حياتك

فوائد زبدة الشيا

فوائد زبدة الشيا

 زبدة الشيا

زبدة الشيا في الأصل عبارة عن مُكون أو مادة دهنية طبيعية لؤلؤة اللون؛ يتم استخراجها من شجرة الكاريت الأفريقية التي يعرفها البعض باسم شجرة الحياة، وتتمتع بلون ذهبي رائع، كما أنها شديدة الانتشار في أفريقيا بصفة عامة؛ نظرًا لفوائدها العلاجية التي لا تُعد ولا تُحصى للجسم والبشرة، والشعر بشكل خاص، لذا باتت العديد من العلامات التجارية تدخل زبدة الشيا في تركيب المستحضرات التجميلية الخاصة بها؛ كالكريمات، والشامبو، وما إلى ذلك.

أبرز فوائد زبدة الشيا

يوجد نوعان من زبدة الشيا؛ الأول هو زبدة الشيا المكررة، والآخر زبدة الشيا الخام، ويفضل النوع الأخير بدرجة كبيرة في الاستخدام؛ نظرًأ لقدرة الشيا الخام على الاحتفاظ بجميع المكونات المفيدة؛ كالمعادن والفيتامينات، وجميع الخصائص الأخرى الطبيعية.

 الحماية من السرطان

تدخل زبدة الشيا في قائمة المواد الطبيعية التي تحمي الجسم من خطر السرطان، وذلك لاحتوائها على المضادات النباتية الطبيعية للأكسدة، والتي تعمل بدورها على حماية خلايا الجسم عمومًا من الشقوق الحرة التي تسبب السرطان في الأساس، وتمنع تلف الجلد في الوقت نفسه.

للبشرة والوجه

يمكن استخدام زبدة الشيا الخام من أجل وقاية الوجه من أشعة الشمس؛ فهي بمثابة واقٍ فعال يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، كما تساهم زبدة الشيا في الوقاية من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وجميع علامات التقدم في العمر بشكلٍ عام، نظرًا لكونها تشتمل على نسب كبيرة من مضادات الأكسدة التي تتمثل في فيتامين هــ، إلى جانب الأحماض الدهنية التي تعمل على زيادة إنتاج بروتين الكولاجين.

الجدير بالذكر في هذا الصدد أنه يمكن استخدام زبدة الشيا للتخلص من حب الشباب وعلاجه بصورة طبيعية فعالة، والتخلص كذلك من التصبغات الداكنة.

ترطيب الشفاه

لا ينحصر استخدام زبدة الشيا على ترطيب الجسم فقط، ولكن يمكن استخدامها كمرطب للشفاه بصورة طبيعية بعيدًا عن المستحضرات الكيميائية الضارة، فزبدة الشيا تساعد على التخلص من جفاف الشفاه وتقشرها، كما أن بإمكانها منع تغير اللون الوردي للشفاه إلى اللون الداكن نتيجة مختلف العوامل، ومن أجل تطبيق هذه الطريقة والاستفادة من زبده الشيا في هذا الصدد؛ يتم خلط ملعقة صغيرة من الشيا إلى جانب قطرتين أو ثلاثة من زيت النعناع، ووضع الخليط على الشفاه بصورة يومية وملاحظة الفرق.

ترطيب الجلد

يتم استخدام زبدة الشيا من أجل الحصول على بشرة رطبة وجلد ناعم بدرجة عالية؛ فلزبدة الشيا قدرة كبيرة على مكافحة جفاف الجلد والتقشير، كما أنها بمثابة الحل الأمثل عند الرغبة في التخلص من جميع الأمراض الجلدية الناجمة عن الفطريات؛ كالصدفية والاكزيما، والجرب، وما إلى ذلك.

القضاء على الهالات السوداء

إن زبدة الشيا من المواد الشائع استخدامها بشكل عميق في التخلص من علامات التعب والإرهاق؛ لكونها تعمل على تجديد خلايا الجلد، ثم زيادة نضارة البشرة، ويستخدمها البعض كحل فعال في إزالة آثار الحروق التي تحدث للبشرة أثر التعرض لأشعة الشمس باستمرار، وخاصةً في فصل الصيف.

تلعب زبدة الشيا دورًا كبيرًا في التخلص من الهالات السوداء، وذلك لكونها تساعد في وصول الأكسجين إلى منطقة تحت العين، وذلك عن طريق تنشيط الدورة الدموية، ولاستخدام الزبدة لإزالة جميع الهالات السوداء يتم إحضار كمادات من البابونج الدافئ، ووضعها أسفل العين مباشرة، ثم يتم وضع قطن مغموس في هذا النبات من أجل تفتيح المسام، والعمل على تنظيف البشرة من الخلايا الميتة وجميع العوامل الأخرى؛ كالأتربة، وهذه الخطوة تعود أهميتها لكونها تُمهد الطريق لامتصاص البشرة لزبدة الشيا، وبعد ذلك يتم المسح بزبدة الشيا في نفس المكان، والقيام بالتدليك برفق وبحركة دائرية، وتُترك الشيا لمدة ربع ساعة حتى تجف، وبعد ذلك تُشطف المنطقة بالماء الدافئ.

زبدة الشيا والشعر

نظرًا لاحتواء زبدة الشيا على نسبة كبيرة من فيتامين أ، وهــ؛ فإنه يتم استخدامها في علاج مشاكل الشعر المختلفة، ومن أجل ترطيب الشعر كذلك، ومنع القشرة، وتتمثل طريقة استخدامها في تطبيقها على الشعر بصورة كاملة، وتركها لمدة نصف ساعة على الأقل، ثم يتم غسل الشعر بصورة جيدة، حيث تقوم نتيجة لاستخدامها بحماية فروة الرأس من المشاكل والأمراض الجلدية؛ كالثعلبة، وذلك يعود إلى أن زبدة الشيا تعمل على توفير الغذاء لبصيلات الشعر، ثم تعزيز كافته، وزيادة قدرته على النمو، وإضفاء نعومة ولمعان بدرجة كبيرة.

إضافةً إلى ما سبق، هناك قيمة غذائية كبيرة لزبدة الشيا لاحتوائها على الأحماض الدهنية المُشبعة؛ كحمض الأوليك، و الاستياريك، وحمض اللينوليك، والقليل من حمض البالمتيك، كما أنها غنية بالدهون نباتية المصدر؛ كزيت بذور العنب، والكانولا، وزيت الزيتون، كل ذلك إلى جانب كلّ من فيتامين E، وA.

السابق
طريقة القضاء على الفئران
التالي
فوائد حمص الشام