طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس

طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس

القهوة الخضراء وقيمتها الغذائية 

تُعرف القهوة الخضراء على أنها حبوب القهوة المأخوذة من شجرة فاكهة القهوة، ولكنها تكون قبل التحميص، حيث تعمل عملية تحميصها على التأثير على طعم القهوة، كما تحول لونها من اللون الأخضر إلى اللون البني، كما تقلل عملية التحميص كمية على تغيير بعض نسب المكونات الموجودة بداخلها مثل حمض الكلوروجينيك Chlorogenic acid، ,من المعروف أن حبوب القهوة الخضراء تكون غنية بهذا الحمض، الذي يعتقد بأن له فوائد صحية متعددة، كما أنها تمتاز بالسعرات الحرارية القليلة وكذلك نسبة السكريات والكربوهيدرات فيها قليلة.

القهوة الخضراء للتنحيف

أصبح من المعروف أن حبوب القهوة الخضراء تساعد في إنقاص الوزن؛ وذلك بسبب احتوائها على حمض الكلوروجينيك الذي  يعمل على تقليل امتصاص المواد من الجهاز الهضمي مثل الكربوهيدرات، وبالتالي تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما يقلل من امتصاص الدهون وتخزينها في الكبد ما يساعد تحسين وظائف هرمون اديبونيكتين، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الكافيين الذي يعزز عملية الأيض أو ما تُعرف بعملية التمثيل الغذائي بنسبة (3-11)%. يعمل الحمض مع الكافيين على تخفيض الدهون في منطقة البطن، عن طريق زيادة عملية تحليل الدهون أو عن طريق تخليص الخلايا الدهنية من الطاقة التي تخزن فيها على شكل دهون.

كيفية عمل القهوة الخضراء للتخسيس

بدايةً يجب استشارة الطبيب قبل إدخال القهوة الخضراء إلى النظام الغذائي، كما يجب الإنتباه إلى الإرشادات المكتوبة على علبة القهوة قبل استهلاكها، عملية تحضير القهوة الخضراء عملية بسيطة وسهلة ويمكن تحضيرها وتخزينها وشربها في أوقات لاحقة. وهي كالآتي:

إعلان السوق المفتوح
  • شراء حبوب القهوة الخضراء؛ إذ يجب شراء الحبوب ذات الجودة العالية المقشرة أو الحبوب ذات رطوبة مصنعة أي أنه لم يتم تجفيفها مع بقاياها الذي من الممكن أن يؤدي إلى نمو العفن.
  • غسل كوب من حبوب القهوة الخضراء بشكل لطيف دون فركها حتى تبقى القشرة عليها؛ لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة، ومن ثم نضعها داخل وعاء على النار.
  • وضع 3 أكواب من الماء النقي في الوعاء على نار عالية إلى أن يتم غلي الماء بشكل تام. 
  • طهي حبوب القهوة الخضراء لمدة 12 دقيقة، ثم يتم خفض درجة الحرارة إلى المتوسطة مع تحريكها بلطف، من أجل المحافظة على القشرة.
  • إطفاء النار ووضع مصفاة السوائل داخل وعاء ليتم صب المستخلص داخل الوعاء ببطء، حيث يجب على المصفاة منع الحبوب من السقوط إلى الوعاء، كما يمكن حفظ الحبوب واستخدامها مرة أخرى خلال أسبوع.
  • شرب مستخلص حبوب القهوة الخضراء في أي وقت، فهي ليست من المنتجات التجارية التي تحتاج إلى تفريغ وتحضير، وفي حالة كان الطعم قوي يمكن إضافة القليل من الماء.
اقرأ أيضاً:  فوائد الزعفران واستخداماته

فوائد القهوة الخضراء 

  • تساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي وضغط الدم الانبساطي للحالات، التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم ولا تعتمد على العلاج الدوائي.
  • تساعد في الحفاظ على صحة القلب، فهي تعمل على تحسين صحة الأوعية الدموية، كما تؤثر بشكل إيجابي على مستوى الكولسترول.
  • تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، فشربها يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

الآثار الجانبية للقهوة الخضراء

  • استهلاك كميات كبيرة من الكافيين يؤدي إلى تسارع نبضات القلب، واضطرابات في المعدة، وكثرة التبول، والقلق، ومواجهة صعوبة في النوم.
  • احتواء حمض الكلوروجينيك تأثيراً مليناً مما يسبب الإسهال، كما أن زيادة هذا الحمض في الجسم يؤدي إلى أمراض بالقلب.
  • ارتفاع استهلاك الكافيين يؤدي إلى الإسهال وبالتالي زيادة أعراض متلازمة القولون المتهيج.
  • زيادة استهلاك الكافيين الموجود في القهوة يؤدي إلى خسارة الكالسيوم بسبب كثرة التبول، وبالتالي الإصابة بهشاشة العظام.

مقالات مشابهة

زراعة العنب من البذور

زراعة العنب من البذور

فوائد الشوفان للرياضيين

فوائد الشوفان للرياضيين

جدول غذائي لمرضى السكر

جدول غذائي لمرضى السكر

زراعة القطن

زراعة القطن

فوائد قشر الرمان

فوائد قشر الرمان

دليلك الشامل عن شجرة الحناء

دليلك الشامل عن شجرة الحناء

فوائد القرنبيط المدهشة

فوائد القرنبيط المدهشة