تغذية

ما هي فوائد الزعتر للشعر

ما هي فوائد الزعتر للشعر

الزعتر

يعد الزعتر أحد النباتات المعروفة منذ العصور القديمة، وهو يمتاز بأوراقه الخضراء ورائحته العطرية القوية، وكان لهذه العشبة استعمالات مختلفة؛ حيث استعمله قدماء المصريون في التحنيط، أما الإغريق فقد كانوا يعتبرونه مصدراً للشجاعة، لذلك قاموا باستعماله في الاستحمام وفي تبخير المعابد، بينما كان يوضع تحت الوسائد لطرد الكوابيس خلال العصور الوسطى، أما في الزمن الحاضر فهو يعد أحد أهم النباتات الشعبية التي تستخدم في الطب العربي، وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن والمواد المفيدة للجسم.

فوائد الزعتر

يتم إضافة الزعتر إلى العديد من الوصفات الطبيعية وذلك لاحتوائه على العديد من الفوائد، ومن أهمها:

  • مضاد حيوي طبيعي: أظهرت الدراسات أن المواد المسؤولة عن طعم الزعتر؛ وهي تيمول وكربكرول تمتلكان القدرة على التعامل مع كل من البكتيريا والفطريات بشكل أفضل من المضادات الحيوية.
  • علاج أمراض الجهاز التنفسي: يحتوي الزعتر على العديد من المواد المفيدة لعلاج أمراض الجهاز التنفسي الناتجة عن أمراض الشتاء، منها: السعال الرطب، والتهاب الشعب الهوائية المزمن، والربو، كما أنه يساعد على تخفيف الإنسداد وموازنة النقص أو الفائض في المخاط.
  • علاج مشاكل الجهاز الهضمي: يعالج الزعتر العديد من المشاكل والتلوث في الجهاز الهضمي، مثل: الغازات، والإسهال، والطفيليات، كما أنه مضاد للبكتيريا، ويفيد في عملية تنظيف الدم، والالتهابات في المسالك البولية.
  • مكافحة الأمراض السرطانية: أظهرت الدراسات الحديثة أن الزعتر يحتوي على مادتين تعتبران من المواد الفعالة التي تمنع نمو الأورام السرطانية، كما أنها تقاوم فيروس نقص المناعة البشرية، وهما: المروبين، وحمض الأورسليك.

فوائد الزعتر للشعر

بالإضافة إلى فوائد الزعتر السابقة، فإنه يعد من المواد المفيدة لعلاج وتقوية الشعر؛ حيث إنه يعمل على:

  • المساعدة على تقوية البصيلات، وإعادة إنبات الشعر.
  • حماية الشعر من التساقط.
  • منع الشعر من التقصف.
  • التعقيم بشكل طبيعي لفروة الرأس؛ حيث إنه يقضي على القشرة.
  • التخفيف من الدهون الموجودة في الشعر الدهني.
  • تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس.

طريقة استعمال الزعتر للشعر

بسبب وجود مجموعة من فوائد الزعتر للشعر، فإنه يتم استعماله بالعديد من الطرق التي تساعد على تحقيق هذه الفوائد، ومن بينها:

منقوع الزعتر

يتم إضافة نصف كوب من الزعتر المجفف أو الزعتر الأخضر إلى كوبيّ ماء مغلي، وتركها تغلي معاً، وبعد أن يتحول لون الماء إلى اللون الأخضر، يجب تصفيته جيداً بعد أن يبرد، ثم يوضع هذا الماء في علبة بخاخ من الزجاج أو البلاستيك، ويرش منه على جذور الشعر يوميّاً قبل النوم، وتدليكها جيداً.

منقوع الزعتر مع الحلبة

تضاف كمية من أوراق الزعتر الجاف أو الأخضر إلى مقدار من الماء المغلي، ويُتركان على النار لمدة 15 دقيقة، ثم يتم إضافة كمية من كل من الحلبة المطحونة، وعشبة الدميانة المطحونة وهي إحدى أنواع الحشائش العلاجية التي يمكن العثور عليها في محلات العطارة، وتترك هذه المكونات تغلي معاً لدقائق قليلة، ثم تترك لتبرد وتصفى جيداً، ويوضع الخليط على الشعر لمدة ساعتين كل أسبوع، ويغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

منقوع الزعتر مع إكليل الجبل

ينقع الزعتر في كوب من الماء لوحده لمدة ليلة، كما ينقع إكليل الجبل والمعروف باسم الروزماري في دول أخرى في كوبين من الماء لمدة ليلة كاملة لوحده أيضاً، وبعد تصفية كلا المنقوعين يخلطان معاً جيداً، ويحفظان في الثلاجة، ويستعمل بشكل يومي من خلال رشه على الشعر قبل النوم، ثم غسله في الصباح جيداً.

ماسك الزعتر والزبادي

يتم غلي ملعقتين من أوراق الزعتر الجاف أو الأخضر ثم تصفيته من الماء، وفي اليوم التالي يُضاف إليه ملعقتان كبيرتان من الزبادي، وملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، وملعقة من العسل، وكوب من الماء، ويفرد هذا الخليط على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ويغطّى بمنشفة ساخنة لمدة ساعتين ونصف على الأقل، ثم يغسل بالماء والشامبو، ويتم استعمال هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.

السابق
السعرات الحرارية في الجبن الرومي
التالي
أكلات سريعة وغير مكلفة للعشاء