هل يجوز صيام يوم السبت؟

هل يجوز صيام يوم السبت؟

يعد الصيام واحداً من العبادات العظيمة التي اختص الله تعالى به عباده المؤمنين، وواحداً من الأعمال الصالحة التي تحقق التقوى في القلب وتقي من عذاب النار، وعلى ذلك يتساءل الكثير من الأشخاص عن صيام يوم السبت، وعن الحالات التي يكون فيها صيام هذا اليوم مكروهاً أو جائزاً، وهذا ما سنتناوله بالتفصيل في السطور القادمة. 

هل يجوز صيام يوم السبت منفرداً؟ 

يعد صيام هذا اليوم منفرداً أمراً مكروهاً لدى الحنفية، والشافعية، والحنابلة، أما المالكية فاعتبروه غير مكروه وذلك استناداً لما ورد عن الصماء بنت بسر – رضي الله عنها – حيث قالت أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “لا تصوموا يومَ السبتِ، إلا فيما افتُرِضَ عليكم، فإن لم يَجِدْ أحدُكم إلا لِحَاءَ عنبةٍ أو عودَ شجرةٍ فلْيَمْضُغْهُ” [الترمذي | خلاصة حكم المحدث: حسن]. 

من أقوال العلماء الواردة في ذلك ما يأتي:  

إعلان السوق المفتوح
  • قال الكاساني الحنفي: “ويُكْرَهُ صَوْمُ يوم السَّبت بانفراده؛ لأَنَّهُ تَشَبُّهٌ باليَهود، وكَذَا صَوم يَوم النَّيرُوز، والمهرجان؛ لأنّه تَشَبُّه بالمجوس”.
  • قال ابن قدامة الحنبلي في كتابه المغني: “قال أصحابنا: يُكْرَه إفراد يوم السبت بالصوم، والمكروه إفراده، فإن صام معه غيره، لم يُكرَه؛ لحديث أبي هريرة وجويرية، وإن وافق صوماً لإنسان لم يُكْرَه”.
  • قال النووي الشافعي في المجموع: ” يُكْرَهُ إفرادُ يومِ السبتِ بالصَّوم، فإن صام قَبْلَهُ أو بعده معه لم يُكره صَرَّحَ بِكَرَاهَةِ إِفرادِهِ أَصْحَابُنَا، مِنهُمُ الدَّارمي والبغوي والرافعي وغيرهم؛ لحديث عبد الله بن بسر، وقال الترمذي: هو حديث حسن، قال: ومعنى النهي أن يختصّه الرجل بالصيام؛ لأن اليهود يُعَظِّمُونه”.
اقرأ أيضاً:  سورة التكوير وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

متى يكون صيام يوم السبت منفرداً جائزاً؟ 

  • الحالة الأولى: في حال كان صياماً مفروضاً كصيام رمضان، سواءاً كان أداءً أو قضاءً، أو صيام كفارة، وغيره من الصيام المفروض، وذلك دون اختصاصه بالصيام أو الاعتقاد بأن له ميزة عن باقي الأيام. 
  • الحالة الثانية: في حال سبق بصيام يوم الجمعة، والدليل على ذلك ما روي عن أم المؤمنين جويرية أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – دخل عليها يوم الجمعة وهي صائمة، فقال: “أَصُمْتِ أَمْسِ؟ قَالَتْ: لا. قَالَ: تُرِيدِينَ أَنْ تَصُومِي غَدًا؟ قَالَتْ: لا. قَالَ: فَأَفْطِرِي” [ صحيح البخاري | خلاصة حكم المحدث: صحيح]. 
  • الحالة الثالثة: في حال وافق صيامه أياماً مشروعة للصيام مثل: يوم عرفة، ويوم عاشوراء، والأيام البيض من كل شهر، وستة أيام من شهر شوال؛ حيث يكون الصيام هنا لمشروعية اليوم وليس اختصاصاً أو تمييزاً ليوم السبت عن باقي الأيام. 
  • الحالة الرابعة: أن يوافق صيام يوم السبت عادةً عند الصائم، كمن يصوم يوماً ويفطر يوماً، ومن الأدلة على ذلك قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “لا تَقَدَّمُوا رَمَضانَ بصَوْمِ يَومٍ ولا يَومَيْنِ إلَّا رَجُلٌ كانَ يَصُومُ صَوْمًا، فَلْيَصُمْهُ” [ صحيح مسلم | خلاصة حكم المحدث: صحيح ].

هل توجد حالات أخرى يكون فيها الصيام مكروهاً؟ 

إلى جانب ما سبق ذكره توجد مجموعة من الحالات الأخرى التي يكون فيها الصيام مكروهاً ومنها ما يأتي: 

  • صيام الوصال: ويقصد به مواصلة الصيام بين الأيام دون الإفطار، وهو أمر مكروه عند المالكية، والحنفية، والحنابلة، ومحرم عند الشافعية. 
  • صيام الدهر: ويقصد به صيام أيام السنة كلها باستثناء الأيام المنهي عن صيامها، وهو أمر مكروه لكونه يلحق الضعف والمشقة بالصائم، ويعيق قدرته على أداء ما عليه من الأعمال والواجبات، ومن الأدلة على ذلك ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال في صيام الدهر: “لا صَامَ مَن صَامَ الأبَدَ” [ صحيح البخاري | خلاصة حكم المحدث: صحيح].
  • صيام يوم أو يومين قبل رمضان: قال الحنابلة والحنفية بأن صيام يوم أو يومين قبل رمضان أمر مكروه، أما الشافعية فقد حرموا ذلك، بينما أجازه المالكية.
اقرأ أيضاً:  كيفية صلاة الاستخارة

بعض الاسئلة المهمة عن رمضان

هل تجوز نية صيام القضاء بعد الفجر؟هل يجوز الصيام بعد ممارسة العادة في الليلهل يجوز صيام ثاني أيام عيد الفطر؟
هل يجوز الإفطار في صيام القضاء؟هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر؟هل يجوز صيام عرفة وأنا على قضاء من رمضان
هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء؟هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنيةهل يجوز صيام كفّارة اليمين متفرقة؟
هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام اهل يجوز دفع كفارة الصيام نقداً؟هل يجوز صيام يوم الجمعة؟
هل يجوز الصيام أثناء الدورة الشهرية؟هل يجوز صيام أيام التشريق؟هل يجوز للحائض الصيام قبل الاغتسال؟
هل يجوز الصيام بدون طهارة؟هل يجوز صيام الست قبل القضاء؟

فيديو هل يجوز صيام يوم السبت؟

مقالات مشابهة

نصائح رمضانية هامة للصائمين في شهر رمضان

نصائح رمضانية هامة للصائمين في شهر رمضان

ما حكم إسقاط الجنين

ما حكم إسقاط الجنين

قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام

قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام

هل لقاح كورونا يفطر الصائم؟

هل لقاح كورونا يفطر الصائم؟

مبطلات الصيام عند الرجل

مبطلات الصيام عند الرجل

دليلك الشامل عن أدوات الجزم

دليلك الشامل عن أدوات الجزم

هل يجوز دفع كفارة الصيام نقداً؟

هل يجوز دفع كفارة الصيام نقداً؟