وظائف

علم الجرافيك ديزاين

علم الجرافيك ديزاين

ما هو علم الجرافيك ديزاين

يعرف علم الجرافيك ديزاين أو ما يسمى بفن الاتصالات البصرية على أنه مجموعة من التقنيات والآليات التي تعتمد على أساليب مختلفة، للجمع بين الرموز والأشكال والصور والكلمات، بهدف انتاج محتوى مرئي للأفكار والرسائل المراد إيصالها للجمهور، بناءً على طلب العميل أو الزبون،كما يعتمد التصميم الجرافيكي على مجموعة من التخصصات الفنية والمهنية، وعلى مجموعة من المنتجين؛ من عمال طباعة ومبرمجين وفنيين، من أجل الوصول إلى النتيجة النهائية المطلوب، وكلمة جرافيك مأخوذة من كلمة جراف، والتي تعني الرسم البياني.

الجرافيك ديزاين هو علم ومجال واسع يختص بالإبداع البصري، ويشمل على عدة جوانب، مثل: التنسيق، وتصميم الخطوط والحروف والأشكال والألوان وإخراجها فنياً، وانتاجها بالشكل النهائي، وهذا التصميم يعكس هوية وشخصية مصممها من خلال رسوماته وأفكاره، وبشكل عام التصميم الجرافيكي هو طريقة للإبداع، حيث يرتكز على مجموعة من المعلومات المُعطاة وينتهي بشكل يدل على هذه المعلومات.

تاريخ ونشأة علم الجرافيك ديزاين

أول من أطلق تسمية الجرافيك ديزاين هو المصمم وليام أديسون دويغنز عام 1922، حيث أطلق على الشخص الذي يجمع بين العناصر المختلفة؛ كالصور والألوان والأشكال في شكل أو صفحة واحدة بشكل يجذب ويلفت النظر، المصمم الجرافيكي.

إقرأ أيضا:بنك المؤسسة العربية المصرفية

أهمية علم الجرافيك ديزاين

بعد التطورات التكنولوجية في مجال الفن، مثل؛ فن النحت والرسم وغيرها من الفنون، أصبح بإمكان الأشخاص الذين يعملون في مجال التصميم الجرافيكي استخدام خامات جديدة لم تكن موجودة من قبل، حيث ظهرت الصور المختلفة على الحاسوب بأشكال وألوان متعددة، وأصبح بالإمكان رسم الصور،  ثم بيعها وشراءها من خلال شبكة الإنترنت.

كما تطورت الفنون التي تعتمد على الرسوم التوضيحية ورسوم الكارتون المتحركة، وأصبحت تدرس في الكليات والجامعات،  وبناءً على ذلك ظهرت أهمية علم الجرافيك ديزاين، ومن أهداف علم الجرافيك ديزاين:

  • تأثيره على سلوك المستخدم: لفت نظر المستخدم وتوجيهه من أين يبدأ من خلال اللفت البصري.
  • المساعدة على إرشاد المستخدم: على المصمم أن يحدد هدفه من التصميم، حتى يساعده التصميم في تحقيق الهدف.
  • المساعدة في ترويج منتج أو مادة معينة: التصميم الناجح والمبدع يخدم المنتجات في عملية بيعها بسهولة، مما يجعل للأشخاص رغبة في الشراء.

أُسس التصميم الجرافيكي 

على المصمم الجرافيكي أن يراعي مجموعة من الأسس لإيجاد توافق وتناغم بينها، ومن هذه الأُسس: الخطوط، والألوان، والأشكال، والنقط، إذ يجب إيجاد الانسجام والتنسيق بين عناصر التصميم والتوافق بينها وبين الألوان والأحجام، كما يجب مراعاة التدرج في الحجم ودرجات الألوان، وعلى المصمم إعتماد التكرار في التصميم، إذ أن تكرار الأشكال والألوان يبرز التصميم، وفي بعض الأحيان تدور فكرة التصميم في إعتماد التكرار، أما من أهم عناصر وأسس التصميم؛ التباين والتضاد وخاصة في اللوحات الأعلانية، إذ يُبرز المنتج ويجعله ملفت للنظر.

إقرأ أيضا:بنك الكويتي الأردني

شروط نجاح التصميم 

لضمان نجاح عملية التصميم الجرافيكي، في البداية يجب معرفة الفكرة التي سيبدأ عملية التصميم من أجلها من خلال معرفة طبيعتها ودراستها بشكل واضح، بهدف التعبير عن الخدمة أو المنتج بشكل صحيح، وبعد ذلك يجب مراعاة أُسس و عناصر التصميم، بحيث يجب مراعاة الإخراج اللوني، وأن لا تزيد ألوان أي تصميم عن ثلاث ألوان بدرجاتها لتصل الفكرة بشكل أجمل وبطريقة إبداعية، واخيرا يجب إخراج التصميم بصورته النهائية، حيث يكون التصميم جذاب ومبدع من خلال تكامل عناصره، وبالتالي إيصال الفكرة المطلوبة.

هديان عيسى الخضراوي 27 سنة تقيم في العاصمة عمّان، أنهت دراسة هندسة تكنولوجيا الاتصالات من جامعة البلقاء التطبيقية وتخرجت عام 2015 بتقدير جيد جداً، وأنهت السنة الدراسية الأولى من تخصص علوم الشريعة لدى أكاديمية زاد واستطاعت الحصول على العديد من الشهادات المعتمدة للعديد من الدورات. تحب قراءة الكتب والروايات والرسم. عملت لدى شركة كنز لتكنولوجيا المعلومات بوظيفة كول سنتر لمدة سنة، كما عملت لدى مدارس الاحتراف الدولية كمشرفة طالبات في النادي الصيفي الخاص بالمدرسة بجانب التدريس الخصوصي للطلاب لمادة الرياضيات، ثم انضمت إلى منصة السوق المفتوح بوظيفة كاتب للمحتوى؛ حيث قمت بكتابة العديد من المواضيع.

السابق
فروع المحاسبة
التالي
شركات صناعة وصيانة الألمنيوم والشبابيك