فوائد زبدة الفول السوداني

فوائد زبدة الفول السوداني 1

الفول السوداني هو نوع من أنواع النباتات الحولية والتي تندرج تحت فصيلة البقوليات، وهو أحد أنواع المكسرات المشهورة والتي تعتبر المناطق الاستوائية موطنها الأصلي خاصة مناطق أمريكا الجنوبية، ومن هناك تم نقله عن طريق الحملات البرتغالية إلى السودان ومنها انتقل إلى عدد من الدول منها الولايات المتحدة الأمريكية، ما جعله يعرف باسم الفول السوداني، وقد وصل إلى شرق قارة آسيا، وقد عرف بكثرة في الهند والصين.

زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني هي إحدى المنتجات التي يتم تصنيعها من الفول السوداني، إلى جانب الزيت ويتم صنعها بالطريقة التقليدية عن طريق تحميص حباته ثم طحنها للحصول على عجينة متماسكة القوام، وأصبحت حالياً تصنع مع إضافة العديد من المكونات إليها كالزبدة والشوكولاتة والسكر، ومن أشهر أنواعها هي التي يتم تصنيعها في الهند حيث يتم إضافة الفلفل الأحمر إليها. 

أهم فوائد زبدة الفول السوداني

يعتبر تناول زبدة الفول السوداني من العادات الغذائية الجيدة، إذ تدخل في النظام الغذائي لعدد كبير من الأشخاص حول العالم بفوائدها الجمة، ولكن من الأفضل تناول النوع الذي يخلو من الإضافات الي تؤدي إلى فقدانها لقيمتها الغذائية الأصلية كالسكر والزبدة، وتتلخص فوائدها بالآتي:

إعلان السوق المفتوح

تغذية الجسم وإمداده بالطاقة

لذلك عادة ما ينصح بتناولها على وجبة الإفطار إلى جانب الفاكهة وذلك للحصول على الطاقة التي يحتاجها الجسم خلال اليوم للقيام بممارسة نشاطاته، إذ تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة جيدة من البروتينات والكربوهيدرات والدهون غير المشبعة، إذ يحتوي كل 100غم منها على: 25غم من البروتينات، و20غم من الكربوهيدرات، و50غم من الدهون.

المساعدة على التخسيس وتنزيل الوزن

إذ إنّ إضافة المكسرات إلى النظام الغذائي لمتبعي الحمية من الأمور الضرورية، ويمكن استبدالها بزبدة الفول السوداني الخالية من السكر والإضافات، إذ إنها تحتوي على نسبة من الدهون والبروتين ما يعطي شعوراً بالشبع لفترة طويلة من اليوم، هذا ما يقلل الرغبة بتناول الطعام، كما أنها قليلة السعرات الحراية ولها دور في تسريع عملية حرق الدهون وزيادة عمليات الأيض.

اقرأ أيضاً:  أضرار خبز الشعير لمرضى السكر

تعرف على السعرات الحرارية في الفول السودانى

تقليل فرص الإصابة بالسرطان

إذ تحتوي على عناصر ومواد تقلل فرص الإصابة بسرطان الثدي، وذلك عن طريق منع تكون التورمات الحميدة والتي تعتبر سبباً من أسباب الإصابة بسرطان الثدي، كما أنها تحتوي على فيتامين ب سيتوستيرول، الذي يلعب دوراً في الوقاية من الإصابة بعدد من أنواع السرطان؛ كسرطان البروستاتا وسرطان القولون، وذلك بنسبة قد تصل إلى 58% لدى النساء وبنسبة 27% لدى الرجال.

علاج أمراض ومشاكل أخرى

  • السيطرة على نسبة السكر في الدم: وذلك بسبب انخفاض الكربوهيدرات الموجودة فيها وخلوها من السكر، وبذلك فإنها لا ترفع نسبة السكر في الجسم.
  • مقاومة بعض الأمراض التي يمكن أن تصيب الجسم: إذ إنها تحتوي على عدد من المواد التي لها دور في مقاومة الأمراض، حيث تحتوي على حمض الكوماريك- ب الذي يعمل كمضاد للأكسدة، كما أنها تحتوي على مادة الريسفيراترول، والتي لها دور في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • إمداد الجسم بكمية جيدة من العناصر اليومية التي يحتاجه: إذ تحتوي على: فيتامين هـ، وفيتامين ب3، ب6، ب5، وحمض الفوليك، والحديد والزنك، والبوتاسيوم والمنغنيز والنحاس.
  • الوقاية من بعض مشاكل البشرة والشعر: إذ تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من فيتامين هـ، وهو مهم جداً للبشرة والشعر، إذ إنه يحسن صحة البشرة بشكل عام وذلك عن طريق تجديد خلال الجلد الميتة والضعيفة، كما أن فيتامين هـ يساعد على تقوية بصيلات وجذور الشعر ما يعزز نموه ويقويه ويزيد طوله.

تعرف على فوائد واضرار الفول السوداني

فوائد الفول السوداني المحمصفوائد الفول السوداني للرجيمالفول السوداني فوائده وأضراره

مقالات مشابهة

ما هي فوائد المانجو

ما هي فوائد المانجو

دليلك الشامل للتعرف على شجر نخيل

دليلك الشامل للتعرف على شجر نخيل

اسعار ماكينات عصر الزيوت في السودان

اسعار ماكينات عصر الزيوت في السودان

طريقة زراعة البقدونس

طريقة زراعة البقدونس

السعرات الحرارية في البقسماط

السعرات الحرارية في البقسماط

كيف أنظم رضاعة طفلي الرضيع

كيف أنظم رضاعة طفلي الرضيع

السعرات الحرارية في الأندومي

السعرات الحرارية في الأندومي