إسلاميات

كيف كانت حياة الرسول

ولادة الرسول

ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في ربيع الأول من عام الفيل، وتحديداً في اليوم الثاني عشر من الشهر، وهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وانفق المؤرخون أن عدنان من ولد إسماعيل عليه السلام.

محطات في حياة الرسول قبل النبوة

عمل الرسول صلى الله عليه وسلم في أكثر من مهنة قبل النبوة ونزول الوحي عليه، وهي:

رعي الأغنام

عمل الرسول صلى الله عليه وسلم كمن قبله من الأنبياء المرسلين في رعي الأغنام، وذلك في عمر مبكر، في الفترة التي تتراوح ما بين 8-15 عاماً، ويدل على ذلك ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عندما قال النبي لأصحابه “ما بعثَ اللَّهُ نبيًّا إلَّا رعى الغنمَ” قالوا : وأنتَ يا رسولَ اللهِ ؟ قالَ : “نعَم كنتُ أرعاها علَى قراريطَ لأَهْلِ مَكَّةَ” [الألباني |خلاصة حكم المحدث : صحيح]، ويهدف عملهم في ذلك إلى التعود على الرحمة والعطف، وكسب المال من العمل، والتواضع، والأمانة.

إقرأ أيضا:حكم أخذ القرض الربوي للحاجة الماسة

التجارة

كانت أول رحلة يخرج فيها الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الشام وعمره تسع سنوات؛ حيث طلب من عمه أبو طالب مرافقته، فأخذه معه، وعندما أصبح شاباً وبلغ عمر العشرين شارك التجارة مع رجل اسمه السائب، وتساعد التجارة بشكل عام في صقل الشخصية، والاختلاط بالتجار وخاصةً من كبار السن.

نزول الوحي على الرسول

كان النبي صلى الله عليه وسلم يذهب إلى غار حراء والموجود على أعلى قمة أحد جبال مكة، فيقيم فيه شهراً من كل عام، ويأخذ ما يكفيه من الماء والزاد لأيام عديدة، ثم يتوجه إلى الغار، ويقيم فيه يتفكر في الكون والخالق، وحين بلغ أربعين عاماً جاءه الوحي وهو في الغار؛ حيث ذكرت عائشة أم المؤمنين ذلك فقالت: “…  فَجاءَهُ المَلَكُ، فقالَ: اقْرَأْ، قالَ: ما أنا بقارِئٍ، قالَ: فأخَذَنِي، فَغَطَّنِي حتَّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدَ، ثُمَّ أرْسَلَنِي، فقالَ: اقْرَأْ، قالَ: قُلتُ: ما أنا بقارِئٍ، قالَ: فأخَذَنِي، فَغَطَّنِي الثَّانِيَةَ حتَّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدَ، ثُمَّ أرْسَلَنِي، فقالَ: أقْرَأْ، فَقُلتُ: ما أنا بقارِئٍ، فأخَذَنِي، فَغَطَّنِي الثَّالِثَةَ حتَّى بَلَغَ مِنِّي الجَهْدَ، ثُمَّ أرْسَلَنِي، فقالَ: {اقْرَأْ باسْمِ رَبِّكَ الذي خَلَقَ. خَلَقَ الإنْسانَ مِن عَلَقٍ. اقْرَأْ ورَبُّكَ الأَكْرَمُ. الذي عَلَّمَ بالقَلَمِ. عَلَّمَ الإنْسانَ ما لَمْ يَعْلَمْ} [العلق: 1 – 5] ….”.

إقرأ أيضا:أذكار الصباح

هجرة الرسول إلى المدينة المنورة

بعد أن اشتد الأذى على المسلمين أمر الله تعالى بالهجرة، ليتمكنوا من عبادته وإقامة الإسلام في الأرض؛ حيث ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك في الحديث: “رَأَيْتُ في المَنامِ أنِّي أُهاجِرُ مِن مَكَّةَ إلى أرْضٍ بها نَخْلٌ، فَذَهَبَ وهْلِي إلى أنَّها اليَمامَةُ، أوْ هَجَرُ، فإذا هي المَدِينَةُ يَثْرِبُ …”[مسلم | خلاصة حكم المحدث: صحيح]، ورافقه في رحلة الهجرة أبي بكر الصديق.

إقرأ أيضا:كم عدد ركعات صلاة الشروق

وفاة الرسول

توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول، وذلك في العام الحادي عشر من الهجرة، وقد بلغ من العمر 63 عاماً، وبدأ احتضاره في ضحى ذلك اليوم، وكان في بيت أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر وفي حِجرها،، وعند اشتداد سكرات الموت رفع إصبعه ونظره للأعلى، وقال: “اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق” [البخاري | خلاصة حكم المحدث: صحيح].

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
كيف بدأ الخلق
التالي
كيف مات النمرود