اقرأ » محافظة يوزكات في تركيا
تركيا دول ومعالم

محافظة يوزكات في تركيا

محافظة يوزكات في تركيا

محافظة يوزكات

محافظة يوزكات أو “يوزجات” كما يسمّيها أهل المنطقة هي واحدةٌ من محافظات إقليم الأناضول التركية وتضمّ 14 مدينةً مركزها الإقليمي مدينة يوزجات، وتبلغ مساحتها حوالي 14,123 كيلومتراً مربعاً ويقطنها حوالي 421,041 نسمة وفقاً لإحصائيّات العام 2016م، وهي من المحافظات التي يغلب عليها الطابع الإسلامي والشاهد على ذلك ذلك كثرة المساجد و الجوامع المكتظّة بالمصلّين فيها. 

الموقع الجغرافي لمحافظة يوزكات 

تقع محافظة يوزكات في قلب الجمهورية التركيّة وتحديداً على بعد 220 كيلومتراً من العاصمة التركية أنقرة بإتجاه محافظة سامسون، وتحدّها من الغرب محافظة كيركالي ومن الشمال الغربي محافظة كوروم، ومن الجنوب محافظة نيفيشهر من الجنوب، ومحافظة قيصري من الجنوب والجنوب الشرقي، ومحافظة توكات من الشمال الشرقي. 

تاريخ محافظة يوزكات 

تعدّ محافظة يوزكات واحدةً من أقدم المحافظات التركيّة وأعرقها، حيث يشير علماء التاريخ وبناءاً على العديد من المسوحات والحفريات في المنطقة إلى أن تاريخها يعود إلى 5000 سنةٍ قبل الميلاد، وقد تعاقب على حكمها أكثر الحضارات القديمة عراقةً وتأثيراً مثل: الحثّيون، والفرس، والمقدونيين، والرومان، والبيزنطيون، وفي عام 1408م انضمّت كغيرها من المدن والمحافظات المحيطة إلى الدولة العثمانية. 

المقوّمات السياحية لمحافظة يوزكات 

تشتهر محافظة يوزكات بكونها مدينةً سياحيّةً تغطّي معظم أنواع السياحة التي يبحث عنها الزوار من جميع أنحاء العالم ومنها: السياحة الدينية، والتاريخية، والطبيعية، والعلاجيّة، ومن أبرز مناطقها السياحية: 

  1. حديقة يوزكات تشاملي:  تقع هذه الحديقة على بعد كيلومترين من مركز مدينة يوزكات، وهي حديقةٌ تضمّ آلاف الأشجار من الصنوبر والسنديان والبلوط وتغطّي مساحةً تصل إلى 267 هكتار، وقد تمّ إعلانها كمتنزّهٍ وطنيٍّ عام 1958م. 
  2. ينابيع سرايكنت: تقع هذه الينابيع في مدينة سرايكنت وهي واحدةٌ من أهم مواقع السياحة العلاجية، حيث تمتاز مياهها الدافئة بامتلاكها لخواصّ علاجيّةٍ تساعد في شفاء العديد من الأمراض مثل: الروماتيزم، والكسور، وأمراض النساء. 
  3. برج الساعة: وهو أحد أكثر المعالم شهرةً في المدينة وقد أنشئ في وسط مدينة يوزكات في عهد رئيس البلدية توفيق زاده أحمد بيك عام 1908م، وهو عبارةٌ عن برجٍ ينقسم إلى 6 أقسامٍ في كلّ قسمٍ منها نافذةٌ صغيرةٌ وشرفةٌ مسوّرة.
  4. جامع تشابان أوغلو: يعرف هذا الجامع أيضاً باسم الجامع الكبير، وهو واحدٌ من الجوامع التاريخية الفريدة من نوعها ويقع في حيّ إسطنبولو أوغلو وسط مدينة يوزكات، وقد بني عام 1779م بأمرٍ من تشابان اوغلو مصطفى بيك. 
  5. حمام روما التاريخي: يقع هذا الحمام في مدينة صاري كايا وهو أوّل حمّامٍ علاجيٍّ أنشئ في منطقة الأناضول، حيث يعود تاريخ بنائه إلى العهد الروماني أي قبل أكثر من 3000 سنة، وقد تعرّض للعديد من عمليات التخريب إلا أنّ بقاياه لا تزال قائمةً حتى الآن. 
  6. متحف يوزكات: يقع متحف يوزكات في حي اسطنبولو أوغلو، بناه نظام اوغلو كمنزلٍ له عام 1871م، ثم تمّ تحويله عام 1885م لمتحفٍ يضمّ الكثير من الآثار والتحف التاريخية في المدينة. 
  7. جسر كارابييك: وهو جسرٌ ذو بناءٍ حجريٍّ متينٍ يبلغ طوله 54 متراً وعرضه 4.5 متراً، ويقع في مدينة شفالتي حيث بُنِي بأمرٍ من السلطان يافوز سليم عام 1516م. 

التعليم في محافظة يوزكات

عرفت محافظة يوزكات بكونها واحدةً من المحافظات الرائدة في مجال التعليم حيث توجد فيها جامعة يوزكات الحكومية التي تمّ تأسيسها عام 2006م، وتحتوي هذه الجامعة على 7 مبانٍ تضمّ 8 كلّيّاتٍ و 3 معاهد و 5 مدارس ومستشفىً للبحث والتعليم و 7 مراكز بحثيّة، كما تضمّ مدينة يوزكات العديد من المراكز التعليمية الأخرى مثل: مركز يوزكات بوزوك للتعليم المستمر، ومركز الممارسة والبحوث، ومركز أبحاث في علوم الكمبيوتر، ومركز للبحوث وتعليم اللغات الأجنبية، ومركز لتنسيق وممارسة الأبحاث.