اقرأ » كيف يعمل محرك السيارة
سيارات ميكانيك السيارات

كيف يعمل محرك السيارة

كيف يعمل محرك السيارة

محركات السيارات 

يعد محرك السيارة القطعة الأساسية التي تعتمد عليها كافة العمليات في السيارة، ويعتبره المختصون روح السيارة، وبدونه تتحول السيارة إلى قطع حديدٍ ليس لها أهمية، ويعمل المحرك على تحويل طاقة الوقود إلى طاقةٍ حركيةٍ. 

أنواع محرك السيارة

يوجد نوعان لمحركات السيارات، الأول يعتمد على نظام الاحتراق الخارجي وهو النوع القديم للمحركات، أما النوع الثاني هو المحرك المُعتمِد على الاحتراق الداخلي وهو المُستخدم حالياً في السيارات، وهو يمنح السيارة كفاءةً أعلى. 

كيفية عمل محرك السيارة 

يعمل المحرك عبر مجموعةٍ من الخطوات، وهي: 

  • يتم تزويد السيارة بالبنزين، وعند إطلاق السائق لشرارة الاشتعال أو تشغيل السيارة يسحب المحرك البنزين ويتم خلطه بالهواء، وذلك بهدف تشكيل خليطٍ قابلٍ للاشتعال بشدةٍ.
  • خطوة الامتصاص “intake stroke” يتم فتح صمام السحب، فيتحرك المكبس للأسفل وذلك حتى ينتقل الهواء والبنزين إلى غرفة الإحتراق في المحرك . 
  • يتحرك المكبس للأعلى وذلك حتى يقوم بالضغط على مزيج الهواء والبنزين. 
  • عند وصول المقبس للنقطة الميتة العليا، فإن القابس الشراري أو شمعة الاشعال تقوم بتوليد شرارةٍ تعمل على إشعال الوقود، الأمر الذي يؤدي إلى انفجارٍ يدفع المكبس للأسفل.  
  • عند وصول المكبس إلى أسفل نقطةٍ، التي تدعى بالنقطة الميتة السفلى يتم فتح صمّام الخروج ليسمح بخروج العادم المتولد عن احتراق الخليط ويطرحه لخارج السيارة. 

أجزاء محرك السيارة 

يتكوّن المحرك من عدة أجزاء رئيسيةٍ، وهي: الاسطوانة، الضاغط، الصمامات، البوجيه، المبرد، حلقات المكبس. 

الأسطوانة

هي  أهم أجزاء المحرك وهو يعد كغرفة الاحتراق، تعمل على نقل الحرارة، وتختلف السيارات في عدد الاسطوانات وتحتوي السيارات المُتداولة على 4 أو 6 أو 8 اسطواناتٍ، ويؤثر عدد الاسطوانات على كفاءة المحرك وسرعته وسعر السيارة. 

الضاغط

يطلق عليه المكبس، وهو أحد أهم أجزاء المحرك التي ترتبط بعدد الاسطوانات، حيث يمثل عدد الاسطوانات الموجودة بالسيارة، ويتحرك الضاغط للأعلى والأسفل. 

اقرأ أيضاً  تيربو أو دون تيربو أيهما أفضل

الصمامات

توجد الصمامات داخل اسطوانات المحرك، حيث تضم كل اسطوانةٍ صمامين أو أكثر، الأولى تقوم بإدخال الهواء والوقود إلى المحرك لتبريده، أما الثاني فهو يقوم بإخراج ناتج الاحتراق من المحرك. 

البوجيه

تسمّى علمياً شمعات الاحتراق، وهي يقوم بتوليد شرارةٍ كهربائيةٍ لإحداث عملية الاحتراق، ويمكن الاستغناء عنها نتيجة قيام الحرارة المتولدة بشكلٍ كبيرٍ بإطلاق الشرارة بشكلٍ تلقائيٍّ. 

المبرد

يعد من أهم الأجزاء اللازمة لاستمرار عمل المحرك جيداً، وهو خليطٌ من الماء والمواد الكيميائية، ويقوم بتبريد المحرك ومساعدة جميع أجزائه بالاحتفاظ بدرجات الحرارة الطبيعية، وعدم الوصول لدرجة حرارةٍ مرتفعةٍ، كي لا يتوقف المحرك عن العمل. 

حلقات المكبس 

يوجد هذا الجزء بين الاسطوانة والمكبس، وهي تقوم بمنع تسريب الزيت للاسطوانة، وفي حالة حدوث ذلك يتم ملاحظته عن طريق نقصان كمية الزيت، وهنا على صاحب السيارة تغييرها، كي لا يتلف المحرك. 

طريقة تنظيف محرك السيارة

تعتبر عملية تنظيف محركات السيارات من الأمور المهمة للحفاظ عليها، حيث تعمل على نشاط السيارة وتُغني عن القيام بعمليات صيانةٍ ميكانيكيةٍ، والتي يتسبب فيها تراكم الشحوم والزيوت بالمحرك، وتتم عملية التنظيف من خلال استخدام بعض السوائل المخصصة لها، كما تتم إضافة زيت المحرك لها. وتساعد عملية تنظيف المحرك على رفع ضغط المحرك والتخلص من الشوائب بشكلٍ نهائيٍّ، وخصوصاً الزيون القديمة المؤكسدة والتي تسبب إعاقة حركة الزيت في المحرك، ويجب استخدام مواد تنظيفٍ عالية الجودة وخلطها مع الزيت القديم، لمنع خروج الدخان من العادم بعد الانتهاء من التنظيف.

مقالات عن محرك السيارة