، لانها يجب ان تكون رطبة للحصول على امتصاص كامل الصبغة. 

كيفية صبغ الملابس باللون البني 

عرف الإنسان عدة طرق لصبغ الملابس، إلا أن الطريقة الأفضل من بينها كانت طريقة الصبغ بالغسالة ذات الحوض، وتتم هذه العملية بإتباع الخطوات التالية: 

إقرأ أيضا:طرق الوقاية من عضة الحيوانات
  • تعبئة حوض الغسالة بالماء، بكمية تكفي لحركة الملابس المراد صبغها بحرية تامة. 
  • اختيار الصبغة المناسبة من اللون البني، ويفضل أن تكون هذه الصبغة مستخلصة من النباتات، حيث يتم استخلاص الأصباغ ذات اللون البني من الشاي، والقهوة، وقشور الجوز، وجذور الهندباء، ثم توضع الكمية المناسبة من هذه الصبغة في حوض الغسالة، حيث يمكن تحديد هذه الكمية من خلال التعليمات المكتوبة على عبوّة الصبغة. 
  • وضع قطع الملابس المراد صبغها باللون البني داخل الماء في حوض الغسالة. 
  • تشغيل الغسالة لمدة لا تقل عن نصف ساعة حتى تمتص الملابس أكبر كمية ممكنة من الصبغة المحلولة في الماء، والانتظار حتى تقوم الغسالة بشفط الماء وإخراجه إلى مكان تصريف مناسب، حتى لا تظهر أثار الصبغة على الأرض. 
  • تشطيف الملابس بالماء، وتكرار هذه العملية حتى يخرج الماء صافياً من الملابس دون وجود اللون البني. 
  • تنظيف الغسالة من آثار الصبغة بكمية كبيرة من الماء، واستخدام مبيض الغسيل إذا لزم الأمر للتأكد من ازالة الصبغة تماماً. 
  • تجفيف الملابس بالطريقة الاعتيادية، إما بواسطة نشافة الملابس، أو بتعريضها للهواء وأشعة الشمس على حبل الغسيل. 

حلا الدويري، ولدت في العاصمة عمان بتاريخ 17/12/1992، درست المرحلة الثانوية الفرع العلمي في مدرسة الأميرة سلمى وتخرجت منها بمعدل 92.3، ثم التحقت بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لدراسة الهندسة الكيميائية عام 2010/2015 بتقدير جيد جداً، وخلال هذه الفترة شاركت في العديد من الدورات التدريبية المتعلقة بالهندسة الكيميائية مثل: دورة معالجة المياه، ودورة ضبط الجودة، ودورة الطاقة المتجددة. تهوى قراءة الكتب، والأشغال اليدوية، والكتابة؛ حيث إن الأخيرة هي واحدة من هواياتها التي رافقتها منذ الصغر حتى بدأت بالعمل عام 2016 بشكل رسمي ككاتبة محتوى لدى موقع متخصص بكل ما يتعلق بالجوالات والأجهزة الذكية، وبعد اكتساب خبرة لا بأس بها انتقلت للعمل عام 2017 ككاتبة محتوى مع موقعين آخرين في الوقت ذاته؛ حيث يقدم كل منهما للقارئ محتوى متنوعاً في كافة مجالات الحياة، وبحلول عام 2019 بدأت العمل من جديد ككاتبة محتوى لدى موقع اقرأ على السوق المفتوح، وقدمت خلال عام كامل مجموعة متنوعة من المقالات التي شملت عدداً كبيراً من مجالات الحياة المختلفة، ولديها اليوم خبرة مدتها 4 سنوات في كتابة المقالات الاحترافية.

السابق
فوائد الشعير
التالي
تربية القطط الصغيرة